ما هي أسباب تكييس المبايض عند النساء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٠ ، ١٧ ديسمبر ٢٠١٩
ما هي أسباب تكييس المبايض عند النساء

متلازمة تكيّس المبايض

تعرف متلازمة تكيّس المبايض بأنها مشكلة تؤثر على الهرمونات لدى المرأة خلال سنوات الإنجاب لديها من عمر 15 إلى 44 عامًا، وتعد ما نسبته من 2.2-26.7% من النساء ضمن هذه الفئة العمرية مصابات بمتلازمة تكيّس المبايض، وقد تصاب العديد من النساء بمتلازمة تكيّس المبايض دون أن يُلاحظْن ذلك، وبحسب إحدى الدراسات فإن 70% من النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض لم يشخّصن أساسًا.


تؤثّر متلازمة تكيّس المبايض على المبايض لدى المرأة، وهي الأعضاء التناسليّة التي تنتج هرموني الإستروجين والبروجستيرون المسؤولين عن تنظيم الدورة الشهرية، كما تنتج المبايض كمياتٍ قليلةٍ من الهرمونات الذكورية المعروفة باسم الأندروجينات، كما أن المبايض مسؤولة عن إطلاق البويضات كي تخصّب بواسطة الحيوان المنويّ في حال وجوده، وتعرف عملية إطلاق البويضة كل شهر باسم عمليّة الإباضة.[١][٢]


يحدث التحكم في عملية الإباضة بواسطة الهرمون المنشط للحوصلة والهرمون المنشط للجسم الأصفر، إذ يعمل الهرمون المنشط للحوصلة على تحفيز المبيض لإنتاج الحويصلات وهي الكيس الذي يحتوي على البويضات، ثم يحفّز الهرمون المنشط للجسم الأصفر المبيض على إطلاق البويضة الناضجة، وفي حال إصابة المرأة بمتلازمة تكيّس المبايض فإنها تؤثر على المبايض وعلى الإباضة وتتمثل بظهور بعض الأعراض ومنها، وجود أكياس داخل المبيض، وارتفاع مستويات الهرمونات الذكورية، وعدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها.[١]


أسباب متلازمة تكيّس المبايض

يُعدّ السبب المحدد وراء الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض غير معروف، إلا أنّ متلازمة تكيّس المبايض رُبِطت بمستويات الهرمونات غير الطبيعية، وتتضمن بعض الأسباب المحتملة ما يأتي:[٣]

  • مقاومة الإنسولين: يعرف الإنسولين بأنه هرمونٌ يُصنّع في البنكرياس للتحكم في مستويات السكر في الدم، إذ يساعد على نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا، وعند دخوله إلى الخلايا، فإنّه يحطَّم ويحوَّل إلى طاقة، وتعني مقاومة الإنسولين مقاومة أنسجة الجسم لتأثير هرمون الإنسولين مما يعني حاجة الجسم لإنتاج كمياتٍ إضافيةٍ من الإنسولين للتعويض، ثم تتسبب الزيادة في الإنسولين بالزيادة في مستويات هرمون التيستوستيرون والذي يتداخل مع إنتاج الأكياس التي تحتوي على البويضات مما يمنع حدوث الإباضة الطبيعيّة، كما تتسبب مقاومة الإنسولين بزيادة الوزن، مما يزيد من سوء أعراض متلازمة تكيّس المبايض، إذ إن الكميات الزائدة من الدهون تزيد من إنتاج الإنسولين.
  • العوامل الجينية: يمكن أن تكون متلازمة تكيّس المبايض وراثية وتسري في العائلة، مثل إصابة الأم أو الأخت أو الخالة بها، مما يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض، مما يجعل وجود رابط وراثيّ أحد أسباب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض على الرغم من عدم تحديد الجينات المسؤولة عنها.
  • اضطراب الهرمونات: تعاني العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض من اضطرابٍ في مستويات الهرمونات، والتي تتضمن:
    • زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، والذي يعرف بأنه أحد الهرمونات الذكورية على الرغم من كونه يوجد بكمياتٍ قليلةٍ لدى جميع النساء.
    • زيادة مستويات الهرمون المنشط للجسم الأصفر، والذي يحفز حدوث الإباضة إلا أن الزيادة في مستوياته قد تؤثر تأثيرًا غير طبيعيّ على المبايض.
    • انخفاض مستويات هرمون الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسيّة، وهو بروتين يوجد في الدم ويرتبط بالتستوستيرون ويقلل من تأثيره.
    • زيادة مستويات هرمون الحليب لدى بعض النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايّض، وهو الهرمون الذي يحفز غدد الثدي على إنتاج الحليب خلال الحمل.

ويُعدّ السبب وراء هذه الاضطرابات الهرمونية غير معروفٍ، إلا أنه يُعتقد بأن الخلل يكون في المبيض نفسه، أو الغدد التي تنتج هذه الهرمونات، أو في أجزاءٍ أخرى في الدماغ تتحكم بإنتاج هذه الهرمونات.


أعراض تكيّس المبايض

تتضمن بعض أعراض متلازمة تكيّس المبايض ما يأتي:[٤]

  • عدم انتظام الدورة الشهرية: يمكن أن تغيب الدورة الشهرية لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض أو قد تتوقف لدى بعضهن.
  • زيادة نمو الشعر: يزداد نمو الشعر على الوجه، أو الذقن، أو أجزاءٍ أخرى من الجسم قد يظهر فيها الشعر لدى الرجل، والتي تعرف بالشعرانيّة، وتصيب 70% من النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيّس المبايض.
  • حب الشباب: يمكن أن تظهر الحبوب على الوجه، أو الصدر، أو الجزء العلويّ من الظهر.
  • انخفاض كثافة الشعر: كما يمكن أن تتسبب متلازمة تكيس المبايض بتساقط الشعر.
  • الوزن: يمكن أن تتسبب متلازمة تكيّس المبايض بالزيادة في الوزن أو صعوبة خسارته.


المراجع

  1. ^ أ ب "Polycystic Ovary Syndrome (PCOS): Symptoms, Causes, and Treatment", healthline, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  2. March WA, Moore VM، Willson KJ، and others، "The prevalence of polycystic ovary syndrome in a community sample assessed under contrasting diagnostic criteria."، ncbi, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  3. "Causes -Polycystic ovary syndrome", nhs, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  4. "Polycystic ovary syndrome", womenshealth, Retrieved 17-12-2019. Edited.