ما هي هندسة الديكور؟

ما هي هندسة الديكور؟

ما هي هندسة الديكور؟ وما أهميتها؟

تُعدّ هندسة الديكور (بالإنجليزية: Design engineer) جزءًا من التصميم البيئي، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالهندسة المعمارية؛ بل تُعدّ فرعًا من فروعها، وتهتم هذه الهندسة بالتصميم الشامل للمساحات بناءًا على ذوق الأفراد، وتُجيب على الأسئلة الجمالية والوظيفية والنفسية التي ينطوي عليها أمر تصميم الديكور في مساحة معينة.

وتكمن أهمية هندسة الديكور بإضافة جمالية وجاذبية للمساحات، وتحسين كفاءة المساحة والاستخدام الوظيفي لها، وتعزيز الألوان، وتحسين الإضاءة، كما يمكن أن تجعل المساحات الضيقة تبدو أكبر، فهي ليست مهمة أثناء تصميم منزل وحسب، بل أثناء التجديد أيضًا[١][٢].


المتطلبات الأساسية لهندسة الديكور

للتميز في هندسة الديكور، يجب على الشخص أن يكون قادرًا على تلبية العديد من المتطلبات، ومنها ما يلي[٣]:

التعليم

يحتاج مجال هندسة الديكور إلى درجة البكالوريوس في هندسة التصميم، أو هندسة التصنيع، أو الهندسة الميكانيكية، أو تكنولوجيا هندسة تصميم المنتجات، وأن يكون قادرًا على استخدام برامج CAD، وتصميم الآلات، وعمليات التصنيع، والديناميكا الحرارية، كما تتطلب برامج الدرجات العلمية من المهندسين إكمال مشاريع عملية لإثبات إلمامهم بالمفاهيم الهندسية.

التدريب العملي

يخضع الطالب أثناء الحصول على تعليمه لفترات تدريبية، وذلك من خلال إتمام بعض المشاريع العملية، أو في المختبرات الجامعية، فيمكن للطالب اختيار تدريب داخلي لمعرفة المزيد حول المسؤوليات اليومية الموكَلَة إليه كمهندس ديكور، ويمكنه أيضًا التواصل مع محترفين يمكنهم مساعدته في إيجاد وظيفة بعد التخرج، وبمجرد تعيينه كمتدرب يتلقى التدريب من صاحب العمل في المنتجات والعمليات المحددة للشركة، والتعلم على استخدام البرمجيات التي تستخدمها الشركة لإتمام لأعمالها.

شهادات لبرامج التصميم الحاسوبية

يمكن لمهندس الديكور الحصول على العديد من الشهادات التي تثبت خبرته في جوانب مختلفة من عمله: ومن هذه الشهادات ما يلي:

  1. شهادة AutoCAD: يُقدم برنامج AutoCAD من قِبل Autodesk، وهو نوع من البرامج التي يستخدمها مهندس الديكور لتطوير واختبار وتحسين عمليات التصنيع وتصميمات المنتجات.
  2. شهادة ASME: وتشمل شهادة المكونات النووية، وشهادة المعدات البلاستيكية المقاومة للتآكل المقوى بالحرارة، وشهادة معدات المعالجة الحيوية.
  3. شهادة CAEM: شهادة مشاركة معتمدة في الإدارة الهندسية، وهي مخصصة للمهندسين المبتدئين لإنشاء أوراق اعتماد للإدارة الفنية أو المهام الإشرافية في بداية حياتهم المهنية.
  4. شهادة CPEM: شهادة محترف معتمد في الإدارة الهندسية، وتفيد المهنيين الأكثر خبرة الذين يرغبون في التحقق من صحة مهاراتهم وخبراتهم في المجالات التقنية.


مهارات يحتاجها طلاب هندسة الديكور

يتطلب مجال هندسة الديكور الكثير من المهارات والكفاءات البسيطة والصعبة للقيام به على أكمل وجه، ومن هذه المهارات ما يلي[٣]:

المهارات الرياضية والتقنية

تُعدّ الخبرة في برنامج AutoCAD وبرامج الصياغة الأخرى مطلبًا أساسيًّا لهذه الوظيفة؛ إذ يستخدم مهندس الديكور برامجًا عديدةً لرسم أفكاره وتصاميمه، وبناء النماذج الأولية، والفهم الشامل لهذه الأدوات والتقنيات يمكن أن يساعده على فهم العمليات والمواد الخام وتصميم المنتجات بطريقة أفضل، فمعدات التصنيع أولى خطوات نجاح الصناعة.

الإبداع

إضافةً لضرورة مواكبة العلم والتكنولوجيا من قِبل مهندس الديكور لبناء أفكاره وتطويرها؛ إلا أنه من الضروري الاعتماد على براعته ومهاراته الإبداعية، كما يجب أن يرافق هذه المهارة الكثير من الصبر لإيجاد حلول لمشاكل التصاميم العديدة.

التفكير التحليلي

تتطلب التفاصيل الصغيرة التي تواجه مهندس الديكور تغييراتٍ مستمرة، وقد تكون متتالية خاصةً عند اختبار النموذج الأولي للتصميم؛ وهذا يتطلب منه تحليلاً مفصلاً لتحديد المشاكل، والتنقيب عن الأخطاء وإصلاحها، وتنفيذ الحلول المقترَحة.

إدارة الوقت

قد يدير مهندس الديمور منتجًا واحدًا أو جميع احتياجات التصميم للشركة، ولكن بصرف النظر عن حجم المشروع؛ فمن الضروري أن يكون المهندس قادرًا على تحديد أولويات العمل، وتحديد موعد التسليم النهائي، والالتزام به من خلال إنشاء جداول زمنية لإنجاز العمل المطلوب.

الاتصال

لتحويل الأفكار والتصاميم الهندسية إلى واقع ملموس، يحتاج مهندس الديكور إلى مراجعة الأفكار والطلبات من الأشخاص في الأقسام الأخرى، كالبحث والتطوير والتسويق والعلاقات مع العملاء، ويتطلب ذلك أن يكون لديه المهارات الكافية للاستماع والمعالجة الفورية، والقدرة على شرح المعلومات الهندسية بطريقة مبسطة لغيره من غير المختصين.

العمل الجماعي

التعاون أمر مهم في جميع المجالات الهندسية وخاصةً هندسة الديكور؛ إذ يتطلب إنجاز العمل التعاون مع العاملين والمشرفين والخبراء الماليين ومجموعات التسويق لإنشاء المشاريع وتصميمها، لذلك يجب على مهندس الديكور أن يكون قادرًا على التفويض وقبول المسؤوليات ومشاركة الأفكار بسهولة.


مجالات عمل هندسة الديكور

هنالك مجالات عدة يمكن لمهندس الديكور العمل بها، ومن هذه المجالات[٤]:

  1. هندسة ديكور الشركات وأماكن العمل العملية والمهنية، من المكاتب الصغيرة جدًا والشركات الناشئة إلى مباني الشركات الكبيرة جدًا؛ فتركيز هندسة الديكور الرئيسي ينصب على خلق مساحة فعالة وعملية، بغض النظر عن حجم ونطاق المشروع.
  2. تصميم ديكور أماكن الرعاية الصحية والطبية؛ كمكاتب الأطباء وعيادات أطباء الأسنان، والمستشفيات، ومراكز الرعاية الصحية، والعيادات، ومرافق الرعاية.
  3. تصميم المطابخ ودورات المياه؛ إذ يناقش مهندس الديكور تصميم المطبخ والحمام من ناحية إنشاء أو إعادة تصميم أو تحديث منطقة المطبخ والحمام في منزل العميل، ويجب أن تكون لديه المعرفة بالخزانات، والتركيبات، والأجهزة، والسباكة، ومواد البناء، والحلول الكهربائية لهذه الفراغات.
  4. العمل في التصميم المستدام، وذلك بعد الحصول على شهادة في القيادة في الطاقة والتصميم البيئي (LEED) من مجلس المباني الخضراء في الولايات المتحدة، ويُظهر هذا النوع من الشهادات خبرة العملاء في تصميم المباني والمساحات مع وضع الممارسات المستدامة في الاعتبار.


كيف تصبحين مهندسة ديكور محترفة؟

إليكِ أبرز الخطوات التي قد تساعدكِ في الدخول بقوة إلى هذا المجال[٥]:

  1. احرصي على الحصول على درجة علمية معتمدة وعالية في مجال وتخصص هندسة الديكور.
  2. تابعي الدورات التي تدعم التخصص وتعزز مهاراتكِ لإنشاء تصميمات ذات مغزى يمكن استخدامها لكسب عملاء في المستقبل.
  3. أنشئي ملفات خاصة بتصاميمكِ ومشاريعكِ الخاصة، واحرصي على حفظها وعرضها باحترافية لجذب العملاء.
  4. طوّري مهارات التواصل والاستماع لديكِ، إذ يجب أن تكوني قادرة على فهم رغبات العملاء وترجمتها إلى المصممين والمهندسين وغيرهم من المهنيين العاملين في المشروع.
  5. طوّري مهارات حل المشكلات للحفاظ على المشاريع ضمن الميزانية والجدول الزمني المحددين.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

ما هي أبرز الجامعات لتدريس هندسة الديكور؟

هنالك العديد من الجامعات التي تضم هندسة الديكور ضمن برامجها التعليمية، ومن أفضل هذه الجامعات في العالم[٦]:

  1. مدرسة نيويورك للتصميم الداخلي، في نيويورك.
  2. كلية سافانا للفنون والتصميم، في جورجيا.
  3. جامعة جورج واشنطن، في العاصمة واشنطن.
  4. معهد فيرجينيا وجامعة ولاية بلاكسبرج، في فيرجينيا.
  5. مدرسة بارسونز للتصميم، في نيويورك.

ما هي مدة دراسة هندسة الديكور؟

يستغرق عادةً برنامج البكالوريوس في هندسة الديكور 4 سنوات، وتستغرق درجة الماجستير عامين، ولكن هنالك العديد من الشهادات والتراخيص الخاصة التي يتوجب على الطالب اجتيازها ليتمكّن من مزاولة المهنة[٧].

هل يوجد فرق بين التصميم الداخلي والديكور؟

التصميم الداخلي وهندسة الديكور مجالان مختلفان تمامًا، فالتصميم الداخلي هو فن وعلم وإدراك لسلوك النفس لاختراع مساحات وظيفية داخل الأبنية لتحسين حياة الناس، في حين أنّ الديكور هو بمثابة تأثيث أو تزيين أي مساحة بعناصر مزينة ومنمقة لتحقيق جمالية محددة[٨].


المراجع

  1. "Importance of Interior Designing", dreamzone, 13/1/2014, Retrieved 16/3/2021. Edited.
  2. Arnold A. Friedmann , "Interior design", britannica, Retrieved 16/3/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Learn About Being a Design Engineer", indeed, Retrieved 15/3/2021. Edited.
  4. "What does an interior designer do?", careerexplorer, Retrieved 15/3/2021. Edited.
  5. "HOW TO BECOME AN INTERIOR DESIGNER", learnhowtobecome, Retrieved 15/3/2021. Edited.
  6. "What are the best schools for Interior Design?", collegechoice, Retrieved 2/3/2021. Edited.
  7. "Interior Designer Education Requirements and Career Information", study, 7/8/2019, Retrieved 15/3/2021. Edited.
  8. "WHAT IS THE DIFFERENCE BETWEEN INTERIOR DESIGN AND INTERIOR DECORATING?", rmcad, 29/1/2018, Retrieved 15/3/2021. Edited.