هل توجد طريقة لعمل كولاجين طبيعي للوجه؟

هل توجد طريقة لعمل كولاجين طبيعي للوجه؟

تعرّفي على الكولاجين

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسمكِ، ويمثل حوالي ثلث تركيب البروتين، ويعد إحدى اللبِنات الأساسية للعظام والجلد والعضلات والأوتار والأربطة، كما أن يوجد في العديد من أجزاء الجسم الأخرى، بما في ذلك الأوعية الدموية والأسنان والقرنية[١]، ويبدأ الكولاجين بالتدهور مع التقدم في العمر، وقد تؤثر جيناتكِ على مدى سرعة حدوث هذا التدهور، وتسرع العديد من العوامل الأخرى من ذلك، كالأشعة فوق البنفسجية أو التلوث، وعادات نمط الحياة السيئة كالتدخين، والنظام الغذائي السيئ، والذي قد يتمثل بفرط استهلاك السكر؛ وهذه العوامل كلها تشكل جذورًا حرة؛ مما يسرع من انهيار الكولاجين.[٢]


هل يمكنكِ تحضير الكولاجين في المنزل؟

لا يمكنكِ تحضير مادة الكولاجين في المنزل، ولكن يمكنكِ تحضير أقنعة للوجه تُحفّز إنتاج الكولاجين في جسمِك، ومن هذه الأقنعة:[٣][٤]

  • قناع الخيار والبيض: لتحضير هذا القناع، اخلطي قطعًا صغيرة من الخيار، مع بياض بيضة، وقطرة صغيرة من اللبان، وزيت عطري، ثم ضعي الخليط بالتساوي على وجهكِ النظيف، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ، وجففي وجهكِ بالطبطبة، ثم رطبيه.
  • قناع الكيوي والأفوكادو: قطعي الأفوكادو والكيوي إلى نصفين واهرسيهما جيدًا، ثم اخلطي الفاكهتين حتى تحصلي على خليط ناعم، وضعيه بالتساوي على وجهكِ، واتركيه لمدة نصف ساعة تقريبًا، ثم اغسلي وجهكِ بلطف بالماء الفاتر وجففيه، وبعدها رطبيه.
  • القناع البابايا والأناناس: يمكنكِ صنع هذا القناع بهرس الأناناس والبابايا والشمام، وخلطها حتى تحصلي على عجينة، ثم ضعي القناع على وجهكِ للحصول على بشرة أكثر صحة.
  • قناع الجزر والجوافة: لتحضير هذا القناع، اخلطي نصف جزرة مفرومة مع نصف حبة جوافة مقشرة ومهروسة، ثم ضعي الخليط على وجهكِ، واغسليه بعد نصف ساعة.
  • قناع البرقوق والقهوة: اغمسي 3 حبات من البرقوق مع ملعقة صغيرة من القهوة في 2-3 ملاعق صغيرة من الماء لمدة عشر دقائق، ثم اطحني المكونات معًا لتشكيل هريس، وبعدها ضعي الخليط على وجهكِ واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه.


أطعمة تساعد جسمكِ على إنتاج الكولاجين

توجد العديد من الأطعمة التي تساعد الجسم على إنتاج الكولاجين، إليكِ بعضها:[٥]

  • مرقة العظام: على الرغم من أن الأبحاث الحديثة وجدت أن مرق العظام قد لا يكون مصدرًا موثوقًا به للكولاجين، إلا أن هذا الخيار هو الأكثر شيوعًا عن طريق الفم، وتُحضر المرقة بغلي عظام الحيوانات في الماء، ويمكنكِ تتبيل المرق بالتوابل لإضفاء نكهة، ولضمان جودة مرقك، اشتري العظام من جزار محلي موثوق.
  • الدجاج: يكمن السبب الذي يجعل العديد من مكملات الكولاجين مشتقة من الدجاج؛ في أن اللحوم البيضاء تحتوي على كميات وفيرة من الأنسجة الضامة؛ وهذه الأنسجة تجعل الدجاج مصدرًا غنيًّا بالكولاجين الغذائي.
  • الأسماك والمحار: تمتلك الأسماك والمحار كغيرها من الحيوانات عظامًا وأربطةً مصنوعة من الكولاجين، والجدير بالذكر أن لحم الأسماك يحتوي على كمية أقل من الكولاجين مقارنةً بالأجزاء الأخرى التي قليلًا ما يرغبها الناس، كالرأس، ومقل العيون، والقشور، والجلد.
  • بياض البيض: إن بياض البيض غني بالبرولين، وهو أحد الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج الكولاجين.
  • الفواكه الحمضية: يلعب فيتامين ج دورًا رئيسًا في إنتاج الكولاجين، والحصول على ما يكفي منه أمر بالغ الأهمية، ويمكنكِ الحصول على هذا الفيتامين من الليمون، والجريب فروت، والبرتقال.
  • الثوم: إن الثوم غني بالكبريت، وهو معدن ضئيل يعزز إنتاج الكولاجين ويمنع تكسره، لكن من المهم أن تعرفي أن المقدار الذي تستهلكيه مهم؛ فربما تحتاجين إلى الكثير منه لجني الفوائد المتعلقة بالكولاجين.
  • الخضروات الورقية: إن الخضروات الورقية كالسبانخ والسلق الأخضر وغيرها، تحصل على لونها من الكلوروفيل المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة، واستهلاككِ للكلوروفيل يعزز الكولاجين في جلدِك.
  • الفاصولياء: إن الفاصولياء غنية بالبروتين، وتحتوي غالبًا على الأحماض الأمينية اللازمة لتكوين الكولاجين، كما أنها غنية بالنحاس، وهو عنصر غذائي ضروري لإنتاج الكولاجين.
  • الكاجو: يحتوي الكاجو على الزنك والنحاس، وكلاهما يعزز قدرة جسمِك على إنتاج الكولاجين.


أشكال الكولاجين المتوفّرة طبيًّا

فيما يأتي توضيح لأشكال الكولاجين المتوفرة طبيًّا:[٢]

  • مساحيق الكولاجين والكبسولات: تشير بعض الدراسات إلى أن مكملات الكولاجين الفموية، بما فيها نوع الكولاجين الذي يكون بشكل مسحوق من المنتجات الواعدة عندما يتعلق الأمر بتقليل مظهر الشيخوخة، ومسحوق الكولاجين هو بروتين، وعند تناوله؛ فإن جسمكِ يهضمه كأي مصدر آخر للبروتين، كالدجاج أو السمك، أي إنه لن يذهب مباشرة إلى الجلد ويملأه.
  • كريمات وزيوت الكولاجين: تدعي هذ الكريمات الموجودة في السوق أنها تقلل من علامات الشيخوخة عن طريق إخفاء التجاعيد، في الواقع تحتوي هذه الكريمات والزيوت على الكولاجين الاصطناعي الذي يحبس الرطوبة في الجلد؛ مما يجعل الجلد ممتلئًا.


تعرّفي على فوائد الكولاجين المتنوعة

يوجد ما لا يقل عن 16 نوعًا من الكولاجين، والأنواع الرئيسة الأربعة الأولى نوضحها لكِ كالآتي:[١]

  • النوع الأول: يمثل هذا النوع 90٪ من الكولاجين في جسمِك، ويتكون من ألياف معبأة بكثافة، وتتمثل وظيفته في توفير بنية للجلد، والأوتار، والغضاريف الليفية، والأنسجة الضامة، والعظام، والأسنان.
  • النوع الثاني: يتكون هذا النوع من ألياف معبأة بطريقة أقل كثافة من النوع الأول، ويوجد في الغضروف المرن الذي يسند المفاصل.
  • النوع الثالث: دور هذا النوع هو دعم بنية العضلات والأعضاء والشرايين.
  • النوع الرابع: يوجد هذا النوع في طبقات الجلد، وله دور في الترشيح.


ماذا يحدث عندما يقلّ مستوى الكولاجين؟

عندما يبدأ الكولاجين بالتدهور في الجلد، وتنخفض مستوياته في الجسم؛ فقد يبدأ ظهور التجاعيد، وتصبح الأوتار والأربطة أصلب، وعضلاتكِ تصبح أضعف، ويمكن أن تعاني من آلام في المفاصل وحتى مشكلات في الجهاز الهضمي؛ فالكولاجين مادة حيوية لصحة جميع أجهزة جسمكِ.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب "Collagen — What Is It and What Is It Good For?", healthline, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "What Is Collagen? Health Benefits, Food Sources, Supplements, Types, and More", everydayhealth, Retrieved 11-5-2020. Edited.
  3. "8 Homemade Collagen Face Packs You Can Try Today", stylecraze, Retrieved 9-5-2020. Edited.
  4. "5 DIY Collagen Boosting Face Masks", beautyglimpse, Retrieved 10-5-2020. Edited.
  5. "13 Foods That Help Your Body Produce Collagen", healthline, Retrieved 10-5-2020. Edited.