هل يستخدم الشمر للتخسيس؟ ما هي طريقة عمله

هل يستخدم الشمر للتخسيس؟ ما هي طريقة عمله

تعرّفي على الشمر

يمتاز نبات الشمر ببصيلات شاحبة وساق خضراء طويلة، وقد ينمو في أي مكان تقريبًا، وجميع أجزاء نبات الشمر، بما في ذلك البصيلات والسيقان والأوراق والبذور صالحة للأكل، وتضيف نكهة إلى الأطباق المختلفة؛ إذ يستخدمه الناس لنكهته التي تشبه نكهة عرق السوس ولفوائده الصحية العديدة، وتوفر بصيلة الشمر الخام التي تزن 234 غرامًا 73 سعرة حرارية، و0.47 غرامًا من الدهون، و2.9 غرامات من البروتين، و7.3 غرامات من الألياف الغذائية، و17 غرامًا من الكربوهيدرات، ولا يحتوي كوليسترول[١].


هل يمكنكِ استخدام الشمر للتخسيس؟

قد تسهم بذور الشمر في كبح شهيّتِك، فقد أظهرت دراسة[٢] أجريت على 9 سيدات صحيحات، أن اللواتي شربن 250 مل من الشاي المصنوع من غرامين من بذور الشمر قبل تناول الغداء، وشعرن بالجوع بنسبة أقل مقارنةً باللواتي شربن الشاي الوهمي، كما استهلكن سعرات حرارية أقل أثناء تناول الوجبة، وقد يكون الأنيثول، وهو مكون رئيس لزيت الشمر، هو السبب وراء خصائص كبح الشهية للشمر، ومع ذلك، أظهرت دراسة[٣] أخرى أجريت على 47 امرأة أن اللواتي تناولن 300 ملغ من خلاصة الشمر يوميًا لمدة 12 أسبوعًا؛ اكتسبن كمية صغيرة من الوزن، مقارنةً باللواتي تناولن الدواء الوهمي، كما أنهن لم يلحظن انخفاضًا في الشهية، أي أن هذه الدراسة تتعارض مع الدراسة السابقة؛ وتوجد حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم التأثيرات المحتملة للشمر على الشهية[٤].


كيف يعمل الشمر على تقليل الوزن؟

لم تُدرس قدرة بذور الشمر تحديدًا على إنقاص الوزن، ولكن من المعروف أنها مدرّة للبول، إذ تشير مراجعة علمية أُجريت عام 2014 إلى أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات تظهر أن بذور الشمر تزيد إنتاج البول وتقلل السوائل في الجسم، فضلًا عن إدرار البول، وإذا كنتِ تتناولين بذور الشمر أو تشربينها كشاي وتفقدين الوزن؛ فقد يرجع ذلك إلى فقدان الماء من خلال زيادة التبول، وليس فقدان الدهون، ورغم أن بذور الشمر لا تحتوي على أي مغذيات سحرية ستساعدكِ على خسارة الوزن، إلا أنها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية؛ مما يجعلها إضافة جيدة لأي نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لفقدان الوزن، إذ تحتوي ملعقة كبيرة واحدة من بذور الشمر على 20 سعرًا حراريًا، وغرام واحد من البروتين، و3 غرامات من الكربوهيدرات، وغرامين من الألياف، كما أنها مصدر جيد للحديد، وقد تزيد من تناولكِ للكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم وبعض فيتامينات ب[٥].


تعرّفي على الفوائد الأخرى للشمر

للشمر فوائد صحية عديدة، إليكِ بعضًا منها[٤]:

  • الرضاعة الطبيعية: أثبت بعض الدراسات[٦] أن الشمر يتمتع بخصائص الجالاكتوجين، أي أنه يسهم بزيادة إفراز الحليب، وتوجد مواد محددة موجودة في الأنيثول، مثل دايانيثول وفوتوأنيثول هي المسؤولة عن التأثيرات الجالاكتوجينية للشمر، كما قد يزيد الشمر من إفراز الحليب ومستويات هرمون البرولاكتين في الدم -وهو الهرمون الذي يحفز إنتاج حليب الثدي- لكن في المقابل؛ لم تظهر دراسات[٧] أخرى أي تأثير على إفراز الحليب أو زيادة وزن الرضع، وأُبلغ عن آثار جانبية سلبية، كضعف زيادة الوزن وصعوبة التغذية عند الرضع الذين شربت أمهاتهم شايًا يحتوي على الشمر؛ لذا يجب على السيدات المرضعات استشارة الطبيب قبل استخدام الشمر لتحفيز إنتاج الحليب.
  • مكافحة السرطان: قد تسهم مجموعة واسعة من المركبات النباتية القوية في الشمر في الحماية من الأمراض المزمنة، بما فيها بعض أنواع السرطان، فقد أظهرت إحدى الدراسات[٨] المخبرية أن الأنثول يثبط نمو الخلايا السرطانية ويسبب موت الخلايا المبرمجة في خلايا سرطان الثدي البشرية، وتشير دراسات[٩] أُجريت على الحيوانات إلى أن مستخلص بذور الشمر قد يحمي من سرطان الثدي والكبد، لكن توجد حاجة إلى دراسات بشرية قبل أن يوصى باستخدام الشمر أو مستخلصه كعلاج بديل للسرطان.
  • تعزيز صحة القلب: قد يفيد تناول الشمر صحة القلب بعدد من الطرق، فهو مليء بالألياف التي قد تقلل بعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب كارتفاع الكوليسترول، فقد ربطت مراجعة[١٠] لـ 22 دراسة بين تناول كمية أكبر من الألياف الغذائية وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، وأشارت إلى أنه مقابل كل 7 غرامات إضافية من الألياف المستهلكة يوميًا، انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 9٪، وتحتوي بذور الشمر على مغذيات كالمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، والتي تلعب أدوارًا هامة في الحفاظ على صحة القلب، فالبوتاسيوم يقلل من ارتفاع ضغط الدم الذي يعد عامل خطر لأمراض القلب.
  • تقليل الالتهاب: قد تساعد مضادات الأكسدة القوية في الشمر، مثل فيتامين ج والكويرسيتين، على تقليل الالتهاب ومستويات العلامات الالتهابية.
  • تعزيز الصحة العقلية: أوجدت بعض الدراسات[١١] التي أُجريت على الحيوانات أن مستخلص الشمر قد يقلل من تراجع الذاكرة المرتبط بالشيخوخة.
  • تخفيف أعراض انقطاع الطمث: لاحظت مراجعة[١٢] علمية لـ 10 دراسات أن الشمر قد يحسن الوظيفة الجنسية والرضى لدى السيدات بعد انقطاع الطمث، فضلًا عن تخفيف الهبات الساخنة، والألم أثناء ممارسة الجنس، والحكة المهبلية، والجفاف، واضطرابات النوم.


نصائح لكِ عند استخدام الشمر

رغم أن الشمر وبذوره قد تكون آمنة عند تناولها باعتدال، إلا أنه توجد بعض المخاوف المتعلقة بالسلامة لمصادر الشمر الأكثر تركيزًا، كالمستخلصات والمكملات الغذائية، فمثلً يمتاز الشمر بخصائص إستروجينية قوية، أي أنه يعمل بطريقة مشابهة لهرمون الإستروجين، وفي حين أن هذا قد يخفف أعراض انقطاع الطمث، إلا أنه قد يكون غير مناسب لكِ إذا كنت حامل؛ إذ يوجد قلق بشأن السمية المحتملة للنبات وإمكانية عرقلة نمو الجنين وتطوره، فقد أظهرت إحدى الدراسات[١٣] أن الجرعات العالية من زيت الشمر قد يكون لها تأثيرات سامة على خلايا الجنين، ورغم أن تناول الشمر وبذوره آمن على الأرجح، إلا أنه يجب على النساء الحوامل تجنب تناول مكملاته أو زيته، كما قد يتفاعل الشمر أيضًا مع بعض الأدوية، بما في ذلك بعض أدوية السرطان وحبوب الإستروجين؛ لذا استشيري الطبيب دائمًا قبل استخدام جرعات عالية من المكملات أو الزيوت أو المستخلصات[٤].


المراجع

  1. "Why is fennel good for you?", medicalnewstoday, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  2. "Fennel (Foeniculum vulgare) and Fenugreek (Trigonella foenum-graecum) Tea Drinking Suppresses Subjective Short-term Appetite in Overweight Women", ncbi.nlm.nih, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  3. "The Effect of Foeniculum Vulgare (Fennel) on Body Composition in Postmenopausal Women with Excess Weight: A Double-blind Randomized Placebo-controlled Trial", ncbi.nlm.nih, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت "10 Science-Based Benefits of Fennel and Fennel Seeds", healthline, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  5. "Fennel Seeds & Weight Loss", livestrong, Retrieved 19-5-2020. Edited.
  6. "Foeniculum vulgare Mill: A Review of Its Botany, Phytochemistry, Pharmacology, Contemporary Application, and Toxicology", ncbi.nlm.nih, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  7. "Maternal experiences with and sources of information on galactagogues to support lactation: a cross-sectional study", ncbi.nlm.nih, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  8. "Anethole Suppressed Cell Survival and Induced Apoptosis in Human Breast Cancer Cells Independent of Estrogen Receptor Status", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  9. "Antioxidant and Anticarcinogenic Effects of Methanolic Extract and Volatile Oil of Fennel Seeds (Foeniculum Vulgare)", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  10. "Dietary fibre intake and risk of cardiovascular disease: systematic review and meta-analysis", ncbi.nlm.nih, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  11. "Cholinergic Basis of Memory-Strengthening Effect of Foeniculum Vulgare Linn", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  12. "Effect of Fennel on the Health Status of Menopausal Women: A Systematic and Meta-analysis", ncbi.nlm.nih, Retrieved 20-5-2020. Edited.
  13. "Evaluation of the Teratogenicity of Fennel Essential Oil (FEO) on the Rat Embryo Limb Buds Culture", pubmed.ncbi.nlm.nih, Retrieved 20-5-2020. Edited.
180 مشاهدة