هل يفيد الشاي الأخضر الصيني للتنحيف؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٥ ، ٣١ يناير ٢٠٢١
هل يفيد الشاي الأخضر الصيني للتنحيف؟

فوائد الشاي الأخضر الصيني للتنحيف

يُصنَع الشاي الأخضر من نبات الكاميليا الصيني عن طريق تبخير أوراقه وقليها وتجفيفها، كما تستخدم أوراق الكاميليا الصيني وبراعمها لإنتاج أنواع أخرى من الشاي، مثل الشاي الأسود، وشاي الأولونغ[١].

قد يساعدكِ الشاي الأخضر في فقدان الوزن عن طريق زيادة كفاءة عملية التمثيل الغذائي (وهي عملية يُحوّل فيها جسمكِ الطعام والشراب إلى طاقة لاستخدامها)، إذ يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين والكاتشين، وبحسب إحدى الدراسات التي أجريت عام 2010 ونُشرت في مجلة (physiology & behavior) حول تأثير الكافيين والكاتشين في الشاي الأخضر في الوزن، فإنّ كلاهما يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي وزيادة الطاقة التي يستهلكها جسمكِ من خلال تثبيط ناقلة ميثيل-O الكاتيكول وتثبيط الفوسفوديستراز، كما قد يساعدكِ الكاتشين أيضًا في تكسير الدهون الزائدة؛ لذا فإنّ الشاي الأخضر قد يساعدكِ في الحفاظ على وزنكِ عن طريق توليد الحرارة وأكسدة الدهون والحفاظ على عضلاتكِ الخالية من الدهون[٢].

وفي مراجعة علمية نُشرت عام 2010 في مجلة (international journal of obesity) لـ11 دراسة أجريت على البشر، وُجِد أنّ مكملات الشاي الأخضر الغنية بالكاتشين والكافيين لها تأثير طفيف إيجابي على فقدان الوزن[٣]، وفي مراجعة علمية أخرى نُشرت عام 2012 في مجلة (Cochrane Database of Systematic Reviews)، لـ8 دراسات أجريت في اليابان و6 دراسات أخرى أجريت خارج اليابان، استمرّت لأكثر من 12 أسبوعًا على بالغين يعانون من السمنة، وُجِد أنّ الشاي الأخضر يساعد في فقدان بسيط للوزن لدى أولئك الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد[٤].

إنّ النظريات والتجارب تدعم كون الشاي الأخضر يساعد في فقدان الوزن، إلا أنّ هذه التجارب تستخدم شايًا أخضرًا يحتوي نسب أعلى من الكافيين أو الكاتشين المتواجد في كوب من الشاي الأخضر العادي؛ لذا فإنّ فوائد الشاي الأخضر المتعلقة بفقدان الوزن محدودة، وقد لا تكون ذات فائدة كطرق فقدان الوزن الأخرى الصحية، منها ممارسة الرياضة وتناول طعام صحي غني بالخضار، والتي تُعدّ طرقًا فعالةً في فقدان الوزن، لكنّ شرب الشاي الأخضر جنبًا إلى جنب مع اتباع هذه الطرق قد يسهم في تعزيز نتائجها[٥].


كيفية استخدام الشاي الأخضر الصيني للتنحيف

عليكِ شرب 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا ليساعدكِ في خسارة وزنكِ، وبالطبع تختلف الكمية اللازمة من شخصٍ لآخر بالاعتماد على كمية الكافيين التي يحتاجها وطبيعة عملية التمثيل الغذائي في جسمه، وتُوجد أنواع مختلفة من الشاي الأخضر، إلا أن جميعها لها ذات التأثير تقريبًا فيما يتعلق بفقدان الوزن، ويُرجّح أنّ الشاي الأخضر العادي يحتوي على أعلى قيمة غذائية، كما يجب عليكِ الحذر عند شرب الشاي الأخضر في حال كنتِ من الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم؛ لأنّ استهلاك كميات كبيرة من الكافيين قد يسبب لكِ بعض المشكلات الصحية[٥].


الآثار الجانبية للشاي الأخضر الصيني

يُعدّ شرب كمية معتدلة من الشاي الأخضر (حوالي 8 أكواب يوميًا كحدّ أقصى) آمنًا للبالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة، إلا أنه وفي بعض الحالات أُبلغ عن مشكلات سببها مستخلص الشاي الأخضر كاضطرابات المعدة والإمساك، وفي حالاتٍ نادرة تسبب بمشكلات في الكبد والكلى، ويحتمل أن يكون شرب الشاي الأخضر خطرًا في حال شربه لمدة طويلة أو بجرعاتٍ عاليةٍ تزيد عن 8 أكواب يوميًا؛ وذلك بسبب احتوائه على الكافيين الذي قد يتسبب بآثارٍ جانبية خطيرة مثل[١]:

  1. الصداع.
  2. التوتر.
  3. اضطرابات النوم.
  4. التقيؤ.
  5. الإسهال.
  6. تهيج.
  7. عدم انتظام دقات القلب.
  8. رعشة.
  9. حموضة.
  10. دوخة.
  11. طنين في الأذن.
  12. تشنجات.
  13. التشوش.

إضافةً إلى هذه الآثار، إليكِ بعض التحذيرات التي تتعلق باستخدام الشاي الأخضر:

  1. الأطفال: إنّ الشاي الأخضر آمن للأطفال عند استهلاكه بالكميات الموجودة في الأطعمة والمشروبات، لكن لا يوجد ما يؤكد سلامة مستخلص الشاي الأخضر للأطفال، ومع وجود حالات تلف كبد للأطفال؛ يوصي الأطباء بعدم شرب الأطفال ممن يقلون عن 18 عامًا لمستخلص الشاي الأخضر.
  2. الحمل والرضاعة: إذا كنتِ حاملًا أو مرضع؛ فيمكنكِ شرب الشاي الأخضر بأمان بكمية لا تزيد عن 6 أكواب يوميًا، إذ تحتوي هذه الكمية على ما يقارب 300 مل غرام من الكافيين، واستهلاك كمية أكبر منها قد يعرضكِ لخطر الإجهاض وحدوث عيوب خلقية ناتجة عن نقص حمض الفوليك، أما إذا كنتِ مرضع؛ فعليكِ معرفة أن الكافيين سينتقل إلى حليب الثدي وقد يؤثر في رضيعكِ؛ فعليكِ شرب ما لا يزيد عن 2 إلى 3 أكواب يوميًا؛ فشربكِ لكمياتٍ كبيرة قد يتسبب لطفلكِ بمشكلات في النوم، وتهيج، وزيادة نشاط الأمعاء.
  3. فقر الدم: قد يتسبب شرب الشاي الأخضر بتفاقم مشكلة فقر الدم.
  4. القلق: قد يتسبب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر بزيادة الشعور بالقلق.
  5. اضطرابات نزفية: قد يتسبب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر بزيادة النزيف؛ لذا يجب عليكِ تجنبه إذا كنتِ تعانين من اضطرابات نزفية.
  6. أمراض القلب: قد يتسبب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر بعدم انتظام ضربات القلب.
  7. مرضى السكري: قد يتسبب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر باضطرابات في مستوى السكر في الدم؛ لذا فإن شرب الشاي الأخضر غير مناسب لمرضى السكري.
  8. الجلوكوما: قد يزيد شرب الشاي الأخضر من ضغط العين خلال 30 دقيقة، وقد تستمر هذه الزيادة لمدة 90 دقيقة.
  9. الإسهال: إن احتواء الشاي الأخضر على الكافيين يتسبب باشتداد مشكلة الإسهال.
  10. ارتفاع ضغط الدم: قد يتسبب الكافيين المتواجد في الشاي الأخضر بارتفاع ضغط الدم، إلا أن هذا التأثير قد يكون قليل لدى أولئك الذين يشربون الشاي الأخضر بانتظام.
  11. متلازمة القولون العصبي: قد يتسبب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر خاصة عند شربه بكمياتٍ كبيرة بالإسهال لدى بعض أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.
  12. هشاشة العظام: قد يزيد شرب الشاي الأخضر من الكالسيوم الذي يتخلص جسمكِ منه؛ مما يؤدي إلى ضعف العظام، لذا يجب على أولئك الذين يعانون من هشاشة العظام شرب كمية لا تزيد عن 6 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، وقد يفيد تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم في تعويض الكالسيوم المفقود.


أنواع شاي أخرى مفيدة للتنحيف

إضافةً إلى الشاي الأخضر، تُوجد أنواع عديدة من الشاي قد تفيدكِ في إنقاص الوزن وفقدان الدهون، مثل[٦]:

  1. الشاي الأسود.
  2. الشاي الأبيض.
  3. شاي الأعشاب.
  4. شاي الأولونغ.


المراجع

  1. ^ أ ب "GREEN TEA", webmd, Retrieved 28/1/2021. Edited.
  2. M S Westerterp Plantenga (2010), "Green tea catechins, caffeine and body-weight regulation", physiology & behavior, Page 42-46. Edited.
  3. R Hursel, W Viechtbauer & M S Westerterp-Plantenga (2009), "The effects of green tea on weight loss and weight maintenance: a meta-analysis", international journal of obesity, Page 956-961. Edited.
  4. Jurgens TM, Whelan AM, Killian L, Doucette S, Kirk S, Foy E (2012), "Green tea for weight loss and weight maintenance in overweight or obese adults", Cochrane Database of Systematic Reviews, Issue 12, Page 1-127. Edited.
  5. ^ أ ب Aaron Kandola (8/1/2018), "Does green tea help weight loss?", medical news today, Retrieved 28/1/2021. Edited.
  6. Rachael Link (25/9/2017), "The 6 Best Teas to Lose Weight and Belly Fat", healthline, Retrieved 28/1/2021. Edited.