فوائد شرب الشاي الاخضر بعد الاكل

فوائد شرب الشاي الاخضر بعد الاكل

بماذا يتميّز الشاي الأخضر؟

تختلف أنواع الشاي في طرق معالجتها ومستويات الأكسدة والتّخمير الخاصة بها، والتي تؤثّر على الخصائص التي يمكن تمييزها عند تذوّق الشاي واستنشاق رائحته، ويُعرَف الشاي الأخضر بأنّه ذو مستوى أكسدة منخفض وغير مُخَمّر، كما يحتوي على مركّبات تمتلك فوائد وخصائص صحيّة مختلفة، مثل الخصائص المضادّة للأكسدة والمضادّة للالتهابات، بالإضافة إلى خصائصه المنشّطة لاحتوائه على الكافيين، والمهدّئة لاحتوائه على حمض الثيانين، ويعود السبب وراء هذا التباين الكبير في مكونات الشاي الأخضر لاختلاف أنواعه التي تُصنّف حسب ظروف نموّه البيئية ومعالجته[١].


فوائد شرب الشاي الأخضر بعد الأكل

تبرز أهمية المأكولات والمشروبات المستهلكة عند البدء باتباع نظام غذائي يهدف إلى خفض الوزن، وتكون أهمية اخيتار الشراب واختيار الطعام على حد سواء؛ وذلك لأن استبدال المشروبات الّتي تحتوي على نسبة عالية من السّعرات الحراريّة بالمشروبات الخالية من السّعرات الحرارية كالشّاي الأخضر مثلًا يساعد في تسهيل خفض إجمالي السّعرات الحراريّة المستهلكة، لذا وبالرّغم من أن إضافته إلى النّظام الغذائي الخاص بالفرد قد لا يؤدّي إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ إلّا أنّه يمكن أن يساعد في ذلك، وفيما يلي فوائد شرب الشّاي الأخضر بعد الأكل[٢]:

  • خفض الوزن: أُجرِيت دراسة عام 2010 في مركز البحوث السريريّة العامة في مركز العلوم الصحيّة بجامعة أوكلاهوما الأمريكية على 35 شخصًا من نفس الجنس وبأعمار متقاربة نسبيًا بهدف معرفة ومقارنة تأثيرات مكمّلات مشروب الشاي الأخضر أو مستخلصات الشاي الأخضر على وزن الجسم مقارنةً بمشروبات أخرى لقياس التأثير بدقّة، ودراسة نسبة السكر والدهون وبعض المؤشرات الحيوية بالإضافة لمعايير الأمان لدى المتطوّعين للدراسة ممّن يعانون من السمنة المفرطة مع متلازمة التمثيل الغذائي على وجه الدقّه، وأشارت النتيجة بعد الاستمرار بالاستهلاك لمدة 8 أسابيع إلى انخفاض كبير في وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم، بالإضافة إلى تقليل نسبة الكوليسترول الضار للأشخاص الذين قاموا بشرب 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا أو شرب 4 أكواب من الماء مع كبسولتين من مستخلص الشاي الأخضر[٣].
  • إنقاص الدهون: أشارت دراسة نُشِرت في مجلة السّمنة (Obesity) عام 2007، والتي أجريت على 76 شخصًا ممّن يعانون من زيادة الوزن وسمنة معتدلة بنفس العمر تقريبًا ومن نفس الجنس، بالإضافة إلى تقارب كمية استهلاكهم للكافيين، ألزُموا خلالها باتباع نظام غذائي منخفض الطاقة لمدة 4 أسابيع، يتبعها 3 أشهر من الحفاظ على الوزن، واستهلكوا خلال هذه المدة مزيجًا من الشاي الأخضر والكافيين، وكانت النتيجة انخفاض وزن، وكتلة الدهون، ومحيط الخصر، عند الأشخاص الذين استهلكوا الشاي الأخضر المحتوي على الكافيين خلال الشهر الأول؛ وذلك بسبب ارتباط تناول كميات كبيرة من الكافيين بفقدان الوزن من خلال توليد الحرارة، وأكسدة الدهون، وتثبيط هرمون اللبتين (الهرمون المسؤول عن إمداد الإنسان بالشعور بالشبع) عند النساء، بينما في فترة الحفاظ على الوزن ظهر أنّ مزيج الشاي الأخضر والكافيين أدّى إلى تحسين ثبات الوزن جزئيًا لدى مستهلكي الكافيين المعتدلين بينما لم تظهر أي تأثيرات لدى مستهلكي الكافيين بكثرة[٤].
  • توفير الكافيين والكاتيشين: إذ أشارت إحدى الدراسات التي نُشِرت في مجلة (Nutrients) وأجريت على البشر، أنّ شرب الشاي الأخضر بعد الوجبات قد يساعد في خسارة الوزن بسبب توفيره لمركبات الكاتيشين والكافيين التي تساعد في إنقاص الوزن، ولكن في نفس الوقت وُجِد أنّ شرب الشاي قبل الوجبات قد يفيد أكثر، لأنّه يُشعِر الشخص بالشبع قبل تناول الطعام[٥].


فوائد عامة لشرب الشاي الأخضر

وُصِف الشاي الأخضر بأنّه أحد أكثر المشروبات دعمًا للصّحة على هذا الكوكب؛ وذلك لامتلائه بمضادات الأكسدة التي توفّر العديد من الفوائد الصحية، إذ بالإضافة لتأثيره على خفض مستوى الدهون في الجسم، يظهر للشاي الأخضر فوائد أخرى تتضمّن ما يلي[٦]:

  • تحسين وظائف الدماغ: تُعرف مادة الكافيين على أنها مادة منبّهة ومشهورة لدى الجميع، واحتواء الشاي الأخضر عليها يجعله يساعد في تعزيز وظائف الدماغ وبقاء الفرد يقظًا لمدة زمنية أطول من المعتاد، وإضافةً إلى ذلك تُعدّ كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر مناسبةً لإنتاج التأثيرات الإيجابية كتعديل المزاج، واليقظة، ووقت ردّ الفعل، والذاكرة من دون التسبّب بالتأثيرات السلبية التي تنتج عن ارتفاع نسبة الكافيين عن حاجته في الجسم.
  • التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: يُعدّ الشاي الأخضر مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة القوية، ولذا ربَطَت الأبحاث بين مركبات الشاي الأخضر وانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، إذ بحسب دراسة أجريت على البشر، ونُشرت عام 2013 كانت النتائج مختلطة، وهي موضّحة كما يلي[٧]:
    • أكّدت الدراسة على وجود علاقة عكسية بين تناول الشاي الأخضر وخطر الإصابة بسرطان الرئة للأشخاص غير المدخنين.
    • وجدت الدراسة أدلة تدعم الدور الوقائي لتناول الشاي الأخضر في تطوّر سرطان الجهاز الهضمي الفموي أو تثبيط الأضرار السرطانية في تجويف الفم عند استهلاك مكملات الشاي الأخضر عن طريق الفم.
    • أظهرت الدراسة تأثير الشاي الأخضر على تثبيط تطوّر سرطان البروستاتا في التجارب السريرية، ولكن لا يوجد دليل مؤكّد يدعم هذه النتيجة كما هو الحال بالنسبة لسرطان الثدي.
  • حماية الدماغ من التقدّم بالعمر: يعمل الشاي الأخضر على تحسين وظائف الدماغ على المدى القصير، بالإضافة إلى أنه يعمل على حمايته مع التقدم بالعمر، فالمركبات النشطة بيولوجيًا والموجودة فيه يمكن أن تُساعد بظهور التأثيرات الوقائية المختلفة على الخلايا العصبية والتقليل من خطر الإصابة بالخرف؛ وهو اضطراب تنكسي عصبي شائع لدى كبار السن.
  • التقليل من رائحة الفم الكريهة: قد يساعد الشاي الأخضر في منع نمو البكتيريا التي تُساهم بظهور رائحة الفم وتسوّس الأسنان؛ وذلك نتيجةً لوجود العديد من مضادات الأكسدة فيه.
  • المساعدة في منع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني: يساعد الشاي الأخضر في تحسين مقاومة الأنسولين والتقليل من مستويات السكر في الدم، لذا فهو يساعد في منع الإصابة بالسكري من النوع الثاني الذي يظهر عند ارتفاع مستويات السكر في الدم كنتيجة لمقاومة الأنسولين أو عدم القدرة على إنتاج الأنسولين.


أفضل الأوقات لشرب الشاي الأخضر

يعتمد الوقت الذي يختاره الشخص لشرب الشاي الأخضر على الرغبة الشخصية، فبعض الأشخاص يستمتعون بشربه في بداية اليوم أو قبل البدء بأداء التمارين لجني فوائده الصحية، بينما يمكن للبعض الآخر شربه بأوقات مختلفة بطريقة تتناسب بشكل أفضل مع روتينهم، وهنا يجب الانتباه إلى احتواء الشاي الأخضر على مادة الكافيين وبعض المركبات التي يمكن أن تقلل من امتصاص المعادن الرئيسية، ولذلك قد يكون من الأفضل تجنّب شربه قبل النوم أو مع الوجبات، وفيما يلي أفضل الأوقات التي ينصح بها لشرب الشاي الأخضر[٨]:

  • في الصباح: يُفضّل شرب الشاي الأخضر في الصباح لاحتوائه على الكافيين الذي يعمل على زيادة التركيز وتعزيز الانتباه واليقظة، كما يحتوي الشاي الأخضر على حمض الثيانين الذي يمتلك تأثيرات مهدّئة، وتعمل هذه المركبات على تحسين وظائف المخ والمزاج سويةً، دون التّسبب بآثار جانبية سلبية مُصاحبة لتناول الكافيين بمفرده.
  • وقت التمرين: وفقًا لبحث أُجرِي عام 2008 تضمّن دراستين، إحداهما كانت على 12 رجلًا بصحة جيّدة، مارسوا رياضة ركوب الدراجة لمدّة 30 دقيقة، قبل أو بعد استهلاك مستخلص الشاي الأخضر، والأخرى على 11 رجلًا بصحة جيّدة أعطووا اختبار تحمّل الغلوكوز عن طريق الفم قبل أو بعد استهلاك مستخلص الشاي الأخضر، وباتباع أسلوب القياس الخاص بهذا البحث، أشارت النتائج إلى أنّ استهلاك الشاي الأخضر ساعد في حرق الدهون بنسبة تصل إلى 17% أعلى من المعدل الطبيعي لدى المشاركين في الدراسات.


الآثار الجانبية لشرب الشاي الأخضر

على مرّ العصور لم تظهر أية أعراض جانبية أو موانع لشرب الشاي الأخضر خاصةً لدى البالغين، ولكن يمكن لبعض المخاطر أو المضاعفات أن تظهر لدى عدد قليل من الأشخاص عند شرب الشاي الأخضر لتتضمّن ما يلي[٩]:

  • الأرق، أو القلق، أو التهيّج، أو الغثيان، أو اضطراب المعدة، إذ قد تظهر هذه الآثار الجانبية عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه الكافيين.
  • تقليل فعالية تخثّر الصفائح الدموية، خاصةً عند شربه تزامنًا مع أخذ الأسبرين؛ وذلك لأنّ كلاهما يُقلّل من تخثّر الصفائح الدم، ممّا قد يزيد من خطر النزيف.
  • زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وتحدث هذه الحالة عند تناول الشاي الأخضر مع الأدوية المُنشّطة.


المراجع

  1. Victor Preedy, Tea in Health and Disease Prevention, Page 19. Edited.
  2. Jessica Bruso, "Does Green Tea After Meals Help Lose Weight?", livestrong, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  3. PhD , RD,Karah Sanchez, MS , RD,Misti J Leyva , MS , RD,Mingyuan Wu ,and others (2009-12-03), "Green Tea Supplementation Affects Body Weight, Lipids, and Lipid Peroxidation in Obese Subjects with Metabolic Syndrome", tandfonline, Page 31-40. Edited.
  4. Margriet S Westerterp-Plantenga 1, Manuela P G M Lejeune, Eva M R Kovacs (2005-07-12), "Body weight loss and weight maintenance in relation to habitual caffeine intake and green tea supplementation", pubmed, Page 1195-1204. Edited.
  5. Rick Hursel,and Margriet S. Westerterp-Plantenga (27/5/2011), "Consumption of Milk-Protein Combined with Green Tea Modulates Diet-Induced Thermogenesis", ncbi, Page 725-733. Edited.
  6. Kris Gunnars, BSc (2020-04-05), "10 Evidence-Based Benefits of Green Tea", healthline, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  7. Jian-Min Yuan (30/10/2013), "Cancer prevention by green tea: evidence from epidemiologic studies", ncbi.nlm, Issue 6, Folder 98, Page 1676 -1681. Edited.
  8. Written by Rachael Link, MS, RD on October 28, 2019 (2019-10-27), "Is There a Best Time to Drink Green Tea?", healthline, Retrieved 2020-11-10. Edited.
  9. Megan Ware, RDN (2017-05-27), "What are the health benefits of green tea?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-10. Edited.