ماهي اضرار الشاي

ماهي اضرار الشاي

الشاي الأسود والأخضر

يُنتج الشاي من نبتة الشاي من فصيلة الكاميليا، ويُعدّ الشاي الأسود من أقوى المنبهات المستخدمة، فضلًا عن تحسين مهارات التعلم وتعزيز الذاكرة والإدراك، ومعالجة المعلومات، كما يُستخدم لعلاج الصداع وانخفاض ضغط الدم، ويقي من أمراض القلب، بما في ذلك تصلب الشرايين والنوبات القلبية، ويقي من مرض باركنسون، ويحدّ من مخاطر الإصابة بسرطان المعدة، والقولون، وسرطان الرئة، وسرطان المبيض، وسرطان الثدي، كما أنّه يستخدم لعلاج داء السكري من النوع الثاني، وتخفيف اضطرابات المعدة، وعلاج التقيؤ والإسهال، ويُعدّ مدرًّا للبول[١]، أما الشاي الأخضر فهو غني بمضادات الأكسدة وبعض العناصر الغذائية التي لها تأثيرات قوية على الجسم، وتتضمن هذه التأثيرات تحسين عمل وظائف الدماغ، وزيادة معدل الأيض، والحد من خطر الإصابة بالسرطان والعديد من الفوائد العظيمة[٢].


أضرار الشاي الأسود

عند استهلاك الشاي الأسود بإفراط، فسيكون له مضاعفات وآثار جانبية، أما عند استهلاكه باعتدال، فيقدم الشاي بعض الفوائد الصحية ولكن يجب الأخذ في عين الاعتبار الآثار الجانبية للشاي، ومنها[٣]:

  • الجفاف: يمكن لشرب الكثير من الشاي يوميًّا أن يتسبب في إصابة الشخص بالجفاف؛ إذ إنَّ الاستهلاك المفرط للشاي يعني الاستهلاك الزائد من الكافيين، مما يؤدي إلى إدرار البول، مما يسبب الجفاف، فلا يُوصى بشرب أكثر من ثلاثة أكواب من الشاي في أي يوم وعلى أي حال.
  • الانتفاخ: قد يسبب الكافيين الموجود في الشاي الشعور بالانتفاخ لدى بعض الناس، وقد يسبب استهلاك الشاي الزائد الجفاف، الأمر الذي يؤدي إلى احتباس الماء غير المرغوب فيه، وبالتالي الشعور بالانتفاخ.
  • نقص بعض العناصر الغذائية الهامة: قد يؤدي استهلاك الشاي الزائد إلى تقليل امتصاص بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد، فقد أظهرت بعض الدراسات أنّ الشاي الأسود قد يقلل من امتصاص الحديد.
  • الإدمان: واحد من أسوأ الآثار الجانبية لاستهلاك الشاي بإفراط هو الإدمان عليه؛ فالكافيين في الشاي يجعله مسبّبًا للإدمان، وعندما لا يستهلك الشخص حصته اليومية من الشاي في الوقت نفسه، يمكن أن يشعر بالخمول وسرعة الانفعال، وتنخفض مستويات الطاقة، وقد يعاني بعض الأشخاص من الصداع والتعب حتى يحصلون على حصتهم اليومية من الشاي.
  • القلق والأرق: يساعد الشاي في زيادة مستويات الطاقة لدى الشخص ويحسّن من مزاجه، لكنّ تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الشخص العقلية ويجعله يشعر بالقلق والأرق.


أضرار الشاي الأخضر

وللشاي الأخضر العديد من الأضرار والآثار الجانبية، منها[٤]:

  • التقيُّؤ: يمكن للإفراط في شرب الشاي الأخضر أن يؤدي إلى الغثيان والتقيُّؤ، فيجب تجنُّب استهلاك أكثر من أربعة أكواب من الشاي الأخضر كل يوم إذا كان الشخص معتادًا على تناوله، أما إذا بدأ بتناول الشاي الأخضر مؤخرًا، فعليه شرب كوب أو كوبين في اليوم ومراقبة رد فعل الجسم، وبعدها زيادة الكمية إذا لم تظهر أي آثار جانبية.
  • أمراض الكبد: يمكن أن يؤدّي الشاي الأخضر والإفراط في استهلاكه إلى تلف الكبد وإصابته بالأمراض، ويعتقد الخبراء أنّ سبب هذا هو تراكم الكافيين، ولتجنب هذا التأثير الجانبي للشاي، يُنصح بتجنُّب استهلاك أكثر من أربعة إلى خمسة أكواب من الشاي الأخضر كل يوم.
  • اضطراب ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يزيد تناول الشاي الأخضر من ارتفاع ضغط الدم؛ مما يجعله مشروبًا خطيرًا لمن يعانون من أمراض القلب، ولكن هذا التأثير الجانبي نادر.
  • التأثير على صحة العظام: يزيد الإفراط في استهلاك الشاي الأخضر من خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام، فبعض المركبات في الشاي الأخضر تمنع امتصاص الكالسيوم؛ مما يؤدي إلى تدهور صحة العظام.


الجرعات الآمنة للشاي

عامّةً إنّ شرب ما يساوي 170 غرامًا من الشاي الأسود يُعطي ما يقارب 40-120 ميليغرامًا من الكافيين، ولشرب الشاي لتحسين يقظة الدماغ للأشخاص الأصحاء يُمكن أخذ من 1-3 أكواب من الشاي، أيّ تقريبًا من 30-100 ميليغرام من الكافيين، بينما في حالة الأشخاص المصابين بأمراض قلبية، فإنّ الكميّة تقلّ، إذ يمكن أن يستهلكوا كوبًا واحدًا يوميًا[٥].


المراجع

  1. "BLACK TEA", webmd, Retrieved 14-2-2019. Edited.
  2. "10 Proven Benefits of Green Tea"، health line, Retrieved 19-3-2019. Edited.
  3. "5 Side Effects of Tea That Will Compel You to Drop the Cup"، foodndtv, Retrieved 14-2-2019. Edited.
  4. "11 Green Tea Side Effects You Need to Know About", cupandleaf, Retrieved 14-2-2019. Edited.
  5. "BLACK TEA", webmd, Retrieved 20-12-2019. Edited.