وصفة للتخلص من الهالات السوداء

وصفة للتخلص من الهالات السوداء

ما هي أسباب ظهور الهالات السوداء؟

تشير الهالات السوداء إلى لون الجلد الداكن تحت العينين، وهي تختلف عن الكدمات التي تحدث حول عين واحدة نتيجةً للإصابة، أو الاحمرار والتورم بسبب عدوى، وعادةً لا تدل الهالات السوداء على وجود مشكلة صحية، وتكون غالبًا نتيجةً للتعب والإرهاق، وفي بعض الأحيان، قد تبدو الهالات السوداء تحت العينين مجرد ظلال للجفون المنتفخة أو تجاويف تحت العين تتطور كجزء طبيعي من الشيخوخة، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا للهالات؛ الوراثة، والحساسية، وفرك العينين، والتهاب الجلد التحسسي والتهاب الجلد التماسي، وعدم انتظام صبغة الجلد، والتعرض لأشعة الشمس والذي يدفع الجسم لإنتاج المزيد من صبغة الميلانين[١].


وصفة للتخلص من الهالات السوداء

إليكِ مجموعة من الوصفات لتتخلصي من الهالات السوداء[٢][٣]:

  • الكمادات الباردة: قد تساعد الكمادات الباردة في تقليل التورم وتقلص الأوعية الدموية المتوسعة؛ مما قد يقلل من الانتفاخ ويسهم في التخلص من الهالات السوداء، ولتطبيق ذلك؛ لُفي بعض مكعبات الثلج في قطعة قماش نظيفة وضعيها على عينيكِ، أو يمكنكِ ترطيب قطعة قماش بالماء البارد وتطبيقها على الجلد تحت العينين لمدة 20 دقيقة للحصول على التأثير نفسه، وكرري هذه العملية إذا أصبحت قطعة القماش دافئة أو إذا ذاب الثلج.
  • أكياس الشاي: قد تخفف أكياس الشاي من الهالات السوداء نظرًا لاحتوائها على الكافيين ومضادات الأكسدة؛ والتي قد تحفز الدورة الدموية، وتقلص الأوعية الدموية، وتقلل احتباس السوائل تحت الجلد، وللحصول على هذه النتائج؛ انقعي كيسين من الشاي الأسود أو الأخضر في الماء الساخن لمدة خمس دقائق، واتركيهما يبردان في الثلاجة لمدة 15 إلى 20 دقيقة، بمجرد أن تصبح الأكياس باردة، ضعيها على عينيكِ المغلقتين لمدة 10-20 دقيقة، وبعد إزالتهما، اغسلي عينيكِ بالماء البارد.
  • زيت اللوز الحلو: يمتاز زيت اللوز الحلو بخصائص مصلبة وخصائص مطرية؛ مما قد يسهم في تقليل ظهور الأوعية الدموية تحت جلدكِ عن طريق تحسين لونه، وما يمكنكِ فعله هو وضع 2-3 قطرات من زيت اللوز الحلو على قطعة قطن، ووضعها على الهالات السوداء وتدليكها بلطف، وتركه طوال الليل وغسله في الصباح، واحرصي على تطبيق ذلك كل ليلة قبل النوم حتى تتلاشى الهالات السوداء.
  • جل الصبار: يحتوي جل الصبار على الأولين، وهو مركب يثبط نشاط التيروزينيز؛ مما قد يسهم في منع تصبغ الجلد المفرط، كما أنه يرطب الجلد في المنطقة المحيطة بالعين ويجعلها مرنة ولاستخدامه خذي ملعقة صغيرة من جل الصبار ودليكها على المنطقة المصابة تحت العين، واتركيه طوال الليل واغسليه في الصباح، ويمكنكِ تكرار ذلك كل ليلة حتى تتلاشى الهالات السوداء.
  • الخيار: يحتوي الخيار على مركبات حيوية وفيتامينات قد تمنع نشاط التيروزينيز؛ مما قد يقلل السواد حول العين، وستحتاجين لتطبيق وصفة الخيار إلى خيارة واحدة وملعقة صغيرة من جل الصبار، وامزجيهما معًا لصنع معجون سميك، ثم ضعي العجينة على المناطق المصابة واتركيها لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء العادي، ويمكنكِ تطبيق هذه الوصفة مرة واحدة كل يوم.
  • زيت ثمر الورد: يحتوي زيت ثمر الورد على مادة proanthocyanidins، والتي تظهر خصائص مضادة للميلانوجين؛ وبالتالي قد تمنع تصبغ الجلد حول عينيكِ وتقلل الهالات السوداء، ولتستخدمي هذا الزيت، خذي بضع قطرات منه، وخففيها بزيت جوز الهند وضعيها على الهالات السوداء بقطعة قطن، واتركيه طوال الليل، واغسليه في الصباح، وكرر هذا العلاج كل ليلة حتى تتلاشى الهالات السوداء.


نصائح لكِ للتخلص من الهالات السوداء

اتبعي النصائح الآتية للتخلص من الهالات السوداء[٤][٢]:

  • احصلي على قسط كافٍ من النوم وخففي توتركِ: وجد الباحثون أن التوتر يزيد من ظهور الهالات السوداء، في حين أن الراحة ونمط الحياة الصحي يقلل من تغير اللون.
  • احمي عينيكِ من الشمس: قد يسهم ارتداء النظارات الشمسية الواقية من الأشعة فوق البنفسجية، واستخدام واقي الشمس حول العينين في منع الهالات السوداء أو تقليلها.
  • توقفي عن التدخين وعن شرب الكحول: إن التدخين وشرب الكحول قد يسرّع عملية الشيخوخة في الجسم، وقد يزيد من خطر ظهور الهالات السوداء.
  • ارفعي رأسكِ: في حين أن الحرمان من النوم قد يلعب دورًا في ظهور الهالات السوداء تحت عينيكِ، لكن في بعض الأحيان تكون طريقة نومكِ هي السبب، ويُنصح برفع الرأس ببعض الوسائد لمنع السوائل من التجمع تحت العينين، والذي يجعلها تبدو منتفخة ومتورمة.


من حياتكِ لكِ

إليكِ بعض النصائح للاعتناء بمنطقة تحت العين[٥]:

  • الترطيب: يعد ترطيب الجلد أحد أهم خطوات العناية بمنطقة تحت العين؛ فهذه المنطقة تفتقر إلى الغدد الزيتية؛ مما يجعلها أكثر عرضة للجفاف وظهور التجاعيد لاحقًا.
  • اختاري الكريم المناسب: عند اختيار كريم العين، لا بد من الانتباه إلى المكونات اعتمادًا على هدفكِ من استخدام للكريم، فإذا كان الكريم لتخفيف الهالات السوداء؛ فيجب أن يحتوي على مكونات مثل أربوتين وفيتامين ج والصويا والهيدروكينون وحمض كوجيك، أما إذا كان الكريم للخطوط الرفيعة؛ فيجب أن يحتوي على الرتينويد، أو الريتينول، أو مشتقات فيتامين أ، أو الببتيدات، وفي حال كان الهدف هو تخفيف الانتفاخ، فيجب أن يحتوي كريم العين على مادة الكافيين، أو ديببتيد -2، أو عشب الصفصاف.
  • عاملي المنطقة برفق: سواء عند إزالة مكياج العين أو وضع المنتجات على الجلد حول عينيكِ، من المهم أن تكوني لطيفة؛ فالجلد في هذه المنطقة رقيق جدًّا؛ فالضغط الإضافي عليها قد يتسبب في ظهور المزيد من الخطوط الرفيعة.
  • استخدمي واقي الشمس: قد يلعب التعرض للشمس دورًا كبيرًا في عملية شيخوخة الجلد، وقد يتسبب بجعل الجلد تحت عينيكِ أغمق، وواقي الشمس هو جزء لا غنى عنه من أي روتين للعناية بالبشرة ويجب استخدامه كل يوم، حتى لو كان الطقس غائمًا في الخارج، ويجب ألا تنسي الجفن العلوي، وإذا كانت إعادة وضع واقي الشمس فوق المكياج -وخاصةً مكياج العين- أمرًا صعبًا للغاية؛ ففكري باستخدام النظارات الشمسية التي توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية.
  • اتبعي نمط حياة صحي: ويتضمن ذلك الحصول على قسط كافٍ من النوم، وممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي، مع ضرورة شرب كمية كافية من الماء كل يوم.


المراجع

  1. "Dark circles under eyes", mayoclinic, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "What Causes Dark Circles Under Your Eyes?", healthline, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  3. "Dark Circles Under The Eyes: Causes, Symptoms, And Treatment Options", stylecraze, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  4. "What causes dark circles under the eyes?", medicalnewstoday, Retrieved 19-7-2020. Edited.
  5. "7 Ways to Care for the Skin Around Your Eyes", healthline, Retrieved 19-7-2020. Edited.