أسباب ارتفاع درجة الحرارة ليلًا

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٦ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أسباب ارتفاع درجة الحرارة ليلًا

إن درجة حرارة الجسم العادية عند الإنسان 37 درجة مئوية تزيد أو تنقص نصف درجة، وينظم من خلال مراكز معينة بالدماغ مسؤولة عن هرمون النوم (الميلاتونين). والأصل أنّ درجة الحرارة تصل أدنى مستوى لها خلال النوم وترتفع في النهار؛ لازدياد بعض وظائف الجسم في الليل وقلة الأخرى، ولأنّ نسبة هرمون النوم تكون أعلى في الدم ليلًا فتقل تبعًا لذلك درجة حرارة الجسم.

وارتفاع درجة الحرارة ليلًا يخالف طبيعة الجسم، فيصاب الشخص بالضيق والأرق والإرهاق والحمى. ويكون ارتفاع درجة الحرارة دلالة على مقاومة الجسم ودفاعه ضد أية متغيرات غير طبيعية طرأت على الجسم كالإصابات الجرثومية أو الإشعاعية أو الكيميائية أو الحوادث الفيزيائية أو المرضية سواء كانت عضوية أو نفسية.

ولمعالجة الارتفاع في درجة الحرارة لا بدّ من معرفة الأسباب التي أدت لها. خاصةً إذا استمرت هذه الحالة لعدة أيام أو شهور وصاحبها رعشة وصداع؛ لذلك لا بدّ من متابعة الأعراض المصاحبة لإيجاد العلاج المناسب.

وينشأ الارتفاع في درجة الحرارة ليلًا بسبب:

  1. التهوية السيئة للغرفة ليلًا، فيؤدي ذلك مع عدم حركة الشخص لشعوره بالحر والتعرق بكثرة، فترتفع درجة حرارته، ويجب الحرص على تهوية الغرفة وفتح النوافذ والباب أو وضع مروحة.
  2. ارتداء ملابس كثيرة أو دافئة غير مناسبة للنوم كالمصنوعة من النايلون أو الصوف فتؤدي لارتفاع درجة حرارة الجسم وانزعاج النائم.
  3. الإصابة بالزكام أو نزلات البرد التي تسبب الحمى والتي غالبًا ما تزداد ليلًا عند الخلود للنوم.
  4. المضاعفات الجانبية لبعض الأدوية كالمضادات الحيوية.
  5. حمى التيفوئيد الناشئة عن تناول الأكل أو الشراب الملوث.
  6. التقيحات الصديدية العميقة بالكبد، والطحال، والمرارة، وعظام الدماغ، والنخاع الشوكي، والفك، والأسنان، والجيوب الأنفية، والتهابات المسالك البولية.
  7. الإصابة بالأمراض المختلفة المزمنة والخطيرة التي تسبب ارتفاعًا في درجة الحرارة لمدة طويلة قد تستمر لعدة أشهر، وهي:
  • الأورام السرطانية كالليمفوما، أو الليوكيميا، أو الميكسوما بالقلب.
  • أمراض المناعة الذاتية كالإيدز، ومرض ستيل، ورماتيود الأطفال، والتهاب الشرايين العقدي، والتهاب العضلات الروماتزمي، والتهاب الخلايا العملاقة بالشرايين والالتهاب في الكبد أو المرارة أو القولون.
  • أمراض الالتهابات الجرثومية كالسل والتهاب أغشية القلب الداخلية التي تسببها الفطريات والجراثيم الناجمة عن حمى خدوش القطط أو الملاريا أو السلمونيا أو الإيدز.

وفي بعض الأحيان وبعد فحص الطبيب يلاحظ عدم وجود سبب واضح للارتفاع في درجة الحرارة فيبقى السبب مجهولًا. ووفق الدراسات 10% من حالات ارتفاع درجة الحرارة ليلًا تبقى دون تشخيص بالرغم من تطور الفحوصات ودقتها، و75% من حالات ارتفاع درجة الحرارة تشفى وتختفي دون التدخل الطبي.

ويكون علاج الارتفاع في درجة الحرارة ليلًا بعلاج الأمراض التي أدت لها، وفي الحالات الأخرى والمجهولة السبب يُخفض درجة الحرارة وتخفيف التعرق باستخدام الأدوية الخافضة للحرارة، ووضع كمادات الماء الباردة ليلًا، والتهوية الجيدة للغرفة، والاستحمام قبل الخلود للنوم، والتخفيف من الملابس ولبس القطني والفضفاض المريح منها وتجنب البطانيات الدافئة، وتجنب المجهود البدني أو التمارين قبل النوم..