أسباب هيشان الشعر

أسباب هيشان الشعر

هيشان الشعر

يتصف الشعر الجاف بأنه لا يمتص أو يحتفظ بالرطوبة الكافية للحفاظ على قوامه ونضارته، لذلك يبدو باهتًا وهشًا، ورغم أن مظهر الشعر قد يبدو غير صحي وناتج عن خلل طبي؛ إلا أنه في الغالب لا توجد مشكلة صحية تسبب جفاف الشعر في معظم الأوقات، وأسباب هيشان الشعر غالبًا ناتجة عن عدم معرفة طريقة العناية اليومية بالشعر دون الإضرار به، والقيام بتصرفات يومية خاطئة مثل كثرة غسل الشعر، أو كثرة تعريضه للشمس[١].

في بعض الأحيان لا يُنتج الشعر ما يكفي من الزيوت الطبيعية الهامة لترطيبه؛ مما يؤدي إلى جفاف الشعر، وهذا يحدث لدى أصحاب الشعر الجاف، وعلى العكس منهم أصحاب الشعر الدهني الذين تنتج فروة الرأس لديهم الكثير من الزيوت الطبيعية؛ مما يؤدي لإعطاء الشعر مظهرًا دهنيًا متكتلًا، ومع تقدم العمر ينتج الشعر بشكل طبيعي كمية أقل من الزيوت، وعادة يصاب أصحاب الشعر الجاف بالقشرة أيضًا، وذلك لأن جذور الشعر تكون جافة فتتقشر فروة الرأس بسبب جفافها، وسنذكر في هذا المقال أهم الأسباب الصحية وغير الصحية لهيشان الشعر ونصائح لمعالجتها[٢].


أسباب هيشان الشعر

يصاب الشعر بالجفاف عندما لا يحصل على رطوبة كافية أو لا يستطيع الاحتفاظ بها، وهذا الأمر يقلل من لمعان الشعر ويجعله يبدو جافًا وميتًا، ويمكن أن يصاب كل من الرجال والنساء بجفاف الشعر في أي عمر، ولكن من المرجح أن تزداد نسبة جفاف الشعر عند التقدم بالعمر؛ إذ يتكون الشعر من ثلاث طبقات، وفي حال كان الشعر صحيًا فإن الزيوت الطبيعية في الطبقة الخارجية تحمي الطبقات الداخلية، كما أن طبقة الزيوت تلك تعكس الضوء؛ مما يجعل الشعر يبدو لامعًا عند النظر إليه، ويعد هذا اللمعان علامة مهمة تدل على أن الشعر صحي، وعندما يجف الشعر تتلاشى الطبقة الخارجية للشعر مما يجعله يبدو غير صحي وباهت، ويمكن أن تؤدي مجموعة متنوعة من العوامل إلى تجفيف الشعر، بما في ذلك الظروف البيئية، وعادات العناية اليومية بالشعر، والصحة البدنية، ومن أبرز أسباب هيشان الشعر ما يلي[٣]:

  • العيش في مناخ جاف أو حار.
  • قضاء الكثير من الوقت في الشمس أو الرياح.
  • السباحة بكثرة في المياه المحتوية على الكلور أو في المياه المالحة.
  • غسل الشعر مرات كثيرة خلال الأسبوع.
  • استخدام نوعية من الشامبو قاسية على الشعر بما تحتويه من مواد كيميائية، أو استعمال كريمات أو منتجات بتركيبة ضارة للشعر.
  • كثرة صبغ الشعر أو علاجه بالمواد الكيميائية القاسية.
  • تجفيف الشعر بالحرارة بانتظام.
  • استخدام مكواة تمويج الشعر الكهربائية، أو مكواة فرد الشعر أو غيرها من الأدوات الحرارية التي تكون على تماس مباشر بالشعر.
  • وجود مشكلة صحية لدى المرأة، ففي بعض الحالات يكون الشعر جافًا نتيجة لمشكلة صحية تؤثر على قدرة الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة، مثل:
    • فقدان الشهية العصبي: هو أحد اضطرابات الأكل التي قد تؤدي إلى سوء التغذية، ويمكن أن يكون الشعر الجاف والهش، فضلًا عن مضاعفات أكثر خطورة؛ هي أحد مميزات هذا المرض نتيجة نقص الكثير من العناصر الغذائية من الجسم.
    • قصور الغدد جارات الدرقية: في حال الإصابة بقصور الغدد جارات الدرقية فإن الغدد جارات الدرقية الموجودة في الرقبة تنتج القليل من هرمونها مما يقلل من مستوى الكالسيوم في الدم، ويعد الكالسيوم أحد العناصر الغذائية الرئيسية لصحة الشعر والعظام والأسنان والأنسجة الأخرى؛ لذا فإن نقصه يؤثر على صحة الشعر بصورة مباشرة.
    • قصور الغدة الدرقية: عند الإصابة بقصور الغدة الدرقية لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرموناتها، ويكون الشعر الجاف والهش أحد الأعراض المبكرة لهذه الحالة الصحية.
    • متلازمة مينكس: هي حالة وراثية نادرة تتسم بكون الخلايا في الجسم لا تمتص كمية كافية من معدن النحاس، وعند انخفاض امتصاص النحاس تتأثر صحة الشعر، مما يسبب الجفاف.


علاج هيشان الشعر

في كثير من الحالات يمكن علاج الشعر الجاف بتغييرات بسيطة في نمط الحياة اليومي، تشمل هذه التغييرات ما يلي[٣]:

  • تجنب غسل الشعر بالشامبو كل يوم، لأن غسل الشعر بالشامبو يوميًا يمكن أن يسلب الشعر زيوته الطبيعية التي تحميه ويؤدي إلى جفافه، لذا يفضل غسل الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع بدلًا من غسله يوميًا.
  • استعمال البلسم في كل مرة يُغسل فيها الشعر.
  • استخدام الشامبو والبلسم المخصص لنوع الشعر.
  • استخدام منتجات الترطيب على الشعر مثل الكريمات والزيوت؛ إذ يمكن للمرأة استخدام زيوت الشعر أو كريمات الشعر لإضافة بريق ونعومة للشعر ومنع هيشانه.
  • تجنب علاجات الشعر الكيميائية مثل الصبغات وغيرها.
  • تقليل مرات تجفيف الشعر قدر الإمكان.
  • تجنب استعمال مكواة الشعر، وأداة تمويج الشعر، والبكرات الكهربائية لأنها تكون على تماس مباشر بالشعر وضررها أكبر عليه.
  • حماية الشعر من التعرض للحرارة العالية والشمس والرطوبة قدر الإمكان، فإذا كانت المرأة تعيش في مناخ جاف فعليها ارتداء قبعة عندما تخرج في الهواء الطلق، وتجنب التعرض الطويل للهواء الجاف أو الهواء القوي، كما يجب حماية الشعر من مادة الكلور والماء المالح بارتداء قبعة مخصصة عند السباحة في حمام السباحة أو في البحر.
  • معالجة المشاكل الصحية التي تسبب جفاف الشعر، فإذا كانت توجد مشكلة طبية تسبب الهيشان؛ فقد يصف الطبيب بعض الأدوية أو العلاجات لمعالجة السبب الطبي، وفي العادة يتحسن الشعر بمجرد علاج السبب.


وصفات طبيعية لعلاج هيشان الشعر

توجدعدة طرق لتخفيف هيشان الشعر وإعادة البريق الطبيعي له، ومن تلك الطرق ما يلي[١]:

  • تدليك الشعر وفروة الرأس بزيت دافئ: توجد مجموعة من الزيوت الأساسية الغنية بفيتامين E ومضادات الأكسدة؛ تحافظ على طبقة الشعر الخارجية وتزيد رطوبتها، وبالتالي تصلح الضرر الذي يؤدي لجفاف الشعر، ويعد زيت الزيتون أحد أشهر العلاجات المنزلية للشعر الجاف، وإلى جانب زيت الزيتون يمكن أيضًا استخدام زيت جوز الهند، وزيت اللوز، وزيت الخروع، زيت الجوجوبا، وزيت الذرة، إذ يُدلك الشعر بلطف لبضع دقائق بأحد هذه الزيوت بعد تسخينه قليلًا، ثم يغطى الشعر بمنشفة دافئة، ويترك لمدة 30 إلى 45 دقيقة أو ليلة كاملة، ثم يغسل الشعر بالشامبو، إذ إن استخدام تلك الزيوت يُقوي الشعر ويضيف لمعانًا للشعر الجاف.
  • قناع الجيلاتين للشعر: الجيلاتين العادي هو مصدر جيد للبروتين للشعر، فهو يغلف خصلات الشعر ويرطبها؛ مما يجعل الشعر ناعمًا ولامعًا، ولاستخدام الجيلاتين على الشعر تُخلط ملعقة كبيرة من الجيلاتين مع كوب من الماء الدافئ ويترك جانبًا لمدة خمس دقائق حتى يصبح الجيلاتين سميكًا جزئيًا، ثم تضاف ملعقة صغيرة من خل التفاح و ست قطرات من أحد الزيوت العطرية مثل زيت الياسمين، أو زيت الخزامى، ثم يوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة عشر دقائق ويشطف بالماء الفاتر.


المراجع

  1. ^ أ ب Joana Cavaco Silva (2018-5-18), "How do I stop my hair from being dry?"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-12-18. Edited.
  2. Stephanie S. Gardner, MD (2017-11-28), "Why Is Your Hair So Dry?"، webmd, Retrieved 2019-12-18. Edited.
  3. ^ أ ب Valencia Higuera (2018-5-10), "Why Do I Have Dry Hair?"، healthline, Retrieved 2019-12-18. Edited.

فيديو ذو صلة :

548 مشاهدة