أضرار القرفة على الحامل في الشهور الأولى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٤ ، ١٢ يناير ٢٠٢٠
أضرار القرفة على الحامل في الشهور الأولى

القرفة

تصنّف القرفة على أنها أحد أنواع البهارات، وتتوفر وهي مطحونة أو على شكل عيدان، وتستخرج من شجرة القرفة، كما استخدمت قديمًا في الطب البديل، وتوجد العديد من الأنواع للقرفة ولكن تعد الأغمق لونًا هي الأكثر استخدامًا ومبيعًا.

إن القرفة على شكل عيدان خشبية يمكن أن تستعمل كما هي في الطبخ، إذ إن الأبحاث أوجدت لها الكثير من الفوائد في خفض مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وتعد القرفة من مضادات الأكسدة والالتهابات، كما أوجدت بعض الدراسات أنها تساعد في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، فضلًا عن علاج العدوى الفطرية لدى الأشخاص المصابين بمرض الإيدز، ولا تزال الأبحاث جاريةً حول هذه النتائج. ويمكن إضافة بودرة القرفة للماء، وتركها حتى تغلي جيدًا ثم تشرب ساخنة، ولكن لأن القرفة غير معتمدة علميًا على أنها علاج؛ فلم تحدد كمية محددة متعارف عليها، ولكن رجح العلماء أن تناول 2-4 جرامات من مسحوق القرفة يوميًا لا يعد ضارًا؛ إذ إن تناول كميات كبيرة من القرفة يمكن أن يكون ذا سُمية على الجسم[١].


أضرار القرفة على الحامل

يعد استهلاك القرفة آمنًا أثناء الحمل إذا كانت الكمية المستخدمة محدودةً مثل إضافتة كنكهة على شكل بهار وتوابل، ورغم أن القرفة لها العديد من الفوائد؛ فهي مضادة للأكسدة ومخفضة لنسبة السكر بالدم؛ إلا أن لديها تأثير جانبي خطير إذا استُهلكت بكميات كبيرة، فالنساء الحوامل اللواتي يتناولن أدويةً لمرض السكري أو أدويةً مميعةً للدم يجب عليهن الحذر الشديد، لا سيما في الفترة القريبة من موعد الولادة.

تحفز القرفة نزول الطمث لدى الفتيات، بالتالي فإن تناولها بكميات كبيرة أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض؛ لذلك المرأة التي لديها مخاطر أثناء الحمل يفضل ابتعادها عن القرفة نهائيًا، عدا عن ذلك فهي آمنة كما ذكرنا[٢].


فوائد القرفة للحامل

توجد العديد من الفوائد للقرفة يمكن الاستفادة منها أثناء الحمل، لكن إذا استُهلكت بكميات قليلة، أهمها ما يلي[٣]:

  • تساعد في تنظيم سكري الحمل: خلال فترة الحمل تبقى احتياجات الجسم من الأنسولين في تغير بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث فترة الحمل، وأثبتت الدراسات أن القرفة تساعد في تقليل احتياج الجسم من الأنسولين العلاجي عن طريق خفض نسبة السكر في الدم أثناء الحمل.
  • تقلل ارتفاع ضغط الدم: فرصة إصابة المرأة الحامل بالضغط خلال الحمل كبيرة؛ لذلك تناول كميات قليلة من القرفة يساعد في خفض ضغط الدم.
  • يساعد في تقليل بعض أعراض الحمل: الغثيان والاستفراغ هما أكثر أعراض الحمل شيوعًا، واستخدام القرفة بطرق معينة يساعد في تقليل هذه الأعراض.


الفوائد الصحية للقرفة

توجد العديد من الفوائد الصحية للقرفة، وتعد أكثر فائدة لغير الحوامل، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي[٤]:

  • تصنّف القرفة ضمن المواد الغذائية المضادة للأكسدة، فهي تحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل البوليفينول، ويزيد ذلك من القيمة الطبية للقرفة، كما تجعلها قادرةً على محاربة العديد من أنواع العدوى مثل العدوى البكتيرية والعدوى الفطريّة.
  • تنظم نسبة السكر في الدم؛ فهي إحدى أهم الأعشاب التي تعمل على خفض نسبة السكر في الدم.
  • تعد بديلًا صحيًا للنكهات المضافة إلى الطعام.
  • لها تأثير كبير في خفض ضغط الدم المرتفع.
  • لدى القرفة تأثير إيجابي على صحة العقل، فهي تعمل على تثبيط أحد البروتينات المسببة لمرض الزهايمر.


التأثيرات الصحية لتناول كميات كبيرة من القرفة

يعد تناول كميات صغيرة إلى متوسطة من القرفة آمنًا على الصحة، ولكن تناول كميات كبيرة منها يؤدي إلى حدوث مضاعفات صحية لاحتوائها على كميات كبيرة من مركب الكومارين؛ إذ أوجدت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الكومارين يؤثر على سلامة الكبد ويزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان، ويمكن تلخيص التأثيرات الصحية الأكثر شيوعًا نتيجة تناول كميات كبيرة من القرفة في النقاط التالية[٥]:

  • يزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان؛ إذ أوجدت بعض الدراسات أن تناول كمية كبيرة من القرفة لفترة طويلة يؤدي إلى تدمير المادة الوراثية DNA ويسبب مرض السرطان.
  • يمكن أن تسبب تقرحات في الفم؛ إذ عانى بعض الأشخاص من وجود تقرحات في الفم بعد تناول أطعمة محتوية على القرفة، وتحتوي القرفة على مركب سينّام ألدهايد الذي يثير الحساسية عند تناول كميات كبيرة من القرفة، ويسبب بالإضافة إلى التقرحات انتفاخًا في اللثة واللسان وحرقة، كما تظهر بقع بيضاء داخل الفم، ومن الجدير بالذكر أن الكميات القليلة من القرفة لا تؤدي إلى هذه التأثيرات.
  • يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية، لا سيما أدوية مرض السكري وأدوية أمراض القلب وأمراض الكبد.
  • يمكن أن يؤدي إلى تدمير الكبد؛ إذ أوجدت الدراسات أن تناول القرفة المحتوية على الكومارين بكميات كبيرة يسبب سميةً وتلفًا في الكبد.
  • يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر بالدم بشكل كبير، وكما هو معروف أن من فوائد القرفة خفص نسبة السكر بالدم، ولكن تناول كميات كبيرة من القرفة يؤدي إلى حدوث هبوط كبير في السكر وينتج عنه الشعور بدوخة وعدم الاتزان، وهذا الأمر يمكن أن يكون سلبيًّا أكثر على مرضى السكري الذين يتناولون الأدوية لعلاجه، فهي تعمل على زيادة فعالية الدواء فينخفض السكر بشكل كبير وقد يؤدي ذلك إلى الإغماء.
  • يمكن أن تسبب مشكلات في التنفس.


المراجع

  1. "Cinnamon", webmd, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  2. Mahak Arora (16-8-2019), "Consuming Cinnamon in Pregnancy – Benefits and Risks"، parenting.firstcry, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  3. SHIKHA THAKUR (3-9-2019), "Is It Safe To Consume Cinnamon During Pregnancy?"، momjunction, Retrieved 23-12-2019. Edited.
  4. "Is It Safe To Have Cinnamon During Pregnancy?", tinystep,16-1-2018، Retrieved 23-12-2019. Edited.
  5. Ryan Raman (26-9-2019), "6 Side Effects of Too Much Cinnamon"، healthline, Retrieved 23-12-2019. Edited.