أفضل فطور صحي للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٢ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أفضل فطور صحي للأطفال

 

تعاني الكثير من الأمهات من رفض أطفالهم للطعام الصحي أو لأنواع متعددة منه؛ بسبب حبهم للأطعمة غير المفيدة والغنية بالسكريات، خاصة في سنوات أعمارهم الأولى، حيث تعتقد الكثير من الأمهات أن أفضل وجبة فطور للأطفال هي الحبوب المكملة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث إنّ هذه الحبوب تحتوي سكريات بكمية مرتفعة وذات سعرات حرارية عالية، وتتسبب في زيادة الوزن ولا تشبع الطفل بشكل جيد، فهي فقط تثير الجوع لديه بعد فترة قصيرة من تناولها.

وهناك الكثير من الوجبات الشهية والصحية التي يمكن إعدادها للأطفال التي بالتأكيد سوف يحبها، منها:

● البيض يكون دائمٍا في المرتبة الأولى للأطعمة الصحية، فيعدّ من أفضل الوجبات للأطفال؛ لأنه يؤدي إلى الشعور بالشبع، إضافة إلى غناه بالبروتين والكالسيوم، ويعتبر وجبة قليلة السعرات الحرارية ويبعد الأطفال عن السمنة وزيادة وزنهم، وقد أجريت العديد من الدراسات على الأطفال الذين يتناولونه، ووجد أنهم قد تناولوا على الغداء سعرات حرارية قليلة نتيجة لتناول البيض وشعورهم بالشبع منه.

فوائد البيض

- يعتبر البيض مصدرًا غنيًا بفيتامين “د” الذي يفيد في نمو عظام الأطفال.

- يساعد في نموّ الأظافر والشعر؛ نتيجةً لاحتوائه على الأحماض الأمينية الأساسية.

- يحتوي على حمض الفوليك الذي بدوره يساعد في الحفاظ على الأعصاب لدى الطفل.

- تناول بيضة واحدة لطفلك تغنيه عن تناول أي فيتامينات أخرى، وتساعد في المحافظة على مستوى الرؤية وصحة الشبكية.

- يحتوي على مادة الكولين التي بدورها تعمل على بناء الأغشية في الخلايا والأعصاب، حيث إنّه يحتوي على 100 ميكروغرام من الكولين.

- يساعد في النمو الجسماني الصحي لدى الأطفال؛ لأنه يحتوي على أوميغا 3، كما يساعد في نموّ المخ والذاكرة.

● التوست الشهي:

وطريقة عمله بسيطة وسهلة، سيحبه الأطفال حتى أنهم قد يرغبون في مساعدتك في تحضيره لهم، قومي بدهن قطعة من الخبز المحمص الذي يحتوي على الحبوب الكاملة بزبدة الفول السوداني، ثم ضعي قطعتين من الموز على شكل عينين، وحبتين من الزبيب لتشكل بؤبؤ العين، وقومي بوضع قطعة فراولة أو حبة من التوت الأحمر لتمثل الأنف لهذا الوجه السعيد، وقليل من حبوب الإفطار لترسمي ابتسامة لطيفة تجذبين بها أطفالك لتناول فطورهم.

● شوفان الشوكولاتة:

إن فكرة الشوفان بالشوكولاتة سوف تجعل طفلك يأتي ركضًا للمطبخ، خاصة أن الشوفان ليس له طعم وهو ممل لكثير من الأطفال، ولكنه مليء بالألياف ومفيد لجميع الأعمار، ويعطي الطاقة والشبع حتى موعد الغداء، وطريقة تحضيره سهلة للغاية، قومي بوضع نصف كوب من الشوفان أو أقل حسب احتياجات طفلك مع كوب من الماء أو الحليب قليل الدسم، ثم قومي بخلط الكاكاو وقليل من السكّر المطحون، وبإمكانك إضافة مستخلص الفانيلا، وقومي بسكبه على صحن الشوفان، وزينيه بالفاكهة أو الخضار التي يحبها طفلك.

● مافين الخضروات:

تحتوي هذه الوجبة على الخضراوات المقدمة بشكل جديد ولذيذ، اقلي البصل والفطر مع قليل من الزيت، ويمكنك إضافة أية خضراوات أخرى يحبها طفلك، واخلطي أربع بيضات ونصف كوب من الحليب قليل الدسم مع جبنة قليلة الدسم في وعاء كبير، وأضيفي القليل من الملح والفلفل الأسود، ثم صبّي الخليط في صينية كب كيك المغلفة وضعيها في الفرن لمدة تقارب النصف ساعة.

● البيض اللذيذ بالجبنة:

هذه الوجبة صحية فضلًا عن الوجبات الجاهزة، قومي بتحضيرها لصحة طفلك وإسعاده، اخفقي بيضتين جيدًا مع الفلفل والملح ويفضل أن لا تقومي بالإكثار من الملح، ثم ضعي قطعة من خبز البرجر بالحبوب الكاملة وشريحة من لحم المرتديلا أو التركي في الأسفل، وشريحة طماطم ثم قطعة بيض وفوقها شريحة جبنة قليلة الدسم، وأضيفي القليل من الكاتشب أو الصلصة على الوجه.

● ميلك شيك الفواكه:

اخفقي الحليب مع نصف موزة بالخلاط وأضيفي أيضًا التوت المجمد وجميع الفواكه التي يحبها طفلك حتى يصبح ناعمًا، وضعيه في كوب مزين بقطع الفواكه، حيث إنّ هذا الفطور الصحي المليء بالفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين.

● المعجنات الصحية:

يمكنك صنعها عن طريق قطع الخبز من المنتصف لعمل حفرة فيه ودهن ملعقة من زبدة الفول السوداني أو الشوكولاتة، ثم وضع الفواكه الطازجة المقطعة ولف الخبز ويصبح لدينا معجنات لذيذة.

● خليط اللذيذ أو الموسلي:

وجبة الخليط اللذيذ المقرمش سهلة التناول، لتحضيرها قومي بجلب علبة صغيرة وضعي مجموعة من حبوب الإفطار الكاملة بالقرفة والشوكولاتة، ومجموعة من حبوب الإفطار الكاملة، ومجموعة من المكسرات، مثل: اللوز والجوز والفستق والفول السوداني، وملعقتين من الشوكلاتة وضعي منها كمية تناسب طفلك..