افضل نوع بهارات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٩
افضل نوع بهارات

البهارات

مثَّل استخدام الأعشاب والبهارات إضافةً مهمةً للأطباق على مر التاريخ، كما أنَّ الكثير من أنواع البهارات انتشرت بسبب خصائصها الطبية المميزة قبل وقت طويل من استخدامها للطهي، فقد أظهر العلم الحديث أن الكثير من أنواع البهارات مُحمَّلة بالفوائد الصحية التي لا نستطيع أن نغض النظر عنها، فعلى سبيل المثال؛ تخفض القرفة مستويات السكر في الدم ولها تأثير قوي مضاد للسكري، أما الميرمية فبإمكانها تحسين عمل وظائف الدماغ والذاكرة؛ خاصةً لأولئك الذين يعانون من الزهايمر، ويخفف النعناع من آلام القولون العصبي، وقد يقلل من الشعور بالغثيان، ويحتوي الكركم على مادة الكركمين؛ وهي مادة ذات تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ويمكنها أن تحسن من وظائف الدماغ، وتحارب مرض الزهايمر، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وتخفف من التهاب المفاصل، كما يحتوي الفلفل الحار على مركّب الكابسيسين الذي يساعد في تقليل الشهية؛ وقد تكون له خصائصًا مضادة للسرطان[١].


أفضل أنواع البهارات

تعد أنواع البهارات التالية من أفضل البهارات التي تضيف طعمًا مميزًا لأنواع الطعام المختلفة[٢]:

  • الفلفل الحب الأحمر أو الأخضر أو ​​الأسود: إذا لم يجرب الشخص الطبخ باستخدام الفلفل بالحبة الكاملة فهو لم يذق طعم الفلفل الحقيقي قط، فالفلفل بالحبة الكاملة يحتفظ بنكهته؛ لذا يُنصح بشراء مطحنة بهارات وطحن الكمية التي تُناسب الطبق فقط.
  • الزعتر: الزعتر ليس من أنواع البهارات، ولكنه عادة ما يكون مزيجًا من الزعتر والملح وبذور السمسم والسماق، إذ يمكن استخدامه كلمسة نهائية على الأطباق.
  • الفلفل الإفرنجي: الفلفل الإفرنجي واحدٌ من البهارات التي لم تأخذ حقها في الأطباق، فطعم هذه البهارات مثل مزيج من القرفة وجوزة الطيب والقرنفل، ولا غنىً عنه في الوصفات الجامايكية النكهة، ومأكولات الشرق الأوسط بشكل عام، ويُستخدم أيضًا في وصفات المخللات المختلفة، وبهارات النقانق التجارية.
  • البابريكا: تساهم البابريكا في صبغ الأطباق باللون الأحمر وإضافة نكهة مميزة للأطباق أيضًا، وتُصنع البابريكا من الفلفل الحار أو الفلفل الحلو، وتُستخدم في الأطباق الإسبانية والبرتغالية والهنغارية بكثرة، ولها العديد من النكهات المختلفة؛ مثل البابريكا الحلوة، أو المدخنة، أو الحارّة.
  • بذور الشمّر: تناسب بذور الشمر ذوق أي شخص يحب الشمر أو عرق السوس بشكل عام، وعندما تُضاف إلى الطعام، فإنَّ طعمها المعتدل يضفي نكهة يانسون خفيفة، وتُستخدم بذور الشمر غالبًا في النقانق؛ لذا تمنح إضافتها للأطباق نكهة لحم على الطبق تقريبًا.
  • الجارام ماسالا: الجارام ماسالا ليست نوعًا واحدًا من البهارات، بل مزيج من البهارات الشائعة في المطبخ الهندي الشمالي، وعادةً ما تكون مزيجًا من الفلفل والقرنفل والقرفة وبذور الكمون وبذور الهال، وتكمن أهمية شراء هذا النوع من البهارات في أنه سيسمح بطبخ عدد كبير من الأطباق الهندية.
  • السماق: يضفي السماق نكهة شرق أوسطية بمذاق الليمون الشهي، والسُماق يغير طعم الطبق بأكمله، ويمكن استخدامه بمثابة لمسة نهائية على الأطباق، أو فوق السلطة، أو لتنكيه الأرز.
  • الكمون: نكهة الكمون الشهية هي إحدى الأسباب التي تجعل الشخص يدمن على الطعام المكسيكي، كما أنه عنصر مهم في الأطعمة الهندية والشرق أوسطية، ويظهر طعم الكمون الشهي عند إضافته إلى طبق الفول المهروس.
  • الكركم: هو العنصر المسؤول عن طعم بعض الأطباق المشهورة، فهو يعطي الخردل لونه الأصفر الفاتح وهو المكوّن الفعّال في الكاري.
  • حب الهال: نكهة حب الهال هي نكهة حلوة وفريدة لا سيما عند إضافتها للحلويات، إذ يُنصح بإضافته إلى الكيك لأنه يضفي طعمًا لذيذًا، ورغم أن حب الهال يمكن أن يكون أغلى البهارات من حيث الوزن، إلا أننا لا نحتاج إلى استعمال الكثير منه لإضفاء نكهته على الطبق.


نصائح لحفظ البهارات

يمكن المحافظة على البهارات ونكهتها لفترة أطول من خلال اتباع النصائح التالية[٣]:

  • شراء البهارات بالحبة الكاملة: تحافظ البهارات بالحبة الكاملة مثل جوزة الطيب على نضارتها لفترة أطول من تلك المطحونة، ولذلك يُنصح بشراء الكمية المطلوبة من جوزة الطيب الكاملة وطحنها.
  • تخزين البهارات في مكان بارد: يجب حفظ البهارات والأعشاب بعيدًا عن الحرارة وأشعة الشمس المباشرة، ويجب حفظ أنواع الأعشاب الشائعة الاستخدام مثل أوراق الغار المجففة بعيدًا عن الموقد.
  • الحفاظ على جفاف البهارات: يجب تجنُّب رش البهارات والأعشاب مباشرة من العلبة فوق القدر مع وجود بخار متصاعد، إذ يمكن للبخار البقاء في علبة البهارات وإضعاف نكهتها، والرطوبة الناتجة من دخول البخار تؤدي أيضًا إلى تكتُّل البهارات في العلبة.
  • شراء الكمية المطلوبة فقط: يُنصح بعدم شراء كميات كبيرة من البهارات من متاجر الجملة، فعلى الأغلب سيتغير طعمها وستصبح قديمة قبل أن يتمكن الشخص من استخدامها بالكامل، ومع ذلك، قد يتمكن الشخص من حفظ بعض أنواع البهارات والأعشاب لفترة طويلة إذا خزنها بشكل صحيح، إذ يمكن أن تُحفظ البهارات بالحبة الكاملة لمدة 4 سنوات، ويمكن أن تُحفظ البهارات المطحونة مثل الخردل لمدة 2-3 سنوات، أما الأعشاب فيمكن أن تُحفظ لمدة 1-3 سنوات، وذلك اعتمادًا على نوع الأعشاب.
  • البهارات لا تدوم إلى الأبد: البهارات لا تفسد، لكنها تفقد قوة نكهتها، فالبهارات القديمة وضعيفة النكهة لن تقدم الطعم الذي يجب أن تضيفه إلى الأطباق.
  • اختبار مدى جودة البهارات عند شرائها: لا يحتاج الشخص إلى أي أداة خاصة لاختبار ما إذا كانت البهارات جديدة وجيدة، بل يمكن استخدام الحواس فقط، فإذا كان لون البهارات باهتًا، تكون نكهتها ضعيفة أيضًا، ويُنصح بتذوق وشم رائحة البهارات والأعشاب قبل شرائها.
  • أخذ الكمية المطلوبة بشكل مناسب: يجب التأكد من أن ملعقة القياس جافة تمامًا عند غمسها في علبة البهارات، إذ يمكن أن تدمر الرطوبة نكهة البهارات العطرية مثل القرفة بسرعة.
  • حفظ بعض أنواع البهارات في الثلاجة: يُحفظ الفلفل الأحمر وما يشابهه في الثلاجة، بما في ذلك مسحوق الفلفل الحلو ومسحوق الفلفل الحار، لذا يحافظ على لونها أيضًا.
  • قفل علب البهارات بإحكام: يُنصح بإغلاق أغطية علب البهارات بإحكام مباشرة بعد استخدامها للوقاية من الرطوبة والاحتفاظ بالنكهة خاصةً للبهارات العطرية مثل بذور الشمر.
  • شراء مطحنة البذور: يمكن أيضًا استخدام مطحنة القهوة لطحن البذور الكاملة والقرنفل وأعواد القرفة، فالبهارات الطازجة أشهى من تلك المطحون منذ مدة، ويجب التأكد من تنظيفه جيدًا بعد كل استخدام حتى لا تختلط النكهات.


المراجع

  1. Joe Leech (4-6-2017), "10 Delicious Herbs and Spices With Powerful Health Benefits"، healthline, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  2. "These 10 Spices Will Instantly Make You A Better Cook", huffpost,25-1-2014، Retrieved 4-12-2019. Edited.
  3. "10 Easy Tips to Keep Herbs and Spices Fresh and Flavorful", allrecipes, Retrieved 5-12-2019. Edited.