افضل نوع بهارات

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٧ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
افضل نوع بهارات

 

لا يطيب الطّعام ولا يحلو مذاقه دون لمسات تعطيه ذلك، فالبهارات هي العنصر الأساسي الذي يميز الأطباق، والذي يمنح النكهات المختلفة اللذيذة، فهي تجعلك تشعر بالمتعة أثناء تناول الطعام ودونها ستفقد اللذة ولن تميز الاختلاف بين الأطعمة، كما أنّها السّرُّ الكامن في مطبخ كل سيدة، والتي تبرع كل من النّساء باستخدامه بطريقتها، ممّا يمنحها تميزًا خاصًّا في أطباقها ونكهة لا يتقنها غيرها، كما أنّ للبهارات فوائد عديدة تعود على الجسم، حيث إنّها تحتوي على أكثر من زيت عطري يعمل كمعقم للأجهزة التّنفسية في الأجسام كما تقوم هذه المجموعة الزيتيّة بتعقيم منطقة المعدة وهذا بدوره يؤدّي إلى التَّخلص من الجراثيم والأجسام البكتيريَّة الموجودة في الجسم، كما أنّها تقي العظام من الألم والالتهاب وتشكل درعًا للوقاية من الأمراض الخطيرة كالسّرطانات وغيرها، لذلك لا بدّ لنا من طرح أفضل أنواع البهارات التي تميز أطباقنا وتمنحها لذةً لا تقاوم.

البهارات المميّزة والمنوعة:

  • بهار الذهب الأحمر أو ما يُعرف بـ(الزعفران):

من أكثر التَّوابل والبهارات المنتشرة بشكل كبير تحديدًا في المملكة العربية السّعودية، ويعدّ ذو ثمن عالٍ بالنِّسبة للبهارات الأخرى، ومن مميّزاته أنّه يمنح الأطعمة لونًا مميزًا، وبخاصة أطباق الأرز المختلفة وله نكهة مميزة يسهل على المتذوِّق ملاحظتها، كما يضاف إلى القهوة وأطباق الحلويات ممّا يجعلها ذات مذاق مميَّز.

  • إكليل الجبل أو ما يُعرف بـ(الروزماري):

يمنح نبات إكليل الجبل أو ما يُعرف الحصى اللباني أو الروزماري نكهةً مميزةً للأطعمة تحديدًا أطباق اللحم، كما أثبتت البحوث أنَّ له فوائد عديدةً تعود على الصّحة الجسميّة والقلبيّة.

  • الليمون الأسود أو الأصفر المجفّف الذي يعرف بـ(اللومي):

يعد عنصرًا أساسيًّا لا يمكن الاستغناء عنه في المطبخ العربيِّ وله نكهة تميّزه عن غيره من البهارات والتّوابل ويستخدم بكثرة في أطباق أرز الكبسة ويمنحها مذاقًا طيبًا.

  • الحبق أو ما يُعرف بالرّيحان:

يعدُّ من أكثر البهارات والنّباتات المفيدة لصحة الجسم، حيث يحفّز عمل الأنظمة القلبيّة والوعائية الدموية، ويمنح فطائر البيتزا نكهةً مميزةً ومذاقًا لا يقاوم، ويُعطي نكهةً ذكيةً عند إضافته للشّاي.

  • قاع القلة أو ما يُعرف بـ(الهال):

يستخدم الهيل في العديد من الأطباق وله مذاق واضح ومميَّز، حيث يُضاف إلى أطباق الأرز العديدة والمتنوِّعة ويتم إضافته أيضًا على القهوة السّادة أو السُّعودية، ولا يمكن الاستغناء عنه.

  • عيدان القرفة:

يمكن استخدام القرفة وعيدانِها للعديد من الطَّبخات أو عمل مغلي القرفة أو يمكن إضافتها للقهوة العربيَّة، ويوجد للقرفة فوائد عديدة، حيث إنَّها تحفّز الطمث وتقلّل من آلامه، كما أنّها مفيدة للمصابين بداء السُّكر في الدم، حيث تنظِّم إنتاج السّكر في أجسامنا ولها مذاق طيب.

  • جوزبوا أو ما يُعرف بـ(جوزة الطيب):

لها تأثير قويّ في تهدئة الخلايا العصبيّة ومذاقها ذو تأثير قويّ أيضًا، لذلك يجب عليك استخدامُها بكميات معقولة ومناسبة دون الإفراط.

  • الجذمور أو ما يُعرف بـ(الكركم):

بهارات برتقاليَّة اللون تعمل كمضاد قويّ للأكسدة، كم أنَّها تعمل كمضادات للالتهاب، ويمكن إضافة بهارات الكركم إلى سائل الحليب وتناوله؛ لأنّها تعمل كمسكّنات للآلام، وتُعالج هذه البهارات العديد من المشكلات والأمراض الجسميَّة؛ كالحبوب والأمراض الكبديّة وغيرها، ويُضاف إلى بعض أطباق الطعام..