بحث كامل عن ذوي الاحتياجات الخاصة

بحث كامل عن ذوي الاحتياجات الخاصة

تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة

يُستخدم مصطلح "ذو الاحتياجات الخاصة أو الإعاقة" للتعبير عن الأشخاص الذين يُعانون من بعض الإعاقات طويلة الأمد والتي قد تكون جسديّة أو عقليّة أو طبيّة أو فكريّة أو حسيّة أو إعاقة أو خلل في النمو، وتشمل هذه الحاجات عادةً صعوبة في الحركة أو المعرفة أو صعوبة في الإدراك والتعبير عن المشاعر والأحاسيس ويُمكن أن تكون على شكل صعوبة في النطق، وفي العادة ينخرط بعض الأشخاص في مجال تطوير ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم في تطوير الوظائف التي يوجد فيها ضعف عند أحد أفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، وهم يستخدمون أيضًا أسلوب الفحص السريري للتمكن من تشخيص الحالة بشكل أكثر دقة وبالتالي تحديد الاحتياجات المطلوبة، وعادة ما يقع هذا الدور على عاتق المعلمين أو الأطباء[١][٢].


أنواع الاحتياجات الخاصة

تُقسم الاحتياجات الخاصة إلى أربعة أنواع رئيسية، وهي كالتالي[٣]:

  1. الإعاقة الجسديّة: تشمل الالتهاب المفصلي الذي يُصيب الأطفال والربو والحساسيّة والصرع والتصلّب المتعدد وضمور العضلات واللوكيميا.
  2. النمو: يشمل عسر الحساب والقراءة والكتابة والتوحد ومتلازمة داون وعدم القدرة على الكلام أو صعوبته واضطراب في السمع أو الرؤيا.
  3. السلوك العاطفي: يشمل القلق والاضطراب الذي يتبع الصدمة والوسواس القهري واضطراب نقص الانتباه والاضطراب ثنائي القطب.
  4. العجز الحسّي: يشمل الإعاقة البصريّة وضعف السمع أو الصمم والعمى.


أبرز المشاكل التي يعاني منها ذوي الاحتياجات الخاصة

يوجد العديد من المشاكل التي يعاني منها ذوي الاحتياجات الخاصة، ومنها ما يلي[٤]:

  1. إمكانيّة التنقل: يُعاني الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من مشاكل كثيرة بسبب إمكانيّة الوصول؛ إذ أنّهم ينتقلون على الكراسي المتحركّة أو العكازات، كما أنّ نادرًا ما تُصمم الأماكن العامة لمراعاة راحة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، فمثلًا لا يُوجد منحدرات أو ممرات ضيّقة لذلك من الصعب نقل الأشخاص ذوي الإعاقة، لكن حاليًا أصبحت الكراسي المُتحركة رائعة للغاية وسهلة التحرّك، كما أنّ بعض المباني صُممت مصعدًا خاصًا لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل التنقّل.
  2. صعوبة حصولهم على حقّهم في التعليم: إنّ التعليم حق أساس للجميع ويجب أن يكون التعليم مجانيًا للجميع، لكن في الواقع هناك الكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة موجودين خارج المدرسة ومحرومين من التعليم الذي هو حق لهم، إلّا أنّه في الوقت الحاضر اُفتتحت العديد من المؤسسات التي تُركّز على تعليم هذه الفئة.
  3. الشعور بالتجاهل: عند التعامل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لا يُعني ذلك بأنّهم يُعانون من ضعف السمع أو البصر، لذلك يجب إزالة الحواجز وزيادة الوعي لدى الناس في التعامل مع هؤلاء الأشخاص والتفاعل معهم.
  4. قلّة فرص العمل: عند حرمان الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من التعليم، فقد يُحرموا أيضًا من العمل، لأنّ التوظيف لأي مواطن يعتمد على تعلّمه ومهاراته، لذلك فإنّ هؤلاء الأشخاص يصعب التوظيف.
  5. الشعور بعدم الكفاءة: إنّ الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاجون وقت أكثر عند القيام بعمل معين أكثر من الأشخاص العاديين؛ إذ إنّ الإعاقة تمنع القيام بالعمل بسهولة، وبالتالي هذا يُسبب حزن وغضب للشخص المعاق.
  6. المضايقة وسوء المعاملة: بعض الأشخاص متفوّقون في التنمّر وإهانة الضعفاء، كما أنّ غالبًا ما يتعرض ذوي الاحتياجات الخاصة من سوء المعاملة.
  7. الحصول على الرعاية الصحيحة: غالبًا ما يسمع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة جمل معينة، مثل أنا أعرف ما تمر به وأنت في هذه الحالة، أو أنا أعلم أن هذه الحالة صعبة عليك، لكن هذه الأنواع من الكلمات لا يُمكنها أن تحل المشاكل والعقبات التي يواجهها ذوي الاحتياجات الخاصة، لأنّه لا يستطيع أي شخص أن يعرف ما يشعر به هؤلاء الأشخاص.
  8. تكوين العلاقات: إنّ بعض الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة غير مرغوب فيهم في العلاقات أو كشركاء في الحياة، وهذا يُسبب لهم الكثير من الحزن والوحدة.


أبرز حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

يُوجد العديد من حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن أبرزها ما يلي[٥]:

  1. حق التعبير والحصول على المعلومات: إذ أنّ لدى الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الحق في التعبير عن آرائهم باستخدام لغة الإشارة أو غيرها من وسائل التواصل، كما يكون لديهم أيضًا الحق في طلب المعلومات وإبلاغها لأي شخص آخر.
  2. الحق في الخدمات الطبية: يحق للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة استخدام الدعم والخدمات الطبيّة على حساب نفقة الدولة، مثل إجراء العمليات الجراحيّة سواء كانت بسبب الإعاقة أو لا، والعلاج والفحص في جميع التخصصات، وإضافةً إلى العلاج النفسي والطبيعي.
  3. الحق في التعلّم: تؤمّن الدولة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة فرصًا من أجل التعلّم في جميع مجالات التعليم وجميع المجالات المهنيّة ودراسات الطلاب المُتقدّمة ومؤسسات التعليم في الفصول العاديّة للدراسة أو حتى في الدراسة الخاصة؛ إذ إنّ الدولة ستوفر منهج دراسي مناسب جدًا ومتلائم مع الحالات وبلغة الإشارة أو أي طريقة أخرى مفهومة.
  4. الحق في العمل: يحق للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة العمل في الوظائف العامة، كما يُمكن لهم الاتصال بلجنة توظيف المعاقين إذا كان لديهم فكرة أو مشروع مُجدي اقتصاديًّا.
  5. الحق في التنقل بسهولة: يحق للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أن توفر الدولة لهم طرقًا للوصول إلى جميع الأماكن، مثل المركبات أو النقل الجوي أو البحري.
  6. حق الإعفاء من المصاريف والرسوم: تعفي الدولة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من بعض الرسوم والمصاريف، مثل إعفاءهم من الضرائب والرسوم على السيارة التي يركبونها.


طريقة التعامل الصحيحة مع ذوي الاحتياجات الخاصة

تُوجد عدّة طرق يُمكن اتّباعها للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بطريقة صحيحة، ومنها ما يلي[٦]:

  1. احترام الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ورؤيته بعيدًا عن الإعاقة.
  2. استخدام مصطلحات مقبولة عند التعامل مع الأشخاص ذوي الاحتياجات، وتجنّب استعمال المصطلحات المُسيئة أو الجارحة.
  3. سؤال الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة قبل مساعدتهم؛ إذ يجب الاستفسار فيما إذا كانوا يحتاجون للمساعدة.
  4. تجنّب وضع افتراضات حول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؛ أي لا يجب افتراض معرفة ما يريدونه أو ما يشعرون به أو ما هو الأفضل بالنسبة لهم.
  5. التحدّث مباشرةً إلى الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وليس إلى المُترجم الذي معهم.


المراجع

  1. "Frequently Asked Questions (FAQs)", .un.org, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  2. "SPECIAL NEEDS", scoilnet, Retrieved 27/2/2021. Edited.
  3. Lauren Garcia (21/6/2018), "Special needs: Defining and understanding the 4 types", care, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  4. "10 PROBLEMS FACED BY PEOPLE WITH DISABLILITIES", narayanseva, 9/6/2020, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  5. "Rights of people with special needs", adjd, Retrieved 7/2/2021. Edited.
  6. "Interacting with People with Disabilities", uiaccess, Retrieved 7/2/2021. Edited.
348 مشاهدة