تعرفي على تقنية فيلر الشفايف

تعرفي على تقنية فيلر الشفايف

تعرفي على تقنية فيلر الشفايف

يمكن أن تمنحكِ عملية تكبير الشفاه شفاهًا ممتلئةً، ويعد الحشو الجلدي عن طريق الحقن الطريقة الأكثر استخدامًا لتكبير الشفاه، وتوجد العديد من أنواع الحشوات الجلدية التي يمكن حقنها في الشفاه وحولها وتعد الحشوات الأكثر شيوعًا اليوم هي المنتجات التي تحتوي على مواد مشابهة لحمض الهيالورونيك، ويعرف حمض الهيالورونيك بأنه مادة طبيعية توجد في جسم الإنسان وتساعد على زيادة حجم الشفاه، و أحيانًا تسمى هذه الأنواع من الحشوات الجلدي بحشوات حمض الهيالورونيك.

كما أن الكولاجين الذي كان يتسخدم كأحد حشوات الفيلر في السابق أصبح أقل استخدامًا اليوم؛ إذ إن الخيارات الجديدة أكثر أمانًا ويدوم مفعولها لفترة أطول، ومن الطرق الأقل استخدامًا لشد الشفاه حقن الشفاه بالدهون بسبب آثارها السلبية المحتملة[١].


إليك خطوات عمل فيلر الشفايف

يتضمن إجراء الحشو الجلدي الخطوات التالية[٢]:

  • تقييم وجهك ورسم التفاصيل: إذا اخترت استخدام حشوات الأنسجة الرخوة المعبأة، فسيقوم جراح التجميل بتقييم مظهر وجهك ولون بشرتك وفحص مناطق وجهكِ لتكبيرها، وقد يتم وضع علامة على النقاط الإستراتيجية على وجهك كمواقع للحقن المناسبة للحشو.
  • التطهير والتخدير: سيتم تنظيف مواقع الحقن بمادةٍ مضادةٍ للبكتيريا، وقد يُخفف الألم في مواقع الحقن باستخدام أداة باردة جدًا لتبريد الجلد أو مرهمٍ مخدرٍ لتخدير الجلد أو حُقن التخدير الموضعي، وعادة ما يتحمّل الشخص الحقن بسهولة لأنها ليست مؤلمة.
  • الحقن: عادة ما يستغرق الحقن بعض لحظات فقط لكل موقع، ويتم تنفيذ عملية الحقن والتدليك وتقييم النتيجة وإضافة حشوة إضافية حسب الحاجة، ويعتمد ذلك على عدد المناطق المراد علاجها، وتكون المدة قصيرة قد تستغرق 15 دقيقة أو تصل المدة ساعة.
  • التنظيف والتعافي: بمجرد اعتبار النتائج مرضية سيتم تطهير أي علامات موجودة على الجسم، بإمكانك استخدام كيس ثلج لتقليل التورم وتخفيف الألم، على الرغم من أن المنطقة قد تبدو متورمة جدًا لمدة يوم أو يومين، إلا أنها عادة لا تكون مؤلمةً بما يكفي لتتطلب أي دواء.


هل يمكنك عمل فيلر طبيعي للشفايف؟

توجد العديد من المواد لتعزيز الشفاه وبنتائج فورية ومع ذلك فهي خفية ومؤقتة، وتتضمن هذه الطرق استخدام المسكنات والكريمات والتقشير والمكياج والتي بإمكانك إجراؤها بالمنزل بكل سهولة، و تظهر الدراسات أن النساء اللواتي يبدون شابات في سنهن يمِلن إلى أن تكون شفاههن أكبر، ويمكنك استخدام تقنيات شد الشفاه هذه للحصول عى مظهر جميل بشكلٍ طبيعيّ، إذ إنها طرق مثالية إذا كنت تبحثين عن تحسن متقن، بدلًا من التغيير الجذري أو الدائم[٣]:

  • المنتجات الطبيعية: يمكن أن يساعد مطري الشفاه الذي يحتوي على مواد طبيعية معينة في خلق مظهرٍ لزيادة حجم شفاهك، وتعد الأعشاب والتوابل من المهيجات الخفيفة مثل النعناع والفلفل الحار والقرفة، وتتسبب تركيبات مرهم الشفة التي تحتوي على هذه المكونات في تمدد الأوعية الدموية في الشفاه لمدة مؤقتةٍ مما يجعلها أكثر انتفاخًا واحمرارًا، ومع ذلك يجب أن تكوني حذرةً لأن هذه المكونات قد تسبب لك شعورًا بالوخز، كما تعمل منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكولاجين وحمض الهيالورونيك والببتيدات بطريقة مختلفة قليلًا، يحتوي الكولاجين وحمض الهيالورنيك على جزيئات الماء مما يخلق تأثيرًا مرطبًا ونافخًا للشفاه، و يمكن أن تساعد التركيبات التي تحتوي على الببتيدات على تحفيز إنتاج الكولاجين وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة حول الشفاه، كما يمكن لهذه المنتجات مع الوقت استعادة حجم الشفاه الطبيعي.
  • تقنيات تكبير الشفاه الطبيعية: توجد أيضًا بعض الحيل التي تساعد على إبراز شفاهكِ، وتستخدم العديد من هذه التقنيات المكونات التي يمكن الحصول عليها بسهولة في المنزل وتُجرى بشكل منتظم.
    • مقشر الشفاه المنزليّ: يمكن أن تتسبب الشفاه الجافة والمشققة في جعل الشفاه تبدو أنحف وأكبر سنًا، ويعد تقشير الشفاه هو المفتاح لاستعادة شفاهٍ ناعمة ومغذية، ويمكنك تحضير مقشر بسيط ولذيذ في المنزل باستخدام السكر البني والعسل أو زيت جوز الهند، قومي بخلط ملعقتين كبيرتين فقط من السكر البني مع ملعقة كبيرة من العسل أو زيت جوز الهند واخلطيهما جيدًا ثم ضعيه برفق على شفاهك، واستخدمي حركات دائرية لإزالة الجلد الجاف وإظهار بشرة ناعمة ونظرة تحتها، واشطُفي فمك وامسحيه بقطعة قماش دافئة بمجرد الانتهاء من المقشر المنزلي.
    • التقشير بفرشاة الأسنان: يمكن استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة كمقشر لطيف للشفاه، قومي بشراء فرشاة أسنان خاصة بالتقشير، وضعي بعض الفازلين أو كمية صغيرة من مرطب الشفاه على الفرشاة، من ثم قومي بتنظيف الشفاه بلطف في حركات دائرية لتشجيع إزالة الجلد الميت، وتدفق الدم إلى الشفاه، ويجب أن تبدو الشفاه ناعمة وسلسة ورطبة بعد العلاج وكمكافأة سيظهر أحمر الشفاه بشكل متساوٍ ويظل ثابتًا لفترةٍ أطولٍ، وتأكدي من استخدام مرطب شفاه مع واقي شمس إذا خرجت في الشمس بعد التقشير.
  • تقنيات المكياج: يمكن للمكياج أيضًا أن يظهر الشفاه ممتلئة بشكلٍ وهميّ، وتوجد مجموعة من التقنيات المتاحة من خلال تحديد الخطوط الخارجية خارج خط الشفاه الطبيعي ثم ملئها بلون الشفاه غير اللامع لخلق مظهر موحد، و يساعد اللمعان في منتصف الشفة السفلية على ظهور الشفاه ناعمة وممتلئةً، وهناك أيضًا تقنية تجميل أُخرى شائعة وهي تحضير الشفاه بشكل صحيح قبل وضع أحمر الشفاه، و يمكن أن يشمل ذلك التقشير اللطيف، وتطبيق اللمعان من ثُم تطبيق اللون أخيرًا، هذا يخلق قاعدة لا تشوبها شائبة تمكن لون الشفاه من الاستمرار لفترة أطول، ويجعل الشفاه تبدو أكثر نعومة وامتلاءً.


من حياتكِ لكِ

تستغرق عملية حشو الشفاه بضع دقائق فقط وستحتاجين إلى الحصول على الحقن في المستقبل للحفاظ على مظهر الشفاه الممتلئ، قد يكون لديك تورم أو ألم وكدمات بعد العملية، وعلى الرغم من أن الآثار الجانبية يجب أن تكون بسيطة، ولكن يمكن التحكم في الرعاية اللاحقة لحشو الشفاه، إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان الإجراء مناسبًا لك، فمن المفيد أن تكون على دراية بما يمكن توقعه أثناء الرعاية اللاحقة[٤]:

  • قد تلاحظين بعض الاحمرار أو الكدمات في مواقع الحقن، وهو أمر طبيعي جدًا ومن المحتمل أن تتورم شفاهك، وستكون معظم الأعراض الجانبية طفيفة، وستكونين قادرة على القيام بالأنشطة الاعتيادية بالنسبة لك بعد الانتهاء من الحقن.
  • ضعي الثلج على شفتيك بعد الحقن باستخدام كيس ثلج أو مكعب ثلج مغطى بقطعة قماش حتى لا يلتصق بالشفاه ويسبب لك الألم، سيساعد ذلك على تخفيف التورم والحكة والكدمات، وأيِّ ألآمٍ أُخرى.
  • تجنبي ممارسة التمارين الشاقة لمدة 24 إلى 48 ساعة بعد التأكد من سلامتك، إذ إن ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب من التمارين قد يجعل التورم أو الكدمات أسوأ، ومن الجيد المشاركة في نشاط خفيفٍ مثل المشي.
  • حافظي على رطوبتك بتناول كميات وافرة من المياه والذي يساعد جسمك على الشفاء.
  • تناولي الكثير من الفواكه والخضراوات المرطبة وحاولي تجنب الصوديوم الزائد الذي قد يؤدي إلى تفاقم التورم.
  • تجنبي درجات الحرارة المرتفعة مثل غرف البخار أو حمامات البخار أو فصول التمارين الساخنة لمدة 48 ساعة بعد العلاج، والحرارة العالية يمكن أن تجعل التورم أكثر وضوحًا.
  • اسألي طبيبك عن مسكنات الألم التي يمكنكِ تناولها في الأيام التي تلي العلاج، وعادةً ما يكون التايلينول جيدًا، وتجنبي الأدوية المميعة للدم مثل الأيبوبروفين.
  • إذا كنت تحصلين على حشو شفاه لمناسبة معينه، فتأكدي من ترك الكثير من الوقت بين الحقن والمناسبة للسماح لشفتيك بالشفاء بشكل صحيح.
  • حاولي النوم ورأسك مرفوع على الوسائد لتقليل التورم، وتجنبي النوم على وجهك.
  • تجنبي المكياج على شفتيك لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد ذلك.


المراجع

  1. "Lip Augmentation", Radiance by WebMD, Retrieved 18-6-2020. Edited.
  2. "Dermal Fillers Minimally Invasive Procedures Injectable dermal fillers can plump thin lips, enhance shallow contours, soften facial creases, remove wrinkles and improve the appearance of scars.", AMERICAN SOCIETY OF PLASTIC SURGEONS, Retrieved 18-6-2020. Edited.
  3. "Natural Lip Fillers: Do They Work?", Dermcollective, Retrieved 18-6-2020. Edited.
  4. "10 Best Aftercare Tips for Lip Fillers", healthline, Retrieved 18-6-2020. Edited.