طريقة تساعد على الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١١ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
طريقة تساعد على الحمل

بواسطة: روان رضوان

 

يحدث الحمل عند معظم النساء دون تخطيط وبلا مقدمات وقد يكون مفاجئًا لكلا الزوجين في حين قد يأخذ من البعض عدّة محاولات، على جميع الحالات فإنَّ الحمل السليم يبدأ بالتخطيط له أي قبل الدخول فيه لذا من الأفضل لكِ عندما تأخذين قرار الحمل أن تخصّصي بعض الوقت لمعرفة طبيعة جسمك والأمور التي يجب عليك عملها واتباعها ليكون حمل سليمًا.

إذا كنت تخططين للحمل أو تواجهين بعض الصعوبات في ذلك فقد جمعنا لك في هذا المقال أهم الطرق التي قد تُساعدكِ في الحصول على الحمل وبعض النصائح المفيدة أيضًا.

 

طرق تُساعد على الحمل

  • أهم الأمور في حصولكِ على الحمل هو معرفة أيام الإباضة بدقّة وممارسة الجماع فيها بانتظام قبل يوم التبويض بخمسة أيام وفي نفس يوم التبويض، هناك الكثير من البرامج الحديثة التي تُساعدكِ في حساب يوم أيام الإباضة كما يمكنكِ الاستعانة بأجهزة فحص الإباضة الشبيهة بفحص الحمل.
  • الاستلقاء على ظهركِ ورفع جذعكِ على وسادة عالية بعد الجماع لمدّة نصف ساعة، كما أنَّ ممارسة الجماع في الوضع التقليدي تُساعد على حدوث الحمل في معظم الأحيان.
  • اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا يحتوي على جميع العناصر الغذائية المهمة، كما يجب عليكِ الحذر من السمنة والتخلّص من الوزن الزائد قبل محاولات الحمل.
  • تناولي مكملات حمض الفوليك باستمرار الأمر الذي يخلّصك من مشاكل التبويض المختلفة ويزيد من خصوبتك وينشّط عمل المبايض.
  • استخدام الوصفات الطبيعية والأعشاب التي قد تُساعدكِ في الحمل وهي:
  1. الزنجبيل: اشربي كوبًا من مغلي الزنجبيل على الريق من خامس يوم من نزول الدورة الشهرية لمدة خمسة أيام طوال شهرين متتاليين.
  2. بذور الشبت: تناولي كوبًا من منقوع بذور الشبت من ثالث أيام الدورة الشهرية لمدّة أسبوعين أو حتى الدورة القادمة.
  3. العسل وحبوب اللقاح: أحضري كوبًا من العسل النقي الموثوق وامزجيه بنصف كوب من حبوب اللقاح وتناولي منه ملعقة على الريق يوميًا.
  4. التمر: يُساعد التمر في زيادة الخصوبة وتحسين عمل المبايض، احضري سبع حبات تمر ناضجة وانقعيها في كوب ماء ثمَّ ضعيها في الخلاط، وضعي المزيج على النّار لمدّة عشر دقائق، بعد ذلك أضيفي على المزيج حبّ الرشاد والقليل من زيت الزيتون وتناوليها على الرّيق خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية.
  5. الحبة السوداء: امزجي ربع كوب من الحبة السوداء مع ربع كوب من الحلبة وكوب من العسل النقي وتناولي من هذا المزيج ملعقة واحدة في الصباح وأخرى في المساء.
  6. القرنفل والعسل: أضيفي ملعقة صغيرة من القرنفل إلى كوب الحليب وضعيه على النّار حتى يغلي، واتركيه جانبًا لمدّة ساعة ثمَّ صفيه وتناوليه يوميًا على الرّيق.
  7. الحلبة والحليب: ضعي نصف كوب من بذور الحلبة في ليتر من الحليب وضعيه على النار حتى يغلي، بعد ذلك اتركيه على نار هادئة نصف ساعة ثمَّ اتركيه في مكان حرارته معتدلة لمدّة ليلة كاملة، في اليوم التالي صفّي بذور الحلبة واشربي كوبًا من الحليب في الصباح وآخر في المساء، يمكنك تحليته بالعسل إذا رغبتِ.
  8. يمكنك أيضًا تناول الرّمان أو عرق السّوس أو طلع النخيل أو نوى البلح فجميعها معروفة بفاعليتها في تنشيط الهرمونات الأنثوية وزيادة الخصوبة.

 

نصائح للحصول على حمل سليم

  • لا تدخني وابتعدي عن أماكن التدخين، فقد أثبتت الدّراسات أنَّ التدخين يؤثر تأثيرًا سلبيًا على خصوبة المرأة.
  • احذري التوتر والقلق والتعرّض للإجهاد ولا تفكّري بموضوع الحمل كثيرًا.
  • واظبي على ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم لكن دون إفراط ودون تمارين قاسية وأفضل الرياضات في هذه الحالة هو المشي السريع لمدة ساعة يوميًا.
  • حافظي على غذائك المتوازن واشربي كميات كافية من الماء.

إذا كنتِ تأخذين حبوب منع الحمل فيفضّل التوقف عنها قبل التخطيط للحمل بمدّة كافية حيث يحتاج الجسم إلى عدّة أشهر لإعادة تنظيم الهرمونات وانتظام الدورة الشهرية وتحديد وقت الإباضة الفعلي ثمَّ حدوث الحمل..