أضرار شرب القهوة للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ١٦ يناير ٢٠٢٠
أضرار شرب القهوة للحامل

الكافيين

هو منبه طبيعي موجود في القهوة والشاي والكاكاو، يُساعد على تحفيز الدماغ والجهاز العصبي المركزي للبقاء في حالة نشاط ودون الشعور بتعب، ويستهلك سكان العالم 80% من المنتجات التي تحتوي على الكافيين والتي أيضًا نجدها في مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، وبمجرد استهلاك منتجات الكافيين تُمتص بسرعة من الأمعاء إلى مجرى الدم بعدها إلى الكبد وينقسم لمركبات يُمكن أن تؤثر على وظائف أعضاء مختلفة من الجسم، أما التأثير الرئيسي له يكون على الدماغ، فيمنع آثار الأدينوزين، وهو ناقل عصبي يريح الدماغ ويجعل الشخص يشعر بالتعب، إذ تتراكم مستويات الأدينوزين على مدار اليوم مما يجعل الشخص أكثر إرهاقًا ويتسبب برغبته في النوم.


يساعد الكافيين على البقاء في حالة استيقاظ من خلال الاتصال بمستقبلات الأدينوزين في الدماغ وعدم تنشيطها، وهذا يمنع آثار الأدينوزين، مما يؤدي إلى انخفاض التعب، وقد يؤدي أيضًا إلى زيادة مستويات الأدرينالين في الدم وزيادة نشاط الدماغ لدى الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورادرينالين، ويُمكن أن توجد بعض الأضرار لشرب الكافيين بكميات كبيرة أو شربه في بعض الحالات، وفي هذا المقال سنبين أضرار شرب الكافيين للمرأة الحامل[١].


أضرار شرب القهوة للحامل

يُعد الكافيين من المنشاطات والمشروبات المدرة للبول، لذلك فهو يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وكليهما مضر للمرأة أثناء فترة الحمل، ويزيد تكرار التبول إلى انخفاض في مستويات السوائل في الجسم ويُمكن أن يؤدي إلى الجفاف، كما من المحتمل أن يؤثر تناول الكثير من الكافيين أثناء الحمل في قدرة الجسم على امتصاص الحديد، مما قد يزيد من خطر الإصابة بنقص الحديد أو فقر الدم[٢]، يعبُر الكافيين المشيمة وينتقل إلى الجنين الذي لا يستطيع التعامل مع كميات الكافيين التي قد تتسبب بتغيرات في نمط نوم الجنين فيمكن أن يبقى الجنين مستيقظًا، ويؤثر في نمط الحركة الطبيعية في المراحل اللاحقة من الحمل.


من أضرار الكافيين الأخرى تأثيره على الجنين والتتسبب بحدوث عيوب خلقية، والولادة المبكرة، وتقليل الخصوبة، وزيادة خطر ولادة طفل منخفض الوزن، وزيادة معدلات حدوث الإجهاض عند استهلاك كميات كبيرة من الكافيين، ولا بد من الإشارة إلى أنه قد يوجد في غير القهوة والشاي فقد نجده في الشوكولاتة وبعض الأدوية التي تُخفف من الصداع التي تصرف دون وصفة طبية لذلك يجب الانتباه إلى محتوى الدواء قبل تناوله واستشارة الطبيب[٣].


كمية القهوة المسموح بها للحامل

تُنصح النساء الحوامل بتقليل كمية الكافيين المتناولة، لتكون أقل من 200 ملليغرام في اليوم الواحد، أي ما يُعادل كوبين من القهوة يوميًا[٤]. والجدول التالي يُبين مقدار الكافيين في عدد من المشروبات[٥]:


المشروبات كمية الكافيين (مليغرام)
القهوة الأمريكية 154 مليغرامًا
موكا 152 مليغرامًا
كابتشينو 154 مليغرامًا
القهوة 163 مليغرامًا
القهوة منزوعة الكافيين 2.5 مليغرام
القهوة التركية 50 مليغرامًا
القهوة اليونانية 50 مليغرامًا
كبسولات النيسبريسو 60 مليغرامًا
المشروبات الغازية الملونة 34 - 38 مليغرامًا
الإسبريسو 77 مليغرامًا
الشاي الأخضر 25 مليغرامًا
الشاي الأسود 42 مليغرامًا
الحليب بالشوكولاتة 5 مليغرام


نصائح لتخفيف الكافيين أثناء فترة الحمل

يُمكن تخفيف استهلاك شرب الكافيين أثناء الحمل عن طريق[٢]:

  • التقليل تدريجيًا من شرب الكافيين خلال اليوم، لتخفيف الأعراض التي قد تُصاحب الشخص مثل الصداع والشعور بالخمول.
  • تناول المشروبات منزوعة الكافيين والتي تحتوي على كميات قليلة من الكافيين، ويُمكن أيضًا خلطها مع القهوة العادية لتركها تدريجيًا.
  • زيادة كمية الحليب وتقليل كمية القهوة في الكوب الواحد.
  • عدم ترك أكياس الشاي فترةً طويلةً في الماء الساخن إلى أن يخمر، فهذا يزيد من نسبة الكافيين في الشاي تقريبًا للضعف.
  • شرب الأعشاب التي لا تحتوي على الكافيين بدل القهوة، لكن يجب الحذر فبعض الأعشاب لا تُناسب المرأة أثناء فترة الحمل.


القهوة والرضاعة الطبيعية

قد تكون الرضاعة الطبيعية مرهقةً للأم خاصةً في الأيام الأولى من الولادة، لا سيما وأن نوم الطفل غير منتظم، وقد يساعد تناول فنجان من القهوة في الصباح الأم على التخلص من الشعور بالنعاس والكسل، لكن الكثير من الأمهات يشعرن بالقلق من آثار الكافيين على أطفالهم، ويُمكن للمرأة المرضعة شرب ما يُقارب 300 ملليغرام يوميًا من الكافيين أي ما يُعادل من 2-3 أكواب من القهوة، وتُشير الدراسات إلى أن فقط 1% من الكافيين الذي تستهلكه الأم ينتقل إلى حليبها وهي نسبة ليست خطيرةً ولا تُلحق الضرر بالرضيع، ويُمكن للأم مراقبة طفلها واستشارة الطبيب إذا ظهرت عليه بعض من الأعراض كالأرق، ولا توجد دراسات حديثة تؤكد أن شرب القهوة أثناء فترة الرضاعة قد يؤثر على الطفل اذا تناولتها الأم بالكميات المناسبة[٦].


فوائد القهوة

تحتوي القهوة على عدد من العناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك الريبوفلافين والنياسين والمغنيسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة ومن فوائدها ما يأتي[١]:

  • تُقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • تُقلل خطر الإصابة بمرض باركنسون بمقدار 5 أضعاف من الأشخاص الذين لا يشربون القهوة.
  • تُقلل خطر الإصابة بسرطان الكبد بحوالي 40%.
  • تُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 11%.
  • تُقلل الإجهاد التأكسدي كونها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.


القيمة الغذائية للقهوة

تحتوي القهوة على العديد من العناصر الغذائية، ويبين الجدول التالي كمية الفيتامينات والمعادن الموجودة في كوب من القهوة يُقارب 273 غرامًا[٧]:


العناصر الغذائية الكمية العناصر الغذائية الكمية
السعرات الحرارية 2.4 سعرة حرارية البروتين 0.3 غرام
فيتامين هـ 0.2 ميكروغرام الرايبوفلافين 0.2 ملليغرام
النياسين 0.5 ملليغرام الفولات 4.7 ميكروغرام
الكولين 6.2 ملليغرام أوميغا6 2.4 ملليغرام
كالسيوم 4.7 ملليغرام مغنيسيوم 7.1 ملليغرام
فسفور 7.1 ملليغرام بوتاسيوم 116 ملليغرامًا
كافيين 94.8 ملليغرامًا صوديوم 4.7 ملليغرام
منغنيز 0.1 ملليغرام فلورايد 215 ميكروغرامًا
ماء 326 غرامًا

المراجع

  1. ^ أ ب Alina Petre, MS, RD (CA) (1/5/2016), "What is Caffeine, and is it Good or Bad For Health?"، healthline, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Karisa Ding, "Caffeine during pregnancy"، babycenter, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  3. "Caffeine During Pregnancy", americanpregnancy, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  4. Makayla Meixner (20/11/2018), "Caffeine During Pregnancy: How Much Is Safe?"، healthline, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  5. "Caffeine Content of Drinks", caffeineinformer,17/12/2019، Retrieved 22-12-2019. Edited.
  6. Zawn Villines (17/8/2018), "Can you drink coffee while breastfeeding?"، medicalnewstoday, Retrieved 22-12-2019. Edited.
  7. "Coffee, brewed from grounds, prepared with tap water", nutritiondata, Retrieved 22-12-2019. Edited.