طريقة لبس العدسات للمبتدئين

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١١ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
طريقة لبس العدسات للمبتدئين

                                                              بواسطة آلاء حيمور

يمكن لوضع العدسات اللاصقة الطبية أو التجميلية للمرة الأولى أن يكون أمرًا شاقًا، كما يمكن أن يكون أحيانًا باعثًا على الخوف، لكن بجرد معرفة الكيفية التي يجب أن تجري بها يغدو الأمر أكثر سهولة ويسرًا، وفي هذا المقال نفصل كيفية وضع العدسات اللاصقة في العينين.

العناية بالعدسات اللاصقة

يجب الانتباه إلى مدى صلاحية العدسات اللاصقة، كما يجب الحفاظ عليها في المحلول الخاص بها طوال فترة عدم وضعها في العينين، وذلك إن كانت عدسات دائمة خاصة بالاستخدام المتكرر، لا عدسات ذات استخدام واحد، والمحلول الخاص بالعدسة يساعد على تنظيفها وتعقيمها لكي لا تتسبب بمشاكل صحية للعينين.

كما أنه من المهم التخلص من العدسة اللاصقة عند انتهاء مدى صلاحيتها، إذ إن هنالك عدسات يومية وعدسات أسبوعية تقريبًا وأخرى شهرية.

إخراج العدسة من المحلول

يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون لتعقيمهما، بعد ذلك تجففان بمنشفة وتخرج العدسة من المحلول، ومن المهم الانتباه إلى ما إذا كانت العدسة خاصة بالعين اليمنى أو اليسرى، إلا إن كانت مناسبة لكلتا العينين، ومن المهم التعامل مع العدسات بعناية لأنها سهلة التلف.

توضع العدسة على السبابة بجعل الجانب المحدب يقف على الإصبع مع مراعاة عدم التصاق أي من أجزاء العدسة ببعضها البعض، ثم تقرب العدسة إلى مستوى العين، وتكون العدسة على شكل نصف كرة يتجه الجانب المقعر منها إلى كرة العين.

يجب الانتباه إلى وضع العدسة على الجلد لا على الظفر لكي يسهل بقاء العدسة بشكلها الصحيح، ويمكن أن يصبح هذا الأمر أسهل في حال وضع القليل من المحلول على الإصبع مع العدسة، كما أنه من المهم الانتباه إلى عدم قلب العدسة إن كانت من العدسات اللينة، ثم تفحص العدسة للتأكد من خلوها من أي أوساخ أو شوائب، وفي حال وجود أي شوائب تنظف بالمحلول مجددًا.

وضع العدسة في العين

تستخدم السبابة في اليد الأخرى لرفع الجفن بلطف في حين تستخدم الوسطى التي في اليد التي عليها العدسة لشد الجفن السفلي للعين إلى الأسفل، ثم توضع العدسة بلطف على بؤبؤ العين مع محاولة عدم إغلاق الجفون، ويجب التأكد من وجودها فوق البؤبؤ تمامًا من خلال إزاحتها بلطف فوق كرة العين، ويمكن أيضًا إغماض العينين وتحريك النظر إلى جميع الاتجاهات لتعديل مكانها.

خرافات حول عدسات العينين ووضعها

من الخرافات المنتشرة عن وضع عدسة العينين أنها يمكن أن تنزلق وتصل إلى الجهة الخلفية من العين، وهو أمر مستحيل لأن غشاء الملتحمة الذي يغطي الجزء الأبيض من العين يحول دون حصول ذلك.

ويقال أيضًا إن العدسة يمكن أن تلتصق بالعين ولا تخرج أبدًا، وهو أمر مستحيل أيضًا لأن العدسات تصمم بحيث تلتصق ويسهل إخراجها، وهي في الوقت ذاته فهي لن تخرج وحدها من العين.

ملاحظات هامة

  • في حال إيقاع العدسة على الأرض يجب إعادتها إلى المحلول، أما العدسات الشهرية أو التي يعاد استخدامها فيجب أن يعاد تنظيفها بشكل كامل على عكس العدسات اليومية.
  • في حال تعرض العدسة للتلف أو التمزق يجب عدم ارتدائها أبدًا، وذلك لأنها قد تتسبب بإتلاف العين وزيادة خطر الإصابة بالتهاب في العين، لذلك يجب التخلص منها وشراء عدسة جديدة.
  • قد يفكر البعض باستخدام المياه لتنظيف العدسات لكن يجدر التنويه إلى أهمية تنظيف العدسة بالمحلول لا الماء، فالماء غالبًا ما يحتوي على كائنات حية دقيقة يمكن أن تلوث سطح العدسة ومن ثم تتسبب بالإصابة بالتهابات شديدة في العين عند وضع العدسة.
  • في حال تلف علبة العدسة يجب عدم استعمالها، بل يجب الاتصال بالطبيب لطلب مشورته، حيث سيجب -غالبًا- شراء عدسة جديدة.

 .