علاج تشنج عضلات الظهر بالاعشاب

علاج تشنج عضلات الظهر بالاعشاب

تعرّفي على أسباب تشنّج عضلات الظهر؟

قد تنتج تشنجات عضلات الظهر من جروح أو إصابات العضلات، أو الأوتار، أو أربطة الظهر، أو قد تكون نتيجةً لحالة طبية أكثر خطرًا كرفع الأوزان الثقيلة التي تعد أكثر أسباب تشنجات الظهر شيوعًا، أو أداء أي نشاط جسدي يضيف جهدًا زائدًا على عضلات وأربطة أسفل الظهر التي قد تسبب الضرر له، بالإضافة إلى أن أداء الأنواع المختلفة من الرياضة، مثل رياضة كرة القدم، أو الجولف قد تؤدي إلى تشنج عضلات الظهر؛ لأنها تقتضي دوران الظهر فجأة وبحركة متكررة، كما أن عضلات الظهر قد تكون أكثر ضعفًا لدى أصحاب عضلات البطن الضعيفة إذ إنها تساعد على دعم الظهر إذا كانت قوية.


إنّ ضعف عضلات الظهر أو صلابتها يسهّل جرحها ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بأضرار بالمقارنة مع عضلات الظهر الأقوى والأكثر ليونة، وقد يتعرض المصابون بالتهاب المفاصل أو بقرص منفتق في عمودهم الفقري إلى تشنج في عضلات ظهرهم، خصوصًا عند الإصابة بالتهاب المفاصل أسفل الظهر؛ لأنه يسبب حمًلا وثقًلا زائدًا على الحبل الشوكي، مما يسبب ألم الظهر والقدمين، كما أن انفتاق قرص في العمود الفقري يسبب ضغطًا على الأعصاب ينجم عنه ألم في الظهر، ولتشخيص الحالة بدقة يطلب الطبيب صورة أشعة بحثًا عن الأعراض، وقد يتطلب الأمر صورة رنين مغناطيسي أو تصويرًا مقطعيًّا محوسبًا للتشخيص بدقة[١].


هل يمكن علاج تشنج عضلات الظهر بالأعشاب؟

تستخدم عشبة كفة الشيطان كعلاج شعبي للعديد من الأمراض المختلفة شاملة التهاب المفاصل والروماتيزم، كما أنها مضادة للالتهاب ومسكنة لآلام أسفل الظهر، والتهاب المفاصل الفصال العظامي ويمكن استخدامه يوميًّا بمقدار 9 غرامات من العشبة الخام أو بمقدار يتراوح بين 1-3 غرامات من مستخلصه، ويجب على الحامل والمرضع تجنب استهلاكه تمامًا؛ لما له من أثر في تعجيل الولادة[٢]، ومن الأعشاب المسكنة لآلام أسفل الظهر هو نبات الصفصاف، الفعّال في تسكين الألم عند وجود كمية كافية ومناسبة من الساليسيلات، بالإضافة إلى نشاطه المضاد للسرطان، والمضاد للأكسدة، والمضاد للالتهاب، ويمكن استخدامه بأشكال شتّى، كالحبوب، والكبسولات، والبودرة، وبشكل سائل، ويمكن تناوله يوميًّا بمقدار 1-3 غرامات، ويجب على الحامل والمرضع تجنب استهلاك هذه النبتة أيضًا؛ لفقر معلومات سلامة استهلاكه وفعاليته على المرأة في هذه الفترات[٣].


طرق أخرى يمكنكِ بها علاج تشنج عضلات الظهر بالأعشاب

يمكن للمصابين بتشنجات الظهر ممن لا يفضلون الأدوية الصناعية مثل الإيبوبروفين استخدام بعض مرخيات العضلات الطبيعية المفيدة من أغذية، ومكملات غذائية، وأساليب وتقنيات متبعة، وفيما يأتي عرض لأهمها[٤]:

  • يعد الكرز مصدرًا غنيًّا بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، وهو قادر على تخفيف الألم وضرر العضلات الناجم عن التمارين الرياضية، خصوصًا عند استخدام مركّز الكرز.
  • العنب البري مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة والبوليفينولات ذات التأثير والمفعول المضاد للالتهابات، وتحسن مكملات غذاء العنب البري أداء التمارين الرياضية وتقلل من الالتهابات، مما يساعد في استرخاء العضلات واستعادة عافيتها بعد التمرن.
  • أخذ كمية كافية من البروتين بعد أداء التمارين يخفف من التهاب العضلات ويقلل من تضررها.
  • يعد المغنيسيوم عنصرًا أساسيًّا لكافة وظائف الجسم تقريبًا، خصوصًا لانقباض العضلات بشكل سليم، ومن الأغذية الغنية بالمغنيسيوم: اللوز، والكاجو، والسبانخ، والفاصوليا السوداء، وفول الإداماميه وهو فول صويا غير ناضج.
  • يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهاب، وهو متواجد في الزعفران، والقرفة، والزنجبيل، كما أنه مفيد بعد أداء التمارين الرياضية وهو مرخٍ للعضلات، ولكن يجب على المرأة المرضع أو الحامل تجنب الإفراط في استهلاكه.


من حياتكِ لكِ

تعد تشنجات عضلات أسفل الظهر مزعجة ومؤلمة، وتساعد بعض التغيرات في نمط الحياة على تخفيف آلامه وتجنب تكراره، ولكن عند تعرضكِ لتشنج في عضلات الظهر، تصبحين أكثر عرضةً لتكرار الإصابة بها، ولتقليل هذا حافظي على سلامة صحة ظهركِ عبر اتباع الخطوات التالية[٥]:

  • حافظي على وضعية جسد جيدة طوال اليوم.
  • التزمي بوضعية جلوس جيدة عند قضائكِ وقتًا طويلًا في العمل المكتبي.
  • استخدمي فراشًا متوسط الطراوة.
  • احملي الأغراض الثقيلة عبر إسناد ثقلها على عضلات القدم، وليس عبر عضلات الظهر، وذلك باتخاذ وضعية رفع صحيحة ومناسبة.


كلما زاد اعتناؤكِ بظهركِ، قلت مخاطر تعرضه للإصابات والتشنجات العضلية وإن أصبت بتشنج عضلي لا تترددي في أخذ موعد طبي، وتعد هذه الحالة قابلة للشفاء والعلاج، ولا يوجد أي سبب لتعاني مع تشنجات عضلات الظهر التي تقف عائقًا أمام أعمالكِ اليومية وللوقاية من التشنجات العضلية يمكنكِ اتباع ما يلي[٦]:

  • افقدي بعض الوزن إن كنتِ تعانين من الوزن الزائد؛ لما فيه من تخفيف وتلطيف من ضغط على الحبل الشوكي ومفاصلكِ.
  • قفي باستقامة وظهر مرفوع، وارتدي أحذيةً ذات كعب منخفض لدعم استقراركِ وقوة ظهركِ.
  • التزمي بنشاط بدني منتظم مثل تمارين تقوية عضلات الظهر والبطن، فهي تحسّن من حركتكِ وشعوركِ.
  • تذكري أن قضاء الكثير من الوقت على السرير أو المقعد يزيد من الوضع سوءًا.
  • إن كنتِ غير نشطة بدنيًّا حاليًّا تحدثي مع طبيبكِ قبل البدء بأي برنامج رياضي، قد يقترح عليكِ تمارين أكثر سهولة لحالتكِ الصحية وصحة ظهركِ.


المراجع

  1. Deborah Weatherspoon (7-3-2019), "Understanding and Treating Lower Back Spasms"، healthline, Retrieved 14-7-2020. Edited.
  2. "Devil's Claw", drugs,4-7-2019، Retrieved 14-7-2020. Edited.
  3. "Willow Bark", drugs,17-1-2019، Retrieved 14-7-2020. Edited.
  4. Gerhard Whitworth (19-10-2018), "12 natural muscle relaxers"، medicalnewstoday, Retrieved 14-7-2020. Edited.
  5. William Morrison (4-7-2018), "How do you get rid of a lower back spasm?"، medicalnewstoday, Retrieved 14-7-2020. Edited.
  6. Deborah Weatherspoon (7-3-2019), "Understanding and Treating Lower Back Spasms"، healthline, Retrieved 14-7-2020. Edited.