علاج ثقل الرأس بالأعشاب

علاج ثقل الرأس بالأعشاب

ماذا نعني بثقل الرأس؟

يتعرض الكثير منا في بعض الأوقات لثقل الرأس، فيمكن الشعور أنه لا يمكن رفع الرأس، أو الشعور بوجود شريط ضيق حول الرأس، وغالبًا ما يرتبط ثقل الرأس بما في ذلك التعب، والكسل، والشعور بالضيق، والآلام في الدماغ، والصداع المزمن، وآلام الرقبة، والدوخة، والضغط في الوجه والرأس، ويمكن أن يكون الرأس الذي يبدو ثقيلًا من أعراض العديد من الحالات المختلفة، لذا فإن تحديد السبب الدقيق لشعور ثقل في الرأس يمكن أن يمثل تحديًا، لذلك سيحتاج الشخص إلى تقييم الأعراض الأخرى والأحداث الحياتية الأخيرة للمساعدة على معرفة سبب الشعور بثقل الرأس[١].


ما هي أسباب الشعور بثقل الرأس؟

فيما يلي بعض الأسباب المحتملة التي تسبب الشعور بالثقل في الرأس[٢][١]:

  • اضطرابات التوازن: الدوخة والدوار اللذان يؤثران على التوازن يمكن أن يجعلا الرأس يشعر بثقل، ويمكن أن تكون هذه الأعراض أيضًا أعراض اضطرابات التوازن، وتوجد عدة أنواع مختلفة من اضطرابات التوازن بما في ذلك داء منيير، ودوار الوضعة الانتيابي الحميد، والتهاب العصب الدهليزي، ويمكن لكل اضطراب من الاضطرابات السابقة أن يسبب الشعور بثقل الرأس أكثر من المعتاد.
  • الوهن العضلي الوبيل: قد تجعل حالة الوهن العضلي الوبيل العضلات أضعف من المعتاد، ويمكن أن تتسبب الأعراض في البداية في ضعف وإرهاق في عضلات الرقبة، ويمكن أن تجعل هذه الحالة أيضًا المهام البسيطة التي كان من الممكن فعلها بسهولة في السابق، مثل المضغ أو التحدث أو رفع الرأس أكثر صعوبة.
  • وضع الرأس السيئ: إذا كان العنق والرأس يميلان للأمام بنحو 15 درجة، يمكن أن يسبب الشعور بأن الرأس كما لو كان يزن 12 كيلوغرام، وإذا كان كل منهما يميلان بزاوية 60 درجة، وهو ما يعادل النظر إلى الأرض، يمكن أن يسبب الشعور بأن الرأس كما لو كان يزن 27 كيلوغرام.
  • صداع الجيوب الأنفية: يمكن أن يسبب صداع الجيوب الأنفية الألم والضغط الذي يمكن أن يسبب ثقلًا بالرأس، وقد يعاني الناس من هذا الصداع عندما تتورم ممرات الجيوب الأنفية في الجزء الأمامي من الوجه لديهم، ويمكن أن تصبح البكتيريا والفيروسات محاصرة داخل ممرات الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى التورم وسيلان وانسداد الأنف.
  • صداع التوتر: الصداع الناجم عن التوتر هو نوع آخر من أنواع الصداع يحدث بشكل شائع، إذ يتسبب هذا الصداع في ألم خفيف يبدو وكأنه يتم الضغط على الرأس، ويمكن أن يسبب هذا النوع من الصداع أيضًا شد عضلات الكتف والرقبة مما يجعل يسبب الشعور بالثقل في الرأس أكثر من المعتاد، وعادة ما يعاني الشخص المصاب بصداع التوتر من 20 دقيقة إلى ساعتين.
  • الشد العضلي: أي إصابة تسبب إجهادًا أو ألمًا في عضلات الرأس والعنق يمكن أن تجعل الرأس يبدو أثقل، ويمكن أن تؤدي الإصابات الرياضية أو حوادث السيارات أو الإجهاد المفرط للرقبة بسبب رفع الأشياء الثقيلة إلى إجهاد عضلات الرقبة وتؤدي إلى الشعور بثقل في الرأس، ويوجد عدد من الأعراض الأخرى للإجهاد العضلي في الرقبة بما في ذلك الوجع، ونطاق محدود من الحركة، والتورم، والتشنجات العضلية.
  • الإصابة: تحدث الإصابة عندما تصل عضلات وأربطة الرقبة إلى ما وراء المدى الطبيعي للحركة، إذ يتحرك الرأس إلى الخلف ثم إلى الأمام فجأة بقوة مفرطة، ويعد أكثر شيوعًا بعد حادث سيارة من الخلف، أو السقوط، أو الإصابات الرياضية، وتتضمن الأعراض الشائعة للإصابة تصلب في الرقبة، والألم، والصداع بالقرب من قاعدة الجمجمة، والدوخة، ويمكن أن يجعل الألم والتصلب في الرقبة المرتبط بالجلد والصداع بالقرب من قاعدة الجمجمة شعورًا بأن الرأس أثقل من الطبيعي.
  • الحساسية: تعد الحساسية الموسمية أو المعروفة أيضًا باسم حمى القش أو التهاب الأنف التحسسي إحدى الأسباب الشائعة التي يمكن أن تسبب الشعور بثقل في الرأس، لأن الأعراض غالبًا ما تؤدي إلى الضغط واحتقان الرأس.
  • ورم في المخ: من المهم معرفة أن أورام المخ نادرة للغاية، وقد يكون الرأس الثقيل أحد أعراض ورم الدماغ بسبب الضغط الذي يولده الورم في الجمجمة، ومن المحتمل أن تكون هناك أعراض أخرى بما في ذلك الصداع المتكرر، والاستفراغ والغثيان، ومشاكل في الرؤية أو السمع، وضعف الذراعين أو الساقين أو عضلات الوجه، والمشكلات السلوكية والمعرفية، مثل ضعف الذاكرة أو عدم القدرة على التركيز.


هل يمكن علاج ثقل الرأس بالأعشاب؟

يمكن أن يكون شرب فنجان من شاي الأعشاب الدافئ خيارًا جيدًا يوفر بعض الراحة من الخفقان والألم الذي يصاحب ثقل الراس وفيما يأتي بعض أنواع الشاي العشبي الأكثر شيوعًا[٣]:

  • شاي الزنجبيل: الزنجبيل هو واحد من أكثر توابل الطهو المستخدمة بشكل متكرر ويقدم مجموعة من الفوائد الصحية، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحد من الالتهابات التي يمكن أن تسبب الصداع، وأوجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول مسحوق الزنجبيل كان فعالًا تقريبًا في علاج الصداع النصفي مثل تناول جرعة من سوماتريبتان، وهو أحد أدوية الصداع النصفي الشائعة.
  • شاي النعناع: توجد بعض الأدلة على أن استخدام زيت النعناع موضعيًا على الجبهة يمكن أن يخفف من صداع التوتر، وأوجدت الدراسات الصغيرة التي أجريت على الحيوانات أنه يمكن أن يكون لشاي النعناع أيضًا تأثيرات لتخفيف الألم.
  • شاي لحاء الصفصاف: استخدم لحاء الصفصاف منذ آلاف السنين لعلاج الألم والالتهاب، إذ يحتوي لحاء الصفصاف -وهو لحاء من مجموعة متنوعة من أشجار الصفصاف- على عنصر نشط يسمى الساليسين، وهو مركب كيميائي مشابه للأسبرين.
  • شاي القرنفل: فالقرنفل هو نوع من التوابل القيمة موطنه في إندونيسيا ويزرع في جميع أنحاء العالم، واستخدم لعدة قرون لعلاج أنواع مختلفة من الألم، بما في ذلك الصداع، وهذا على الأرجح بسبب خصائصه المضادة للالتهاب التي تساعد في منع أو تقليل الألم.
  • شاي البابونج: عادة ما يستخدم شاي البابونج لعلاج الأرق والقلق، ورغم عدم وجود بحث يربط شاي البابونج بوضوح بعلاج الصداع، إلا أن آثاره المريحة قد تساعد في علاج الصداع الناتج عن التوتر.


طرق أخرى لعلاج ثقل الرأس

فيما يأتي بعض العلاجات المنزلية الأخرى لعلاج ثقل الرأس[٤]:

  • الحصول على نوم جيد في الليل لإراحة الدماغ.
  • اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية.
  • الامتناع عن الضغط على العينين.
  • تجنب الإمساك فالضغط أثناء حركة الأمعاء يضغط على الرأس.
  • ممارسة تمرين شد الذقن، وذلك بالوقوف بشكل مستقيم على الحائط وتحريك الذقن ببطء للأسفل والاستمرار لمدة خمس ثوانٍ وإعادة الرأس للأمام وتكرار الحركة عدة مرات.
  • ممارسة تمرين حرق الظهر، والذي يتم من خلال الوقوف على الحائط والذراعين ممدودتين على ارتفاع الكتف، ثم وضع الذراعين ببطء قرب الأذنين، ثم إعادتهم ببطء وتكراره على الأقل 10 مرات.


من حياتكِ لكِ

غالبًا ما تحل الأعراض المصاحبة لثقل رأسكِ بالعلاجات المنزلية، مثل تحسين الوضع أو اتخاذ خطوات لتقليل صداع التوتر، ورغم ذلك إذا بدأت الأعراض تزداد سوءًا لكِ أو بدأت تتعارض مع أنماط حياتكِ وأنشطتكِ اليومية، فمن المهم طلب العلاج الطبي، وإحدى الحالات التي يمكن أن تشعرين فيها أن رأسكِ ثقيل هي عندما تعانين من السكتة الدماغية، ويمكن أن ترافق السكتة الدماغية بعض العلامات بما في ذلك[٢]:

  • قد تواجهين صعوبة في التحدث بشكل جيد أو واضح.
  • تدلي وجهكِ.
  • مشاكل مفاجئة في مشيتكِ والحفاظ على توازنكِ.
  • صداع شديد ومفاجئ.
  • ضعف في ذراعيكِ ورقبتكِ.


المراجع

  1. ^ أ ب "Why Does My Head Feel Heavy?", healthline, Retrieved 2020-7-27. Edited.
  2. ^ أ ب "Why does my head feel heavy?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-7-27. Edited.
  3. "Have a Headache? Try These Teas", healthline, Retrieved 2020-7-27. Edited.
  4. "Head feels heavy: Causes, symptoms, and home remedies", belmarrahealth, Retrieved 2020-7-27. Edited.