فوائد تمرين الحبل

فوائد تمرين الحبل

فوائد تمرين الحبل

يُوفّر تمرين الحبل فوائدًا صحيةً عديدةً، بما في ذلك ما يأتي[١][٢][٣]:

تحسين التنسيق وخفة الحركة

يُحسِّن الارتباط المطلوب بين الدماغ والجسم عند ممارسة تمرين الحبل من تناسق وخفة الحركة، فقد يكون في البداية الأمر صعبًا، لكن كلّما مارس الفرد تمرين الحبل أكثر؛ زادت قدرته على تنسيق الحركات، الأمر الذي قد يساعده في التمارين الأخرى وأنشطة حياته اليومية.

تحسين صحة القلب

عند ممارسة تمرين الحبل بانتظام كأحد التمارين الروتينية؛ فإنّ ذلك يسهم في زيادة معدل ضربات القلب عن المعتاد؛ ممّا يجعل القلب أقوى ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

تخفيف دهون البطن

رغم عدم وجود تمرين فعّال وحده في التخلص من دهون البطن بدون اتباع نظام غذائي، إلا أن بعض التمارين بما فيها تمرين قفز الحبل يمكنها تسريع فقدان الدهون، خاصةً تلك الموجودة حول عضلات البطن والجذع، ومن خلال شدّ عضلات الجذع بإحكام أثناء ممارسة تمرين القفز بالحبل، يمكن استهداف تلك المنطقة والبدء بنحت دهون البطن.

تقليل خطر الإصابة بالأمراض

إضافةً إلى فوائد تمرين الحبل في تخفيف دهون البطن، قد تقلل ممارسة تمرين الحبل بانتظام من مخاطر:

  1. ارتفاع ضغط الدم.
  2. الموت المبكر.
  3. الاكتئاب.
  4. أمراض القلب التاجية.
  5. مرض السكري من النوع 2.
  6. سرطان الثدي.
  7. السكتة الدماغية.
  8. سرطان القولون.
  9. متلازمة الأيض.
  10. السقوط.

قد يساعد في تقوية العظام

يُعدّ تمرين الحبل أحد أنشطة تقوية العظام، والتي تُعرَف كذلك باسم تمارين تحميل الوزن؛ إذ تضع هذه التمارين قوةً على العظام، ممّا يُعزّز نموها، إذ في إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2015 في مجلة (American Journal of Health Promotion)، أجريت بهدف تحديد تأثير برنامجيّ قفز في الكثافة المعدنية لعظام الورك (BMD) لدى النساء، وشاركت في الدراسة 60 سيدة في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، ممّن تتراوح أعمارهنّ بين 25 و 50 سنة، قُسّمن عشوائيًا إلى 3 مجموعة، لم تمارس المجموعة الأولى تمرين القفز، ومارست المجموعة الثانية 10 قفزات مع 30 ثانية راحة بين القفزات، مرتين يوميًا لمدة 16 أسبوعًا، بينما نفذت المجموعة الثالثة 20 نفس البروتوكول ولكن مع 20 قفزة، وبعد إجراء الاختبارات الخاصة بالدراسة، وجد أن مجموعتيّ القفز قد شهدتا تحسنًا كبيرًا في كثافة العظام مقارنةً بالمجموعة التي لم تمارس القفز[٤]

ويُجدر بالذكر أن أداء تمرين الحبل لا يُشكّل خطرًا على المصابين بهشاشة العظام ما لم يكن لديهم مشاكل في التوازن أو مشاكل طبية أخرى إضافةً للهشاشة.


هل توجد أضرار لتمرين الحبل؟

قد يترتب أحيانًا على ممارسة تمرين الحبل بعض الأضرار، بما في ذلك[٢]:

  1. سلس البول الناتج عن الضغط: قد يزيد تمرين الحبل من خطر الإصابة بسلس البول عند الرياضيات؛ نظرًا لما يسببه القفز من زيادة الضغط على البطن.
  2. السقوط: قد يُشكّل تمرين الحبل خطرًا على أولئك الذين يعانون من مشكلات في التوازن؛ نظرًا لأنه يجعلهم أكثر عرضةً للسقوط؛ لذا يجب على هؤلاء الأفراد استشارة طبيبهم قبل البدء بأي برنامج تمارين للتأكد من أمانه.


لسلامتكِ أثناء ممارسة تمرين الحبل، اتبعي هذه النصائح

اتبعي النصائح الآتية للحفاظ على سلامتكِ أثناء ممارسة تمرين الحبل[٥]:

  1. قصّري الحبل حتى تصل المقابض إلى إبطكِ.
  2. ارتدِي أحذية رياضية مناسبة، ويفضل أن تكون أحذية رياضية متقاطعة.
  3. ستحتاجين إلى القفز في مساحة تتراوح بين متر ونصف إلى مترين تقريبًا.
  4. ستحتاجين لمساحة فوق رأسكِ تُقدّر بـ25.4 سنتيمتر.
  5. تجنبي القفز على السجاد أو العشب أو الخرسانة أو الأسفلت، والأفضل هو القفز على أرضية خشبية أو قطعة من الخشب الرقائقي أو حصيرة صدمات مصنوعة للتمرين.
  6. استشيري طبيبكِ إذا كان لديكِ أي شكوك حول قدرتكِ على تحمل التأثير والشدة الهوائية العالية لتمرين الحبل.
  7. كما هو الحال مع جميع التمارين، احرصي على الإحماء والتمدد والتبريد قبل وبعد التمرين.


تعرّفي على أساسيات ممارسة تمرين الحبل

إليكِ مجموعةً من الأمور التي يتوجب عليكِ أخذها بعين الاعتبار عند ممارسة تمرين الحبل[٣]:

  1. اثني مرفقيكِ بحيث يكون ساعديكِ موازيين للأرض، ومرفقيكِ على بعد بضع إنشات من جسمكِ بجوار جانبيّ القفص الصدري.
  2. اقفزي حوالي 2.5 إلى 5 سنتيمتر عن الأرض، وعند تدوير الحبل، يجب أن يظل مرفقاكِ في مكانهما بجانبكِ، ويجب ألا يتحرك أي شي فوق المرفق عندما تقفزين على الحبل، فالحركة كلها تكون في معصمكِ.
  3. تأكدي من إشغال عضلات جذعكِ طوال الوقت، وتجنبي تقويس ظهركِ؛ فقد يؤدي قفزكِ المتكرر وظهركِ مُقوّس إلى زيادة الضغط على عمودكِ الفقري، وتفاقم مشاكل الظهر الحالية أو المساهمة في حدوث مشكلات جديدة، ويمكنكِ الضغط على عضلات بطنكِ وثني عظم أسفل الظهر قليلًا نحو الأرض، بحيث يكون عمودكِ الفقري مستقيمًا وغير مقوسٍ بإفراط.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل تمرين الحبل يسبب الإجهاض؟

لا يسبب تمرين الحبل الإجهاض لدى الحوامل اللواتي لا يعانينَ من أي مشكلة أخرى[٦].

هل تمرين الحبل يؤثر على اللولب؟

لا يؤثر تمرين الحبل أو أي تمرين آخر على اللولب[٧].

هل تمرين الحبل يؤثر على الرحم؟

لا يسبب تمرين الحبل أي مشاكل في الرحم[٨].


المراجع

  1. Kathryn Watson (11/2/2019), "Balanced Workout Routine with Jump Rope Can Help You Lose Weight", healthline, Retrieved 3/5/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Jessica Caporuscio (4/11/2020), "How to choose the best jump rope for fitness level", medicalnewstoday, Retrieved 3/5/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Amy Marturana Winderl (20/1/2021), "6 Benefits of Jumping Rope That Will Inspire You to Try It", thehealthy, Retrieved 3/5/2021. Edited.
  4. Larry A Tucker, J Eric Strong, James D LeCheminant and others (2015), "Effect of two jumping programs on hip bone mineral density in premenopausal women: a randomized controlled trial", American Journal of Health Promotion, Issue 3, Folder 29, Page 158-64. Edited.
  5. Leanna Skarnulis, "Skip Rope, Not Your Workout", webmd, Retrieved 3/5/2021. Edited.
  6. "What causes a miscarriage?", plannedparenthood, 26/8/2010, Retrieved 3/5/2021. Edited.
  7. Dana Severson, "Exercise After an IUD Insertion", livestrong, Retrieved 3/5/2021. Edited.
  8. Dr. Thomas Dowling, "is jump rope bad for your uterus", healthtap, Retrieved 3/5/2021. Edited.
384 مشاهدة