فوائد زيت زيتون الجوف

فوائد زيت زيتون الجوف

زيت الزيتون

يُعرف زيت الزيتون بأنه دهون أحادية غير مشبعة تأتي من ثمار شجرة الزيتون، إذ يُعصر الزيتون للحصول على زيته، ويُعدّ شجر الزيتون شجرًا تقليديًا ينمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط، كما يُعدّ مكونًا رئيسيًّا في حمية سكان البحر الأبيض المتوسط، وهو مصدر غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وهو بخلاف الدهون المشبعة و الدهون المتحولة يُعدّ من الدهون الصحية[١].


فوائد زيت الزيتون

تُوجد العديد من الفوائد لزيت الزيتون، منها ما يأتي[٢][٣][٤]:

  • يرجّح أن زيت الزيتون فعّال في التخلص من الإمساك.
  • يعتقد أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكري، كما أشارت الدراسات أنه يحسن من التحكم بمستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري.
  • يُعتقد أن إضافة كمية كبيرة من زيت الزيتون البكر إلى غذاء الأشخاص المصابين بالضغط إلى جانب استمرارهم بأدويتهم المعتادة لمدة 6 أشهر يحسن من ضغط الدم لديهم.
  • يعتقد أنه يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • يعتقد أنه يقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية من خلال خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم والسيطرة على مستويات ضغط الدم.
  • يمتلك زيت الزيتون خصائصَ مضادةً للبكتيريا، إذ وجد أنه فعّال ضد البكتيريا الملويّة البوابية خاصةً والتي يمكن أن تُسبب سرطان المعدة وقرحة المعدة.
  • يعتقد أنه يحد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، علمًا أن هذا التأثير يحتاج إلى دراسات إضافية.
  • المساهمة في التقليل من تورّم المفاصل وألمها الناجم عن الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يمكن أن يساعد التناول المعتدل لزيت الزيتون في خسارة الوزن.
  • مقاومة الالتهابات وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يُعدّ زيت الزيتون خيارًا صحّيًا للطهي.
  • يعتقد أنه يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • يستخدم زيت الزيتون موضعيًا كمادة مرطبة وملطّفة للبشرة، إذ يستخدم في التدليك، ومنع علامات التمدد، وتنعيم جلد الأشخاص المصابين بالصدفية و الإكزيما، كما يقلل من أعراض التهاب الجلد.


استخدامات زيت الزيتون للبشرة

يُستخدم زيت الزيتون كمكوّن في العديد من مستحضرات العناية الشخصية بما فيها الكريمات المرطبة، والصابون، وغسول الجسم والوجه، وتتضمن الطرق الأخرى لاستخدام زيت الزيتون للبشرة ما يأتي[٥]:

  • يوضع زيت الزيتون بالطبطبة حول منطقة العين بعد التعرض للشمس أو في الليل إذ يمكن أن يخفف من التجاعيد وعلامات التقدّم في السن لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.
  • تدلّك الندوب بزيت الزيتون، كما تعالج المناطق المتصبغة من الجلد بزيت الزيتون المخلوط مع عصرة من الليمون، إذ إن الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون يمكن أن تخفي الندوب وتعزز خلايا الجلد على التجدّد.
  • توضع بضع قطرات من زيت الزيتون على قطنة وتمسح منطقة العين برفق لإزالة مستحضرات التجميل، إذ يحطّم زيت الزيتون أي موادّ مقاومة للماء في مستحضرات العيون التجميلية.
  • يخلط زيت الزيتون مع أملاح البحر لعمل مقشّر لتقشير الوجه والجسم ولعلاج المناطق الجافة أو المتقشّرة، إذ تستخدم حبوب الملح الدقيقة على الوجه والمناطق الحساسة في حين تستخدم الحبوب الخشنة على بقية الجسم.
  • يخلط زيت الزيتون مع الشوفان المطحون، والعسل، أو بياض البيض لصنع قناع للوجه بهدف ترطيبه.


أضرار زيت الزيتون

يُعدّ زيت الزيتون آمنًا عند شربه أو دهنه على الجلد بطريقة صحيحة، أي بمقدار ملعقتين كبيرتين يوميًّا ولحد 1 لتر أسبوعيًّا، ويحتمل أن يُسبب شرب زيت الزيتون الغثيان عند عدد قليل من الناس، كما يمكن أن يتحسس فم الشخص منه في حال استخدمه بعد إجراء علاج في فمه، كما لوحظ أنه يُسبب التهاب الجلد التماسي واستجابةً تحسُّسيّةً متأخرةً عند تطبيقه على الجلد، وأيضًا يمكن أن يؤثر زيت الزيتون على التحكم بسكر الدم خلال إجراء العملية الجراحية وبعدها، مما يستوجب وقف استخدامه قبل أسبوعين من العملية الجراحية، كما يجب على الأشخاص المصابين بالسكري تتبع سكر الدم عند تناول الزيت إذ يمكن أن يخفض سكر الدم، ولا توجد معلومات وافية عن أمان استخدام زيت الزيتون خلال فترة الحمل والرضاعة مما يمنع من استخدامه بكمية أكبر من الكمية الموجودة في الطعام المعتاد[٢].


مكونات زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون في كل 100 ملليلتر منه على 93.33 غرامًا من الدهون الكاملة منها 10 غرامات من الدهون المشبعة المتعددة الكاملة، و66.67 غرامًا من الدهون المشبعة الأحادية الكاملة، و16.67 غرامًا من الدهون المشبعة الكاملة ، ويزوّد الجسم بـ 800 سعرة حرارية، ويُعدّ زيت الزيتون خاليًا من الكربوهيدرات والبروتينات[٦].


التداخلات الدوائية لزيت الزيتون

يُمكن أن يُقلل زيت الزيتون مستوى السكر في الدم، بالتالي يُمكن أن يتسبب تناوله إلى جانب الأدوية الخافضة للسكر من قبل الأشخاص المصابين بالسكري بانخفاض مستوى السكر في الدم كثيرًا، كما يمكن أن يبطّئ زيت الزيتون من تخثر الدم، فيزيد تناوله مع الأدوية المضادة للتخثر أو المضادة للصفائح من فرصة النزيف و ظهور الكدمات، ونذكر أن تناول حب الزيتون مع الأدوية الخافضة للضغط يمكن أن يُسبب انخفاض مستوى الضغط كثيرًا[٧].


المراجع

  1. Christian Nordqvist (11-12-2017), "What are the health benefits of olive oil?"، medicalnewstoday, Retrieved 25-7-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "OLIVE", webmd, Retrieved 25-7-2019. Edited.
  3. Joe Leech (14-9-2018), "11 Proven Benefits of Olive Oil"، healthline, Retrieved 25-7-2019. Edited.
  4. "Olive Oil", drugs,9-11-2017، Retrieved 25-7-2019. Edited.
  5. Jayne Leonard (18-3-2018), "Is olive oil a good moisturizer for your face?"، medicalnewstoday, Retrieved 28-7-2019. Edited.
  6. "Full Report (All Nutrients): 45176215, OLIVE OIL, UPC: 078742002859", usda,13-6-2019، Retrieved 25-7-2019. Edited.
  7. "Olive", emedicinehealth,18-6-2019، Retrieved 25-7-2019. Edited.
374 مشاهدة