فوائد لب البطيخ

فوائد لب البطيخ

هل توجد فوائد للب البطيخ؟

يشير لب البطيخ إلى البذور الموجودة في فاكهة البطيخ، وهذه البذور منخفضة السعرات الحرارية، وغنية بالعناصر الغذائية، كما أنّها ليست سامَّةً عادةً، وينطوي لب البطيخ على فوائد صحية عظيمة نظرًا لمحتواه من المغذيات الدقيقة، كالبوتاسيوم، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم، وهي عناصر قد لا يحصل عليها الإنسان من نظامه الغذائي بكميات كافية، إضافةً إلى محتواها من البروتينات وفيتامينات ب[١].


ما هي فوائد لب البطيخ؟

يضُمّ لب البطيخ فوائد صحية متعدِّدة، تتضمّن ما يلي[١]:

تعزيز صحة القلب

يسهم المغنيسيوم الموجود في لب البطيخ في تعزيز صحة القلب؛ إذ يدعم عمل القلب الطبيعي، ويُنظّم ضغط الدم، ووفقًا لإحدى الدراسات قد تكون الآثار المفيدة للُب البطيخ على القلب ناتجةً عن خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات وقدرته على توسيع الأوعية الدموية[٢]، كما يُعدّ اللب أيضًا مصدرًا غنيًا بمادة تُسمّى السيترولين، والتي وُجِد أنها قد تُقلّل الضغط في الشريان الأبهري، كما يُخفّض مستخلص اللب مستويات الكوليسترول، وقد يكون السيترولين مفيدًا أيضًا في تحسين الأداء الرياضي، والقدرة على التحمّل، ولب البطيخ غني أيضًا بالزنك الذي يلعب دورًا رئيسيًا في صحة القلب؛ إذ يُنظّم طريقة حركة الكالسيوم في خلايا القلب، إذ قد تؤدي مستويات الكالسيوم الزائدة إلى قصور القلب، كما وجدت إحدى الدراسات أنّ المرضى الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني يعانون من نقصٍ حادٍّ في معدن الزنك؛ وهذا يُفسّر ببساطة سبب أهمية هذا المعدن للقلب[٣].

تقوية جهاز المناعة

إنّ لب البطيخ، خاصةً الصنف المُحمّص، غنيّ بالحديد والمعادن وفيتامينات ب، والمغنيسيوم التي تُعزّز جهاز المناعة، كما يلعب المغنيسيوم أيضًا دورًا وقائيًا في تفاعلات الحساسية؛ مما يشير إلى مدى أهميته لجهاز المناعة[١].

المساعدة في علاج مرض السكري

وفقًا لدراسة إيرانية ينطوي لب البطيخ على آثار إيجابية فيما يخص مخازن الجليكوجين في الجسم، الأمر الذي قد يساعد في علاج مرض السكري، كما تُعدّ مستخلصات اللب مضادةً لارتفاع سكر الدم نظرًا لقدرتها على خفض مستويات الجلوكوز في البلازما[٤]، ووفقًا لتقريرٍ صادرٍ عن المجلة الدولية للعلوم الأساسية والتطبيقية، فإنّ أحماض الأوميغا 6 الدهنية في لب البطيخ قد تساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني[٥]، كما ربطت دراسة أخرى بين انخفاض تناول المغنيسيوم الغذائي وتطور مرض السكري من النوع الثاني ومتلازمة التمثيل الغذائي[٦]، وقد تَبَيّن أنّ الزنك الموجود في اللب له آثار مفيدة في التحكم في نسبة السكر في الدم، كما أنّ هذا المعدن مهم أيضًا لعمل الإنسولين، واستقلاب الكربوهيدرات، ووفقًا لجمعية السكري الأمريكية يرتبط تناول كميات كبيرة من الزنك بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى السيدات[٧]، ومع ذلك من المهم ملاحظة أنه قد توجد اختلافات في كيفية استجابة الأشخاص للزنك، كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول مكملاته[١].

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يُنشّط المغنيسيوم الموجود في لب البطيخ الإنزيمات التي تساعد الجسم في امتصاص العناصر الغذائية؛ ممّا يُمَكِّن الجسم من تكسير الطعام وهضمه بطريقةٍ أفضل، كما أنّه يساعد في إنتاج ونقل الطاقة أثناء الهضم، وقد يؤدي نقص المغنيسيوم إلى سوء الهضم، كما ارتبط نقص الزنك باضطرابات الجهاز الهضمي، كالمشاكل المرتبطة بحمض المعدة، ويُعدّ الإسهال أحد أكثر أعراض نقص الزنك شيوعًا[١].

تعزيز صحة الدماغ

قد يساعد المغنيسيوم الموجود في لب البطيخ في تحسين الذاكرة، كما يمكنه أيضًا محاربة هفوات الذاكرة المرتبطة بالشيخوخة، وتظهر الدراسات أن العلاجات التي تحتوي على المغنيسيوم قد تخفِّف فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، إذ ارتبطت المستويات المنخفضة من المغنيسيوم بالإصابة بمرض الزهايمر[٨]، وقد وجدت إحدى الدراسات أن علاج مرضى الخَرَف بمكملات المغنيسيوم الغذائية قد يُحسِّن الذاكرة، كما قد يؤثر هذا المعدن أيضًا على العديد من الآليات البيوكيميائية المُهمَّة لوظائف الخلايا العصبية، إضافةً إلى تأثيراته الوقائية للأعصاب، ويمكن أن يُقلّل العلاج بالمغنيسيوم من خطر التدهور المعرفي لدى مرضى الزهايمر في المراحل المُبكّرة من المرض[١][٩].

ولقد نجح استخدام معدن الزنك في علاج العديد من أمراض الدماغ وبعض أشكال الفُصام، ووجدت الدراسات أنّ الزنك يُحسّن الاتصال بين الخلايا العصبية وحصين الدماغ، وقد أدّى عدم وجود هذا المعدن إلى تقليل هذا الاتصال العصبي، ومن الممكن أن يؤدي نقص الزنك بمرور الوقت إلى الخرف والتدهور المعرفي، كما يمكن أن يسبب انخفاض مستوياته أمراضًا دماغيّة أخرى، مثل مرض ويلسون، ومرض بيك، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى نوبات صرع في الحالات الخطيرة[١٠]، ويحتوي لب البطيخ على أحد فيتامينات ب، وهو النياسين، وهو أكثر أنواع فيتامينات ب انتشارًا في اللب، وهو ضروري لصحة الجهاز العصبي، وغالبًا ما ترتبط حالات عصبية مُعيّنة، مثل ضباب الدماغ، أو التعب الذهنيّ، إلى جانب بعض الأعراض النفسية بنقص فيتامين النياسين[١].


كيف يمكنكِ تناول لب البطيخ؟

يمكنكِ تحميص لب البطيخ بسهولة، وذلك بضبط الفرن على درجة حرارة 325 فهرنهايت أو ما يقارب 160 درجة مئوية، ووضع البذور على صينية خبز، ومن المفترض أن يستغرق تحميصها حوالي 15 دقيقة فقط، لكنكِ قد تحتاجين إلى تقليبها أثناء التحميص لضمان الحصول على هشاشة متساوية، ويمكنكِ تحسين مذاق اللب بإضافة القليل من زيت الزيتون والملح، أو رشّها بالقرفة والقليل من السكر، وإذا كنتِ تُفضّلين المزيد من النكهة، يمكنكِ إضافة عصير الليمون ومسحوق الفلفل الحارّ[١١]، كما يمكنكِ أيضًا تحضير شاي لب البطيخ، وذلك بطحن حوالي 4 ملاعق كبيرة من لبّ البطيخ الطازج باستخدام الخلاط أو مطحنة القهوة، ثم اغلي 8 أكواب من الماء، وصُبِّي هذا الماء المغلي على لب البطيخ المطحون، واتركي اللب منقوعًا في الماء المغلي لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وبعد أن يبرد الخليط، صفّي السائل[١].


هل توجد أي آثار جانبية لتناول لب البطيخ؟

في الواقع لا توجد أي آثار جانبية مُحدّدة لتناول لب أو بذور البطيخ؛ فهي سهلة الهضم وغير سامّة، كما أنّ مستويات الصوديوم والسكر فيها قليلة، ولكنّ على الرغم من ذلك فإنّ الأشخاص الذين يتّبعون حميةً غذائيةً قليلة المغنيسيوم، أو البوتاسيوم، أو الفسفور، يُنصحَون بالتقليل من كميات لب البطيخ وعدم الإكثار منها، وعامّةً فإنّ تناول كمية بين نصف كوب أو كوب يوميًّا يُعدّ آمنًا[١٢].


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د Ravi Teja Tadimalla (2019-10-14), "9 Best Benefits Of Watermelon Seeds For Skin, Hair, And Health", stylecraze, Retrieved 2020-10-12. Edited.
  2. "Citrullus lanatus Sentinel Watermelon Extract Reduces Atherosclerosis in LDL Receptor Deficient Mice", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  3. "The Relationship between Serum Zinc Level and Heart Failure: A Meta-Analysis", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  4. "The effect of pulp and seed extract of Citrullus Colocynthis, as an antidaibetic medicinal herb, on hepatocytes glycogen stores in diabetic rabbits", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-09-30. Edited.
  5. "Nutrient and Dietary Fibre Profile Of Dehulled and Undehulled Seeds of Sweet Princess Watermelon (Citrullus lanatus) Consumed in Nigeria", citeseerx.ist.psu.edu, Retrieved 2020-09-30. Edited.
  6. "Magnesium and type 2 diabetes", www.ncbi.nlm.nih.gov, 2020-09-30. Edited.
  7. "Prospective Study of Zinc Intake and Risk of Type 2 Diabetes in Women", care.diabetesjournals.org, Retrieved 2020-09-30. Edited.
  8. "Enhancement of learning and memory by elevating brain magnesium", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-09-30. Edited.
  9. "Magnesium in Prevention and Therapy", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-09-30. Edited.
  10. "Zinc, the brain and behavior", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-09-30. Edited.
  11. "The 5 Best Watermelon Seed Benefits", www.healthline.com, Retrieved 2020-09-29. Edited.
  12. "Watermelon Seeds: Nutrition, Benefits, and How to Eat Them", www.emedihealth.com, Retrieved 2020-09-30. Edited.