كم عدد الصحابة المبشرين بالجنة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٩ ، ٧ فبراير ٢٠٢١
كم عدد الصحابة المبشرين بالجنة

كم عدد الصحابة المبشرين بالجنة؟

إنَّ المبشَّرين بالجنَّة هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعددهم كما ذكر في الحديث 10 من الصحابة، ونذكرهم على النحو الآتي رضي الله عنهم جميعًا[١]:

  1. أبو بكر الصِّدِّيق.
  2. عمر بن الخطاب.
  3. عثمان بن عفان.
  4. علي بن أبي طالب.
  5. طلحة بن عبيد الله.
  6. الزبير بن العوام.
  7. عبد الرحمن بن عوف.
  8. سعد بن أبي وقاص.
  9. سعيد بن زيد.
  10. أبو عبيدة عامر بن الجراح.


حديث العشرة المبشرين بالجنة

ذُكر في السنِّة النبويَّة المطهَّرة أحاديثً نبويَّة واضحة أنَّ 10 من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مبشَّرين بالجنَّة، ومن هذه الأحاديث ما يلي[٢]:

  • قال عليه الصلاة والسلام:( أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعلي في الجنة، وعثمان في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير بن العوام في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة)[٣].
  • قال صلى الله عليه وسلم:( عشرة في الجنة، النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، وأبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير بن العوام في الجنة، سعد بن مالك في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، ولو شئت لسميت العاشر، قال: فقالوا: من هو؟ فسكت، قال: قالوا: من هو؟ فقال: هو سعيد بن زيد)[٤].
  • عندما كان رسول الله عليه الصلاة والسلام عند بئر أريس، وجاء أبو بكر يستأذن ليدخل على رسول الله، فقال عليه الصلاة والسلام: ائذن له وبشره في الجنة، ثم جاء عمر يستأذن، فقال عليه الصلاة والسلام: ائذن له وبشره في الجنة، ثم جاء عثمان يستأذن، فقال الرسول: ائذن له وبشره في الجنة على بلوى تصيبه)[٥].
  • يقول عليه الصلاة والسلام:( القائم بعدي في الجنة، والذي يقوم بعده في الجنة، والثالث والرابع في الجنة)[٦].


نبذة عن العشرة المبشرين بالجنة

إنَّ للصحابة فضائل وشمائل ودلائل، رضوان الله عليهم، ونذكر لكل واحد منهم نبذة عنه على النحو الآتي[٧]:

  • أبو بكر الصِّدِّّيق: هو عبد الله بن عثمان (أبي قحافة)، يُكنَّى بأبي بكر، هو أوَّل الخلفاء الراشدين، وكان من السابقين في الدخول للإسلام فهو أوَّل من آمن برسول الله، ولد قبل أن يولد رسول الله بسنتين، كان من أشراف قومه، لم يشرب الخمر قط، رافق رسول الله في رحلة الهجرة، واستلم الخلافة بعد وفاة رسول الله، واستمرَّت خلافته سنتين، وتوفي في المدينة وعمره 63 سنة.
  • عمر بن الخطاب: هو عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي، يُكنَّى بأبي حفص، هو ثاني الخلفاء الراشدين، أوَّل من أخذ لقب أمير المؤمنين، أسلم قبل الهجرة بخمس سنوات، كان من أعدل النَّاس، ولقَّبه رسول الله بالفاروق، استلم الخلافة بعد أبي بكر واستمرَّت خلافته عشر سنوات، في عهده حدثت كثير من الفتوحات، وتوفي رضي الله عنه مستشهدًا على يد أبي لؤلؤة المجوسي عام 13هـ.
  • عثمان بن عفان: هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية، ذو النورين، هو ثالث الخلفاء الراشدين، كنيته أبا عبد الله، أسلم بعد بعثة رسول الله بفترة قليلة، كان من أغنى الصحابة، جهَّز جيش العسرة، استلم الخلافة بعد عمر، في عهده تم جمع القرآن ونسخه، كما استمرَّت خلافته ما يقارب ثلاث عشرة سنة، وتوفي مستشهدًا سنة 35هـ.
  • علي بن أبي طالب: هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم القرشي، ابن عم رسول الله، وزوج ابنته فاطمة، وهو رابع الخلفاء الراشدين، وأسلم وعمره عشر سنوات، وشهد مع الرسول الغزوات جميعها باستثناء تبوك، كما استلم الخلافة بعد مقتل عثمان، واستمرَّت خلافتة خمس سنوات، وتوفي مستشهدًا على يد عبد الرحمن بن ملجم سنة 40هـ.
  • الزبير بن العوام: هو الزبير بن العوام بن خويلد القرشي، كنيته أبا عبد الله، وهو ابن عمة رسول الله صفية، وحواري رسول الله، وهو صاحب أوَّل سيف سُلَّ في الإسلام، أسلم صغيرًا وكان رابع أو خامس الذين آمنوا برسول الله، كما كان تاجرًا غنيًا، وتوفي في واقعة الجمل عام 36هـ.
  • سعد بن أبي وقاص: هو سعد بن أبي وقاص بن أهيب بن عبد مناف، يُكنًّى بأبي اسحاق، وأسلم وعمره سبع عشرة سنة، أوَّل من رمى بسهم في سبيل الله، كما فتح القادسيَّة والعراق ومدائن كسرى، وتوفي عام 55هـ، ودفن في البقيع.
  • أبو عبيدة بن الجراح: هو عامر بن عبدالله بن الجراح، ولد بمكة، كان من أوائل من أسلموا، شهد كل المعارك والغزوات مع رسول الله، قال عنه رسول الله أنَّه أمين هذه الامَّة، ومات بالطاعون عام 18هـ.
  • طلحة بن عبيد الله: هو طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو القرشي، أسلم على يد أبي بكر الصديق، فكان من السابقين إلى الإسلام، ولقَّبه رسول الله بطلحة الخير، وطلحة الفياض، كما بايع رسول الله بيعة الرضوان، وتوفي في واقعة الجمل عام 36هـ.
  • عبد الرحمن بن عوف: عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث، وكانت ولادته بعد عام الفيل بعشر سنوات، وهو من السابقين إلى الإسلام، وكانت له تجارة كبيرة، وتوفي عام 32هـ.
  • سعيد بن زيد: هو سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل القرشي، كنيته أبا الأعور، وهو ابن عم الفاروق، وزوج ابنته فاطمة، وشهد المشاهد كلها سوا بدر، وتوفي رضي الله عنه عام 51 هـ.


المراجع

  1. "من هم العشرة المبشرون بالجنة"، الإسلام سؤال وجواب، اطّلع عليه بتاريخ 4/2/2021. بتصرّف.
  2. "حديث العشرة المبشرون بالجنة"، الدرر السنية، اطّلع عليه بتاريخ 4/2/2021. بتصرّف.
  3. رواه الألباني ، في شرح الطحاوية، عن عبد الرحمن بن عوف، الصفحة أو الرقم:487، صحيح.
  4. رواه شعيب الأرناؤوط ، في تخريج سنن أبي داود، عن سعيد بن زيد، الصفحة أو الرقم:4649، صحيح.
  5. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبو موسى الأشعري، الصفحة أو الرقم:3674، صحيح.
  6. رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن عبد الله بن مسعود، الصفحة أو الرقم:4435، صحيح.
  7. "العشرة المبشرين بالجنة"، قصة الإسلام، 8/8/2019، اطّلع عليه بتاريخ 4/2/2021. بتصرّف.