كيفية تنظيف بقع الشوكولاته بخطوات بسيطة

كيفية تنظيف بقع الشوكولاته بخطوات بسيطة

بقع الشوكولاتة

تُعدّ الشوكولاتة من الأشياء المُفضّلة والمحبوبة لدى مُعظم الأشخاص، فلا توجد مُتعة تُضاهي متعة الغوص في تناول الشوكولاتة اللذيذة، ولكن ماذا إذا سقطت بقعة منها على الملابس، أو حتى على الأثاث والسجّاد؟ قد يؤدي ذلك إلى الشعور بالارتباك والرغبة الشديدة في معالجة الأمر والتخلّص من أثر هذه البقعة، ولكن مهما كانت البقعة عنيدة، فيُمكنكِ إزالتها بالعديد من الطُرق المضمونة والجيّدة، وتختلف طريقة تنظيفها وإزالتها باختلاف القماش والمكان الذي تُوجد عليه، وسنتناول في هذا المقال العديد من الطرق والنصائح التي تُساعدكِ في تنظيف بقع الشوكولاتة بأنواعها المختلفة[١].


انتبهي لهذه الأمور قبل تنظيف بقع الشوكولاتة

قد تلاحظين أن بقعة الشوكولاتة على الملابس مثلًا تغيّر لونها وأصبح داكنًا أكثر من قبل، ويعود السبب في ذلك إلى ترك البقعة لمدّة طويلة قبل البدء بتنظيفها، لذلك يُصبح من الصعب عليكِ إزالتها وتنظيفها، فبقعة الشوكولاتة قد تتمدد ويزداد حجمها وتنتشر على نطاق أوسع وبالتالي تصعب إزالتها اعتمادًا على عاملي الوقت والحرارة، لذلك عليكِ الانتباه قبل البدء بإزالة البقعة بفركها جيدًا بالماء والصابون مُباشرةً بعد تكوّنها على القماش، ثم نقعها بالماء البارد لمدّة نصف ساعة على الأقل لمنع انتشارها، أو استخدام مُبيّض آمن وخالٍ من الكلور كعصير الليمون، فهذه الأمور تُساعدك على التخلّص من البقعة بسهولة وسرعة دون أن يكون الأمر مُستحيلًا[١].


نظّفي بقع الشوكولاتة بخطوات بسيطة

يُمكنكِ تنظيف بقع الشوكولاتة بنفسكِ في المنزل بخطوات بسيطة، وتحتاجين إلى مواد متوافرة في أغلب المنازل، وتختلف طريقة التنظيف باختلاف طبيعة القطعة أو المكان الذي تكوّنت عليه البقعة، فتنظيف الشوكولاتة عن الملابس يختلف عن تنظيفها عن السجاد مثلًا، ويُمكنكِ اتّباع الطرق الآتية لتنظيف بقع الشوكولاتة عن الملابس أو الأثاث أو السجاد[٢]:


إزالة بقع الشوكولاتة عن الملابس

يُمكنكِ إزالة بقع الشوكولاتة العالقة بالملابس باتّباعكِ للخطوات الآتية[٢]:

  • اكشطي الشوكولاتة بلطف عن قطعة الملابس؛ ولكن قبل البدء بكشط الشوكولاتة عن ملابسكِ عليكِ أولًا تجميدها لتسهيل عمليّة إزالتها وحتى تُصبح صلبة القوام، وذلك من خلال وضعها في الثلاجة لمدّة 10-15 دقيقة تقريبًا، ويُساعد تجميدها أيضًا على عدم انتشار البقعة وتوسّعها، ثم اكشطي البقعة بعد تصلّبها لمحاولة إزالة أكبر قدر ممكن من الشوكولاتة بلطف ودون إلحاق الضرر بقطعة الملابس.
  • دلكّي القطعة بمنظف الغسيل أو مزيل البقع؛ إذ يجب عليكِ وضع القليل من مُنظّف الغسيل على البقعة وتركه ينقع لمدّة خمس دقائق تقريبًا قبل وضعها في الغسالة.
  • اغسلي الملابس بمنظف؛ وذلك مع مراعاة درجة الحرارة وطريقة الغسل حسب نوع القماش، ويُمكنكِ استخدام المُبيّض إذا كانت الملابس بيضاء، أو المُبيّض الآمن للملابس الملوّنة.
  • جففي ملابسكِ؛ ولكن تأكدي من اختفاء البقعة تمامًا قبل وضعها في النشافة أو مُجفف الملابس، ويُمكنكِ إعادة غسلها عدّة مرات للتأكد من اختفائها تمامًا.
  • استخدمي مُزيل البقع إذا صعب الأمر؛ ويُمكنكِ صنع مُزيل البقع الخاص بكِ من خلال خلط ثلث الخليط من سائل الجلي، وثلثين من بيروكسيد الهيدروجين المُخفف أو الخل، ثم وضعه مباشرةً على البقعة الصعبة للتخلّص من شحوم البقعة ودهونها ولونها، ويُمكنكِ أيضًا استخدام قطعة قماش بيضاء اللون أو إسفنجة لمُساعدتكِ على إزالة البقعة بعد وضع مُزيل البقع، ولكن إذا لاحظتِ تغيرًا في لون القطعة توقفي مُباشرةً.
  • اغسلي القطعة جيدًا بالماء البارد؛ فيجب شطف قطعة الملابس بالماء البارد جيدًا بعد وضع مُزيل البقع عليها، وقد تحتاجين لتكرار ذلك عدّة مرات، ويُمكنكِ ترك مُزيل البقع لمدّة أطول إذا بقيت آثار للبقعة.


إزالة بقع الشوكولاتة عن السجّاد

يُمكنكِ إزالة بقع الشوكولاتة عن السجّاد باستخدام مكونات متوافرة في أغلب المنازل، وباتّباع الخطوات البسيطة الآتية[٢]:

  • نظّفي بقعة الشوكولاتة عن السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية؛ إذ تجب إزالة الزائد من الشوكولاتة عن السجادة باستخدام خرطوم المكنسة مباشرة حتى لا تنتشر البقعة على نطاق أوسع.
  • ضعي مُزيل البقع على البقعة مباشرة؛ ويُمكنكِ استخدام فرشاة أسنان نظيفة لوضع المُزيل برفق ولطف على البقعة، ثم اتركيه على السجادة لمدّة 5-10 دقائق تقريبًا، ويُمكنكِ صنع مُزيل البقع بنفسكِ في المنزل من خلال نقع ملعقة كبيرة من سائل الجلي مع كوبين من الماء الدافئ.
  • جففي البقعة؛ يجب عليكِ الآن تجفيف الرطوبة وبقعة الشوكولاتة باستخدام فوطة نظيفة أو مناديل ورقيّة، واحرصي على عدم فرك البقعة أبدًا، اعتمدي على التنشيف دون فرك، واستمري بذلك حتى تضمني جفاف البقعة تمامًا، ويُمكنكِ إعادة وضع مُزيل البقع مُجددًا لضمان إزالة البقعة تمامًا.


إزالة بقع الشوكولاتة عن المفروشات

قد تشعرين بالانزعاج إذا وقعت بقعة من الشوكولاتة على الأثاث أو المفروشات أو الكنب في منزلكِ، وترغبين بإزالتها بأي طريقة، والخبر السّار أنّه يُمكنكِ إزالة بقع الشوكولاتة عن المفروشات بأنواعها المختلفة في منزلكِ ببساطة وباتّباع الخطوات الآتية[٢]:

  • نظّفي الكميّة الزائدة من بقعة الشوكولاتة؛ إذ يجب عليكِ التخلّص من الكميّة الزائدة باستخدام قطعة قماش إذا كانت سائلة، أو باستخدام المكنسة الكهربائيّة إذا كانت جافّة، وتأكدي من إزالة أكبر قدر ممكن من البقعة، ولكن احرصي على عدم نشرها على نطاق أوسع.
  • ضعي مُزيل البقع على البقعة؛ ويعتمد نوع المزيل على نوع القماش للمفروشات وحجم البقعة؛ فإذا كانت بسيطة وصغيرة يُمكنكِ استخدام سائل الجلي والماء، ولكن إذا كانت مُعقّدة استخدمي مُنتج تنظيف البقع، وتأكدي من أنّه مُناسب لنوع القماش المُراد استخدامه عليه.
  • جففي مُزيل البقع؛ إذ يُمكنكِ تجفيف المُزيل بوضع قطعة قماش نظيفة أو إسفنجة على البقعة دون فركها أبدًا حتى لا تنتشر البقعة، والاستمرار بتجفيف البقعة حتى يُصبح مكانها جافًّا تمامًا، ويُمكنكِ تكرار الخطوتين السابقتين إذا بقيت آثار للبقعة.


نصائح لكِ للتخلّص من بقع الشوكولاتة

تُوجد العديد من النصائح التي يُمكنكِ اتّباعها والتي تُساعدكِ على التخلّص من بقع الشوكولاتة بأنواعها المختلفة بسهولة، وفيما يلي أهمها[٣]:

  • تصرفي بسرعة عندما تكوّن بقعة الشوكولاتة على ملابسكِ أو سجادتكِ أو أثاثكِ؛ فالوقت في هذه الحالة مُهم جدًّا للحصول على نتائج مُرضية، فإذا كانت البقعة حديثة يُمكنكِ إزالتها بسهولة، ولكن إذا انتظرتِ قليلًا إلى أن تجف، فسوف تتفاعل وتندمج مع النسيج، وبالتالي يُصبح أمر إزالتها ليس مُستحيلًا ولكنّه أكثر صعوبة.
  • اكشطي الشوكولاتة بأظافركِ أو بملعقة قبل البدء بتنظيفها؛ إذ تُعدّ هذه الخطوة ضروريّة ومهمة للحصول على أفضل النتائج ولضمان التخلّص الآمن من البقعة، واحرصي على عدم المباشرة بتنظيفها قبل إزالة الزائد من الشوكولاتة حتى لا تُعقّدي الأمر.
  • يُمكنكِ استخدام العديد من المُنتجات المُزيلة للبقع، فلديكِ خيارات مُتعددة وأغلبها متوافرة في منزلكِ والتي تُساعدكِ كثيرًا على التخلّص من بقع الشوكولاتة تمامًا، مثل عصير الليمون الطازج، ومعجون الأسنان، وصودا الخبز.
  • اغسلي قطعة القماش جيدًا بعد الانتهاء من إزالة البقعة وبصرف النظر عن الطريقة المُتّبعة لذلك؛ إذ عليكِ غسل القطعة جيدًا في غسّالة الملابس لضمان الحصول على قطعة نظيفة تمامًا وخالية من البقع أو المواد الأخرى المُستخدمة لإزالتها.


المراجع

  1. ^ أ ب Sarah Aguirre (32-1-2020), "4 Steps to Remove Old and New Chocolate Stains"، thespruce, Retrieved 22-5-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "How to Get Rid of Chocolate Stains", wikihow,25-3-2020، Retrieved 22-5-2020. Edited.
  3. "3 goof-proof tips to remove chocolate stains on clothes", yellowpages, Retrieved 22-5-2020. Edited.