كيفية حرق الدهون بعد الأكل

كيفية حرق الدهون بعد الأكل

تمارين رياضية لحرق الدهون بعد الأكل

يعتمد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الفرد على عواملَ عديدةٍ، كالعمر والجنس والوزن ومدى النشاط، في حال محاولة إنقاص الوزن، يجب استهلاك سعراتٍ حراريةٍ أقلّ من المحروقة، إذ قد تكون ممارسة الرياضة عاملًا يساهم في التقليل من السعرات الحرارية المستهلكة من وجبةٍ كبيرة، ويجب الانتظار بضع ساعات قبل القيام بتمارين رياضة بعد تناول الطعام لتجنُّب حدوث أي اضطرابٍ في المعدة ناتجٍ عن ممارسة الرياضة مباشرةً بعد تناول الطعام، وتختلف السعرات الحرارية المستهلكة خلال التمرين من شخصٍ لآخر بحسب وزنه ومدى نشاطه، وعامةً كلما ازدادت شِدَّة التمرين ازداد مقدار السعرات الحرارية التي تُحرق خلاله، وفيما يلي أمثلة على تمارين مناسبة لحرف الدهون بعد الأكل[١]:

المشي

يجب تجنُّب التمارين القاسية بعد تناول الطعام مباشرةً، إلا أنَّ القيام بنزهةٍ سيساعد في عملية الهضم وتخفيف النفخة، كما أنَّ شرب الماء بعد الوجبات الدسمة سيساعد الجسم في التخلص من الصوديوم الزائد.

التمارين الهوائية

وفقًا لجامعة هارفارد فإنَّ ممارسة التمارين التالية بواسطة شخصٍ يزن 70 كيلوغرامًا لمدة 30 دقيقة يمكنها حرق السعرات التالية بحسب التمرين:

  1. الركض بسرعة 8 كيلومترات في الساعة، يمكنه حرق 298 سعرة حرارية.
  2. لعب كرة السلة، يمكنه حرق 298 سعرة حرارية.
  3. التجديف، يمكنه حرق 316 سعرة حرارية.
  4. قيادة الدراجة الهوائية بسرعة 22.5 كيلومتر في الساعة، يمكنه حرق 372 سعرة حرارية.
  5. القفز بالحبل، يمكنه حرق 372 سعرة حرارية.
  6. السباحة، يمكنها حرق 223 سعرة حرارية.


مشروبات تساعد في حرق الدهون بعد الأكل

للمشروبات تأثيرٌ كبيرٌ في الوزن والصحة عامةً، ولا يوجد مشروبٌ معيَّن يسبِّب فقدان الوزن، لكن توجد بعض المشروبات التي تساعد في تعزيز حرق الدهون، مما يساعد في فقدان الوزن، ومن أبرز تلك المشروبات ما يلي[٢]:

الماء

لا يحتوي الماء على أيّ سعرات حرارية، كما يُسهِّل عمليات التمثيل الغذائي وإزالة سموم الجسم، ويُوصَى إما بشرب الماء كبديلٍ للمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية أو زيادة شرب الماء إضافةً لبقية المشروبات.

الشاي

يُعدّ الشاي من أكثر المشروبات شعبيةً حول العالم، وله عدة أنواع منها الشاي الأسود، والشاي الأخضر، وشاي الأولونغ، وتختلف هذه الأنواع عن بعضها في طريقة معالجتِها، ووفقًا لدراساتٍ عديدةٍ يحتوي الشاي على مواد تسمى البوليفينولات تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراضٍ مزمنةٍ، كالسرطان، وأمراض القلب، والأوعية الدموية والتهاب المفاصل، والسكري[٣]، ووفقًا لدراساتٍ أخرى يمكن للشاي الأخضر أن يساهم في إنقاص الوزن ويحافظ على ثبات الوزن[٤]، لكن في المقابل في دراسة أخرى نُشرت عام 2014 في مجلة (Canadian Pharmacists Journal)، أجريت على بالغين يعانون من زيادة الوزن، وجدت أنَّ الشاي الأخضر لم يكن له دورٌ كبيرُ في فقدان الوزن[٥].

خل التفاح

يدَّعي العديد من الناس أن لخلِّ التفاح فوائد صحية عديدة، منها المساهمة في إنقاص الوزن، وفي دراسة نُشرت عام 2018 في مجلة (Journal of Functional Foods)، أجريت على أشخاص اتبعوا نظامًا غذائيًا محدود السعرات الحرارية لمدة 12 أسبوعًا ساهم خل التفاح في فقدان الوزن لديهم بشكلٍ كبير، كما انخفضت مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم[٦].

المشروبات البديلة للوجبات

يُعدّ شرب المشروبات البديلة للوجبات خيارًا مناسبًا لمن يحاولون إنقاص الوزن ويمتلكون جدولًا مزدحمًا، إذ تحتوي هذه المشروبات على مجموعةٍ من العناصر الغذائية والبروتينات والألياف وتحتوي على سعراتٍ حراريةٍ أقلّ، لكن لا تُعدّ كل البدائل صحية، لذا يجب الحذر من مكونات المشروبات ومقدار السعرات الحرارية فيها.

مشروبات البروتين

لا تحتوي هذه المشروبات على العديد من العناصر الغذائية، إلا أنَّ شرب كميةٍ كبيرةٍ من هذه المشروبات يساهم في تقليل الشعور بالجوع ويزيد الشعور بالامتلاء، مما يؤدي إلى استهلاك سعراتٍ حراريةٍ أقلّ، لكن من المهم معرفة أنّ هذه المشروبات أيضًا تحتوي على سعرات حرارية ويجب التحقق من المكونات غير صحية فيها قبل شربها.

مشروب الزنجبيل

في دراسة نُشرت عام 2013 في مجلة (Metabolism)، أجريت على 10 رجال بمتوسط أعمارٍ يساوي 39 عامًا تمّت مراقبتهم لمدة 6 ساعات بعد الإفطار وشرب مشروب الزنجبيل، وُجِد أنه ساهم في تقليل شعورهم بالجوع وزيادة شعورهم بالامتلاء، كما ازداد معدل حرق السعرات الحرارية[٧]، إلا أنَّ هذه النتيجة لا تزال بحاجةٍ للمزيد من الدراسات لإثباتها.

المياه المكربنة أو المياه الفوّارة

يمكن للمياه المكربنة التي لا تحتوي على السكر (بالإنجليزية: sparkling water) أن تكون بديلًا للمشروبات الغازية المليئة بالسكر، كما تزيد هذه المشروبات الشعور بالشبع.


ما الذي يؤثر في سرعة حرق الدهون؟

عند إنقاص الوزن من المهم معرفة كيف يستهلِك الجسم السعرات الحرارية، إذ يحصل الجسم على الطاقة من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، ويستهلك جسمكِ هذه المصادر اعتمادًا على نوع النشاط الذي يقوم به جسمكِ، إذ يَستخدم الجسم الدهون والكربوهيدرات كمصدرٍ أساسيٍّ للطاقة، ويَستخدم كميةً محدودة من البروتين خلال التمارين الرياضية، إذ يُستعمل البروتين في بناء العضلات بعد التمرين، وتتغيّر هذه النِّسب بالاعتماد على النشاط الحالي، على سبيل المثال في التمارين الشديدة، مثل الجري سيعتمد الجسم على الكربوهيدرات بشكلٍ أساسي ليحصل على الطاقة، بينما يعتمد الجسم خلال التمارين الطويلة البسيطة على الدهون كمصدرٍ للطاقة[٨].


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل المشي بعد الأكل مباشرةً يزيد الوزن؟

لا بل على العكس، يساهم المشي بعد تناول الطعام في حرق السعرات الحرارية، ويسهم الاستمرار في أداء هذا التمرين بانتظام في فقدان الوزن، لكن توجد حاجةٌ للمزيد من الأبحاث لإثبات تأثير المشي بعد تناول الوجبات في فقدان الوزن[٩].

ما هو أفضل وقت للرياضة بعد الأكل؟

يعتمد أفضل وقت للرياضة بعد الأكل على حجم الوجبة التي تناولها الشخص، على سبيل المثال في حال تناول وجبة كبيرة ودسمة، يُفضّل الانتظار لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 ساعات، بينما في حال تناول وجبة صغيرة نسبيًا أو وجبة خفيفة، يمكن ممارسة الرياضة بعد 30 دقيقة من الأكل[١٠].


المراجع

  1. Jenna Fletcher (23/9/2019), "How to Burn Off a Heavy Meal", live strong, Retrieved 11/2/2021. Edited.
  2. Danielle Dresden (11/9/2019), "What are the best drinks for losing weight?", medical news today, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  3. Naghma Khan and Hasan Mukhtar* (12/6/2014), "Tea and Health: Studies in Humans", ncbi, Issue 19, Folder 12, Page 34. Edited.
  4. R Hursel, W Viechtbauer & M S Westerterp-Plantenga (14/7/2009), "The effects of green tea on weight loss and weight maintenance: a meta-analysis", International Journal of Obesity, Issue 7, Folder 5, Page 33. Edited.
  5. Tannis Jurgens, Anne Marie Whelan, (4/5/2014), "Can green tea preparations help with weight loss?", Canadian Pharmacists Journal, Issue 1, Folder 2, Page 159-160. Edited.
  6. AtoosaSaidpourb, NimaHossein, ZohrehAmirib, etc (1/4/2019), "Beneficial effects of Apple Cider Vinegar on weight management, Visceral Adiposity Index and lipid profile in overweight or obese subjects receiving restricted calorie diet: A randomized clinical trial", Journal of Functional Foods, Issue 4, Folder 3, Page 95. Edited.
  7. Muhammad S. Mansour,1 Yu-Ming Ni,1 Amy L. Roberts, etc (12/4/2012), "Ginger consumption enhances the thermic effect of food and promotes feelings of satiety without affecting metabolic and hormonal parameters in overweight men: A pilot study", Metabolism, Issue 5, Folder 7, Page 1. Edited.
  8. Paige Waehner (14/1/2020), "Turning Your Body Into a Fat-Burning Machine", very well fit, Retrieved 11/2/2021. Edited.
  9. Daniel Preiato, RD, CSCS (13/7/2020), "Is Walking After Eating Good for You?", health line, Retrieved 11/2/2021. Edited.
  10. "How Soon Can You Run After Eating?", healthline, Retrieved 17/2/2021. Edited.
517 مشاهدة