طريقة شرب الشاي الاخضر للتنحيف

طريقة شرب الشاي الاخضر للتنحيف

هل يفيد الشاي الأخضر للتنحيف؟

استُخدِمَ الشاي الأخضر منذ فترةٍ طويلةٍ في الطب الصيني التقليدي لفوائده العديدة، والتي يُعدّ تعزيز فقدان الوزن أحدَها، إذ من الممكن أن يساعدكِ الشاي الأخضر في فقدان الوزن الزائد من خلال زيادة معدل الحرق في جسمكِ وزيادة كفاءته، إذ يُحَوِّل الحرق أو التمثيل الغذائي الطعام والشراب إلى طاقةٍ قابلةٍ للاستخدام من قِبَلِ الجسم، ويحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين وأحد أنواع مضادات الأكسدة ضمن الفلافونويدات، يُسمّى الكاتشين، وقد يُسَرّع كلّ من هذين المركبين عملية التمثيل الغذائي في جسمكِ، مما يزيد كمية الطاقة التي يستخدمها الجسم، وقد يعزّز مركّب الكاتشين تكسير الدهون الزائدة في جسمكِ أيضًا[١].</span>


طريقة شرب الشاي الأخضر للتنحيف

يمكنكِ شرب ما بين 2 و 3 أكواب من الشاي الأخضر الساخن طوال اليوم لتعزيز فقدانكِ للوزن، ومن الجدير بالذكر أنّ المقدار الدقيق يختلف من شخصٍ لآخر اعتمادًا على كمية الكافيين التي تستهلكها، وطبيعة عملية التمثيل الغذائي في الجسم[١]، وتشير بعض الأبحاث إلى أنّ شربكِ للشاي الأخضر قد يكون مفيدًا لكِ قبل التمرين مباشرةً، إذ وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2008 على 12 رجلاً بصحة جيّدة أنّ تناول مستخلص الشاي الأخضر قبل ممارسة الرياضة زاد من حرق الدهون بنسبة 17% مقارنةً بالعلاج الوهمي[٢]، وأظهرت دراسةٌ أخرى أجريت عام 2018 على 13 امرأة أنّ شرب 3 حصص من الشاي الأخضر في اليوم السابق للتمرين، وحصة أخرى قبل ساعتين من التمرين ساعد في زيادة حرق الدهون[٣]، وعلاوةً على ذلك قد يُسرّع الشاي من التعافي بعد أدائكِ لتمرينٍ مكثَّفٍ، إذ وجدت دراسةٌ أجريت عام 2018 على 20 رجلاً أنّ تناول 500 مليجرامًا تقريبًا من مستخلص الشاي الأخضر لمدة 15 يومًا قلّل من علامات تلف العضلات النّاجم عن ممارسة الرياضة مقارنةً بالأشخاص الذين تناولوا الدواء الوهمي في الدراسة[٤][٥][٦].


الآثار الجانبية المحتملة للشاي الأخضر

يُعدّ الشاي الأخضر آمنًا لكِ عند تناوله كمشروبٍ بكمياتٍ معتدلةٍ على المدى القصير، كما أنّه يُعدّ آمنًا أيضًا عند تناوله عن طريق الفم لمدةٍ تصل إلى عامَين، لكن قد يسبّب الشاي الأخضر بعض الآثار الجانبيّة التي تترواح من خفيفة إلى متوسطة عند تناوله عن طريق الفم لمدَّةٍ طويلةٍ بسبب احتوائه على مادة الكافيين، إذ يمكن أن يسبِّب لكِ الآثار الجانبية التالية[٧]:

  • اضطرابات المعدة.
  • الإمساك.
  • الصداع.
  • العصبية.
  • مشاكل في النوم.
  • التقيُّؤ.
  • التهيج.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • الرعشة.
  • الحموضة.
  • الدوخة.
  • الطنين في الأذنين.
  • التشنُّجات.
  • الارتباك.

وتُقدَّر جرعة الكافيين المميتة في الشاي الأخضر بحوالي 10 إلى 14 جرامًا، أي ما يقارب 150 إلى 200 مليجرام لكل كيلوجرام من وزن جسمكِ[٨]، ومن الجدير بالذكر أنه إذا كنتِ حاملاً أو مُرضِعًا فإن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يكون آمنًا عند تناول 6 أكواب يوميًا منه أو أقل، إذ تحتوي هذه الكمية من الشاي الأخضر على حوالي 300 مليغرام من الكافيين، ومن المحتمل أن يكون شربُكِ لأكثر من هذه الكمية أثناء الحمل غير آمنًا، إذ قد يزيد من خطر حدوث الإجهاض، وقد يزيد من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية المرتبطة بنقص حمض الفوليك، أما إذا كنتِ ترضعين طفلكِ رضاعةً طبيعيةً فقد ينتقل الكافيين إلى حليب الثدي وقد يؤثّر على طفلكِ[٧].


التفاعلات الدوائية للشاي الأخضر

من الممكن أن يتفاعل الشاي الأخضر مع عدد من الأدوية، لذا يجب عليكِ استشارة الطبيب أو الصيلادني قبل البدء بشربه بانتظام، وذكر الأدوية التي تتناولينها بوصفة أو بدون وصفة للطبيب أو الصيدلاني، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرز الأدوية التي تتفاعل مع الشاي الأخضر[٧]:

  • الأدوية المُنشّطة: إذ تُسرّع الأدوية المُنشّطة، مثل الأمفيتامينات والكوكايين والإيفيدرين الجهاز العصبي لديكِ، ويمكن أن تجعلكِ تشعرين بالتوتر وتزيد من معدل ضربات القلب لديكِ، وقد يؤدي الكافيين الموجود في الشاي الأخضر أيضًا إلى تسريع الجهاز العصبي، لذلك فإنّ شرب الشاي الأخضر مع هذه الأدوية قد يسبِّب مشاكلًا خطيرةً لكِ مثل زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • بعض أدوية المضادات الحيوية: يُفَكِّك جسمُكِ مادة الكافيين للتخلص منها، وقد تقلِّل بعض المضادات الحيوية من سرعة تفكّكِها، ويمكن أن يؤدي شربكِ لهذه المضادات الحيوية مع الشاي الأخضر إلى زيادة مخاطر الإصابة ببعض الآثار الجانبية، مثل العصبية والصداع وزيادة معدل ضربات القلب، وتتضمّن هذه المضادات الحيوية السيبروفلوكساسين، والإينوكساسين، والنورفلوكساسين، والسبارفلوكساسين، والتروفافلوكساسين، والجريبافلوكساسين.
  • أدوية حبوب منع الحمل: يمكن أن تقلّل حبوب منع الحمل من سرعة تفكيك جسمكِ للكافيين، ويمكن أن يؤدي تناولكِ للشاي الأخضر مع حبوب منع الحمل إلى حدوث توتر، وصداع، وارتفاع في سرعة ضربات القلب، وتتضمّن حبوب منع الحمل الإيثينيل إستراديول، والليفونورجستريل، والإيثينيل إستراديول، والنوريثيندرون.
  • أدوية أخرى، منها ما يأتي:
    • دواء الأدينوزين.
    • دواء السيميتدين.
    • دواء الكلوزابين.
    • دواء الليثيوم.
    • بعض أدوية علاج الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات أكسيداز أحادي الأمين أو اختصارًا بالرمز (MAOI's inhibitors).


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

ما هو عدد السعرات التي يحرقها الشاي الأخضر؟

تشير العديد من الدراسات إلى أنّ تناول مستخلص الشاي الأخضر يمكن أن يزيد حرق السعرات الحرارية حتى في فترة الراحة، ومتوسِّط هذه الزيادة في الحرق في معظم الدراسات حوالي 3% أو 4%، لكنّ بعض الأشخاص يزداد الحرق لديهم بنسبة تصل إلى 8%[٩]، وتساوي كمية السعرات الإضافية للشخص الذي يحرق 2000 سعرة حرارية في اليوم، والذي يزداد الحرق لديه بنسبة 3% إلى 4%، ما يقارب 60 إلى 80 سعرة حرارية إضافية في اليوم، وفي إحدى الدراسات التي أُجريَت عام 2007 على 60 شخصًا يعانون من السمنة المفرطة فقَدَ الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الشاي الأخضر 3.3 كيلوجرامًا من وزنهم وحرقوا 183 سعرة حرارية إضافية في اليوم بعد 3 أشهر أكثر من الأشخاص الذين لم يتناولوا المستخلص[١٠][١١].

هل الشاي الأخضر يمنع امتصاص الحديد في الجسم؟

على الرغم من أنّ الشاي الأخضر يقدم العديد من الفوائد الصحية، إلا أنه قد يسبِّب بعض الجوانب السلبية، فقد يقلِّل امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، إذ يمكن للعديد من المركبات الموجودة في الشاي الأخضر مثل التانين أن تعمل كمضادات للمغذيات، وترتبط بالمعادن في الجسم وتمنع امتصاصها مثل ما يحدث مع عنصر الحديد، ويؤدي إلى نقصه في الجسم مع مرور الوقت، لذلك من الأفضل شرب الشاي الأخضر بين الوجبات قدر الإمكان، خاصةً إذا كان الشخص يعاني من نقص الحديد أو المعادن الرئيسية الأخرى[٦].


المراجع

  1. ^ أ ب Natalie Butler (2018-01-07), "Does green tea help weight loss?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-07. Edited.
  2. Michelle C Venables, Carl J Hulston, Hannah R Cox, and others (2008-03-03), "Green tea extract ingestion, fat oxidation, and glucose tolerance in healthy humans", pubmed, Page 778-84. Edited.
  3. Mark Elisabeth Theodorus Willems, Mehmet Akif sahin, Matthew David Cook, and others (2018-06-19), "Matcha Green Tea Drinks Enhance Fat Oxidation During Brisk Walking in Females", pubmed, Page 536-541. Edited.
  4. Willian da Silva, Alvaro S Machado, Mauren A Souza, and others (2018-05-07), "Effect of green tea extract supplementation on exercise-induced delayed onset muscle soreness and muscular damage", pubmed, Page 77-82. Edited.
  5. Willian da Silva (2018-09-30), "Effect of green tea extract supplementation on exercise-induced delayed onset muscle soreness and muscular damage", pubmed, Retrieved 2020-11-07. Edited.
  6. ^ أ ب Rachael Link (2019-10-27), "Is There a Best Time to Drink Green Tea?", healthline, Retrieved 2020-11-07. Edited.
  7. ^ أ ب ت "GREEN TEA", webmd, Retrieved 2020-11-07. Edited.
  8. "Green Tea", emedicinehealth, 2019-09-16, Retrieved 2020-11-07. Edited.
  9. Sonia Berube, Catherine Pelletier, Jean Dore, and others (2005-09-05), "Effects of encapsulated green tea and Guarana extracts containing a mixture of epigallocatechin 3 gallate and caffeine", pubmed, Page 432-6. Edited.
  10. Paradee Auvichayapat, Montira Prapochanung, Oratai Tunkamnerdthai, and others (2007-10-18), "Effectiveness of green tea on weight reduction in obese Thais, A randomized, controlled trial", pubmed, Page 486-91. Edited.
  11. Kris Gunnars (2018-10-14), "How Green Tea Can Help You Lose Weight", healthline, Retrieved 2020-11-07. Edited.