كيف استخدم بذرة الكتان

كيف استخدم بذرة الكتان

ما هي بذرة الكتان؟

بذور الكتّان هي بذور مُستخرجة من نبات الكتّان والتي يُعتقد أنّها زُرعت لأول مرة في مصر، ثم انتشرت زراعتها في شتّى أنحاء العالم، كانت تُستخدم قديمًا لحياكة الملابس، لكنّها تُستخدم حاليًا في العديد من الصناعات، وتدخل في تحضير العديد من الأطباق الشهيّة، ويُمكن استخدامها كبذورٍ خامٍ، أو مطحونةٍ، كما يُمكن استخراج الزيت منه للحصول على زيت الكتّان الذي يحتوي على العديد من الفوائد الصحيّة، وسنتناول في هذا المقال كيفيّة استخدام بذور الكتان بطرق متعددة ومثاليّة[١].


كيف تستخدمين بذور الكتان؟

يستخدم عادةً لُبّ بذور الكتان الشهيّ والمُقرمش بدلًا من بذورها؛ فالبذور قد تكون مُغلّفة بطبقة خارجيّة قاسيّة وصلبة نوعًا ما، وبالتالي يُصبح من الصعب على الجسم الاستفادة ومنها، وإدخالها في العديد من الوصفات المُختلفة، وتُوجد العديد من الاستخدامات التي يُمكنكِ اتّباعها لتُساعدكِ على الاستفادة من بذور الكتّان، ومن أهمها ما يأتي[٢]:

  • يُمكنكِ إضافة بذور الكتّان لوجباتكِ المتنوعة مهما كانت لإضافة مذاق المُكسرات الشهيّ، ونكهة لذيذة، ومذاق مُقرمش.
  • يُمكنكِ إضافتها لأنواع السلطات المختلفة والمتنوعة من خلال رشّ القليل منها على وجه السلطة، كما أنّه يُمكنكِ تزيين المعكرونة بالقليل من لُبّ بذور الكتّان للحصول على طبقٍ شهيٍّ وجذّابٍ.
  • يُمكنكِ استخدامه كأحد المكونات المُحايدة والتي يمكن أن تدخل في تحضير العشاء أو الغداء أو حتى الفطور، كما يُمكنكِ استخدامها كنوعٍ من المكسرات، أو إضافتها للأطباق الرئيسيّة والجانبيّة، أو للحلويات، أو حتى استخدامها لتحضير الخبز أيضًا.
  • يُمكنكِ اعتمادها في حال اتّباعكِ لنظامٍ غذائيٍّ صحّيٍّ ونباتيٍّ؛ إذ يُمكنكِ إضافتها لجميع أطباقكِ.
  • يُمكنكِ تقديمها كطبق سناكٍ خفيفٍ بعد الظهر إلى جانب كوب من القهوة أو الشاي لتجديد طاقتكِ ومحاربة الطاقة المُنخفضة.


كيف تختارين وتخزّنين بذور الكتان؟

قد تتساءلين كيف يُمكنكِ الحصول على بذور الكتان؛ فالواقع فإنّ بذور الكتان تتواجد في أغلب المحلات التجارية، ويُمكنكِ شرائها منها واستخدامها كحبوب مباشرة، أو طحنها للاستفادة منها وسهولة استخدامها والحصول على الفوائد الغذائيّة منها؛ إذ يُمكنكِ شراء البذور وطحنها بنفسكِ، أو شراء دقيقِ بذور الكتانِ مباشرةً من المحلات التجاريّة للأغذية، كما أنه يُمكنكِ الحصول أيضًا على زيت بذور الكتان والاستفادة منه.

يُفضّل تخزين بذور الكتّان في الثلاجة أو في درجات حرارة باردة للمحافظة على مدّة صلاحيتها لمدّة أطول؛ فبذور الكتان عرضة أكثر للتلف عند تعرّضها لأشعة الشمس أو الحرارة، أمّا إذا كانت بذور الكتان مطحونةً؛ فعليكِ حفظها في حافظة مُحكمة الإغلاق، ثم إدخالها للثلاجة لمدّة قد تصل لحوالي بضعة أشهر، أمّا بالنسبة لزيت بذور الكتّان فيُفضّل حفظه في مكانٍ مظلمٍ وباردٍ، لذلك فقد تجديه يُباع في عبوات داكنة اللون لتقليل تعرّضه للضوء، ويُحفظ في الثلاجة للمحافظة على صلاحيته لمدّةٍ أطول[١].


من حياتكِ لكِ

يُمكنكِ استخدام وإدخال بذور الكتان للنظام الغذائي الخاص بطفلكِ باعتباره من المواد التي لا تُسبب حساسيّة لدى الاطفال، وفيما يأتي أهم الأفكار التي يُمكنكِ اتّباعها لإدخال الكتّان لنظام طفلكِ الغذائي[٣]:

  • يُمكنكِ خلط بذور الكتّان المطحونة مع القليل من اللبن لطفلكِ الرضيع، كما يُمكنكِ خلطه مع نوعٍ من البسكويت الصالح للأكل لطفلكِ في مرحلة التسنين.
  • يُمكنكِ إضافة بذور الكتان لكرات اللحم أو شرائح الدجاج لطفلكِ الذي يبلغ من العمر سنة، وقد أصبح يتناول الأطعمة بشكل جيد.
  • يُمكنكِ خلط دقيق بذور الكتان مع دقيق الشوفان للحصول على طبقٍ صحيٍّ لطفلكِ.
  • يُمكنكِ إضافة بذور الكتان للشوربات واليخنات المُفضّلة لدي طفلكِ الذي يتجاوز عمر السنة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Flaxseed A-Z: What the Superfood Offers and How to Add It to Your Diet"، everydayhealth, Retrieved 26-6-2020. Edited.
  2. "If You’re Not Sprinkling Hemp Hearts on Everything yet, Here Are 3 Reasons Why You Should Start", wellandgood,12-6-2020، Retrieved 26-6-2020. Edited.
  3. "Flaxseeds for Babies and Kids – Benefits and Side Effects"، parenting.firstcry, Retrieved 26-6-2020. Edited.
389 مشاهدة