كيف تتعاملين مع زوجك في بداية الزواج؟

كيف تتعاملين مع زوجك في بداية الزواج؟

بداية الزواج

في بداية مرحلة حياتكِ الزوجية تذكري أنكما شخصان من بيئتين مختلفتين، وتمتلكان طباعًا مختلفةً، وأن قدرتكِ على التفاهم مع زوجكِ في بداية الزواج أمر مهم لأن هذه الفترة تحدد مصير حياتكما للأبد، فقد تظهر الاختلافات وبعض من المشكلات بينكما لكن هذا الأمر يُعدّ طبيعيًا، فينقسم الأزواج تبعًا لهذه المرحلة الى قسمين؛ أحدهما من يتمالك الموضوع وتسود الإيجابية حياتهما، والآخر من يفترض السلبية وتنعكس في عدم السعادة والرضا على بقية حياتهما هذا وإن تزايدت المشكلة قد يؤدي الأمر لانفصالهما، فعليكِ في هذه الفترة المهمة من حياتكما أن تبدئي العمل مع شريككِ بدراسة الأولويات معًا، والتي تتضمن الأهداف الرئيسية التي يجب تسويتها في السنة الأولى، وكيفية تخصيص الأموال وتعاملكما معها، ومن سيقوم بالأعمال الروتينية، وطرق قضاء أوقات فراغكما معًا، والتعامل مع أقاربكما، وفهم الاختلافات بكل عقلانية ومنطق، وتعلمكما كيفية التعامل مع الصراع، ومناقشة التوقعات، فهذه المرحلة رغم أنها الأصعب، إلا أنها الأكثر بهجةً، ويمكن أن تكون فترةً هائلةً من اكتشافكِ لشريك حياتكِ، فيوجد الكثير لتتعلماه عن بعضكما البعض والكثير لتعبراه، فخلال مرحلة الزواج الجديدة، يمكنكِ بناء الأساس وتهيئة البيئة لزواج ناجح مدى الحياة، لذا استمتعي في كل لحظة[١].


كيف تتعاملين مع زوجك في بداية الزواج؟

عليكِ التعامل مع زوجكِ بطريقة ذكية حتى تستمر علاقتكما وتسود السعادة بينكما، وإليكِ بعض الأمور التي قد تساعدكِ في ذلك[٢]:


تعرفي على شخصيته

يجب عليكِ أن تتعرفي على شخصية الشخص الذي تعيشين معه، وتحاول أن تفهمي كل جانب من جوانبها، فكيف يحب أن يتناقش، ومتى يحب أن يتناقش معكِ، ومتى يبدو مزاجه جيدًا لتتحدثي معه، وما الأشياء التي يحبها ويكرهها، فدقة ملاحظتكِ لهذه الامور وإدراكها سيساعدكِ في التصرف وقت المشكلات وسيزيد من قوة العلاقة بينكما.


كوني مرنةً واختاري كلماتك بانتباه

تذكري أن تكوني مرنةً وقت النقاش وأن تتفاوضي على الفكرة بكل هدوء، وتختاري كلماتٍ حكيمةً لتتحدثي بها إلى زوجكِ بعيدًا عن الكلمات التي قد تنشئ خلافًا جديدًا، وانتبهي لنبرة صوتكِ أن تكون هادئةً ليست بعصبية ولا مرتفعة جدًا كي لا يسيء شريك حياتكِ فهمكِ، كما أنكِ لا تنسي حركات يدكِ بطريقة معقولة غير مبالغ فيها، لأن استخدامكِ ليديكِ بشدة قد يُفهم تطاولًا وهذا شيء يفقدك ثقة زوجكِ بكِ ومن الممكن أن تتوتر العلاقة بينكما.


حاولي إيجاد حل يُرضي كليكما

عليكِ دائمًا أن تحاولي إيجاد حل وسط يرضي كليكما لتستمتعا بوقتكما سويًا، فعند حدوث المشكلة ركزي دائمًا أن تضعي رأي كليكما والنقاش فيه على أن يستمع كل منكما لوجهة نظر الآخر بعناية، واختاري طريقةً تناسب كليكما للاستمرار.


التفاوت في التفكير والثقافة بين الزوجين

الزواج التقاء بين شخصين من ثقافتين وتفكيرين مختلفين في مكان واحد وهذا يتطلب من كليهما تفهم تفكير الآخر وتحديد العقبات ومعالجتها، فالطريقة التي نشأت بها الزوجة تختلف تمامًا عن الطريقة التي نشأ بها شريكها، فكل منهما تعلم من عاداته وثقافته قيمًا وأولوياتٍ مختلفةً، فهذا يعني أن كليهما بحاجة الى التعلم والتنازل[٣]، لكن يمكن لكلا الشخصين اتباع التوصيات الآتية للتعامل مع الاختلافات الثقافية في زواجهما[٣]:

  • تثقيف النفس والعائلة حول الثقافة الأخرى، فهذا يمكنه أن يخفف من المفاجآت والمشكلات التي قد تحدث، فأحد الحلول توجيه أسئلة تخص ثقافة المقابل من كلا الطرفين باستمرار وتوقع الإجابات ومناقشة مدى الاختلاف.
  • تحدي بعض المعتقدات التي تكون قد تراكمت من معتقدات العائلة والأقارب والأصدقاء، فلنقاش هذه المعتقدات للزوجين سويًا واستكشافهما أدلة تدعمها أو تبطلها، وبناءً عليه إما أن يتحديانها وإما يكملانها معًا في حياتهما.
  • مناقشة الإيجابيات والسلبيات للثقافتين واختيار الزوجين للأجزاء التي تناسب علاقتهما والاستمرار بها.
  • التكيف مع ثقافتيهما المختلفة وهذا يتطلب التنازل، والاستعداد للتخلي عن بعض الرغبات في سبيل تلبية احتياجات الطرف الآخر.


الخلافات الزوجية بداية الزواج

تنشأ بين أي زوجين العديد من الخلافات في بداية حياتهما، وإليكِ بعضًا من هذه الخلافات[٤]:

  • الخلافات المالية: تظهر هذه الخلافات نتيجةً لتعود كل شخص بينكما على نفقاته الخاصة فقط، أما في مرحلة الزواج فعليكِ أن تتعلمي كيفية الموازنة بين عاداتكِ في الإنفاق ووضعكِ ووضع شريككِ المالي، وإذا وجدتِ أنكِ لا توافقين أو تتجادلين بشأن إنفاق أموالكِ، فمن المهم بالنسبة لكما أن تجلسا وتجريا مناقشةً مفتوحةً حول أهدافكِ، سواء بشكل شخصي أو كزوجين، وتُناقشا الأسئلة الآتية، إذ ستساعدكِ هذه الأنواع من الأسئلة في تحديد أفكاركِ وأهدافكِ الفردية والزوجية المشتركة فيسهل عليكِ وضع أسس لكليكما للتعامل مع مثل هذه الخلافات:
    • ما أكثر ما يهمكما بالنسبة للخطط قصيرة وطويلة الأجل؟
    • هل تفضلان إنفاق المزيد من المال على قضاء العطل أو جولات التسوق أو اللياقة البدنية أو الأنشطة الترفيهية الأخرى؟
    • هل تريدان شراء منزل في سنواتكما القادمة؟
    • كم من أموالكِ ستذهب إلى حسابكما الاحتياطي؟
  • القوانين العائلية: قد يساهم تدخل عائلتكِ أو عائلة شريككِ في حياتكما بتوتر علاقتكما، ولكن عليكِ أن تتعلمي كيف تناقشين شريككِ في كيفية وضع حدود على مقدار التدخلات العائلية التي يجب أن تسمحي بها في حياتكما الزوجية وكذلك الحفاظ على حياتكما مستقلةً ودون نشوء خلافات مع عائلاتكما.
  • إدارة الوقت والجدول الزمني: قد تتوقعين قضاء المزيد والمزيد من الوقت معًا، مع ان هذا قد يتسبب باستياء بعضكما البعض فمن المهم الحفاظ على صداقاتكِ الحالية والحياة الخارجية بعد الزواج واستمري بالمشاركة في هواياتكِ وأنشطتكِ المعتادة، وفي حال شعرتِ بالإهمال من قبل شريككِ فبادري بدعوته لتفعلا شيئًا مشتركًا يمكنه أن يعيد لكما راحتكما من جديد.
  • الأعمال المنزلية: عليكِ ان تقدري جهود شريككِ معكِ وسيبادلكِ نفس الشعور، بادري بتقديم المساعدة إذا احتاج لذلك فسيبادلكِ هو ذلك وسيقدر مجهودكِ وعملكِ في المنزل.


كيف تتغلبين على الخلافات الزوجية في بداية الزواج؟

لكي تحافظي على استمرار علاقة صحية وزواج ناجح، إليكِ بعضًا من الإستراتيجيات التي تساعدكِ في ذلك[٥]:

  • أحيطي حياتكما بأشخاص ذوي حياة زوجية صحية ويقدرونها.
  • تصرفي كما لو أن سعادة زوجكِ أكثر أهميةً من سعادتكِ.
  • ضعي لعلاقتكما الأولوية دائمًا، حتى وإن كان بينكما أطفال، ولا تنسي تقديم الاهتمام والرعاية لزوجك بوجودهم.
  • توقفي عن أخذ الطرف الآخر وكأنه أمر مسلم به، بل تذكري أنه يحتاج لرعاية مستمرة وإن شعرتِ أن زوجكِ يعاملكِ بهذا الأسلوب أخبريه أنكِ تنزعجين من ذلك وأنه لا بد من إعادة النظر في بعض الأمور الخاصة بكما.
  • اصنعي خطةً لحياتكما وحفزي شريككِ على الالتزام بها وغيرها إذا لزم الأمر ذلك.


المراجع

  1. Sheri Stritof (28-1-2020), "Why Are the First Two Years of Marriage so Important?"، verywellmind, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  2. "TIPS ON HOW TO HANDLE A WIFE / HOW TO HANDLE A HUSBAND", dadabhagwan, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Focus on the Family, "5 ways to handle cultural differences in marriage"، focusonthefamily, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  4. BRIDEBOX WEDDING ALBUMS (22-4-2015), "7 Problems Every Couple Faces In The First Year Of Marriage"، bridebox, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  5. "10 Strategies to Help Solve Your Marriage Problems", allprodad, Retrieved 27-4-2020. Edited.
289 مشاهدة