كيف تتغلبين على المشاكل المالية في حياتكِ الزوجية؟

كيف تتغلبين على المشاكل المالية في حياتكِ الزوجية؟

مشاكل مالية شائعة في الحياة الزوجية

تُعدّ الخلافات والمشاكل الزوجيّة من الأمور الطبيعيّة التي قد تحدث بين أي زوجين؛ إذ تُعدّ ضريبة العلاقة طويلة الأمد، أمّا بالنسبة للمشاكل الماليّة فتُعدّ أكثرها حدوثًا، فالمال سبب رئيسي للخلاف في كثير من الأحيان.


إليكِ خمس مشاكل ماليّة بين الزوجين[١]:

  • تميّز كل زوج بشخصيّة ماليّة مُنفصلة: ويُقصد بذلك أنّ لكل شخص من الزوجين شخصيّةً مُميّزةً في طريقة تعامله مع المال تختلف كليًّا عن الطرف الآخر، فمثلًا تجدين شخصًا يُبذّر كثيرًا بالمال ويدفع مبالغَ باهظةً لشراء أشياء جديدة، بينما يكون الطرف الآخر مُدخرًا بطبيعته، ولا يُحب صرف الكثير من المال الذي لا يُوجد له داعٍ، فتجده يدّخر المال دائمًا، ولكن الطرف الآخر عكسه تمامًا فتنشأ هنا الخلافات الماليّة بينهم، وقد تزداد إذا لم تُعالج ويتوصّل الطرفان لأفضل الحلول المُناسبة فيما بينهم.
  • عدم المساواة في الأموال: فقد يكسب أحد الأطراف مالًا أكثر من الآخر، وقد تتنازل الأم عن وظيفتها وعملها بعد قدوم الأطفال وزيادة مسؤولياتها، ليبقى الزوج وحده يعمل طول اليوم، فقد يؤدي ذلك لخلق جو من التوتر والمشاكل بين الزوجين، بسبب تفكير الزوجة بأنّها هي أيضًا تبقى طوال اليوم تهتم وتعتني بالمنزل والأطفال، لذلك يجب الوصول لأحد الحلول المناسبة.
  • الإنفاق المخفيّ أو السريّ: فقد يلجأ أحد الزوجين للإنفاق وصرف المال دون علم الآخر، خاصةً إذا لم يتحدّث الزوجان عن إنفاق وإدارة المال فيما بينهما؛ فوجود حسابات مشتركة بين الزوجين، والتحدّث عن المال والنفقات بشفافيّة يجعل من الصعب إنفاق أحدهما المال بسريّة عن الآخر، وعكس ذلك قد يخلق المشاكل والخلافات بينهما.
  • الديون السريّة: فقد يتحوّل الإنفاق الخفي لدين خفي أيضًا، فقد يُخفي أحد الأطراف وجود دين عليه عن الآخر، السبب الذي قد يؤدي لمشاكل مُستقبليّة تؤثر على كلا الطرفين، فهما عائلة واحدة، لذلك يجب التعامل مع الديون بشفافيّة ووضوح لمحاولة سدادها والتخلّص منها.
  • المال والعائلة المُمتدّة: فقد يحتاج أحد أفراد عائلتكِ أو عائلة زوجكِ المُمتدة كالأخوة للدعم المالي نتيجة المرور في ضائقة ماليّة، ولا تُوجد مشكلة في ذلك، لكن المشكلة تكون إذا استمر الوضع لأكثر من مرة، وإذا كان الشخص الذي يقترض المال لا يُسدد الديون ولا يتحمّل المسؤولية بالرغم من حاجتكم للمال أيضًا، ومن الطبيعي أنّ ذلك قد يؤدي للعديد من الخلافات والمشاكل بين الزوجين، والجدير بالذكر أنّها تُعدّ من أهم الأسباب التي قد تُسبب الخلافات الماليّة بين الزوجين.


كيف تتغلبين على المشاكل المالية في حياتكِ الزوجية؟

تُوجد العديد من النصائح والتعليمات التي يُمكنكِ اتّباعها للتغلّب على المشاكل الماليّة في الحياة الزوجيّة، وفيما يأتي أهمها[٢]:

  • تجنّبي تخطي مُناقشة الأمور الماليّة قبل الزواج؛ فالأفضل من البحث عن حلول مُقترحة للمشاكل الماليّة، تجنّب حدوثها من الأساس، ويكون ذلك من خلال مُناقشة الأمور الماليّة فيما بينكما بشفافيّة ووضوح، لتجنّب حدوث مفاجآت ماليّة قد تؤدي للعديد من المشاكل الزوجيّة.
  • ابحثي عن سبب المشكلة الماليّة قبل البحث عن الحلول والنصائح التي عليكِ اتّباعها للتغلّب عليها؛ فإذا فهمتِ جيدًا الأسباب التي قد أدّت إلى الخلافات الماليّة، أنتِ بذلك قادرة على حلّ نصف المشكلة؛ فإذا كانت مُشكلتكمت أنّ أحدكما مُبذّر ومُعتاد على الإنفاق والصرف، في حين أنّ الآخر مُدّخر؛ فيُمكنكما الجلوس والتشاور في الأمر للوصول لحلّ.
  • تجنّبي لوم شريككِ؛ فلا يُمكنكِ تخطي المشاكل الماليّة والتغلّب عليها إذا كان أحد الطرفين يتّبع اسلوب إلقاء اللوم على الطرف الآخر، فالخسارة واقعة على الشخصين، ولا يُمكن لأحد لوم الآخر لمنع زيادة المشاكل فيما بينهما، والوصول لنقطة الاستياء في العلاقة، ولكن يُمكنكما التفاهم والتشاور للوصول لحلّ لهذه المشكلة حتى لا يزيد الضغط والتوتر.
  • احرصي على التواصل والتحدّث بشأن الأمور الماليّة من شريككِ بانتظام؛ من أجل وضع أهداف وخطط لإنفاق المال، وتوضيح النفقات والمصاريف المُترتّبة عليكما، ولكن تجنّبي ترك الأمور تسير هكذا دون تخطيط لأنها سوف تنتهي بالعديد من المشاكل غير المرغوبة.


كيف تمنعين المشاكل المالية في حياتكِ الزوجية؟

تُوجد العديد من النصائح والتعليمات التي يُمكنكِ اتّباعها لمنع المشاكل الماليّة التي قد تحدث في حياتكِ الزوجيّة، وفيما يأتي أهمها[٣]:

  • تجنّبي مصاريف العرس المُبالغ بها؛ فإذا دفعتِ أنتِ وزوجكِ الكثير من الأموال والنفقات للحصول على عرس جميل وأسطوري ويفوق قدراتكما الماليّة، مما يجعلكما تتدينان المال من الآخرين، فأنتِ بذلك تتحضرين لمشكلة كبيرة، وقد يؤدي ذلك لحدوث العديد من الخلافات الزوجيّة بينكما، لذلك احرصي على عمل حفلة عُرس تُناسب قدرتكما الماليّة.
  • ناقشي شريككِ عن وضعه المالي؛ إذ عليكِ مُناقشة شريككِ عن وضعه المالي والتزاماته الشهريّة وديونه وراتبه الشهري بشفافيّة ووضوح قبل الزواج، لتكون الصورة واضحةً أمامكِ وتُقرري ما إذا كنتِ قادرةً على التعايش مع ذلك أم لا، لتجنّب المشاكل والمفاجآت بعد الزواج.
  • افهمي عقليّة شريككِ في المال؛ إذ عليكِ فهم عقليّة زوجكِ وكيف يُفكّر بالنسبة لصرف الكثير من الأموال، وهل اعتاد على صرف القليل من المال أم أن ميزانيته كانت محدودةً، جميعها أمور تُساعدكِ على تخطي العديد من الخلافات الزوجيّة.
  • حددي أهدافكِ الماليّة مع شريككِ؛ فالحياة كاملةً تتغيّر من وقت لآخر، وكذلك الأمر بالنسبة للأهداف الماليّة، لذلك عليكِ على الأقل الجلوس ولو لمرة واحدة سنويًّا والتحدّث إلى زوجكِ عن أهدافكما الماليّة المستقبليّة، فيما إذا كانت لشراء منزل أو السفر أو سدّ الديون وغيرها.
  • تجنّبي الأسرار الماليّة؛ إذ تُعدّ من أكثر الأسباب التي قد تؤدي للمشاكل الماليّة بين الزوجين، لذلك عليكِ التعامل مع زوجكِ بشفافيّة تامة حول الأمور الماليّة والنفقات والديون، ولكن لا داعٍ لمعرفة النفقات الصغيرة، بل يجب أن يكون الطرفان على علم بالنفقات الكبيرة التي قد تؤدي لمشاكل ماليّة لاحقًا.


من حياتكِ لكِ

تُوجد العديد من النصائح التي تُساعدكِ على استثمار المال خلال الزواج لمنع صرفه وإنفاقه كاملًا، دون تأمين مستقبلكِ المالي بعد التقاعد، وفيما يأتي أهم الامور التي عليكِ اتّباعها والانتباه لها[٤]:

  • ناقشي مع شريككِ حياة ما بعد التقاعد التي تطمحين للوصول إليها، وكذلك الأمر بالنسبة له؛ إذ عليكما الجلوس والتحدّث بشأن موضوع التقاعد، للوصول في النهايّة لأفكار مشتركة ونمط حياة مُتّبع لتحقيق الأهداف الماليّة المُستقبليّة.
  • احرصي على استثناء جزء من راتبكِ وراتب زوجكِ شهريًّا، وتُعدّ نسبة استثمار 15% من الراتب الإجمالي مُناسبةً ومثاليةً.
  • استشيري خبير استثمار ماليًا للحصول على أفضل النصائح من الأشخاص ذوي الخبرة؛ إذ يُمكنكِ تحديد موعد مع الخبير المالي والجلوس معه إلى جانب زوجكِ، للوصول في النهايّة للحلول المُناسبة.


المراجع

  1. "5 Financial Money Problems in Marriage & What to Do About Them", resources.additionfi, Retrieved 10-7-2020. Edited.
  2. Andrew Tavin, "Financial Issues in a Marriage: How to Overcome Them"، opploans, Retrieved 10-7-2020. Edited.
  3. Jennifer Ryan Woods, "10 Ways To Prevent Money From Ruining Your Marriage"، forbes, Retrieved 10-7-2020. Edited.
  4. "Marriage and Investments: What You Should Know", daveramsey, Retrieved 10-7-2020. Edited.