ما هي أفضل أنواع القهوة التركية؟

ما هي أفضل أنواع القهوة التركية؟

أفضل أنواع القهوة التركية

تُعدّ القهوة التركية إحدى الطقوس الشعبيّة لدى الأتراك، وتُقدّم مُرفقة بكأس من الماء للترحيب بالضيوف، كما تُقدّم في المناسبات وحفلات الزفاف والولادة، ولها مكانة كبيرة في قلوبهم نظرًا لأنّها أصبحت واحدةً من أهم العادات اليوميّة لتناولها صباحًا أيضًا، ومع مرور الوقت أصبحت القهوة التركيّة جُزءًا من ثقافة الشعب التركي ووسيلة لمنحهم الأمل.

قُدّمت لأوّل مرّة في النصف الثاني من القرن السادس عشر من قبل الحاكم العُثماني لليمن أوزمدير باشا، وانتشرت قليلًا وافتُتح مقهيين في إسطنبول عام 1554 ميلادي لتقديم القهوة، ومعها انتشرت القهوة في أرجاء البلاد، ولعلّ أهم ما يُميّزها عن غيرها أنّ حبوب البن مطحونة، كذلك فهي تتميّز بطريقة غليها وتخميرها التي لم تختلف لقرون طويلة، وتُقدّم بجانب كأس من الماء وقطعة حلوى تركيّة، وتوضع الماء مُرفقة مع القهوة لتجديد إحساس التذوق بنكهة القهوة في كل رشفة[١].

وقد ظهرت الكثير من أنواع القهوة التركية مع مرور الوقت، فيما يلي بعض منها[٢]:

قهوة مينينجيك (Menengiç)

تُصنع هذه القهوة من حبوب مُختلفة عن حبوب البن، إذ إنّها تُصنع من حبوب شجرة الفستق وموطنها جنوب شرق تركيا، لذا فإنّ هذه القهوة تخلو من مادة الكافيين، وتميل نكهتها لثمرة هذه الشجرة، وتمتاز بشكلها المُشابه للقهوة التركية العادية ولها نفس القوام، بالإضافة لفوائدها الصحية الغنية، ولكن لسوء الحظ فإنّه يصعُب العثور على هذا النوع من القهوة خارج الأراضي التركية.

قهوة ديبك (Dibek)

إنّ قهوة ديبك هي القهوة التركية ذاتها، إلّا أنّها تختلف في طريقة طحنها، فهي تعتمد في صنعها على طرقها بمدقّة حجريّة في هاون الحجر، أو تُطحَن على أرضية حجرية لمنحها نكهة جديدة أقلّ حدّةً ولونًا أخفّ، وتُحضّر هذه القهوة بطريقة مُختلفة نظرًا لأنّها أسمك قليلًا، إذ يُستخدم في تحضيرها الماء الساخن بدلًا من الماء البارد المُستخدم في تحضير القهوة التركية العادية، كما أنّها ذات قوام خفيف يُشبه الحليب.

قهوة المرة التركية (Mırra)

اشتُقّت هذه الكلمة من الكلمة العربية وهي المر، والتي ترمز لنكهة القهوة القوية والمُرّة قليلًا نظرًا لأنها تُحمّص مرّتين ولا تُطحن كالقهوة التركية التقليدية، كما يُضاف لها أحيانًا الهيل والمُنكّهات الأخرى للتقليل من حدّة النكهة المرّة، وتشتهر في جنوب شرق تركيا وتحديدًا في أورفة.

قهوة الرمال (On Sand/Coals/Ashes)

هي القهوة التي تُحضّر على الرمال أو الفحم أو الرماد، ولا تختلف نوعية القهوة إلّا أنّها تختلف بطريقة تحضيرها الذي يمنحها نكهة مختلفة، ففي الشوارع التركية تُحضّر على الرمال الساخنة، أمّا في المنازل تُحضّر على الموقد المفتوح أو النار.

قهوة داملا ساكيزلي (Damla Sakızlı)

هي القهوة التركية التقليدية المُضاف لها مستكة الصمغ، وتُشبه الأنواع الأخرى التي يُضاف لها المُنكّهات لتغيير الطعم مثل الشوكلاتة، أو الهيل، أو البندق، أو الفانيلا، أو الكراميل، فهذه النكهات تُكمّل نكهة القهوة التركية حتى أنّها قد لا تظهر عند إضافتها، إلا أنها تجعل مذاقها أكثر روعة.


خطوات عمل القهوة التركية على أصولها

إليكِ خطوات صنع القهوة التركية بكمية فنجان واحد[٣]:

  1. أحضري كلًا من: فنجان من الماء البارد، وملعقتين صغيرتين من القهوة التركيّة الناعمة، وسكر حسب الرغبة.
  2. امزجي المكوّنات معًا جيدًا في غلاية القهوة النحاسية إنْ وجدت.
  3. ضعي الغلايّة على نار مُنخفضة وقلّبي المكوّنات معًا لدقيقة، ثم دعيها لوحدها لتنتقع.
  4. دعي النار مُنخفضة طوال مُدّة تحضير القهوة لتُحافظي على نكهة القهوة ولتحصلي على الرغوة، وتحتاجين إلى مدة تتراوح بين 3-4 دقائق حتى تتشكّل الرغوة أعلى القهوة، ثم ارفعي الغلاية عن النار دون أنْ تُقلّبي القهوة.
  5. اسكبي الرغوة في فنجان القهوة باستخدام ملعقة، ثم أعيدي الغلاية على النار مرّة أخرى.
  6. دعي القهوة لتغلي مرة أخرى مدة 15-20 ثانية إضافية، ستتشكّل رغوة من جديد لتعيدي سكب الرغوة.
  7. كرّري هذه الخطوة 3-4 مرات، ويُمكنكِ الاكتفاء بمرّة واحدة كما ترغبين، وستُحدّدين ذلك من خلال التجربة والتأكّد من النكهة المُفضّلة لديكِ.
  8. اسكبي القهوة كاملةً في الفنجان لتقديمها ساخنة وطازجة.
  9. نظّفي النقاط المُتراشقة من فوران القهوة عن الفنجان أو على الصحن قبل تقديمها.
  10. قدّمي القهوة في طبق التقديم الجذّاب وضعي بجانبها كأس من الماء، ويُمكنكِ وضع بعض الحلويات الصغيرة بجانبها كالشوكولاتة أو البسكويت.
  11. قدّمي القهوة لكبار السن أولًا ثم للضيوف احترامًا للتقاليد.
  12. دعي القهوة حتى تستقر حُبيباتها في القاع ثم استمتعي بتناول أول رشفة.
  13. دعي آخر رشفة في الفنجان ولا تتناوليها نظرًا لأنّها مليئة بالرواسب.


نصائح لتحضير القهوة التركية

إليكِ أهم النصائح لتحضري القهوة التركية اللذيذة بعناية[٤]:

  1. اقتني القهوة من المحمص المطحونة طازجة يوميًا، وذلك للتأكّد بأنّها ذات جودة عالية وغير فاسدة.
  2. شُمّي رائحة القهوة لتتأكّدي من أنّها جيّدة، فعندما تستنشقين رائحتها لا بُدّ وأنْ تشعري برائحتها الطيبة القوية، أمّا القهوة القديمة فبالكاد قد تشمّي رائحتها، وبالتالي ستكون نكهتها غير ظاهرة عند تحضيرها.
  3. ضعي حفنة من القهوة في يدكِ فإنْ رأيتها مُفتّتة عن بعضها فهي طازجة، أما إنْ التصقت ببعضها البعض فهي قديمة.
  4. خزّني القهوة بالطريقة الصحيحة في وعاء مُحكم الإغلاق لتبقى طازجة أطول فترة مُمكنة، في مكان بارد وبعيدًا عن أشعة الشمس.
  5. اصنعي القهوة بالماء البارد والمُقطّر وتجنّبي استخدام الماء الساخن أو الدافئ.
  6. حضّري القهوة على أقل درجة حرارة للهب، ولا تدعي القهوة حتى تفور وتذهب الرغوة اللذيذة.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل يمكن عمل القهوة التركية مع الحليب؟

نعم، من الممكن عمل القهوة التركية مع الحليب، إذ يمكن إضافة كوب من الحليب البارد إلى ملعقة كبيرة من القهوة التركية مع كمية السكر المرغوبة، وغليها على النار، ثم شربها[٥].

هل تنتهي صلاحية القهوة التركية؟

نعم، تنتهي صلاحية القهوة اعتمادًا على طريقة تخزينها، فإنْ كانت العبوّة مختومة قد تدوم لمدّة تتراوح بين 6-9 أشهر، أمّا إنْ كانت العبوّة مفتوحة يُمكن استخدامها خلال 6 أشهر تقريبًا[٦].

كيف يمكن تخزين القهوة التركية؟

إنّ أفضل طريقة لحفظ القهوة أطول فترة ممكنة هي وضع حبوب البن في وعاء مُحكم الإغلاق في الفريزر، ثم طحنها تدريجيًا وفقًا لاستخدامها، أمّا أفضل طريقة لتخزين البن المطحون، فهي وضعه بعد الاستخدام في الفريزر، ولا يجب القلق بشأن تجمّد القهوة فلن يحصل ذلك، وستبقى جاهزة للاستخدام في كل الأوقات[٧].


المراجع

  1. MIRAC TAPAN (16/10/2019), "For coffee connoisseurs: Little-known Turkish coffee types", dailysabah, Retrieved 12/1/2021. Edited.
  2. "Just For The Coffee Gourmets Out There: Types Of Turkish Coffees!", goturkey, Retrieved 12/1/2021. Edited.
  3. "How to Make Turkish Coffee", wikihow, 25/11/2020, Retrieved 12/1/2021. Edited.
  4. YUSUF (21/4/2019), "HOW TO MAKE TURKISH COFFEE", giverecipe, Retrieved 12/1/2021. Edited.
  5. "turkish coffee with milk recipe", mek, Retrieved 18/1/2021. Edited.
  6. Dena Haines (30/4/2020), "How Long Does Coffee Last? Does Coffee Go Bad? Beans, Grounds, Instant…", enjoyjava, Retrieved 12/1/2021. Edited.
  7. "How Long Does Coffee Last?", eatbydate, Retrieved 12/1/2021. Edited.
150 مشاهدة