متى هو عيد الام

متى هو عيد الام

متى يُصادف عيد الأم؟

يعد عيد الأم من الأعياد المهمة التي تكرّم الأم بها، ويصادف هذا اليوم 21 مارس في أغلب الدول التي تحتفل بهذا العيد، ومن أهم الدول العربية التي تحتفل به ليبيا، وسوريا، وقطر، ولبنان، والعراق، والإمارات العربية المتحدة، ومصر، وغيرها، ومن المهم الإهتمام بالأم سواء في هذا اليوم أو في غيره، لأنها هي التي ترعى الأسرة، ويجب شكر الأم على جهودها في كل يوم، وعدم انتظار عيد الأم لشكرها، فعلى الرغم من أن أعظم هدية للأم هي أن ترى أطفالها ناجحين وسعداء، إلا أنها تستحق أن تكون سعيدة في عيدها[١].


تاريخ الاحتفال بعيد الأم

تحتفل بعض العائلات العربية بعيد الأم من خلال تقديم بطاقات التهنئة والهدايا والزهور ووجبات العشاء للأمهات شكرًا لهنّ على تضحياتهنّ، وقد وضع هذا اليوم في زمن الفراعنة، فقد كانوا يهتمون بالنساء ويحترمونهنّ كثيرًا، ويتضح اهتمامهم بالنساء من الرسوم الموجودة على جدران معابدهم، ويحتفل الفراعنة في بداية الربيع قصدًا لأنه موسم تفتح الأزهار، لأن الأمومة ترمز إلى الحياة، وقد كانت الملكة إيزيس الفرعونية هي رمز الأمومة لدى القدماء المصريين، وفي يوم عيد الأم يحتفل المصريون بهذا اليوم من خلال صناعة القوارب المزينة والمليئة بالزهور التي تطفو حول معظم المدن المصرية، كما تابع الرومان والإغريق هذا التقليد[٢].


عبارات تهنئة بعيد الأم

يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لتهنئة الأم بعيدها مثل الهدايا، والورود، وغيرها من الطرق، وتعد بطاقات التهنئة من أهم هذه الطرق، إلا أن الكثير من الأشخاص لا يعرفون ما يكتبون في هذه البطاقات لذلك لا يلجأون إليها كوسيلة تهنئة، وفيما يلي أهم العبارات التي يمكن كتابتها على بطاقات التهنئة بمناسبة عيد الأم[٣]:

  • أنتِ أمي، ولكِ مكانة خاصة داخل قلبي.
  • أشعر بالفخر بكوني ابنكِ.
  • أشكركِ على وجودكِ، فأنتِ من رعاني ودعمني.
  • أشعر بالإمتنان لكِ، ولكلّ ما قدمتيه لي.
  • شكرًا على صبركِ في تربيتي.
  • كل حب لكِ يا أمي.
  • لقد كنت محظوظًا لأني ورثت منكِ الخصال الأجمل.
  • أنا الإبن الأكثر حظًا لأنكِ أمي.
  • أحبكِ اليوم وغدًا وجميع سنين حياتي.


أفكار لإسعاد الأم في جميع الأوقات

يجب إسعاد الأم في جميع الأيام، وليس فقط في يوم عيد الأم، إذ يوجد الكثير من الأفكار التي يمكن تطبيقها لإسعادها، من أهمها[٤]:

  • تقديم الخدمات: يمكن إسعاد الأم من خلال تقديم الخدمات المنزلية لها مثل إخراج القمامة، وغسل الأطباق، وإزالة الأعشاب الضارة، والغسيل، ويمكن إنجاز هذه الأعمال كل نهاية أسبوع بدلًا من يوم واحد.
  • تقديم الهدايا: يمكن الإهتمام بالأم من خلال تقديم الهدايا المميزة لها، ولكن لا بد من التعرف على إهتماماتها لكي تكون الهدايا إنتقائية، ولا بد من منحها هدية تقدرّها.
  • منحها المزيد من الوقت: يمر الوقت بالقرب من الأم بسرعة، ولكنها تسعد جدًا بقضائه مع أولادها، ويمكن مرافقتها من أجل تناول العشاء، أو الذهاب إلى مدينة الملاهي، ويجب تجنب استعمال الهاتف أثناء قضاء الوقت مع الأم.
  • كتابة الرسائل: يمكن إسعاد الأم من خلال كتابة الرسائل التي تحتوي على مشاعر المحبة الخالصة، ومن المهم كتابة العبارات التي تعبر عن الحب والشكر والتقدير على كل ما قدمته.


المراجع

  1. "Arab World Celebrates Mothers Day on March 21st", arabamerica, 2020-03-17, Retrieved 2020-11-13. Edited.
  2. Ashraf Abd El Hamid (2018-03-21), "Why the Arab world celebrates Mothers Day on March 21", alarabiya, Retrieved 2020-11-13. Edited.
  3. Keely Chace (2020-05-26), "Mothers Day Messages: What to Write in a Mothers Day Card", hallmark, Retrieved 2020-11-13. Edited.
  4. Catherine Winter, "How to Treat Your Mother Like a Queen This Mothers Day", lifehack, Retrieved 2020-11-13. Edited.