مكونات بهارات الاندومي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٢:٤١ ، ١ يوليو ٢٠٢٠
مكونات بهارات الاندومي

ما هي مكونات بهارات الإندومي؟

الإندومي معكرونة مجففة سريعة التحضير، تُنتج من قبل شركة إندوفود في إندونيسيا وهي أكبر شركة تصنع المعكرونة السريعة في العالم، وتُحضّر الإندومي على أنّها وجبة سريعة التحضير وخفيفة ويمكن تناولها في أي وقت بإضافة الماء الساخن للمعكرونة مع القليل من التوابل الخاصة بها، وتتكوّن من القمح والزيوت النباتية والملح وكربونات الصوديوم وكربونات البوتاسيوم والصمغ الغار مع التارتازين، أما بالنسبة لبهارات الإندومي فتتكوّن من الملح المعالج باليود وجلوتامات الصوديوم الأحادية والبروتين النباتي المائي بالإضافة إلى بودرة الصويا وبودرة الثوم ونكهة الدجاج وبودرة الشطة الحارة، وأصبح الإندومي يستخدم كثيرًا في جميع أنحاء العالم خاصةً ًفي الصين واليابان لتقديمه مع الشوربة أو الصلصات[١].


كيف تعدّين الإندومي بطريقة صحية؟

يُمكنكِ تحضير الوصفة باتباع التعليمات الآتية[٢]:

المكونات

  • باكيت إندومي.
  • روبيان.
  • خضار مشكلة.
  • صلصة الصويا.
  • زيت السمسم.


طريقة التحضير

  • اسلقي الإندومي بالطريقة المعتادة بالماء فقط دون إضافة التوابل الموجودة مع المغلف.
  • صفي الإندومي من الماء وضعيها في وعاء.
  • اطبخي الروبيان بالطريقة المعتادة عليها ثم اسلقي الخضار المشكلة وضعي الروبيان والخضار فوق الإندومي وحركي المكونات مع بعضها البعض، امزجي صلصة الصويا مع زيت السمسم ثم أضيفهم للإندومي وحركي المكونات جيدًا ثم قدميه.


هل من الآمن أن يتناول أطفالكِ الإندومي؟

أصبح الإندومي الخيار الأول لكِ عزيزتي عندما لا تحصلين على الوقت الكافي لإعداد الطعام لأطفالكِ، إذ إنّه سهل التحضير ولا يحتاج لوقت أو جهد أو مكونات، ويمكن لأطفالكِ اختيار النكهة التي يرغبون بها وتستطيعين تحضيرها بكل سهولة، ولكن المعكرونة ليست كلها نوعًا واحدًا، إذ إن المعكرونة المصنوعة من العجين والتي تكون محلية الصنع ليست سيئةً لأنها لا تحتوي على مواد كيميائية أو مواد حافظة، أما بالنسبة للإندومي بحد ذاته فهو خيار ضار جدًا على الأطفال وذلك بسبب العديد من العوامل ومنها[٣]:

  • يعالج كثيرًا: يُعالج الإندومي من أجل عملية التغليف، ولا يحتوي على أي قيمة غذائية من شأنها أن تجعله مفيدًا، وتسمى المواد التي تضاف له مواد خاليةً من السعرات الحرارية.
  • يساعد على السمنة: يصنع الإندومي على البخار ثم يقلى في الزيت حتى تدوم فترة استهلاكه لمدة أطول وبذلك تتحول الدهون من الزيت إلى المعكرونة نفسها وبالتالي يُسبب السمنة لأطفالكِ.
  • يُغلف بالشمع: يُطلى الإندومي بطبقة من الشمع أثناء تصنيعه، وذلك حتى يعطيه منظرًا أجمل، ومن الشائع أن الشمع يتلف الكبد وبالتالي فهو ضار جدًا على أطفالكِ.
  • يحتوي على كميات كبيرة من الملح: يحتوي الإندومي على كمية كبيرة من الملح وذلك للحفاظ عليه مدةً أطول حتى استهلاكه، والملح مكون من الصوديوم الذي يؤثر كثيرًا على أعضاء الجسم إذا ما استُخدم بكثرة.
  • يحتوي على مواد كيميائية ضارة: يحتوي الإندومي على مواد كثيرة تُستخدم عند تغليفه ومنها الملدنات والديوكسين وهذه المواد كيميائية مسببة للسرطان ويمكن أن تبقى في الإندومي حتى بعد طبخها، حتى لو كنتِ لا تستهلكينه بكمية كبيرة أو أنكِ تهتمين بنضجه كثيرًا ولكن يبقى لهذه المواد تأثير ضار على الجسم.


المراجع

  1. Eshak M. El-Hadidy1, Saeed S. Salam2 (12-12-2017), "Indomie Noodle Healthy Formulae Instead of the Commercial Formula"، scirp, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  2. Natalie Butler, RD, LD (7-3-2019), "6 Quick Ways to Make Instant Noodles Healthy"، healthline, Retrieved 25-6-2020. Edited.
  3. Mahak Arora (4-5-2018), "Is Noodles Good for Babies & Kids?"، parenting.firstcry, Retrieved 25-6-2020. Edited.