7 أمور عليك صيانتها في المنزل قبل الشتاء

7 أمور عليك صيانتها في المنزل قبل الشتاء

الاعتناء بالمنزل في الشتاء

عادةً تقضي العائلة وقتًا أطول في المنزل خلال فصل الشتاء لذلك من المهم أن يكون منزلكِ نظيفًا وهذا من شأنه تحقيق عدة فوائد أبرزها: تحسين مزاج أفراد عائلتكِ خلال أيام الشتاء الكئيبة، إذ سيكونون مسرورين بالبقاء في منزل نظيف ومنظم وهذا ينشر أجواء الهدوء والسكينة، كما سيكون منزلكِ أقل عرضة لتجمع الجراثيم والبكتيريا داخله، وتقليل فرصة دخول الحشرات والقوارض المزعجة إليه، كما يساعد التنظيف العميق لجميع أجزاء المنزل في تحسين جودة الهواء الداخلي بجعله أنظف وأنقى، وكل هذه الفوائد ستحقق الهدف الأكبر وهو توفير مساحة معيشية صحية لكِ ولأفراد أسرتكِ[١].

ولعل من أهم الأمور التي تُزعج النساء في فصل الشتاء وتتسبب بضياع جهدها الذي بذلته في تنظيف المنزل، هي كمية الأوساخ الكبيرة التي تَحملها أحذية القادمين للمنزل، كما يزعجها تبلل أرضية المنزل بسبب القبعات والقفازات المُبللة بالماء والتي يرتديها القادمون من الخارج، ولحل هذه المشكلة ننصحكِ بوضع مقشطة خارج الباب ليستخدمها الجميع لإزالة الطين العالق على أحذيتهم، ثم ضعي قطعتين من السجاد إحداهما خارج الباب والأخرى داخله لتنظيف القدمين من الأسفل، والخطوة الأخيرة هي وضع دلو من الماء ومنشفة قديمة مخصصين لتنظيف الأحذية، أما لحل مشكلة الملابس المبللة فخصصي صندوقًا عند الباب ليضع أفراد عائلتكِ ملابسهم المُبللة داخله، ثم انقلي هذه الملابس إلى الداخل وضعيها على أحد النوافذ المُشمسة أو بجانب الموقد لتجف، وبذلك تكونين قد حافظت على نظافة منزلكِ[٢].


7 أمور عليكِ صيانتها في المنزل قبل الشتاء

يعد فصل الخريف الوقت المناسب لبدء التفكير في صيانة منزلكِ وتجهيزه ليكون على أتم للاستعداد لاستقبال الشتاء، وإليكِ أهم 7 أمور يجب عليكِ صيانتها لتنعمي بشتاء جميل في منزلكِ[٣][٤]:

  • أعيدي طلاء الخشب الخارجي: عادةً ما تكون الألواح الخشبية المُستخدمة على سطح منزلكِ مقاومة للتعفن أو مُعالجة بالضغط، بينما يكون الخشب الذي يحيط بنوافذكِ وأبوابكِ الخارجية مصنوعًا من خشب الصنوبر والذي سيتلف بسرعة كبيرة إن لم يكن محميًا، والأفضل في هذه الحالة معالجة المُشكلة ويكون ذلك بإعادة طلائها لإبقائها محمية من الظروف الخارجية التي تُسبب تلفها، وهذه مُهمة سهلة يمكنكِ القيام بها بمفردكِ أو بمساعدة أحد أفراد عائلتكِ، أما إن أهملتِ حمايتها سيتلف الخشب وفي هذه الحالة لن يكون بإمكانكِ السيطرة على المشكلة بنفسك بل تحتاجين لأحد النجارين الماهرين ليصلح الخشب التالف، أو قد تضطرين لتغييره بالكامل.
  • نظفي المزاريب: قد تتعرض مزاريب بيتكِ للانسداد بسبب أوراق الأشجار المتساقطة أو أي نفايات أخرى تتجمع داخلها، وأفضل ما يمكنكِ القيام به قبل الشتاء هو التأكد من نظافتها لتضمني عدم فيضانها وبالتالي ستتدفق مياه الأمطار إلى منزلكِ، وهذا يُسبب عدة مشاكل أبرزها: تسريع تدهور أساس المنزل، وتسلل المياه إلى الطابق الأرضي لتستقر تحت الخرسانة.
  • تحققي من نظام التدفئة والتبريد: تستمر معظم أنظمة التدفئة والتبريد للعمل بمعدل من 12 إلى 15 عامًا، لكن توجد بعض الأنظمة التي تتدهور بعد مرور 10 سنوات وأخرى تستمر بالعمل حتى بعد مرور 20 سنة والذي يُحدد ذلك هو كيفية التعامل معها والحفاظ عليها.

وأقل ما يمكنكِ القيام به قبل حلول الشتاء هو تغيير الفلاتر، وفحص النظام من قبل أحد المختصين ذوي السمعة الجيدة، والأفضل من ذلك العودة لاتفاقية الصيانة السنوية واطلبي منهم حضور مختص لفحص النظام والتأكد من أن حرارته ستعمل بشكل جيد عند الحاجة لها.

  • غطي الأثاث الخارجي: ابحثي عن غطاء يؤمن لأثاثك الخارجي الحماية في الظروف القاسية، لكن افعلي ذلك في يوم دافئ وصافٍ؛ حتى لا تحتجزي الرطوبة عليه، وبدلًا من ذلك يمكنكِ نقله إلى الداخل.
  • تحققي من سلامة كاشفات الدخان وأحادي أكسيد الكربون: مما لا شك فيه أن فصل الشتاء هو من أكثر الأوقات التي تحدث بها معظم حرائق المنازل وذلك بسبب استعمال وسائل التدفئة، كما تزداد به احتمالية الاختناق بأحادي أكسيد الكربون وذلك بسبب إغلاقكِ لمنزلكِ بإحكام تجنبًا لدخول البرد، ولتأمين نفسكِ وعائلتكِ من هذه المخاطر تحققي من جميع كاشفات الدخان لتتأكدي من أنها تعمل ومن أن بطارياتها بحالة جيدة، وإن لم تكن متوفرة في منزلكِ فلا تترددي في الحصول عليها.
  • نظفي المدخنة واطلبي الحطب: تأكدي من نظافة الموقد قبل البدء باستخدامه، والأفضل هو طلب المساعدة من إحدى الشركات المُتخصصة في تنظيف المداخن فهي ستتأكد ما إذا كان موقدكِ جاهزًا وآمنًا للاستخدام، كما ستحدد المشكلات إن وجدت وتحلها، وننصحكِ بشراء الحطب وتخزينه في مكان جيد، والتأكد من أن الحطب القديم ليس تالفًا.
  • تأكدي من استعداد النوافذ والأبواب: ابحثي جيدًا عن وجود أي فجوات في كافة أبواب ونوافذ المنزل، وإن وجدت فابحثي عن حلول لسدها، أو استبدليها إذا كانت المشكلة كبيرة.


نصائح لكِ لتنظيف المنزل في الشتاء

يجمع منزلكِ الكثير من الأوساخ والغبار خلال أيام الصيف الحارة والمُغبرة، لذلك لا بد من تنظيف المنزل للتخلص منها لتنعمي أنتِ وأفراد أسرتكِ بهواء نظيف طوال فصل الشتاء، وإليكِ بعض النصائح التي ستساعدكِ في تنظيف منزلكِ في الشتاء[٥][٦]:

  • تخلصي من الغبار العالق في أجزاء المنزل: قد تعتقدين بأن الأسطح الأفقية مثل الطاولات أو الكاونترات هي فقط الأجزاء التي تتجمع عليها الغبار والأوساخ، ولكن في الحقيقة يتراكم الغبار والأوساخ على جميع مقتنيات المنزل، حتى على الأسطح الأفقية مثل: الأجهزة الكهربائية، والأبواب، وقضبان الكراسي، والكتب في الرفرف، والأجهزة الكهربائية، وغيرها الكثير؛ لذلك لا تهملي تنظيف أي شيء منها.
  • اغسلي وعقمي علب القمامة: تعد علب القمامة ملاذًا للجراثيم؛ لذلك حان الآن وقت تنظيفها، وخذيها إلى خارج المنزل ثم رشيها من الداخل باستخدام خرطوم الماء، ثم أضيفي المطهر، ويمكنكِ تعقيمها أيضًا بخلط نفس الكمية من الخل والماء، أو باستخدام المبيض المُخفف بالماء، بعد ذلك اتركيها لمدة ساعة، ثم أفرغي المحتويات ونظفي أجزاءها الداخلية بفرشاة خشنة لتتخلصي من أي بقايا، واشطفيها مرة أخرى بالماء، واتركيها تحت أشعة الشمس المباشر لِتجف وتتخلص من البكتيريا.
  • اقلبي الأثاث ونظفي أسفله: تعتمد الكثير من السيدات على نقل الأثاث من مكان لآخر لتنظيف الأرضية من تحته، لكن يوجد جانب منسي وهو تنظيف أسفل قطع الأثاث نفسها، وبخطوات بسيطة يمكنك فعل ذلك، وكل ما عليكِ القيام به هو إمالة الكراسي وقطع الكنب بالكامل إلى الخلف بمساعدة أحد أفراد أسرتكِ، ثم استخدمي المكنسة الكهربائية لتتخلصي من الغبار العالق أسفلها، لكن احرصي على عدم الضغط بقوة على القماش.
  • نظفي النوافذ من الداخل والخارج: ويمكنكِ فعل ذلك بمكونات موجودة في منزلك، وكل ما عليكِ هو مزج كوبين من الماء مع ربع كوب من الخل الأبيض ونصف ملعقة صغيرة من منظف الأطباق، ثم نظفي نوافذكِ جيدً بهذا المزيج، وامسحي ولمعي باستخدام قطعة قماش ناعمة.
  • تخلصي من القطع التي لستِ بحاجة لها: كلما زاد وجود الخردة في منزلكِ ستزداد عدد الأماكن التي يتجمع بها الغبار، لذلك أفرغي المنزل من أي قطع مر 3 شهور أو أكثر على عدم استخدامها، وهذا يعني أنها غير مهمة أو أنك لست بحاجة إليها.
  • تعمقي بتنظيف مطبخكِ: على الأغلب أنت تنظفين أرضية مطبخكِ باستمرار، ولكن ماذا عن الخزائن والأدراج؟ الشتاء هو الوقت المناسب لإخراج كل شيء بمطبخكِ وتنظيفه جيدًا، ولا تنسي التخلص من أي عناصر أنتِ لست بحاجة لها لكنها تسبب فوضى في المطبخ.
  • نظفي السجاد: يساعد تنظيفكِ اليومي للسجاد على عدم تراكم الأوساخ والغبار عليه، لكن مع بداية فصل الشتاء أنت بحاجة لتنظيفه بعمق، واستخدمي مكنسة السجاد بالبخار لمساعدتكِ في ذلك، أما السجاد الذي يحتاج لتنظيف أعمق بسبب بعض البقع المستعصية؛ فالأفضل البحث عن شامبو تنظيف سجاد قوي وفعال ليساعدكِ في إنجاز المُهمة.


من حياتكِ لكِ

يعد الملل من الأمور المُصاحبة لفصل الشتاء سواءً لكِ أو لأطفالكِ، ولكسر هذا الملل ستقدم لكِ حياتكِ بعض الأفكار الممتعة للعب أطفالكِ واستمتاعكِ بنفس الوقت[٧]:

  • ارتدي أنتِ وأطفالكِ القبعات والقفازات والمعاطف، وتوجهي بهم لأحد الحدائق ليستمتعوا بمظهر النباتات والأزهار وهي مُبللة.
  • رصي بعض الزجاجات البلاستيكة الفارغة بجانب بعضها، واستخدمي زوجًا من الجوارب القديمة لتشكيل كرة، ثم العبي مع أطفالك البويلنج، واجعلي اللعبة أكثر صعوبة بإضافتك بعض الرمل أو الماء داخل الزجاجات، ثم أعيدي تدوير الجوارب للعب كرة القدم أو التنس.
  • استغلي وجود إحدى الفرشات القديمة واستخدميها كترامبولين داخل المنزل، هذا سيجعل طفلكِ يقفز عليها بكل مرح.
  • اذهبي معهم في رحلة للتزلج على الجليد أو اللعب بالثلج إذا كان ذلك مُمكنًا.
  • اصطحبي أطفالكِ إلى أحد النوادي المُغلقة التي توفر لهم المسابح الداخلية، والبولينج.
  • اصطحبي أطفالكِ لرؤية تدفق الأنهار والجداول بعد هطول الأمطار، وفي طريق العودة لا مانع من البحث عن البرك الكبيرة في الطرقات واجعليهم يستمتعون بمنظرها.
  • اجمعي معهم بعض الحجارة والعصي من الخارج، ثم اصطحبيها لداخل المنزل واجعليهم يستخدمونها لبناء المجسمات، أو الرسم.
  • إذا كانت لديكِ مساحة كافية في منزلكِ فاستعيني ببعض البطانيات، والكراسي، والصناديق، لبناء حصن يلعبون به أو إقامة مسار حواجز.


المراجع

  1. Bliss Maid Services (3_12_2019), "6 Reasons Why Winter Is the Best Time to Clean Your House"، blissmaidservices, Retrieved 4_7_2020. Edited.
  2. "Five Benefits of House Cleaning in Fall and Winter", maidcleaningnashville,1_11_2018، Retrieved 4_7_2020. Edited.
  3. "Use this checklist to prepare your home for winter", washingtonpost, Retrieved 4_7_2020. Edited.
  4. Taylor Mead (19_9_2018), "What You Need To Do To Your Home Before Winter Starts"، housebeautiful, Retrieved 4_7_2020. Edited.
  5. "9 Tips for a Spring-Clean Home All Winter Long ", houselogic, Retrieved 4_7_2020. Edited.
  6. Clair Jones (29_12_2015), "10 Pro Deep-Cleaning Tips For Winter"، improvenet, Retrieved 4_7_2020. Edited.
  7. "Winter activities to keep children active", raisingchildren,21_4_2020، Retrieved 4_7_2020. Edited.
144 مشاهدة