أدوية فاتحة للشهية للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٢ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أدوية فاتحة للشهية للأطفال

 

إن معظم أدوية فتح الشهيَّة للأطفال التي تقدمها أغلب الأمهات لأطفالهن تؤثر بشكل سلبي على الأطفال وخاصّةً على مخ الطفل، وتكون هذه الأدوية ضارة جدًّا على الطفل، ولذلك يجب على الأم ألّا تعطى للطفل أي أدوية دون أيّ رقابة من الطبيب المختص، والطبيب هو الذي يحدد ما هو نوع المكمّلات الغذائية المناسبة للطفل وما كميتها المناسبة له، وجميع أخصائيي طب الأطفال يلفتون أنظار الوالدين إلى جميع أضرار تناول أدوية فتح الشهية للأطفال، وما هي طرق علاج هذه الأدوية، ومن الممكن أن يضيف الطبيب المختص ما يلي:

-فيتامينات تحتوي على عنصر الحديد.

-فيتامينات تحتوي على فيتامين ب وجميع مشتقاته.

-فيتامينات تحتوي على الأوميجا 3.

-الفيتامينات التي تكون على شكل بودرة، وجميع هذه الفيتامينات يتناولها الطفل لمدة 3 أشهر ولا تقل عن هذه المدة، وتعتبر هذه الفيتامينات مفيدة للأطفال الذين يلاحظ عدم زيادة في وزنهم، كما أن الجرعة من هذه الفيتامينات يجب أن تكون حوالي 6 ملاعق في اليوم الواحد، وتضاف هذه الفيتامينات مع الحليب أو مع العصير أو مع الماء وذلك حسب رغبة الطّفل.

ومن أهم العناصر الغذائيّة التي تعمل على فتح الشهية بشكل طبيعي للطفل دون اللجوء لتناول أيّ أدوية هي كما يلي:

الطماطم وذلك لاحتواء الطماطم على فيتامين أ وفيتامين ب وكذلك على عنصر الحديد وعنصر الفسفور وعنصر الكالسيوم.

البصل وذلك لاحتواء البصل على فيتامين أ وفيتامين ج وكذلك عنصر الكالسيوم، وعنصر الفوسفور، وعنصر الحديد، ويوجد في البصل مواد مطهرة طبيعية للأمعاء، وبالتالي تعمل على فتح الشهية للطفل.

السبانخ وذلك لاحتواء السبانخ على نسبة عالية جدًّا من عنصر الحديد، وبالتالي تعتبر من أكثر الخضروات الفاتحة لشهية الطفل.

الباذنجان إن الباذنجان الذي يعد طرقًا مختلفةً، سواءً أكان بالخل والثّوم أو تحضيره كبابا غنوج أو تحضيره كمخلل.

الخس والسلطة الخضراء إن الخس والسلطة الخضراء وجميع السلطات بأنواعها المختلفة والثوم وجميع المخللات، وإن كان لا ينصح أن يكثر الأطفال من تناول المخللات الخاصة بالكبار ويجب تقديمها نادرًا للصغار.

الفواكه إن الفواكه وخصوصًا تناول التمر وحدهُ، أو تناول التمر مع الحليب أو مع الشمام أو مع التفاح وأيضًا مع الموز، وذلك لاحتواء جميع هذه الفاكهة على عنصر الحديد وذلك بنسب عالية جدًا.

مشروبات فاتحة لشهية الطفل -تعتبر بعض المشروبات التي تفتح الشهيَّة، مثل: مشروب اليانسون، ومغلي حبة البركة، ومشروب الزنجبيل، ومشروب القرفة، ومشروب الحلبة، وأيضًا مشروب الزّعتر ويمكن استخدام القرفة، والزعتر، والزنجبيل، كبهارات للطعام أثناء إعداده.

العسل الأسود إن تناول العسل الأسود وحده أو مع حلوى المفتقة أو مع الحلبة المعقودة، يغتبر مفيد جدًا لفتح شهية الطفل.

نصائح لفتح شهية الطفل

-لا يجب أن تجبر الأم الطفل على تناول الطعام، بل يجب أن تتبع النصائح الآتية:

-يجب أن تنوع الأم في طعام الطفل وتهتم بشكل تقديمه.

-يجب أن تحاول الأم أن يجلس الطفل مع أطفال في مثل سنه، وذلك ليتناول الطفل الطعام معهم.

-يجب أن تبتعد الأم عن أسلوب التهديد والضرب للطفل، ويجب أن تخلق جوًّا من المرح داخل البيت.

-لا يجب أن تكثر الأم من الشكوى أمام الآخرين أو أن طفلها لا يأكل، فالطفل يسمع جميع كلام الأم ويستغل شكوى الأم، وذلك لتلبية جميع طلباته..