أسباب سمنة الأرداف والمؤخرة

أسباب سمنة الأرداف والمؤخرة

سمنة الأرداف أو المؤخرة

تُعاني النساء من مشاكل تراكم الدهون بشكل كبير في منطقة الأرداف والأفخاذ، وتقف العديد من العوامل والمسببات وراء هذه المشاكل، والتي يجب الوقوف عند ظاهرها والبحث عن حلول لها لعلاجها، كونها مؤثرٌ كبيرٌ على المظهر الخارجي للإنسان وتؤثّر على جماله، كما وتؤثر السمنة على ظهور علامات التمدد على جسم المرأة ويمكن أن تكون مؤشر على اتباعها لنمط حياة غير صحي يستدعي الأمر تغييره، وفيما يلي سنستعرض بعض الأسباب التي تقف وراء مشكلة الأرداف أو المؤخّرة[١].  

أسباب سمنة الأرداف

يعد معرفة السبب وراء تراكم الدهون في منطقة الأرداف والمؤخرة مهمًا لتحديد طريقة العلاج المناسبة، ولتقييم الحالة الشخصية وتلافي الأسباب إن وجدت دون اللجوء للجراحات والأدوية، ومن أهم أسباب دهون المؤخرة ما يلي[٢][٣][٤]:

  • قلة النشاط والحركة: إذ حين يبقى الشخص غير نشط طيلة يومه، أو يجلس في مكان واحد معظم الوقت، وتبدأ الدهون المتواجدة في الطعام الذي يتناوله بالتراكم لأنه لم يستخدمها في أنشطته اليومية، والأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة أو الذين يجلسون أمام التلفاز لساعات طويلة هم أسرع الناس في اكتساب الوزن، وفي تراكم دهون الأرداف لديهم، والدهون حول البطن، والفخذين، وغيرها من أجزاء الجسم.
  • تناول الأطعمة الخاطئة: إذ إن للطعام الذي تتناوله تأثيرًا كبيرًا على أجسامنا، ويمكن أن يُكسِبنا أو يُفقِدنا الوزن، وتناول الأطعمة الخاطئة سوف يتسبب بتراكم الكثير من الدهون حول منطقة الوركين والمعدة والفخذين، فمثلًا رقائق البطاطا، والآيس كريم، والحلويات، والكعك، والمعجنات، واللحوم الحمراء تزيد الدهون في الجسم بسرعة، فمثل هذه المواد الغذائية عالية بالسعرات الحرارية، ومليئة بالكربوهيدرات البسيطة، وتؤدي إلى زيادة الدهون في الأرداف وزيادة الوزن أكثر من غيرها من المأكولات.
  • خلل في الهرمونات: تسبب الاضطرابات الهرمونية وخاصةً زيادة مستوى هرمون الإستروجين زيادة السمنة في الأرداف، وكذلك يؤثر تناول منتجات الألبان على التوازن الهرموني لدى المرأة وقد يسبب تراكم الدهون في منطقة الأرداف، كما يفضل للسيدة التي تعاني من خلل هرموني الابتعاد عن الصويا ومشتقاتها، واستبدال الأجبان والحليب بالألبان المختمرة المحتوية على خمائر البكتيريا النافعة لحماية الامعاء، كما أن الخلل في هرمون الكورتيزول حينما يفرز بنسبة زائدة نتيجة القلق والتوتر المزمنين اللذَين يعيشها الشخص، يؤدي لتراكم الدهون في منطقة الوسط خاصةً من الجسم وله أضرار أخرى كثيرة على الصحة، ويفتح الشهية للطعام، ويؤثر على الحرق في الجسم، ويحث الجسم على تخزين الدهون بدل حرقها[٤][٥].
  • سن اليأس: أو انقطاع الدورة الشهرية، ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تواكب انقطاع الطمث، مما يجعل المرأة عرضةً لتراكم الدهون خصوصًا في البطن والأرداف، ويعد هذا الأمر طبيعيًّا، لذا يتوجب على المرأة في هذا السن ممارسة الرياضة بانتظام لمنع تراكم الدهون الزائد.
  • العامل الوراثي: تلعب العوامل الوراثية دورًا هامًا في تراكم الدهون في منطقة الأرداف من عدمه، وفي طريقة توزيع الدهون في الجسم، وكيفية توزع الدهون عند اكتساب وزن إضافي، وقابلية بعض النساء لاكتساب الوزن بصورة أسرع من غيرهن، لكن يبقى أسلوب الحياة المتبع له التأثير الأبرز في الحفاظ على وزن الجسم الصحي، واتباع كل ما يمكن فعله للحفاظ عليه.
  • قلة شرب الماء: إن شرب الماء يخلص الجسم من السموم، وهذا يؤدي لمنع تراكم الدهون الضارة في الجسم، وذلك لأن الدهون تعد مخزنًا طبيعيًا للسموم في الجسم، وكلما ازدادت زاد تخزين الجسم للدهون لحماية بقية الأعضاء من السموم، وشرب الماء يقلل تلك السموم ويخرجها خارج الجسم.
  • الإعاقة الحركية: بعض الأشخاص مصابون في مفاصل القدمين أو الركبة، أو غيرها من الإصابات التي تجعل حركتهم محدودةً وصعبةً، مما يؤدي لتركم الدهون وسط الجسم على الأخص.
  • الحرمان من النوم: إذ إن قلة النوم مرتبطة عكسيًا بمؤشر كتلة الجسم BMI، إذ يزداد مؤشر كتلة الجسم كلما قلت ساعات النوم ويزداد الوزن، وتختلف الحاجة للنوم بين الناس، ولكن بصفة عامة لاحظت الأبحاث تغيُّرات في الوزن عندما ينام الأشخاص أقل من سبع ساعات في الليلة، كما إن مدة النوم القصيرة تزيد احتمالية الإصابة بالسمنة بنسبة 89 %عند الأطفال، و55 %عند البالغين، وأشارت دراسة مدتها ستة عشر عامًا أن النساء اللواتي كُنَّ ينَمْنَ خمس ساعات أو أقل في الليلة أكثر عرضة بنسبة % للسمنة من اللواتي ينَمنَ سبع ساعات على الأقل في الليلة، والجدير بالذكر أنه كلما زاد الوزن تسوء جودة النوم، ويصبح الشخص معرضًا للعديد من اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس وغيرها[٦].
  • الحمل:يتسع الحوض بسبب الحمل وتتراكم حوله الدهون لدعم وزن الجنين[٧].


علاج سمنة الأرداف والمؤخرة

يمكن التغلب على مشكلة تراكم الدهون في منطقة الأرداف والمؤخرة بعدة طرق، منها[٢][٣][٨]:

  • اتباع المرأة نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالبروتينات الحيوانية والبقلوليات والخضراوات والفواكه، وتقليل كمية السعرات التي تتناولها يوميًا بحدود 500 سعرة حرارية، فإذا افترضنا أنها تتناول 1500 سعرة حرارية بالمعتاد يتوجب عليها تناول 1000 سعرة فقط ليبدأ الجسم بحرق مخزونه من الدهون المخزنة، ومن شأن إنقاص 500 سعرة يوميًّا أن تؤدي لنزول نصف إلى واحد كيلو غرام في الأسبوع عند دمج النمط الغذائي المذكور سابقًا مع ممارسة التمارين الرياضية.
  • تمارين اليوغا، إن تمارين اليوغا لها وضعيات متعددة تستهدف مناطق معينة من الجسم، ويمكن الاستعانة بها للتخلص من دهون الأرداف والمؤخرة، ومن تلك الوضعيات surya namaskar و utkatasana و veerabhadrasana و setu bandhasana و ananda balasana
  • خل التفاح، فقد ثبت أن تناول خل التفاح له تأثير على مناطق محددة في الجسم، منها البطن والأرداف، إذ يفكك الدهون المتراكمة في تلك المناطق ويمنع تراكم دهون جديدة بها، وهو غني كذلك بالمعادن المفيدة للجسم كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والتي لها مفعول طارد للسموم من الجسم كما يخفف خل التفاح من احتباس السوائل في الجسم.
  • عدم شرب العصائر الغنية بالسكر بكثرة، فهي مصدر خفي للكثير من السعرات الحرارية، وكذلك الشاي والقهوة المضاف لها السكر، والمشروبات الغازية، ومشروب الشوكولاتة الساخنة، والحليب الكامل الدسم، وحتى عصائر الفواكه، فمن شأنها تزويد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة.
  • ممارسة نشاط رياضي منتظم، فممارسة الرياضة لها ذات الدرجة من الأهمية عند التفكير في التخلص من الدهون في منطقة الأرداف، ومحاولة استعادة تناسق الجسم وشد الجلد ومنع الترهل أثناء نزول الوزن، كما أنه توجد تمارين معينة مخصصة لهذه المناطق من الجسم يمكن الاستعانة بها للحصول على أكبر فائدة من التمارين، كما أن الجمع بين عدة أنواع من التمارين يسرع من فقدان الوزن مثل دمج تمارين القلب والأوعية الدموية مع التمارين الهوائية أو تمارين الأثقال، وينصح بممارسة 50 دقيقة يومية من الرياضة تمتد إلى ساعة كاملة يوميًا، ست مرات في الأسبوع.
  • علاج الأمراض المسببة لزيادة وزن الأرداف، مع الاستغناء الكامل عن الدهون المشبعة غير الصحية، والمقليات بأنواعها، والوجبات السريعة، والأطعمة المصنعة، الذي يزيد حدة مشكلة الوزن في المؤخرة.
  • تجنب الافراط في تناول الطعام، بل تقسيمه لوجبات صغيرة متقاربة الموعد يفصل بينها من 2 إلى 3 ساعات، يمكن تناول السلطة وصحن من الشوربة فقط عى العشاء للحصول على نتائج أفضل.
  • تدليك المؤخرة الأفخاذ يوميًّا بزيت جوز الهند، إذ إن ذلك يساعد بتخفيف الدهون فيهما، كما يمكن استخدام زيت جوز الهند في الطبيخ.
  • ضم العائلة جميعها في العادات الصحية المتبعة مما يسهل على الشخص القيام بها.


المراجع

  1. Charushila Biswas (2019-9-10), "12 Ways To Lose Excess Hip Fat Naturally At Home"، stylecraze, Retrieved 2019-10-18. Edited.
  2. ^ أ ب PRAMOD KERKAR, M.D., FFARCSI, DA (N.D), "What Causes Hip Fat & Natural Ways to Reduce Fat Around Hips"، epainassist, Retrieved 2019-10-18. Edited.
  3. ^ أ ب Kristeen Cherney (2018-9-19), "Love Handles: What Causes Them, and How Do You Get Rid of Them?"، healthline, Retrieved 2019-10-18. Edited.
  4. ^ أ ب Ines Subashka (N.D), "4 Obvious Reasons Why You Are Gaining Lower Body Fat"، inspiredfitstrong, Retrieved 2019-11-1. Edited.
  5. Matthew Thorpe, MD, PhD (2017-4-17), "11 Natural Ways to Lower Your Cortisol Levels"، healthline, Retrieved 2019-11-1. Edited.
  6. Caroline Pullen, MS, RD (2017-6-6), "7 Ways Sleep Can Help You Lose Weight"، healthline, Retrieved 2019-11-1. Edited.
  7. Healthline Editorial Team (2012-3-15), "What Bodily Changes Can You Expect During Pregnancy?"، healthline, Retrieved 2019-10-18. Edited.
  8. Deirdra Price, Ph.D. (2004-2017), "Weight Matters: The Etiology and Treatment of Obesity"، continuingedcourses, Retrieved 2019-10-24. Edited.
416 مشاهدة