أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وعلاجها

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية وعلاجها

عدم انتظام الدورة الشهرية

تُعدّ دورة الحيض التي تأتي شهريًّا لدى النساء جزءًا من الدورة الشهرية التي تحدث داخل الجهاز التناسلي للمرأة، تحديدًا في الرحم؛ إذ يحدث انسلاخ لبطانة الرحم؛ مما يؤدي إلى خروج الدم من داخله، ثم يخرج عبر المهبل، وتبدأ دورة الحيض عند البلوغ؛ أي ما بين سنَّي العاشرة وحتى السادسة عشر، وتستمر حتى بلوغ مرحلة انقطاع الطمث؛ أي ما بين سن الخامسة والأربعين وحتى سن الخامسة والخمسين، والطول الطبيعي للدورة الشهرية لدى المرأة هو ثمانية وعشرون يومًا، وقد يختلف من امرأة لأخرى، وتُعدّ الدورة الشهرية غير منتظمة عندما تزداد عن خمسة وثلاثين يومًا، أو إذا بدت مدتها تتغيّر في كل مرة[١].

ويُطلَق على عدم انتظام الدورة الشهرية اسم ندرة الطمث، وتظهر هذه الحالة في حال حدث تغيّر في وسائل منع الحمل، أو عدم توازن في نسب الهرمونات، أو تغيّر في الهرمونات عند الاقتراب من وقت مرحلة انقطاع الطمث، أو عند ممارسة تمارين التحمل وغيرها من الأسباب التي تُذكَر لاحقًا في هذا المقال[١].


أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية لدى النساء، وتبدأ من التوتر حتى تصل إلى أسباب مَرَضيّة أخرى، ومن هذه الأسباب[٢][٣]:

  • التوتر ونمط الحياة: إنّ اكتساب كمية من الوزن أو خسارتها، وطبيعة النظام الغذائي، أو التغيّر في التمارين الروتينية، أو السفر، أو المرض، أو الاضطرابات الأخرى التي قد تتخلّل الروتين اليومي للمرأة تمتلك تأثيرًا قويًا في دورة الحيض الخاصة بها.
  • حبوب تنظيم الحمل: إذ إنّ معظمها تحتوي على مجموعة من الهرمونات؛ مثل: هرموني الإستروجين والبروجستيرون، وقد يحتوي بعضها على البروجستيرون وحده، وهذه الحبوب تمنع حدوث عملية الحمل عن طريق منع المبايض من إفراز البويضات، فبالتالي سواء تناولت المرأة الحبوب أم لم تتناولها فإنها تؤثر في الحيض، ولكن في بعض الأحيان قد تمتلك بعض النساء دورات حيض غير منتظمة، أو قد لا تأتيهن الدورة لمدة ستة أشهر من تاريخ عدم أخذ حبوب منع الحمل، أمّا النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجستين فقط يعانين من النزيف ما بين الحيضتين.
  • تكوّن أورام أو ألياف في الرحم: تبدو أورام الرحم صغيرة الحجم وحميدة وتنمو في تجويف الرحم، أمّا الألياف الرحمية فهي نوع من الأورام المتّصلة بجدار الرحم، وقد يوجد ليف واحد أو أكثر تتراوح أحجامها من صغيرة كحجم بذرة التفاح وصولًا إلى حجم فاكهة الجريب فروت، ويُعدّ هذا النوع من الأورام الحميدة أيضًا، غير أنّ هذه الأورام تسبب حدوث نزيف شديد وآلام خلال دورة الحيض، وفي حال بدا حجمها كبيرًا فإنّها تسبب ضغطًا كبيرًا على المثانة والمستقيم، بالتالي تسبب شعورًا بعدم الراحة.
  • الانتباذ البطينيّ الرحميّ،:تتحلّل أنسجة بطانة الرحم بشكل شهري، ويظهر ذلك في شكل دم الحيض، ويحدث الانتباذ البطيني الرحمي عندما تنمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، كما أنّ أنسجة الرحم تربط نفسها بالمبايض أو قناة فالوب، وقد تنمو على الأمعاء أو على الأعضاء السفلية للجهاز الهضمي، وفي المساحة التي تفصل بين المستقيم والرحم تسبب هذه الحالة نزيفًا غير طبيعي، وآلامًا وتشنجات قبل دورة الحيض وخلالها.
  • متلازمة التهاب الحوض: تُعدّ حالة تسببها بكتيريا تؤثر في الجهاز التناسلي الأنثوي، وقد تدخل هذه البكتيريا إلى الجسم من خلال الاحتكاك الجنسي، ثم تنتشر داخل الرحم والأعضاء التناسلية العليا، كما قد تدخل إلى جسم المرأة عبر الإجراءات النسائية، أو عن طريق عملية الولادة، أو الإجهاض، وتسبب هذه المتلازمة إفرازات مهبلية شديدة لها رائحة كريهة، كما تسبب عدم انتظام في دورة الحيض، وآلامًا في الحوض والمنطقة السفلية من البطن، والحمى، والغثيان، والتقيؤ والإسهال.
  • متلازمة تكيس المبايض: عند الإصابة بهذه المتلازمة تفرز المبايض كميات كبيرة من هرمون الأندروجين، وهي الهرمونات الذكورية، وتنمو أكياس صغيرة مليئة بمواد سائلة على المبايض تسمّى الخراجات، وترى بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية، ويسبب التغير الهرموني الذي تسببه هذه المتلازمة منع البويضات من النضج، بالتالي قد لا تحدث عملية الإباضة بشكل ثابت، وتؤدي هذه المتلازمة أحيانًا إلى عدم انتظام دورة الحيض أو توقفها بشكل كامل، ويصاحب ذلك ظهور أعراض؛ مثل: السمنة، وعدم الخصوبة، وزيادة في نمو الشعر وظهور حب الشباب.
  • نمط الحياة: يؤثر نمط الحياة على انتظام الدورة الشهرية، وتتضمن عوامل نمط الحياة ما يأتي:
    • انخفاض الوزن أو السمنة: رغم أن انخفاض وزن الجسم عن الحد الطبيعي يعدّ سببًا شائعًا لعدم انتظام الدورة الشهرية، إلا أن السمنة كذلك يمكن أن تسبب مشكلات في الدورة الشهرية.
    • اضطرابات الطعام: قد تتسبب اضطرابات الطعام، مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي باضطراب الدورة الشهرية.
    • التمارين الرياضية: تعد الدورة الشهرية غير المنتظمة شائعة لدى النساء الممارسات للرياضة القاسية كاللاعبات وغيرهن.
    • الضغط النفسي وتعاطي المخدرات: إذ يؤثّر كل من التوتر والضغط النفسي وكذلك تعاطي المخدرات على انتظام الدورة الشهرية.
    • بعض الأدوية: مثل حبوب منع الحمل وغيرها من وسائل تحديد النسل الهرمونية كما ذكرنا سابقا، والتي قد تسبب تراجعًا في غزارة الدورة الشهرية، واضطرابها وانقطاعها أحيانًا، أو الأدوية المانعة لتجلّط الدم، أو التي تحتوي على الستيرودات.
    • مشكلات هرمونية: قد تتسبب المشكلات الهرمونية في حدوث تغيير في مستويات الهرمونات التي يحتاجها الجسم لتنظيم الدورة الشهرية.
    • مشكلات في أعضاء الحوض: مثل انغلاق غشاء البكارة، أو متلازمة آشرمان.

كما توجد أسباب أخرى قد تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، ومن هذه الأسباب:

  • الإصابة بسرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم.
  • مشاكل مَرَضيّة أخرى؛ مثل، المشاكل المتعلقة بالنزيف، أو المشاكل المتعلقة بالنشاط الزائد للغدة الدرقية، أو المشاكل المتعلقة بالغدة النخامية التي تؤثر في التوازن الهرموني.
  • مشاكل متعلقة بالحمل؛ مثل الإجهاض، أو الحمل خارج الرحم.


علاج عدم انتظام الدورة الشهرية

يعتمد علاج المصابة بعدم انتظام الدورة الشهرية على اكتشاف السبب الذي أدّى إلى حدوث ذلك، ويوجد العديد من الطرق التي تُنفّذ في المنزل لتنظيم دورة الحيض، ومن هذه العلاجات[٤]:

  • ممارسة اليوغا: ظهر مؤخرًا أنّ ممارسة اليوغا مفيدة ومهمة لمعالجة المشاكل المتعلقة بدورة الحيض، وقد تبيّن أنّها تقلل من بعض الأعراض المرافقة للحيض؛ مثل: الآلام، والعاطفة المفرطة؛ مثل: الاكتئاب والقلق، كما تعزّز جودة حياة المرأة، لا سيما التي تعاني من عسر الطمث الأولي.
  • المحافظة على وزن مثالي: -كما ذُكِر سابقًا- فإنّ التغير في الوزن يؤثر في دورة الحيض سلبًا، وفي حال بدا وزن المرأة عاليًا فنقصان الوزن هو الحل لتنتظم دورتها، كما أنّ فقدان الوزن بشكل كبير وزائد عن المطلوب قد يسبب عدم انتظام في دورة الحيض، لذلك من المهم المحافظة على وزن صحي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: للرياضة العديد من الفوائد التي تساعد في تنظيم دورة الحيض؛ ذلك لأنّها تساعد المرأة في الحصول على وزن صحي ومناسب، كما أنّها تسهم في معالجة المصابة بمتلازمة تكيس المبايض.
  • إضافة الزنجبيل إلى الطعام: يستخدم الزنجبيل في معالجة دورات الحيض غير المنتظمة، لكن لا توجد أيّ حقيقة علمية أو دراسات تثبت ذلك.
  • تناول القرفة: يسهم تناول القرفة وشربها أو إضافتها إلى الطعام في حلّ مشاكل عديدة متعلقة بدورة الحيض.
  • أخذ جرعة يومية من الفيتامينات: ومنها فيتامين د، وفيتامين ب.
  • تناول فاكهة الأناناس: يحتوي الأناناس على إنزيم يدعى البروميلين، وهو يُليّن بطانة الرحم، بالتالي ينظّم دورة الحيض، لكن لم يُثبَت ذلك علميًّا.


مضاعفات اضطراب الدورة الشهرية

لمنع مضاعفات الدورة الشهرية تجب زيارة الطبيب في حالات اضطرابات الدورة الشهرية منها ما يأتي[٥]:

  • غياب الدورة الشهرية لأكثر من ثلاثة أشهر ولم تكن المرأة حاملًا.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية بصورة مفاجأة.
  • استمرار الدورة الشهرية لأكثر من سبعة أيام متواصلة.
  • وجود نزف شديد.
  • وجود ألم شديد أثناء الدورة الشهرية.
  • مدة الدورة الشهرية تقل عن 21 يومًا أو تزيد عن 35 يومًا.
  • نزول دم بين الدورات.
  • أعراض أخرى، مثل الإفرازات غير الطبيعية أو الحمى.


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

تُوجد العديد من الأسئلة التي تدور في أذهان النساء والفتيات حول الدورة الشهرية ومن هذه الأسئلة:


هل يحدث الحمل مع اضطراب الدورة؟

يُمكن أن يحصل حمل لكن قد يكون أكثر صعوبةً بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من دورات غير منتظمة[٦].


متى يستخدم اختبار الحمل في حالة الدورة غير المنتظمة؟

يُستخدم اختبار الحمل في حالة الشك بوجود حمل وغياب الدورة الشهرية لوقت طويل، ويكون مبدأ اختبار الحمل في البول أو الدم[٧].


هل ممارسة الرياضة تؤثر على الدورة؟

تعد الدورة الشهرية غير المنتظمة شائعة لدى النساء الممارسات للرياضة القاسية[٣].


المراجع

  1. ^ أ ب Yvette Brazier (24-11-2017), "What you need to know about irregular periods"، medicalnewstoday, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  2. "Abnormal Menstruation (Periods)", clevelandclinic, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  3. ^ أ ب crozerkeystone staff (N.D), "Irregular Menstrual Cycles"، crozerkeystone, Retrieved 2019-11-22. Edited.
  4. Adrienne Santos-Longhurst (13-8-2018), "8 Science-Backed Home Remedies for Irregular Periods"، healthline, Retrieved 12-1-2020. Edited.
  5. Adrienne Santos-Longhurst (2018-8-1), "14 possible causes for irregular periods"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-11-22. Edited.
  6. "How to Get Pregnant With Irregular Periods", verywellfamily, Retrieved 4-3-2020. Edited.
  7. "When can I take a pregnancy test?", babycentre, Retrieved 4-3-2020. Edited.
487 مشاهدة