أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب كله

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٦ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب كله

تعد عملية تدريس الطلاب في مرحلة المدرسة عملية مهمة، وغالبًا ما تكون من مسؤوليات الأم، تبدأ هذه العملية منذ دخول الطالب الروضة، حيث يتعلم الطفل الأساسيات، فيتعلم الحروف باللغتين العربية والإنجليزية، ويتعلم أول وأهم أساسيات الرياضيات وهي الأرقام، ومع الانتقال للمدرسة، تتطور عملية التعلم والتعليم في مختلف المواد الدراسية، ففي مراحل الدراسة الأساسية يبدأ منهاج الرياضيات بالتطرق إلى جدول الضرب، حيث يكون مطلوبًا من الطالب تعلم أساس ومبدأ وفكرة جدول الضرب، ثم حفظه كاملًا لكونه يشكل الأساس في مناهج الرياضيات وعلم الحساب، وتعتمد عليه بقية تطبيقات الرياضيات، فدون حفظ جدول الضرب سيكون صعبًا جدًا على الطالب الاستمرار في مادة الرياضيات وتحصيل درجات عالية فيها.

 

هناك طرق متعددة ومختلفة لحفظ جدول الضرب، ويعد حفظ جداول الضرب من واحد إلى تسعة هو الأساس، فبعدها تبدأ عملية الضرب من أكثر من منزلة وهي متعمدة بالأساس على حفظ الجداول من منزلة واحدة أي من 1 إلى 9. وحفظ جداول الضرب من واحد إلى خمسة يعتبر أمرًا سهلًا، حيث يحفظه معظم الطلاب بسهولة، ولا يجدون مشاكل في حفظه لكون عملية الضرب تكون قريبة إلى الجمع، ولكن ما يستصعب السواد الأعظم من الطلاب حفظه هو جدول الستة وما بعده.

 

ولحفظ جداول الضرب، هناك بعض النصائح، يمكن اتباعها لتسهيل المهمة:

  • بداية لا بد من طباعة كل جدول ضرب على ورقة، ثم تحديد وقت خلال اليوم ليتمرن الطالب على حفظ الجدول، ويحبذ أن تكون مدة التمرين على الحفظ نصف ساعة يوميًا، فعملية الحفظ والتعليم عملية بحاجة إلى التمرين والتكرار.
  • لا بد من التوضيح للطالب أن عملية الضرب عملية تبادلية، أي أن حاصل ضرب (5*4) = حاصل ضرب (4*5) وهي خاصية لكل جدول الضرب، هذا النقطة ستفيد الطالب وستهيّئه نفسيًا أن حفظ جدول الضرب سهل.
  • غالبًا يجد الطلاب في المراحل الأساسية غموضًا فيما يتعلق بالضرب بصفر، فالأفضل التوضيح له أن أي رقم مضروب بالرقم صفر حاصله دائمًا صفر.
  • من الطرق المفيدة والسهلة التي تفيد في حفظ جدول الضرب، هي الطلب من الطالب كتابة الجدول على ورقة عدة مرات فالكتابة تساعد في ترسيخ الحفظ.
  • بعد أن يحفظ الطالب مجموعة من الجداول، من الأفضل مراجعته بالجداول التي حفظها، لتذكيره بها والتأكد من أنه ما زال يحفظها.
  • من المفضل بين الحين والآخر وخلال العطلة، أن تُخصص أوقات لمراجعة جداول الضرب، وتحفيز الطالب على استخدامها في حياته العملية.