أضرار شاي كرك

أضرار شاي كرك

أضرار شاي كرك

يُعدّ شاي كرك الذي يُعرَف بالإنجليزية باسم (Chai Tea) أحد أنواع الشاي التي يعود أصلها إلى الهند، والذي يمتاز بطعمه الحلو والحارّ ورائحته العطرية، ويتكوّن شاي كرك من مزيجٍ من الشاي الأسود الذي تضاف إليه المنكِّهات والتوابل الأخرى بما في ذلك الزنجبيل، والهيل، والقرفة، والشمّر، والفلفل الأسود، والقرنفل، واليانسون، وبذور الكزبرة، ولشاي كرك العديد من الفوائد الصحية التي تُعزِّز صحة الجسم، لكن قد يكون له بعض الأضرار أو الآثار الجانبية أيضًا، ويجب التنويه إلى أنّ الكمية الآمنة من شاي كرك لم تُحدَّد بعد، لذلك يجب تجنُّب شرب كمياتٍ كبيرةٍ منه، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرز أضرار شاي كرك[١]:

  1. يحتوي شاي كرك على مستوياتٍ عاليةٍ من مادة الكافيين، والتي قد تسبِّب بعض الأضرار لدى الأشخاص المصابين بالحساسية اتجاهها، ويمكن أيضًا أن يؤدي استهلاك الكافيين بكثرة إلى حدوث بعض الآثار الجانبية المتمثلة في القلق، والصداع النصفي، وارتفاع ضغط الدم، وقلة النوم.
  2. يحتوي شاي كرك على الزنجبيل، الذي قد يسبِّب انخفاض ضغط وسكر الدم، لذا فإنّ الأشخاص المعرّضين لخطر انخفاض الضغط أو السكر في الدم، أو الذين يستخدمون أدوية مميّعات الدم، الحدّ من شرب شاي كرك أو شربه بكميات قليلة.
  3. بالنسبة للمرأة الحامل، فقد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى زيادة خطر تعرُّضهاللإجهاض أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة.
  4. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمُّل اللاكتوز، يجب عليهم اختيار شاي كرك المصنوع من الحليب النباتي أو الماء فقط دون الحليب.


فوائد شاي كرك

لشاي كرك العديد من الفوائد الصحية، وفيما يأتي توضيحٌ لأبرز هذه الفوائد، مع الإشارة إلى أنّ معظم هذه الفوائد مبنية على دراسات وأبحاث، وهي بحاجةٍ للمزيد من الأدلة العلمية لإثباتها[١][٢]:

تحسين صحة القلب

تُعدّ القرفة أحد المكونات الرئيسية في شاي كرك، والتي قد تساعد في خفض ضغط الدم، إذ في إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2003 في مجلة (Diabetes Care)، وأجريت على مجموعةٍ مكونةٍ من 60 شخصًا مصابين بمرض السكري من النوع الثاني، قُسّموا إلى مجموعات وأعطوا جرعاتٍ مختلفةٍ من القرفة تراوحت ما بين 2 إلى 6 جرام، ووجدت الدراسة أنَّ القرفة ساعدت في تقليل مستوى الكوليسترول الضار (LDL)، والكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية بنسبةٍ تصل إلى 30%[٣].

تقليل مستويات سكر في الدم

يحتوي شاي كرك على الزنجبيل والقرفة، وكلاهما قد يساعدان في تحسين قدرة الجسم على التحكّم في نسبة السكر في الدم، وذلك وفقًا لإحدى الدراسات التي نُشرت عام 2010 في مجلة (Journal of Diabetes Science and Technology)، وأجريت على أشخاص مصابين بمرض السكري من النوع الثاني، ووجدت أنّ القرفة قد تساهم في تقليل مقاومة الإنسولين، كما أنها تقلِّل مستويات السكر في الدم بنسبةٍ تتراوح بين 10% إلى 29%[٤].

أما بالنسبة للزنجبيل، فقد أوجدت إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2015 في مجلة (Iranian Journal of Pharmaceutical Research)، وأجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2، وتم إعطائهم 2 جرام من مسحوق أو بودرة الزنجبيل يوميًا، وقد وجدت أنّ الزنجبيل ساعد على انخفاض مستويات السكر في الدم بنسبة تصل إلى 12%[٥].

تخفيف الغثيان وتحسين الهضم

يحتوي شاي كرك على الزنجبيل الذي يُعرَف بخصائصه المضادة للغثيان، كما أنه يحتوي على القرنفل والقرفة والهيل، وكلها تمتاز بخصائصها المضادة للبكتيريا، والتي تساعد في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي التي تسببها العدوى البكتيرية، بالإضافة إلى ذلك يحتوي شاي كرك على الفلفل الأسود الذي يمتاز أيضًا بخصائص مضادة للجراثيم، إذ وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2007 على الحيوانات، ونُشرت في مجلة (Critical Reviews in Food Science and Nutrition)، أنّ الفلفل الأسود قد يساعد في زيادة مستويات الإنزيمات الهضمية اللازمة لهضم الطعام جيدًا وبالتالي يساعد في تحسين عملية الهضم[٦].

إنقاص الوزن

قد يساعد شاي كرك في تعزيز فقدان الدهون، وبالتالي منع زيادة الوزن بطرقٍ عديدة، منها خفض الشعور بالجوع وتعزيز الشعور بالشبع، وذلك لأنّ شاي كرك يُحضّر باستخدام حليب البقر أو حليب الصويا اللذان يُعدّان من المصادر الجيدة للبروتينات التي تساهم في تعزيز الشعور بالشبع لوقتٍ أطول، بالإضافة إلى ذلك، وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2014 في مجلة (Food & Function)، وأجريت على مجموعةٍ من الأشخاص (111 شخصًا) استمرت لمدة 3 أشهر أنّ شرب 3 أكوابٍ من الشاي الأسود الذي يُعدّ مكونًا أساسيًا في شاي كرك يوميًا قد يمنع زيادة الوزن[٧].

علاج البرد واحتقان الأنف

لشاي كرك خصائص مضادة للالتهابات والفطريات والبكتيريا، لذا يمكن أن يساعد شربه في منع نزلات البرد واحتقان الأنف، كما أنّ القرنفل والزنجبيل الموجودان ضمن مكونات شاي كرك يعزِّزان المناعة، وبالتالي قد يساعدان في التخلص من السعال.


القيمة الغذائية لشاي كرك

يُبيّن الجدول الآتي القيمة الغذائية لـ100 غرام من شاي كرك[٨]:

العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
الماء
88.11 غرامًا
السعرات الحرارية
50 سعرة حرارية
البروتين
1.58 غرامًا
الدهون
0.98 غرامًا
الكربوهيدرات
8.97 غرامًا
الألياف الغذائية
0.1 غرامًا
السكريات
8.73 غرامًا
الكالسيوم
61 مليغرامًا
الحديد
0.02 مليغرامًا
المغنيسيوم
7 مليغرامًا
الفوسفور
49 مليغرامًا
البوتاسيوم
92 مليغرامًا
الصوديوم
20 مليغرامًا
الزنك
0.21 مليغرامًا
النحاس
0.007 مليغرامًا
السيلينيوم
0.9 ميكروغرامًا
الثيامين
0.027 مليغرامًا
الريبوفلافين
0.072 مليغرامًا
النياسين
0.054 مليغرامًا
فيتامين ب 6
0.029 مليغرامًا
حمض الفوليك
3 ميكروغرامًا
فيتامين ب12
0.26 مليغرامًا
فيتامين أ
28 ميكروغرامًا
فيتامين هـ
0.02 مليغرامًا
فيتامين ك
0.1 ميكروغرامًا


كيفية إعداد شاي كرك

يمكنكِ إعداد 474 ملليلتر من شاي كرك المُركَّز بمساعدة المكونات والخطوات الآتية[١]

  • 20 حبة من الفلفل الأسود الصحيح.
  • 5 فصوص من القرنفل.
  • 5 فصوص من الهيل الأخضر.
  • عود قرفة واحد.
  • عود يانسون واحد.
  • 2.5 كوب من الماء أي ما يقارب 593 ملليلتر.
  • 2.5 ملعقة كبيرة من الشاي الأسود أي ما يقارب 38 ملليلتر.
  • شرائح من الزنجبيل الطازج.

طريقة التحضير

  1. ضعي الفلفل الأسود والقرنفل والهيل واليانسون معًا على نارٍ هادئةٍ لمدة دقيقتين حتى تفوح رائحتها، ثم أطفئي النار واتركي المغلي حتى يبرد.
  2. اطحني البهارات حتى يصبح لديكِ مسحوقٌ خشن باستخدام مطحنة القهوة.
  3. ضعي الزنجبيل والماء والتوابل المطحونة في قدرٍ كبير واتركيه على نارٍ هادئة، ثم غَطِّي القِدر واتركيه لمدة 20 دقيقة، ولا تتركي الخليط يصل إلى درجة الغليان كي لا يصبح طعم التوابل مُرًّا.
  4. أضيفي الشاي الأسود وأطفئي النار ثم اتركي المكونات تنقع مع بعضها مدة 10 دقائق ثم صفِّيها جيدًا في زجاجةٍ نظيفة، واتركيها تبرد جيدًا قبل وضعها في الثلاجة.
  5. يمكنكِ حفظ شاي كرك المُرَكَّز في الثلاجة لمدةٍ تصل إلى أسبوعٍ واحد فقط.
  6. عندما تريدين تحضير كوبٍ من شاي كرك، كل ما عليكِ فعله إضافة القليل من شاي كرك المُركَّز إلى كوبٍ من الماء الساخن والقليل من حليب البقر الساخن أو أي حليبٍ نباتيٍّ غيرِ مُحَلَّى.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Alina Petre (20/7/2017), "How Chai Tea Can Improve Your Health", healthline, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  2. "Health Benefits Of Masala Tea And Its Side Effects", lybrate, 10/8/2020, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  3. Alam Khan, Mahpara Safdar, Mohammad Muzaffar Ali Khan, and others (9/2003), "Cinnamon improves glucose and lipids of people with type 2 diabetes", Diabetes Care, Issue 12, Folder 26, Page 3215-8. Edited.
  4. Bolin Qin, Kiran S. Panickar,Richard A. Anderson (5/2010), "Cinnamon: Potential Role in the Prevention of Insulin Resistance, Metabolic Syndrome, and Type 2 Diabetes", Journal of Diabetes Science and Technology, Issue 3, Folder 4, Page 685-693. Edited.
  5. "The Effects of Ginger on Fasting Blood Sugar, Hemoglobin A1c, Apolipoprotein B, Apolipoprotein A-I and Malondialdehyde in Type 2 Diabetic Patients", Iranian Journal of Pharmaceutical Research, 2015, Issue 1, Folder 14, Page 131-140. Edited.
  6. K Srinivasan (2007), "Black pepper and its pungent principle-piperine: a review of diverse physiological effects", Critical Reviews in Food Science and Nutrition, Issue 8, Folder 47, Page 735-48. Edited.
  7. Siv K BOhn, Kevin D Croft, Sally Burrows, and others (25/7/2014), "Effects of black tea on body composition and metabolic outcomes related to cardiovascular disease risk: a randomized controlled trial", Food & Function, Issue 7, Folder 5, Page 1613-20. Edited.
  8. "Tea, hot, chai, with milk", fdc, 10/30/2020, Retrieved 26/1/2021. Edited.

فيديو ذو صلة :

905 مشاهدة