أفضل إمرأة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٦ ، ٨ يونيو ٢٠٢٠
أفضل إمرأة

أمور تكون المرأة بها أفضل من الرجل

يلتقي الجنسان بأشكال كثيرة فقد يشكلان سويًا عائلة رائعة ينجبان منها أبناء يثمرون في هذا العالم، وقد يكونان أخوة في حياة مرحة مليئة بالمغامرات المميزة، وقد يكونان زملاء عمل ليكتمل الفريق ويتقدم المكان الذي يعملان فيه بأفكارهما، ومع هذه الالتقاءات المتنوعة والتي تثير الحماس بكل منها، تتفوق المرأة على الرجل بأمور عدة تأخذ بيدها إلى التقدم السريع، وتظهر هذه الأمور كالآتي[١]:

  • تحافظ المرأة على النظافة أكثر من الرجل، إذ اكتُشف أن الرجال يعانون من بكتيريا في أماكن عملهم بنسبة تتراوح بين 10% و20% أكثر من النساء، ويُقال إن السبب هو أنّ بعضهم لا يهتم في النظافة كثيرًا.
  • تتفوق المرأة في مقابلات العمل أكثر، رغم أن النساء أكثر خوفًا مسبقًا بشأن إجراء المقابلات، إلا أنهن يقمن بأداء أفضل فيها، وذلك بسبب استعداداهن أكثر قبل يوم المقابلة.
  • تتطور النساء بشكل أفضل، إذ إن النساء يسعين دائمًا لتحسين مهاراتهن وتطويرها في حين أن الرجل قد يبقى على حاله لمدة طويلة دون تغيير.
  • النساء أكثر نجاة من حوادث السير، إذ أُثبت أن الرجال أكثر عرضة للوفاة في حادث سيارة بنسبة 77% من النساء، ويُعود السبب إلى أن النساء أكثر حذرًا في القيادة وأكثر التزامًا بقوانين القيادة وأهمها ارتداء حزام الأمان.
  • النساء أفضل في البحث عن الراحة، إذ إن 53٪ من النساء يملن إلى الحديث مع أصدقائهن حول ما يجهدهن ويزعجهن مقابل 29٪ من الرجال، وهذا بدوره يخفف الضغط النفسي ويقودهن إلى الشعور بالراحة.
  • النساء يتخرجن من كلياتهن أسرع، ولا يتوقف الحد في أن التحاق الإناث أعلى من معدل التحاق الذكور في الجامعات، بل أن الرجال أقل احتمالية في التخرج والحصول على درجاتهم الجامعية، فمن المرجح أن يستغرق الرجال أكثر من خمس سنوات لإكمال شهادتهم بينما النساء يركزن على الهدف أكثر.
  • النساء يأكلن بشكل صحي أفضل من الرجال، ففي حين أن الرجال يفضلون اللحوم المجمدة واللحوم الحمراء على مائدتهم، فإن النساء يقدمن الفواكه والخضراوات على أطباقهن، كما أن النساء يملن إلى تناول الشوكولاتة في طبيعة الحال أكثر من الرجال، وهذا بدوره يساعد في تحسين مزاجهنّ أكثر.
  • تعيش النساء فترة أطول، إذ إن 85% من سكان العالم الذين تزيد أعمارهم عن 100 عام هن من النساء، إذ تعيش النساء لمدة أطول من 5 إلى 10 سنوات من الرجال.
  • النساء إداريات ناجحة اكثر من الرجال، إذ يتولين قيادات أكبر لأنهن مستمعات، وموجهات، ومحللات مشاكل، ويستطعن القيام بأكثر من مهمة سويًا أفضل من نظرائهن الذكور كما أنهن رياديات أعمال.
  • تستثمر النساء بشكل أفضل، إذ إن النساء أفضل استثمارًا من الرجال بنسبة 11% إلى 18%، وقد يكون هذا لأن النساء عادة ما يكن أكثر حذرًا في قراراتهن الاستثمارية ويفكرن على المدى الطويل.


أفضل النساء العالمات اللواتي غيّرن العالم

سننطلق سويًا بين ثنايا التاريخ، لنتعرف على أكثر النساء العالمات اللواتي غيرن العالم، وسيكن لكِ مصدر إلهام كبير، وإليكِ ذلك[٢]:

  • آدا لوفلايس (عالمة رياضيات): إذ تعد لوفليس أول مبرمجة كمبيوتر قبل اختراع أجهزة الكمبيوتر الحديثة بوقت طويل، منذ ملاحظاتها حول المحرك التحليلي الذي اقترحه عالم الرياضيات تشارلز بابيج وهو حاسوب قابل للبرمجة للأغراض العامة، وعُدّت ملاحظتها هذه أول خوارزمية حاسوبية.
  • ماري كوري (فيزيائية وكيميائية): ومن أهم الإنجازات لكوري اكتشافها النشاط الإشعاعي وابتكارها وحدة أشعة سينية متنقلة استُخدمت خلال الحرب العالمية الأولى، واكتشفت أيضًا مع زوجها بيير العناصر المشعة البولونيوم والراديوم، وطورت كذلك تقنيات لعزل النظائر المشعة، وفي عام 1903 أصبحت كوري أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، بعد فوزها الأول في الفيزياء، وحصلت لاحقًا على جائزة في الكيمياء مما جعلها أول شخص يحصل على جائزة مرتين.
  • جاناكي آمال (عالمة نباتية): هي أول عالمة نباتات في الهند، طورت أمال العديد من الأنواع الهجينة التي لا تزال تنمو اليوم، كما دعت إلى حماية التنوع البيولوجي في الهند.
  • شين شيونغ وو (فيزيائية): كانت وو أول عالمة تؤكد نظرية الفيزيائي إنريكو فيرمي عن اضمحلال بيتا، وهي معروفة أيضًا بـ "تجربة وو" التي قلبت نظرية التكافؤ في الفيزياء.
  • كاثرين جونسون (عالمة رياضيات): ساعدت حسابات جونسون في الميكانيكا المدارية كموظفة في وكالة ناسا في قرار إرسال الأمريكيين الأوائل إلى الفضاء.
  • روزاليند فرانكلين (كيميائية): تشتهر فرانكلين بعملها في اكتشاف التركيب الحلزوني المزدوج للحمض النووي.
  • فيرا روبين (فلكية): اكتشفت روبن وجود المادة المظلمة التي تجمع أجزاء الكون معًا، إذ تعد مساهمتها واحدة من أهم الاكتشافات في القرن العشرين.
  • غلاديس ويست (عالمة رياضيات): عملت ويست في تطوير النمذجة الرياضية لشكل الأرض.
  • فلوسي وونغ ستول (عالمة الفيروسات وعلم الأحياء الجزيئي): كانت وونغ أول عالمة تقوم باستنساخ فيروس العوز المناعي البشري، ووضعت خريطة لجيناته.
  • جنيفر داودنا (كيميائية حيوية): كانت داودنا واحدة من المطورين الأساسيين للتكرارات العنقودية المتناظرة القصيرة منتظمة التباعد.


أفضل النساء في إدارة الأعمال

أبدعت النساء في إدارة الشركات حول العالم وبمناصب قيادية مميزة، أظهرت قدراتهن الفائقة ومهاراتهن الكبيرة، وإليك سيدتي أكثر النساء إدارة في العالم[٣]:

  • إيرين روزنفيلد: فهي رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية لشركة كرافت للأطعمة، والتي تعد ثاني أكبر شركة أغذية في العالم، وكانت إيرين صوتًا رائدًا في الصناعة منذ عقود، وقد احتلت إيرين المرتبة السادسة في قائمة جريدة وول ستريت لِـ50 امرأة تستحق المشاهدة في 2008، والعاشرة في مجلة فوربس لأقوى نساء في 2011.
  • كارول ميرويتز: هي الرئيسة والمديرة التنفيذية لشركات (TJX)، إذ بَنَت الشركة لتوفير خيارات منخفضة التكلفة للمتسوقين الذين يبحثون عن كل شيء من الملابس إلى الأدوات المنزلية، وطورت علامات تجارية عدة للبيع بالتجزئة.
  • إندرا نويي: فهي رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية لشركة بيبسيكو، إذ عُيّنت في منصب الرئيس التنفيذي في عام 2007، وقد أدى اهتمامها الشديد بالاستراتيجية العالمية إلى جعل الشركة واحدة من أكبر الشركات العالمية، متجاوزة الشركات المنافسة المعروفة في القيمة السوقية لأول مرة منذ 112 عامًا، وعُيّنت نويي رابع أقوى امرأة في العالم من قبل مجلة فوربس في عام 2011، كما تعمل نويي كرئيسة للمجلس الاقتصادي بين الولايات المتحدة والهند وكعضو في المجلس التأسيسي للمنتدى الاقتصادي العالمي.
  • إلين كولمان: فهي رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية لشركة (DuPont) الكيميائية، إذ عملت تطورات هائلة في الشركة تمحورت في تحويل التركيز من المواد الكيميائية القائمة على النفط إلى مجالات التكنولوجيا العالية مثل الطاقة الخضراء والتكنولوجيا الحيوية، واستثمرت كولمان مليارات الدولارات في تطوير وقود حيوي جديد، وشهدت عائدات ضخمة على الزراعة والخلايا الشمسية تحت قيادتها، كما تعمل كولمان أيضًا كعضو في مجلس أمناء جامعة تافتس.
  • أنجيلا برالي: هي رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية لشركة (WellPoint)، إذ تقوم فكرة الشركة على تقديم أفضل قيمة للرعاية الصحية من خلال توفيرها بأسعار معقولة بشكل أساسي، والدعوة إلى عيش حياة صحية، كما أنّ برالي زوجة وأم لثلاثة أطفال وأخبرت في لقاء لها أنها ستضطر إلى العمل بجد لتحقيق التوازن بين العمل والأسرة، وأن التوازن لا يأتي كل يوم ولكنها تفعله بمرور الوقت.
  • أورسولا بيرنزن: هي رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية لشركة زيروكس، إذ بدأت كمتدربة في الهندسة الميكانيكية، وشقت طريقها إلى أعلى الرتب، وساعدت في منع الشركة من الإفلاس في عام 2001، وبعد ثماني سنوات من توليها منصب الرئيسة التنفيذية، كانت أول امرأة أمريكية إفريقية تتولى مثل هذا المنصب في شركة فورتشين 500، فقد عملت بجد لجعل الشركة ناجحة.
  • لين إلسنهانس: وهي رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية ورئيسة شركة (Sunoco)، إذ ازدهرت الشركة تحت قيادتها وحققت تقدمًا بارعًا في صناعة يسيطر عليها الذكور، وكانت المرأة الوحيدة في قائمة فورتشين 500 المسؤولة عن شركة للطاقة.
  • باتريشيا وورتز: وهي الرئيسة التنفيذية لشركة آرتشر دانيلز ميدلاند، حيث تختص الشركة في أعمال الزراعة وسارعت الشركة تحت قيادتها إلى تسجيل نتائج مربحة مع تحسين مصادر النقل والمعالجة، كما أنها جعلت السلامة والاستدامة في صدارة الأهداف، ولم يحُل تكوينها أسرة وكونها أمًا بينها وبين عملها، بل حققت التوازن بينهما.
  • لورا جيه سين: وهي الرئيسة والمديرة التنفيذية لنادي (BJ's Wholesale)، وتعد نشطة للغاية في مجال البيع بالتجزئة، وفي عام 2011 عُيّنت في مجلس إدارة الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة.
  • بيت إي موني: وهي رئيسة مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة (KeyCorp)، إذ عُرفت بيث موني بأنها أول رئيسة تنفيذية لإحدى أكبر الشركات المصرفية في أمريكا.


أفضل النساء في تاريخ الطيران

كما أبدعت النساء في أرضها أبت إلا أن تبدع في السماء أيضًا، فكانت عالمة في الطيران وطيارة ماهرة، إليكِ عزيزتي أكثر النساء إبداعًا في تاريخ الطيران[٤]:

  • إيما ليليان تود (أول مخترعة في مجال الطيران): بدأت إيما باختراعاتها بعد أن استلهمتها السفن الهوائية التي شاهدتها في لندن، إذ ورثت موهبتها الميكانيكية والابتكارية من جدها، وكانت إحدى أولى وظائفها في مكتب حاكم ولاية بنسلفانيا، والتي ربما جعلت منها واحدة من أولى النساء اللواتي يشغلن هذا المنصب في الولاية، وبرز عملها في مجال الطيران بسرعة كبيرة عندما عرضت تصميمها الأول في ماديسون سكوير جاردن خلال عرض جوي، وانجذبت فاعلة الخير أوليفيا سيج إلى عملها وسرعان ما أصبحت داعمة لها، إذ منحتها 7000 دولار لتصميم وبناء طائرتها، وتوالت اختراعاتها المميزة.
  • تريز بلتيير (أول امرأة تقود طائرة): كانت الطائرات في تلك السنوات غير آمنة، إلا أن تريز تمكنت من الإقلاع برحلة فردية لمسافة 200 متر على ارتفاع 2.5 متر في الساحة العسكرية في إيطاليا دون حوادث، وكان لها لقب أول امرأة تقود طائرة.
  • ريموند دي لاروش (أول امرأة في العالم تحصل على رخصة تجريبية): بدأت لاروش عالمها المهني كممثلة، لكنها كانت دائمًا مهتمة بالميكانيكا، وأصبحت دي لاروش أول امرأة في العالم تحصل على رخصة طيار عندما أصدر نادي (Aéro) الفرنسي ترخيصها، وكانت أيضًا مهندسة طيران موهوبة وأصبحت طيارًا تجريبيًا.
  • فيبي فورجيف أوميلي (أول ميكانيكية طيران): سجلت فيبي الكثير من الأرقام القياسية للنساء، إذ أصبحت أول امرأة تحصل على رخصة ميكانيكي طائرات، وسجلت رقمًا قياسيًا عالميًا للنساء عندما حلّقت إلى ارتفاع 25,400 قدم، وأصبحت أول امرأة تعبر جبال روكي في طائرة خفيفة، وعُيّنت فيبي في وقت لاحق في منصب المستشار الخاص للمخابرات الجوية للجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية، مما يجعلها أول امرأة تُعيّن في منصب طيران اتحادي، وعندما دارت الحرب العالمية الثانية أسست 66 مدرسة طيران في 46 ولاية من أجل دعم الحاجة المتزايدة للطيارين، بما في ذلك الأكاديميات التي تعلم فيها النساء والرجال كيفية الطيران، ويوجد اليوم برج مراقبة خاص بالحركة الجوية مخصص لها في مطار ممفيس الدولي.
  • إيمي جونسون (أول امرأة تطير من إنجلترا إلى أستراليا): ولدت إيمي في يوركشاير ودرست الاقتصاد، وعملت في نهاية المطاف في لندن كسكرتيرة لكاتب عدل، وكانت الطائرات بالنسبة لها في البداية مجرد هواية، لكنها أصبحت أول امرأة تحصل على رخصة عام 1929، كما قررت أن تسجل رقمًا قياسيًا جديدًا عبر الطيران من إنجلترا إلى أستراليا، ومع اندلاع الحرب العالمية الثانية انضمت إيمي إلى مساعدة النقل الجوي وصعدت إلى رتبة ضابط أول.
  • إميليا ايرهارت (أول امرأة تطير عبر المحيط الأطلسي): عملت بجد منذ صغرها لتطير، وبمساعدة مالية من والدتها تمكنت من الدفع للحصول على دروس الطيران وشراء طائرتها الخاصة، وسجلت رقمًا قياسيًا جديدًا في الارتفاعات التي تصلها النساء الطيارات البالغ طوله 14000 قدم، كما دُعيت أميليا للمشاركة في رحلة تاريخية عبر المحيط الأطلسي، مما جعلها أول من يقوم برحلة في التاريخ.


المراجع

  1. Butter (13-8-2019), "12 Things Women Do Better Than Men!"، mix929, Retrieved 4-6-2020. Edited.
  2. Megan Schmidt (8-3-2020), "Meet 10 Women in Science Who Changed the World"، discovermagazine, Retrieved 4-6-2020. Edited.
  3. Alison Storm, "Top 10 Female CEOs & Influential Business Women of American Companies"، moneycrashers, Retrieved 4-6-2020. Edited.
  4. Claire Ellis (18-7-2016), "GREATEST WOMEN IN AVIATION HISTORY"، aircharterservice, Retrieved 4-6-2020. Edited.