إليك طريقة عمل جلسة لتنظيف البشرة في المنزل

إليك طريقة عمل جلسة لتنظيف البشرة في المنزل

إليكِ خطوات عمل جلسة تنظيف البشرة في المنزل

تحتاج بشرتكِ للعنايّة بها وتنظيفها دائمًا، لكن هذا لا يعني أنّكِ مضطرة للذهاب إلى صالونات ومراكز التجميل ودفع مبالغ ماديّة كبيرة من أجل الحصول على التنظيف العميق؛ إذ يُمكنكِ فعل ذلك بنفسكِ في المنزل، وبتكلفة منخفضة جدًا، إذ لا يحتاج تنظيف بشرتكِ في المنزل للكثير من الخطوات والمكونات، كل ما عليكِ اتّباع ما يلي[١]:


ابدئي بزيت تطهير وتنظيف

يُعدّ استخدام زيت التنظيف ضروريًّا أثناء عمل جلسة تنظيف البشرة في المنزل؛ إذ يُساعد في التنظيف العميق للبشرة بلطف، كما أنّه يتخلل إلى أعمق طبقة في بشرتكِ ليُزيل الأوساخ والزيوت العميقة المُتراكمة في مسام البشرة، لكن تجنّبي استخدم أيّ نوع من أنواع مُنظّفات البشرة التي تُخلّصكِ من الأوساخ والزيوت المتراكمة على البشرة؛ لأنّ الأفضل استخدام زيت التنظيف بدلًا من ذلك، إضافةً إلى أنّه مُناسبًا لجميع أنواع البشرة لا سيما الحسّاسة منها، لانّه لطيف على البشرة ويتركها رطبة بعد التنظيف.


عرّضي البشرة للبخار

إذ تحتاجين الآن لتجهيز مسامك بشرتكِ، لذلك ابدئي بغسل وجهكِ بالماء الدافئ، لكن إذا كنتِ ترغبين بالحصول على نتائج أفضل وبشرة مثل بشرة الأطفال، فيُمكنكِ تعريض بشرتكِ للبخار لفتح المسام كاملةً، ويُمكنكِ عمله بسهولة وباتّباع ما يلي من التعليمات:

  1. اغلي القليل من الماء في قدر عميق.
  2. ضعي وجهكِ فوق الماء الساخن.
  3. ضعي منشفة فوق رأسكِ لتشكيل خيمة تُغطّي رأسكِ كاملًا من أجل الحفاظ على البخار وتجنّب خروجه للخارج.
  4. اغمضي عينيكِ وتنفسي ببطء.
  5. ابقي وجهكِ فوق البخار مدّة لا تزيد عن 10 دقائق تقريبًا للحصول على أفضل النتائج.


قشّري البشرة

يُعدّ تقشير البشرة من الأمور الضروريّة أثناء التنظيف العميق لبشرتكِ؛ إذ يُساعدكِ في التخلّص من خلايا الجلد الميّتة والتالفة؛ إذ ستُلاحظين بأنّ بشرتكِ أصبحت ناعمة تمامًا ومتجانس اللون، لكن تجنّبي تقشير بشرتكِ يوميًّا؛ إذ يُفضّل تقشيرها مرّة إلى مرتين أسبوعيًّا للحصول على أفضل النتائج، ويُمكنكِ تحضير مقشّر السكر بنفسكِ في المنزل وبمكونات وخطوات بسيطة من خلال اتّباع ما يلي[٢]:

  1. ضعي كوب من السكر وكوب من زيت جوز الهند في حرارة الغرفة في وعاء عميق.
  2. اخلطي المكونات جيدًا لتتجانس تمامًا باستخدام ملعقة أو شوكة.
  3. أضيفي ملعقة صغيرة من الزيت العطري أو زيت فيتامين هـ إذا استُخدم، ثم اخلطي المكونات مجددًا.
  4. ضعيه في وعاء محكم الإغلاق لاستخدامه مباشرةً أو لاحقًا، ويُمكنكِ حفظه لمدّة تصل إلى حوالي شهرين.


اغسلي البشرة بصابونة الفحم

إذ تحتاجين بعد تقشير بشرتكِ إلى تنظيفهما بعمق من خلال استبدال الغسول العادي بصابونة الفحم؛ إذ إنّ الغسول الرغوي العادي يقتصر دوره على تنظيف الطبقة الخارجيّة للبشرة وإزالة المكياج والشوائب دون الوصول لعمق البشرة، أمّا صابونة الفحم فإنّها تُساعدكِ على تطهير وتعقيم مسام البشرة بعمق؛ إذ تساعد في تخلّص البشرة من السموم المتراكمة عليها، وتطهيرها وتنقيتها، كما أنّه مثاليًّا للبشرة الدهنيّة بفضل خصائص الفحم التي تُساعد في امتصاص الزيوت الزائدة من البشرة، كما أنّها تُقلل من حجم المسام.


رطبي البشرة

إذ تحتاجين بعد إجراء التنظيف العميق لبشرتكِ ترطيبها باستخدام مرطب جيّد المفعول من أجل المحافظة عليها رطبة وفي أفضل حال.


مكونات يمكنكِ استخدامها لتنظيف البشرة

رغم إمكانيّة استخدامكِ للعديد من منظفات البشرة الجاهزة والتي تُباع غي الأسواق، إلّا أنّ معظم النساء تُفضّل المُنتجات الطبيعيّة بعيدًا عن المكونات الكيميائيّة التي قد تُلحق الضرر بالبشرة، ورغم إدعاء البعض أنّ مُنتجاتهم طبيعيّة إلّا أنّها قد لا تكون كذلك، لذلك فقد وُجد أنّ الحل الأفضل هو صنع مُنتجاتكِ لتنظيف بشرتكِ بنفسكِ في المنزل وباستخدام مكونات وخطوات بسيطة، ومنها ما يلي[٣]:


  • العسل الطبيعي: يُعدّ العسل من أفضل المكونات الطبيعيّة التي يُمكنكِ استخدامها بنفسكِ في المنزل لتنظيف البشرة، وكمُنتج لوحده دون الحاجة لخلط مكونات إضافيّة؛ إذ يُمكنكِ استخدامه يوميًّا لغسل وجهكِ والحصول على بشرة ناعمة ونظيفة تمامًا، إضافةً إلى أنّها يُستخدم لجميع أنواع البشرة، ويمنح البشرة رطوبةً لا مثيل لها، ويُمكنكِ إضافة الحليب مع العسل إذا كانت بشرتكِ جافة، أو إضافة الليمون للعسل إذا كانت بشرتكِ دهنيّة، ويُمكنكِ استخدامه لغسل الوجه باتّباع الخطوات التاليّة:
  1. ضعي القليل من العسل؛ أيّ أقل من ملعقة صغيرة بين راحتي يديكِ.
  2. دلّكي بشرتكِ جيدًا بالعسل وبلطف.
  3. اغسلي بشرتكِ بالماء الدافئ للتخلّص من بقايا المكياج وتنظيف بشرتكِ.


  • الزيوت: يُمكنكِ استخدام العديد من أنواع الزيوت لتطهير وتنظيف البشرة، لكن يُعدّ زيت الخروع أفضلها وأكثرها شيوعًا، ويُمكنكِ استخدامه باتّباع ما يلي:
  1. ضعي القليل من الزيت على أطراف أصابعكِ، ثم افركي بشرتكِ بحركات دائريّة لطيفة.
  2. اتركي الزيت على بشرتكِ لمدّة بضعة دقائق.
  3. ضعي منشفة دافئة بالقرب من وجهكِ لفتح المسام، ثم اتركيها لمدّة دقيقتين تقريبًا.
  4. اغسلي بشرتكِ جيدًا للحصول على بشرة نظيفة تمامًا.


  • الزبادي: يُمكنكِ استخدام الزبادي كأحد انواع المكونات الطبيعيّة المُستخدمة لتنظيف البشرة؛ ويُمكنكِ تحضيره باتّباع ما يلي:
  1. اخلطي ملعقة كبيرة من الزبادي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج لتتجانس المكونات.
  2. أضيفي قطرة أو قطرتين من الزيوت العطريّة للحصول على مُنظّف برائحة جميلة.
  3. ضعي الخليط على بشرتكِ، ثم دلّكيه جيدًا باستخدام أطراف أصابعكِ لإزالة المكياج والأوساخ.
  4. اتركي الخليط على بشرتكِ لمدّة دقيقتين، ثم اغسليه بالماء الدافئ.


  • دقيق اللوز أو الشوفان: يُمكنكِ استخدام دقيق اللوز أو الشوفان أو الذرة أو بذور عباد الشمس المطحونة ناعمًا أو نخالة الأرز أو صودا الخبز لتنظيف بشرتكِ من خلال خلطه مع أحد السوائل، ثم تدليك البشرة بذلك الخليط مع مراعاة تجنّب العينين، وغسلها بالماء الدافي، ويُمكنكِ إضافة أحد السوائل التاليّة إلى الدقيق للحصول على غسول مثالي:
  1. عصير الليمون أو الماء للبشرة الدهنيّة.
  2. الحليب أو الزباديللبشرة الجافة.
  3. الماء وشاي النعناع والعسل للبشرة العاديّة.


قواعد أساسية لا تنسيها عند غسل الوجه

تُوجد العديد من القوائد الأساسيّة التي عليكِ اتّباعها عند غسل وجهكِ، ومنها ما يلي[٤]:

  1. تخلّصي من مكياجكِ كاملًا باستخدام مُزيل مكياج مُناسب لبشرتكِ.
  2. لا تسخدمي الصابون العادي غير المُخصص للبشرة لغسول وجهكِ؛ إذ قد تُغيّر توازن درجة حموضة الجلد، مما تسمح بنمو البكتيريا.
  3. اغسلي بشرتكِ بالماء الدافئ؛ فالماء البارد لا يُغلق مسامها، والساخن لا يفتحهما أيضًا، لكن يُفضّل استخدام الحرارة الأنسب والوسط لتجنّب تهيّج البشرة.
  4. افركي بشرتكِ بحركات تصاعديّة؛ أي ابدئي من الأسفل للأعلى ليُساعدكِ ذلك في تنشيط الدورة الدمويّة وتشجيع بشرتكِ على البقاء مشدودة.
  5. جففي بشرتكِ بعد غسلها؛ إذ إنّ ترك الماء على بشرتكِ حتى يجف لوحده بالهواء الطلق قد يُؤدي إلى جفافها، لذلك يُفضّل تجفيفها بمنشفه ناعمة.
  6. تجنّبي المبالغة في غسل بشرتكِ؛ إذ يُفضّل غسل بشرتكِ مرتين يوميًّا.
  7. تجنّبي استخدام الصابون أو المنظفات الرغويّة القاسيّة أو منظفات التقشير اليوميّة على البشرة.
  8. رطّبي بشرتكِ؛ إذ تُعدّ من أهم الامور التي يجب مراعاتها بعد الانتهاء من غسل بشرتكِ.


المراجع

  1. Hailei Kim (9/6/2020), "How to Give Yourself a Deep Cleansing Facial at Home", wishtrend, Retrieved 9/1/2021. Edited.
  2. "Easy Homemade Sugar Scrub", eatingbyelaine, Retrieved 9/1/2021. Edited.
  3. "4 DIY All-Natural Facial Cleansers", keeperofthehome, 22/9/2017, Retrieved 9/1/2021. Edited.
  4. Kelly Aiglon (2/7/2019), "15 Do’s and Don'ts for Washing Your Face the Right Way", healthline, Retrieved 9/1/2021. Edited.
100 مشاهدة