ازالة كلف الحمل من الوجه

ازالة كلف الحمل من الوجه

إزالة كلف الحمل من الوجه

يختفي كلف الحمل عادةً بعد الولادة من تلقاء نفسه دون الحاجة لاتباع أي طرق علاجية، ولكن في حال بقائه وعدم تلاشيه؛ عندئذٍ يُمكنكِ سيدتي اتباع عدة طُرق منها الطبيعي ومنها الطبي لعلاجه، وقبل اعتماد االطريقة التي تريدينها عليكِ أولًا استشارة طبيبكِ ومناقشة الآثار الجانبية المُحتملة لكل طريقة، ومدى فعاليتها للحصول على نتائج مُرضية، خاصة الطبيعية منها، فالطرق الطبيعية ليست دائمًا آمنةً وفعّالة، ومن أبرز هذه الطرق ما يأتي[١][٢]:

طرق طبيعية

فيما يلي بعض الطرق الطبيعية للتخفيف من كلف الحمل، والتي ننصح باستشارة الطبيب أولًا قبل استخدامها، منعًا لأي آثار جانبية[١][٢]:

  • جل الصبار: إذ أوجدت دراسة أُجريت عام 2017 على مجموعة من النساء الحوامل المُصابات بالكلف، استخدمت مجموعة من المشاركات جل الصبار المُغلّف بالجسيمات الشحمية لمدة 5 أسابيع، وفي حين لم تستخدم المجموعة الثانية أيّ مادة أو مستحضر للكلف، وقد تبيّنَ في نهاية الدراسة أنّ مُستخلص جل الصبار المُغلف بالجسيمات الشحمية قلّل من الكلف[٣].
  • الشاي الأخضر: على الرغم من أنّ الأمر ما زال بحاجةٍ للمزيد من الدراسات، إلا أنّ الشاي الأخضر يحتوي على مركبات تساعد في التخفيف من تصبّغ البشرة عامةً، ويمكنكِ استخدامه من خلال نقع كيس شاي أخضر في الماء الحار، ثم الانتظار حتى يبرد الشاي الأخضر تمامًا، ثمّ طبّقيه على المنطقة المصابة، ويمكنكِ استخدامه لمرتين يوميًّا[٤].
  • الحليب: إذ يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي يتميّز بقدرته على تبييض البشرة، لذا عادةً ما يوجد في مستحضرات التقشير، ويمكنكِ استخدام الحليب من خلال غمس قطعة قطن بالحليب، ثمّ تطبيقه على المنطقة المصابة، ثم اتركي الحليب حتى يجف، واغسلي وجهكِ بعدها بالماء الفاتر[٤].
  • مستخلص زهرة الأوركيد، إذ وُجِد أنّ لهذا المستخلص قدرةً مشابهةً لفيتامين ج للتخلص من فرط التصبّغ، وذلك وفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت عام 2010 على مجموعة من النساء (48 امرأة) تتراوح أعمارهنّ بين 30 و 60 عامًا يعانين من النمش أو كلف الحمل، واستمرّت لمدة 8 أسابيع، استخدمت فيها النساء سيروم فيتامين ج بتركيز 3%، ومستحضرات تجميل تحتوي على مستخلص زهرة الأوركيد، وقد وُجِد خلال هذه الدراسة أن هذا المستخلص يملك تأثير مشابه لسيروم فيتامين ج 3% في تحسين النمش والكلف، كما كان له تأثيرات مُبيّضة للبشرة[٥].
  • الحماية من الشمس: ويكون ذلك باستخدام واقي الشمس يوميًا، وإعادة تطبيقه على بشرتكِ كل ساعتين، وارتداء قبعة واقية من الشمس عند خروجكِ من المنزل.

طرق دوائية

ومن الأدوية التي قد يوصي بها الطبيب ما يأتي[١][٢]:

  • مركب الهيدروكينون: يتوفر مركب الهيدروكينون على شكل لوشن، أو كريم، أو جل، يُمكنكِ استخدامه دون وصفة طبية للتقليل من الكلف، وذلك من خلال وضعه مباشرةَ على المناطق المُصابة بالكلف، وقد يتسبّب بآثار جانبية منها، جفاف البشرة واحمرارها، أو تهيّجها وتحسّسها مع الشعور بحرقة طفيفة[٦].
  • الكورتيكوستيرويد والتريتينوين: يتوفّر هذان المركبان على شكل جل أو كريم، يُمكنكِ استخدامه وفقًا لتوصيات الطبيب لتفتيح لون بقع الكلف.
  • الكريمات المركبة: وهي الكريمات التي تحتوي على المركبات الثلاثة السابقة: الهيدروكينون، والكورتيكوستيرويد، والتريتينوي، والتي تسهم جميعها في تفتيح المناطق الداكنة في بشرتكِ بما فيها الكلف.
  • الجلوتاثيون: أظهرت دراسة أُجريت عام 2010 في تايلاند على 60 طالب وطالبة تلقى جزء منهم كبسولات الجلوتاثيون بجرعة 500 ملليغرام يوميًا، في حين تلقى الجزء الآخر دواءً وهميًا لمدة 4 أسابيع، وفي نهاية الدراسة، تبيّنَ انخفاض نسبة صبغة الميلانين لدى الأشخاص الذين تلقوا الجلوتاثيون، وعليه فإنّ الجلوتاثيون يُقلل من صبغة الميلانين، ويُفتّح من لون البشرة، ولكن لم يُثبت حتى الآن سلامة استخدامه على المدى الطويل، والأمر بحاجة إلى المزيد من الدراسات السريرية لإثباته[٧].
  • حمض الترانيكساميك: إنّ حمض الترانيكساميك مُشتقّ من الحمض الأميني اللايسين، وهو من العلاجات الفموية للكلف، إذ أظهر تحليل رجعي لمجموعة من الأشخاص يعانون من الكلف يبلغ عددهم 561 -ذكورًا وإناثًا-، وتلقوا حمض الترانيكساميك لعلاج الكلف في الفترة بين يناير 2010 إلى يونيو 2014، وكان متوسط مدة العلاج 4 أشهر، تبيّنَ خلالها أنّ 503 أشخاص من الذين تلقوا العلاج خف لديهم الكلف، بينما لم يلحظ 56 شخص منهم أي تحسن[٨].
  • أدوية موضعية أُخرى: قد يصف طبيب الأمراض الجلدية حمض الأزيليك، أو حمض الكوجيك، وهُما من الأحماض التي تسهم في تفتيح المناطق الداكنة من البشرة مثل الكلف.

طرق طبية

توجد العديد من الطرق الطبية،، والتي قد يوصي بها الطبيب لإزالة كلف الحمل، بما في ذلك ما يأتي:

  • التقشير الكيميائي: يُعدّ التقشير الكيميائي من طرق العلاجية التجميلية التي يُمكنكِ تطبيقها على وجهكِ، ويديكِ، ورقبتكِ، لتحسين مظهر الجلد وعلاج العديد من المشكلات الجلدية، منها الكلف، إذ يتم خلال التقشير الكيميائي استخدام محاليل كيميائية تؤدي إلى تقشير الجلد، فيظهر الجلد الجديد أسفله ويكون أنعم، وأقل تضررًا، وقد يتسبّب بآثار جانبية منها، الشعور بوخز أو حرقة في الجلد، واحمراره، وتهيّجه، وظهور الندبات أحيانًا[٩].
  • الكشط الجلدي: هي تقنية تقشير تُستخدم فيها أداة دوّارة لإزالة الطبقات الخارجية من جلدكِ؛ لتحسين مظهر البشرة، ويجري هذه العلمية طبيب جلدية، وتتطلب تخدير الجلد قبل إجرائها، ومن آثارها الجانبية، التحسّس من أدوية التخدير، والإصابة بالعدوى، والنزيف، واحمرار الجلد وانتفاخه[١٠].
  • العلاج بالليزر: يُعدّ الليزر من العلاجات الطبية التي تعتمد على الضوء المركّز بأطوال موجية مُحدّدة، وتُركز على المنطقة المُراد علاجها، وتُعدّ الآثار الجانبية الناجمة عن الليزر كالتورّم، والألم، والندوب، أقل مقارنةً بالعلاجات التقليدية الأُخرى، ولكنّه مكلف، ويحتاج إلى عدة جلسات[١١].
  • طُرق أخرى: توجد مجموعة من العلاجات الطبية الأُخرى للكلف منها العلاج بالإبر المجهرية، والعلاجات القائمة على الضوء[١].


أسباب ظهور كلف الحمل

قد تعانين خلال الحمل من بعض التغيرات الهرمونية، منها زيادة مستوى هرمون الإستروجين، وهرمون البروجستيرون، وهرمون تحفيز الخلايا الميلانينية (الخلايا الميلانينية هي الخلايا الموجودة في الجلد والمسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين)، فنتيجةً لهذه التغييرات الهرمونية وخاصةً هرمون البروجستيرون يظهر كلف الحمل، إذ تبينّ ذلك من خلال دراسات أُجريت على النساء بعد سن اليأس، أنّ السيدات اللواتي يتلقيّنَ العلاج ببدائل هرمون البروجستيرون كنّ أكثر عُرضة للإصابة بالكلف مقارنةً باللواتي تلقين العلاج بهرمون الإستروجين فقط، وإضافةً إلى الأسباب السابقة قد يكون تعرُضك لأشعة الشمس، واستخدامكِ لمنتجات أو العلاجات التي تؤدي إلى تهيج بشرتكِ، والعامل الوراثي، أسبابًا أخرى لزيادة احتمالية إصابتكِ بالكلف[١٢].


هل يُمكن منع ظهور كلف الحمل؟

لا يُمكنكِ تغيير العوامل الوراثية المُتعلقة بظهور كلف الحمل، أو التقلبات الهرمونية؛ لذا لا يُمكنكِ منع ظهور الكلف، ولكن توجد بعض الطُرق التي تخفف من لونه، بما في ذلك استخدام واقي شمس بعامل حماية يتراوح بين 30-50 SPF، واختيار أنواع واقي شمس تحتوي على الزنك، أو التيتانيوم، وتُعدّ هذه الأنواع مناسبة خلال الحمل، لأنّ الجلد لا يمتصّها، وقد يفيدكِ اتباع نظام غذائي غني بحمض الفوليك والزنك في التخفيف من مظهر الكلف[١٣].


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل الكلف خلال الحمل أمر طبيعي؟

يُعدّ الكلف اضطرابًا جلديًا يظهر على شكل بقع بنية رمادية اللون، يُمكن أن يُصيب أي شخص، ولكنه أكثر شيوعًا لدى النساء خاصةً الحوامل منهنّ، إذ يُعدّ ظهور الكلف أثناء فترة حملكِ أمرًا طبيعيًا؛ وذلك نتيجةً للتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل والتي لا يُمكنكِ إحداث تغيير بها[١٣][١].

متى يظهر كلف الحمل؟

قد يبدأ كلف الحمل بالظهور في الثلث الأول من الحمل، ويستمرّ طوال أشهر الحمل، ويتلاشى عادةً بعد الولادة، أو بعد الرضاعة الطبيعية دون الحاجة لتلقي العلاج[١٣].

ما هي أماكن ظهور كلف الحمل؟

يُعدّ الوجه المنطقة الأكثر عُرضةً لظهور الكلف، فقد يظهر على أعلى الجبين، والخدين، وفوق الشفة، والأنف، والذقن، وقد يظهر على أماكن أُخرى من الجسم، كالجانب العلوي من الرقبة، ولكنهُ غير شائع، ونادرًا ما يظهر الكلف على الساعدين، إذ وُجِدَ الكلف على ساعديّ السيدات اللواتي يتناولنَ البروجستيرون[١٢].


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج Scott Frothingham (2019-01-24), "Melasma Home Remedies", healthline, Retrieved 2020-11-16. Edited.
  2. ^ أ ب ت Jenna Fletcher (2018-11-15), "What is melasma?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-16. Edited.
  3. Masoumeh Ghafarzadeh, Ali Eatemadi (2017-01-30), "Clinical efficacy of liposome-encapsulated Aloe vera on melasma treatment during pregnancy", cosmetic and laser therapy, Issue 3, Folder 19, Page 181-187. Edited.
  4. ^ أ ب "Skin Pigmentation And Dark Spots: Home Remedies To Manage Them Naturally", stylecraze, Retrieved 2020-11-22. Edited.
  5. Taketsugu Tadokoro, Frederic Bonte, Jean C Archambault, and others (2010-06-01), "Whitening efficacy of plant extracts including orchid extracts on Japanese female skin with melasma and lentigo senilis", pubmed, Page 522-30. Edited.
  6. "HYDROQUINONE", rxlist, Retrieved 2020-11-22. Edited.
  7. Nutthavuth Arjinpathana, Pravit Asawanonda (2010-06-04), "Glutathione as an oral whitening agent a randomized, double-blind, placebo-controlled study", dermatological treatment, Issue 2, Folder 23, Page 97-102. Edited.
  8. Hwee Chyen Lee , Tien Guan Steven Thng, Chee Leok Goh (2016-05-16), "Oral tranexamic acid (TA) in the treatment of melasma A retrospective analysis", Journal of the American Academy of Dermatology, Issue 2, Folder 75, Page 385-392. Edited.
  9. Ana Gotter (2018-09-17), "What You Should Know About Chemical Peels", healthline, Retrieved 2020-11-16. Edited.
  10. Brian Krans (2018-06-14), "Dermabrasion", healthline, Retrieved 2020-11-16. Edited.
  11. Natalie Phillips (2018-08-28), "Laser Therapy", healthline, Retrieved 2020-11-16. Edited.
  12. ^ أ ب Gary Cole, "Melasma Signs, Causes, Treatment, and Cure", medicinenet, Retrieved 2020-11-16. Edited.
  13. ^ أ ب ت "What You Can Do to Treat Melasma When You're Pregnant", whattoexpect, 2018-08-05, Retrieved 2020-11-16. Edited.