افضل ميكرويف تسخين

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٧ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
افضل ميكرويف تسخين

 

لقد أصبح المايكرويف من أهمِّ الآلات الكهربائيَّة الأساسية في المطبخ، حيث لا يمكن لربة المنزل الاستغناء عنه؛ لفعاليته وسرعته في تسخين وتحضير الأطباق الغذائية والحلويات، كما يعدّ استعمال المايكروويف آمنًا، حيث تُطبِّق منظمة الغذاء والأدوية العالمية على الشركة المصنعة لأجهزة المكايروويف مواصفات صحيةً صارمةً لحماية المستهلك من أضرار تسرُّب الإشعاعات الكهرومغناطيسية، وهي التّقنية المستخدمة في التسخين داخل المايكروويف.

كيف يعمل المايكروويف؟ يسخن المايكروويف وجبات الطعام والسوائل بواسطة توجيه الأشعة الكهرومغناطيسية بتردّدات عالية تصل إلى 2450 موجة بالثّانية عبر أنبوب في داخله إلى الطّعام فتقوم جزيئات الماء والسّكريات والدهون الموجودة داخل الطعام بامتصاص الأشعَّة مما يكسبها طاقةً حركيةً كبيرةً فتهتز بسرعة ممّا يجعل الجزيئات تحتك فيما بينها، ويتولَّد عن ذلك حرارة، ممّا يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الطعام وتسخينه بسرعة. لا تمتصُّ كل الجزيئات الأشعة بالدّرجة ذاتها فجزيئات الدهون درجة امتصاصها أقلُّ من جزيئات الماء، وهذا ما يجعل تسخين الأطعمة المشبعة بالدهون الجامدة أبطأ بكثير من السوائل والأطعمة الأخرى.

اختيار مواصفات المايكروويف الأفضل: تختلف أجهزة الماكروويف باختلاف أشكالها ومواصفاتها ومصدر تصنيعها، فأجهزة المايكروويف الكورية تعد من أجود الأنواع بمختلف أشكالها.

 تُسمّى أجهزة المايكروويف المتعددة الاستخدامات بالأجهزة المدمجة؛ لاحتوائِها على ميّزات إضافية أكثر من المايكرووف التقليدي المصمم لغرض التسخين فقط، بالإضافة لوجود أجهزة متقدمة فيه تقنيات حديثة متطورة، ومن المواصفات المميزة والحديثة:

- طهي الطعام والمعجنات.

- وجود شواية للتّحمير ومروحة لتوزيع الحرارة في داخله.

- وجود القرص الدوار القابل للفك.

- وجود مؤقت لتحديد مدّة التسخين والطّهي.

-القدرة على امتصاص الرّطوبة والأبخرة النّاتجة عن تسخين أو طهي الطّعام.

- القدرة على الاحتفاظ بدرجة حرارة الطّعام داخله.

- وجود لوحة مفاتيح رقميّة تعمل بتقنية اللمس (التاتش).

- تقنية القفل لمنع الأطفال من استعمال الجهاز.

- تقنية برمجة المعلومات من خلال برمجة نظام المايكروويف مسبقًا بمعلومات عن بعض الأطعمة لتسخينها أو طهيها بدرجة حرارة ووقت مناسبين، وذلك بكبس الزر المحدد فقط.

- تقنية إضافة المعلومات من خلال تزويد المستخدم ببرنامج للجهاز فيه معلومات عن درجة الحرارة ومدّة التسخين لبعض الأطعمة المفضلة؛ ليقوم المستخدم لاحقًا بتسخينها بكبسة زر واحدة.

- تقنية مراقبة الطّعام من خلال حساب درجة حرارة الطَّعام والوقت المناسبين للوصول إلى درجة حرارة التسخين أو الطهي المطلوبة.

اختيار مواصفات المايكروويف المناسب: تُختار مواصفات المايكروويف لتحقيق الهدف المنشود من اقتنائه وذلك كالتالي:

- الموضع: تختلف أجهزة الميكرويف بحسب المكان التي توضع فيه إلى شكلين:

1- المايكرووف التقليدي المعروف وهو الأكثر انتشارًا، وهو الذي يوضع فوق الطاولة أو  المجلى.

2- المايكرووف المعلَّق هو الذي يعلَّق فوق الفرن من أجل امتصاص الدخان والأبخرة المتصاعدة من الفرن على أن  يوفر له خط  للتهوية.

- الاستطاعة: تترواح استطاعة أجهزة المايكروويف من 500 واط إلى ما يقارب 1300 واط من أجل التّسخين فقط، أما من أجل الطهي فيجب اختيار جهاز استطاعته أكثر من 800 واط، وللاستخدمات المتعددة أو لتسخين وطهي عدَّة أطباق فيجب اختيار جهاز استطاعته 1250-1300 واط.

- السّعة: ويتم الاختيار بحسب الاستعمال وعدد أفراد الأسرة الصغير من 0.5 الى 0.8 قدم مكعب للاستعمال الفرديِّ والأطباق الصغيرة. الوسط من 0.8 الى 1.2 قدم مكعب للأطباق المتوسطة والأسرة الصغيرة. الكبير من 1.2 الى أكثر من 2 قدم مكعب لعدة أطباق أو للأطباق الكبيرة وللأسر الكبيرة أو للمحلات التجارية.

للمهام المتعددة: بالإضافة للتسخين يطهو المايكروويف الطّعام والمعجنات والشوي والقلي فيجب اختيار مايكروويف مدمج فيه كل هذه المهام على أن تكون استطاعته عاليةً ويحتوي على شوّاية ومروحة لتوزيع الحرارة.

 نصائح إستخدام الميكرويف:

-عند الاستخدام يجب على المستخدم في البداية التأكد من إحكام الباب وعدم وجود تلف أو فراغات في زواياه، ذلك بأنه يمكن لأشعة المايكروويف الكهرومغناطيسية أن تخترقها؛ لأنّها تسبب أضرارًا  خطيرةً على العين والبشرة وحتى السرطان؛ لذا ينصح بعدم فتح الباب أثناء التسخين والوقوف على بعد متر من المايكروويف.

- استخدام الأطباق الزجاجيّة والسيراميك وعدم استخدام الأطباق المعدنية والبلاستيكية.

- عدم استخدام الأوراق الحرارية (أوراق الألمنيوم) التي يُطلق عليها البعض أوراق السلفان؛ لأنَّها يمكن أن تحترق.

- إيقاف المايكروويف عند غلي كوب الماء أو عند وضع ملعقة خشب أو معدن داخله.

- استخدام الطّهي السريع عند طهي الحبوب.

- تنظيف باب الميكرويف وتجويفه من المواد الدهنية.

- تقطيع اللحم إلى قطع متساوية لكي تنضج جميع الأجزاء بشكل متساوٍ..