طرق زيادة وزن الجنين

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠١ ، ٢١ مايو ٢٠١٨
طرق زيادة وزن الجنين



صحّة الطـّفل تبدأ من مرحلة تكوّنه في رحم أمّه وهو مازال جنينـًا، وتعتمد صحّته ما بعد الولادة على اهتمام الأم بتغذيتها وهو في رحمها ولم يخرج للحياة بعد، وكثيرٌ من الأمّهات يعتقدنّ أنّ تناول الطـّعام بكميّات كبيرة و بمختلف أنواعه سيعمل على تغذية جنينها بالشّكل الصّحيح، ولكن في الحقيقة أنّ هذا التـّصرف سوف يزيد من وزنها ويجعلها تـُعاني أكثر من متاعب الحمل والشّعور بالتـّعب الدّائم، كما أنّ في بعض الحالات عند متابعة وزن الجنين عند الطـّبيب الـّذي يتابع حمل الأمّ يُخبرها بأنّ وزن جنينها قليل، ويحتاج إلى زيادته ممّا يعني أنّ الأمّ لا تتبع غذاءً صحيًّا. ولذا سنسلـّط الضّوء هنا على أهم الطـُّرق الصّحيحة لتغذيّة الجنين بحيث ينمو بطريقة جيّدة ولا تؤثـّر على وزنه وصحّته في المستقبل وبحيث يبقى جسم الأمّ صحيًّا وسليمًا.

طـُرق زيادة وزن الجنين

عزيزتي الأم يعدّ زيادة وزن جنينك من مسؤولياتك كأمّ، وليس كما هو معتقد عند بعض الأمّهات بأنّ زيادة وزن الجنين سيؤدّي إلى صعوبة الولادة وعدم تيسيرها، فهذا اعتقاد لا علاقة له بالصّحة. كما يجب أن تكوني تحت رعاية طبيب يُشرف على حالة الحمل ويقوم بقياس وزن الجنين الـّذي يبدأ منذ الشّهر الخامس للحمل ويتمّ عن طريق قياس طول الجنين من رأسه حتـّى مؤخرّته، ويبدأ جسم الجنين باكتمال نموّه في الشهر الثـّامن، ولذا يجب عليكِ مراعاة تناول الغذاء الصحيّ والعمل على زيادة حجم جنينك في هذه الفترة من الحمل، ولا بدّ أيضًا من القيام بما يأتي:

1- الحرص على تناول الفيتامينات لما توّفره للجسم من فوائد تجعلكِ أنتِ وجنينك بصحّة جيّدة، ولابدّ من سؤال طبيبك عن الفيتامينات الـّتي يحتاجها جسمك، كما يمكنك الحصول عليها من خلال الفواكه والغذاء المتوازن الصّحيّ.

2- الإكثار من تناول الفواكه الـّتي تحتوي على الألياف الطـّبيعيّة، مثل: التـّفاح والموز كما يجب تناول الخضراوات وعدم إهمال دورها في نظامك الغذائيّ .

3- الابتعاد عن كلّ ما يؤدّي إلى القلق والتـّوتر، واحرصي على النـّوم لفترة قليلة خلال اليوم؛ لكي تشعري بالرّاحة ويتجدّد نشاطك.

4- الاهتمام بتناول الطـّعام الـّذي يحتوي على منتجات الألبان والحبوب واللـّحوم والبيض ولكن راعي أن تكون ناضجة تمامًا.

5- عدم تناول المشروبات الـّتي تحتوي على الصّودا مثل المشروبات الغازيّة، والأغذية الـّتي تحتوي على مواد حافظة، واستبدليها بالعصائر الطـّبيعيّة.

6- تناولي الأطعمة التي تحتوي على الدّهون الصّحيّة، مثل: زيت الزّيتون، وسمك السلمون والمكسّرات.

7- الابتعاد عن الطـّعام المقليّ والـّذي يحتوي على الدّهون الصّناعية؛ لأنّها تحتوي على نسب كبيرة من الكولسترول .

8- لازمي ممارسة الرّياضة العادية مثل المشي والسّباحة فهي تساعدك على أن ينمو جنينك بالطـّريقة السّليمة.

والآن عزيزتي الأمّ أنتِ بالتزامك للنّصائح السّابقة ستكونين في الطـّريق الصّحيح للحصول على صحّة سليمة أنتِ وطفلكِ، كما عليكِ الالتزام باستشارة الطـّبيب خلال فترة حملك للتـّأكـّد من مدى نموّ الجنين والاطمئنان على صحّته..