طريقة مذاكرة اللغة الانجليزية

طريقة مذاكرة اللغة الانجليزية

طريقة مذاكرة اللغة الانجليزية

يستصعب العديد من الطلّاب من مختلف المستويات التعليمية التجهيز والتحضير لامتحانات اللغة الإنجليزية، خاصّةً إن كان الطالب يواجه صعوبةً في دراسة موضوع معين من المنهج، ولكن هناك بعض الاستراتيجيات العامة لمذاكرة اللغة الانجليزية بطريقة سليمة، ومنها ما يأتي[١]:


مذاكرة نصوص القراءة (Comprehension)

نصوص القراءة هي مجموعة من الفقرات التي تدور حول موضوع معين، وهي إحدى المحاور الرئيسية لتعلم اللّغة الانجليزية، وتتمثل مذاكرتها بالخطوات التالية:

  1. إعادة قراءة النصوص التي درسها الطالب في الصف، والتركيز على الفقرات أو الأجزاء المهمّة، أو التي ركّز عليها المدرّس في حال كان النص طويلًا للغاية، مثل الروايات الطويلة.
  2. مراجعة أي ملاحظات دُوّنت أثناء مناقشة النص في الحصة، إذ من الأفضل تدوين الملاحظات التي يطرحها المدرّس أثناء مناقشة نصوص القراءة باستمرار، فهي فضلًا على أنّها تساعد الطالب في مراجعة النص بسهولة، فإنها تفيده أيضًا أثناء مذاكرته للامتحان، ثم إعادة قراءة النص مرّة أخرى، ويساعد مراجعة الفقرة الأولى والأخيرة من النص في تعزيز الذاكرة حول التفاصيل المهمة.
  3. الاطّلاع على أي معاني أو توضيحات إضافيّة مكتوبة أسفل نص القراءة، فهي غالبًا ما تساعد الطالب على فهم وحل أسئلة النص، أو توفّر توضيحات عامة لبعض الكلمات أو الجُمل.
  4. تحديد الفكرة الرئيسية من النّص، إذ إنّ أغلب الأسئلة المتعلّقة بالنص تُطرح حول الهدف منه، وإن واجه الطالب صعوبة في تحديد الفكرة الرئيسية بنفسه، فعليه الاستعانة بالإنترنت للوصول إلى ذلك.
  5. الاستعانة بالمواقع الإلكترونية الموثوقة، والمُصمّمة لمساعدة الطلّاب في شرح وفهم المنهج الدراسي، والتي تقدّم ملخصات وأدلة دراسية للنصوص الأساسية الشائعة والمشهورة، ولكن لا يجب استخدامها كبديل لقراءة النص في المقام الأول، ويجب تجنّب استخدام المواقع الشخصية التي لا تعود لمتخصّصين أكاديميّين.
  6. حفظ بعض التفاصيل المهمّة المتعلّقة بنص القراءة، مثل أسماء الشخصيات؛ فهيَ مفيدة أثناء تقديم الاختبارات.

مذاكرة قواعد اللغة (Grammer)

يعاني بعض الطلّاب من مشكلة في مذاكرة قواعد اللغة الانجليزية، ولكن هناك بعض الخطوات الفعالة لتعلّمها ومذاكرتها وحل تمارينها، ومنها ما يلي[٢]:

  1. تعلم القواعد يحتاج إلى دوافع كثيرة؛ منها المداومة والإلتزام والمثابرة المستمرة.
  2. الاحتفاظ بكتاب قواعد في متناول اليد، فوجود كتاب لقواعد اللغة الانجليزية يساعد الطالب على مراجعة ما تعلّمه أثناء الدرس، إضافةً إلى تعلّمه لقواعدٍ أخرى.
  3. تحميل تطبيق القاموس وتطبيق القواعد على الهاتف الذكي، للمساعدة في تحسين القدرة على تعلّم القواعد أثناء وقت الفراغ.
  4. حل أكبر عدد من التمارين يوميًّا للتقدم في تعلم القواعد، والتسجيل في دورات اللغة الانجليزية؛ إذ يساعد شرح المدرّس المفصّل وتبسيطه للقواعد على سهولة حل التمارين، ويجب على الطالب أيضًا تدوين ملاحظاته باستمرار أثناء الاستماع لمدرّسه.
  5. تعلّم كلمات جديدة بمعدل 10-20 كلمة يوميًّا، ووضع هذه الكلمات بقائمة خاصة واستخدامها في أنشطة التحدث والكتابة.
  6. قراءة المزيد من النصوص الإنجليزية، فالقراءة توضّح للطالب كيفية استخدام القواعد، ويمكن البدء بقراءة نصوص بسيطة، ثمّ التقدّم تدريجيًّا.
  7. محاولة التواصل باللغة الإنجليزية مع المدرّس والزملاء، فكلما زاد الوقت الذي يقضيه الطالب في ممارسة التحدث باللغة الإنجليزية كما زاد التطوّر في فهم القواعد، ومن المستحسن أن يبدأ الطالب في فهم استخدام القواعد الأساسية، مثل الأفعال المنتظمة والشاذة والضمائر المختلفة.
  8. مشاهدة الأفلام أو المسلسلات الإنجليزية مع ترجمتها، وملاحظة كيفية استخدام القواعد والأزمنة والأفعال في الجمل.
  9. تحسين فهم واستخدام قواعد اللغة الإنجليزية، والذي يتضمّن كتابة المزيد من الكلمات والجمل والاستمتاع بها، ومن الأمثلة البسيطة للكتابة هي نشر حالة (Instagram) أو (Facebook) أو (Twitter) باللغة الإنجليزية، وكتابة التعليقات والردود باللغة الإنجليزية أيضًا.
  10. تدوين القواعد التي يخطِئ بها الطالب، ومحاولة اكتشاف موضع الخطأ على وجه التحديد، ومعرفة المنطق الذي بُنيت عليه القاعدة النحوية لتجنّب ارتكاب نفس الخطأ في المرات القادمة.
  11. عدم التردد من طلب المساعدة من المدرّس في الأشياء التي لم يفهمها الطالب جيّدًا، وذلك لتطوير مهاراته في تعلّم واستخدام القواعد.

كيفية كتابة موضوع الإنشاء (Writing)

يمثل التعبير الكتابي تحديًا للعديد من الطلاب؛ إذ يشارك عدد من المهارات الأساسية في عملية الكتابة، وفيما يلي أهم الطرق والمهارات التي تساعد الطالب في بناء مهارات كتابة مواضيع التعبير الإنشائية[٣]:

  1. قدرة الطالب على الكتابة والقراءة باللغة الإنجليزية، وامتلاكه لمخزونٍ كافٍ من الكلمات الإنجليزية، والتعرف على الفور على العديد من الكلمات الأخرى، وقدرته على فهم معاني الجمل والنصوص التي يقرؤها، وإلّا سيصعب عليه حتى البدء في الكتابة.
  2. ممارسة النسخ، من أجل تطوير مهارتي الكتابة والقراءة في آنٍ واحد، وذلك من خلال تحسين الخط ومهارة الكتابة، وتحسين القراءة باللغة الإنجليزية، كما يمكن أن تُحسّن الإملاء (كتابة النصوص غيبًا) من تطوير مهارة الإنشاء.
  3. تعلّم كيفية ربط الجمل ببعضها، وتطوير القدرة على فهم مواضع الأفعال، وكيفية استخدام الأزمنة، وإتقان استخدام علامات الترقيم مثل الفواصل والنقاط في المكان الصحيح، ومعرفة متى يجب استخدام الحروف الكبيرة، وغيرها من المهارات اللّازمة لبناء جملة صحيحة.
  4. معرفة عناصر المحتوى المراد الكتابة عنه، فمثلًا إن كان المطلوب كتابة قصة، فيجب أولًا معرفة عناصر القصة، والكيفية التي يجب أن تتسلسل فيها الأحداث.
  5. التخطيط لعملية الكتابة من خلال ترتيب الأفكار وكتابتها على ورقة جانبية، وهذا الأمر يتطلّب القدرة على الربط بين الأفكار، ثمّ ترتيبها في جمل وفقرات، وبعد أن يُنهي الطالب موضوعه الإنشائي، عليه مراجعته بتركيز لإصلاح الأخطاء وإجراء تحسينات حتى تكون الرسالة واضحة.


كيفية مذاكرة الإنجليزي ليلة الامتحان

قد يشعر بعض الطلاب بالخوف في الليلة السابقة لامتحان الإنجليزي، ولكنّ المذاكرة الصحيحة تُمكّن الطالب من الأداء الجيد في اختباراته، ومن الطرق الصحيحة لمذاكرة اللغة الإنجليزية ليلة الامتحان ما يلي[٤]:

  • إمداد الجسم بالاحتياجات المادية؛ إذ يرتبط أداء الدماغ باحتياجات الجسم المادية ارتباطًا مباشرًا، لذلك على الطالب قبل البدء في المذاكرة القيام بالخطوات التالية:
  1. الذهاب إلى الحمّام.
  2. شرب بعض السوائل مثل الماء، أو الشاي.
  3. ارتداء ملابس مريحة ومناسبة ولا تُعيق عملية المذاكرة.
  4. الجلوس في مكان هادئ للوصول إلى التركيز اللّازم للمذاكرة.
  5. ممارسة بعض تمارين اليوجا أو التنفس العميق للتخلّص من أي خوف أو توتر.
  6. تناول وجبة خفيفة قبل البدء في المذاكرة، ويجب ألّا تحتوي على نسبة عالية من السكريّات أو الكربوهيدرات الثقيلة.
  • التخطيط للمذاكرة بطريقة منظّمة ومدروسة؛ وذلك من خلال جمع كل ما يلزم ويساعد في مذاكرة المادة؛ مثل الملاحظات والمشاريع التي تخص المادة، ووضعها بترتيب صحيح حسب الموضوع، أو الترتيب التسلسلي للمادة، أو بأي طريقة يراها الطالب صحيحة ومناسبة، وفي الليلة السابقة للامتحان، يجب أن يكون لدى الطالب معرفة شبه تامة بمحتوى مواضيع المادة، ممّا يعني أنّ الهدف من المذاكرة هو المراجعة فقط، ومن الطرق التي تساعد الطالب خلال البدء بالدراسة ما يأتي:
  1. دراسة أي ملاحظات أو تلاخيص قدّمها المدرّس مسبقًا.
  2. اختبار الطالب نفسه أثناء المذاكرة.
  3. تدوين وتلخيص النقاط أو العناصر التي يمكن للطلاب أن ينساها.
  4. حفظ المعلومات بناءً على تسلسل الأفكار، وتجنّب الحفظ دون فهم المادة.
  5. المذاكرة بتركيز لمدة 30-40 دقيقة متبوعة بفترة استراحة لمدة 5 دقائق.
  6. الحرص على عدم حشو جميع المعلومات في العقل في الليلة السابقة للاختبار، بل يجب مراجعة المادة قبل بضعة أيام.
  • شرح المادة لشخص آخر، ليتحقّق الطالب من فهمها، ويتضمّن ذلك شرحها لشخص آخر غير زملائه في الصف، مثل صديقه أو فرد من أفراد عائلته، وذلك للتأكد من مدى فهمه للمادة، ومن الخطوات الصحيحة التي تساعده على صقل معلوماته وتخزينها جيّدًا، ويمكنه ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
  1. طلب المساعدة من أحد أفراد العائلة في إجراء اختبار له حول المادة، والتركيز على المواضيع والنقاط الصعبة، أو التي يتكرّر نسيانها من قِبل الطالب.
  2. تدوين كل النقاط والتواريخ والمعاني المهمة على ورقة واحدة، والرجوع إليها سريعًا في الصباح قبل الذهاب إلى الامتحان.
  • الاستعداد النهائي للامتحان؛ إذ تلعب بعض الاستعدادات النهائية للامتحان دورًا كبيرًا في كيفية أداءه، ومن هذه الاستعدادات ما يلي:
  1. الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم في الليلة التي تسبق تقديم الامتحان، فبقاء الطالب مستيقظًا طوال الليل سيؤثّر سلبًا على أداء عمل دماغه أثناء الامتحان.
  2. تناول وجبة إفطار صحية للحصول على الطاقة الكافية للأداء الجيد خلال الامتحان.
  3. مراجعة الطالب لورقة الملاحظات المهمّة التي دوّنها مسبقًا.


طريقة مذاكرة الشعر الإنجليزي

قد تكون مذاكرة الشعر الإنجليزي أمرًا صعبًا بالنسبة للبعض، ولكن فيما يلي الخطوات الهامة لتحسين فهم القصائد وتسهيل دراسة الشعر الإنجليزي[٥]:

  1. قراءة القصيدة قراءة ذاتية، وتحديد أي كلمات أو عبارات غير مفهمومة بالنسبة للقارئ والرجوع إليها لاحقًا لتفسيرها، ويجب أن تكون القراءة الأوليّة للقصيدة كمحاولةً للاطّلاع عليها فقط.
  2. إعادة قراءة القصيدة ببطء وبصوتٍ مسموع، وإعطاء كل كلمة وقتها في القراءة، ويجب التوقّف المؤقت عند علامات الترقيم التي تُفيد الوقوف، مثل الفاصلة أو النقطة، ومن المفيد أيضًا محاولة الاستماع لتسجيل صوتي للقصيدة إن وُجِد.
  3. التمعّن جيّدًا في القصيدة، لإيجاد مخطّط القافية الخاص بها، فلكل قصيدة نمط معيّن يُكتب في نهاية كل سطر باستثناء الشعر الحر، ويمكن أن يساعد فهم نمط القافية في تحديد الشكل الخاص للقصيدة.
  4. التمعّن في طريقة تنظيم القصيدة، فقد يلاحظ القارئ أنّ الشاعر نظّم قصيدته للوصول إلى شكل محدّد، مثل تقسيمها إلى عدة أجزاء، فمثلًا قد تكون كل 4 أبيات من القصيدة مقسّمة مع بعضها، أو قد لا تكون هناك أي تقسيمات في القصيدة على الإطلاق.
  5. البحث عن الأدوات الأدبية في القصيدة، فقد يستخدم الشعراء بعض الأدوات الأدبية لإعطاء نصوصهم الشعرية عمق أكبر، أو لتوضيح النصوص أكثر للقارئ، وتتضمّن الأدوات الأدبية القافية والجناس والسجع والتشبيه، وعلى القارئ التأكد من احتواءالنص الشعري على أي من هذه الأدوات الأدبية، والتفكير في تأثيرها في معنى القصيدة.
  6. تحديد نوع القصيدة، فهناك العديد من أنواع القصائد الشّعريّة مثل قصائد الرثاء، والقصائد الملحميّة، والقصائد الفكاهية وغيرها، ويمكن أن يساعد تحديد نوع القصيدة على فهمها بسهولة، والوصول إلى ما يقصده الشاعر.
  7. التفكّر في عنوان القصيدة ومحتواها؛ فالعنوان قد يكون الدليل الذي يوضّح المحتوى التي تدور حوله القصيدة، ثمّ قراءة محتوى القصيدة وفهم الشخص أو الأشخاص المقصودين منها.
  8. تحديد المتكلّم، فالمتكلّم ليس دائمًا هو كاتب القصيدة، فقد يكون المتحدّث شخصية أخرى يمكن اكتشافها من خلال التمعّن في سياق القصيدة.
  9. البحث عن معاني الكلمات والعبارات غير المفهومة في القاموس، أو محاولة فهمها من خلال سياق الجمل، أو البحث عن معانيها عبر الإنترنت.
  10. التمعّن في سياق القصيدة، لمعرفة وقت كتابتها والهدف من كتابتها، فهذا الأمر يساعد القارئ على فهم القصيدة أكثر، ويمكن الإستعانة بالإنترنت للتوسّع في معرفة معلومات أكثر حولها.
  11. ملاحظة التسلسل الزمني لسياق القصيدة، فالشاعر يمكن أن ينتقل من الحاضر إلى المستقبل، أو ينتقل من الماضي إلى الحاضر، وقد لا تحتوي القصيدة على أي تسلسل زمني، وتتناول وصف لشيء ما فقط.
  12. تحديد الفكرة الرئيسية من القصيدة، اعتمادًا على محتواها وشكلها، إضافةً إلى فهم القارئ لها.
  13. مناقشة القصيدة مع شخص آخر، لطلب رأيه في القصيدة والإستفادة منه في حال كان لديه أفكار ومعلومات إضافية عنها.
  14. طلب المساعدة من المدرّس، من المفيد الإستعانة بالمدرّس للاستفسار منه عن أي أسئلة تخص القصيدة، ومعرفة المزيد من المعلومات عنها، والتحقّق من المعلومات التي استنتجها القارئ من خلال قرائته لها.


كيفية تدريس اللغة الإنجليزية للأطفال

ينبغي تدريس الأطفال اللغة الإنجليزية بطريقة بسيطة وسهلة، ومن الطرق الصحيحة لذلك ما يلي[٦]:

  1. البدء بتدريس اللغة الإنجليزية للطفل بالتّدريج، وعدم تلقينه الكثير من الدروس خلال فترة قصيرة، أو إعطاءه العديد من الواجبات دفعةً واحدة.
  2. التأكّد باستمرار من فهم الطفل للمادة، من خلال الاختبارات القصيرة، فقد يخجل الطفل أو ينحرج من الاعتراف وحده بعدم فهمه لها.
  3. منح الطفل الوقت الكافي لتعلّم دروس اللغة الإنجليزية، وإعطائه العديد من الواجبات والتحقّق من حلّها بالطريقة الصحيحة، ونطق الكلمات والحروف أمامه، ثمّ جعله يردّدها عدة مرات لوحده للتأكّد من إتقانه لها.
  4. تعليم الطفل فهم الإشارات والإيماءات، بدلًا من إخباره بالكلمات ما المطلوب منه، فهذه الوسيلة أسهل من إلقاء الكلمات عليه.
  5. استخدام التعزيز الإيجابي مع الطفل باستمرار، حتى عندما يخطئ في الإجابة، فلا ينبغي نهره أو إحراجه على الإطلاق، فقد يؤدي هذا الأسلوب السلبي إلى إخافته، وكرهه لمادة اللغة الإنجليزية إلى الأبد، وعِوضًا عن ذلك يجب توفير جو من الراحة والود، ومدحه باستمرار.
  6. استخدام الألعاب لتشجيع الطفل على حب اللغة الإنجليزية والتفاعل معها، وتجنب الملل أثناء تعليمه للمادة، ويمكن الاستعانة بشبكة الإنترنت للحصول على أفكار مُبتكرة لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية بسلاسة، وبجو من المرح والتفاعل.


المراجع

  1. Michelle Golden (14/5/2019), "How to Study for an English Exam", wikihow, Retrieved 20/12/2020. Edited.
  2. Suri Do (13/12/2017), "12 Practical Tips for Learning & Improving English Grammar", medium, Retrieved 20/12/2020. Edited.
  3. Andrew M.I. Lee, JD, "6 Skills Kids Need for Written Expression", understood, Retrieved 20/12/2020. Edited.
  4. Amanda Prahl (31/7/2019), "How to Study the Night Before a Test", thoughtco, Retrieved 20/12/2020. Edited.
  5. Stephanie Wong Ken, MFA (21/11/2019), "How to Study Poetry", wikihow, Retrieved 20/12/2020. Edited.
  6. SUZANNE BHAGAN (5/11/2019), "6 Tips for Teaching English to Complete Beginners", goabroad, Retrieved 20/12/2020. Edited.
418 مشاهدة