علاج الفطريات في الجسم

علاج الفطريات في الجسم

ماهي عدوى الفطريات؟

الفطريات هي كائنات بدائية لا ترى بالعين المجردة، تعيش في الهواء والماء والتربة، وفي النباتات كالفطر والخميرة، ويعد العفن من أمثلة على الفطريات، وتتواجد بعضها بشكل طبيعي في جسم الإنسان، وتكون نصف هذه الفطريات ضارة وتسبب الأمراض والعدوى للآخرين[١]، وتشغل الفطريات فائدة تجارية، إذ تستخدم الخميرة في صنع الخبز والأجبان والألبان، وتصنع منها العديد من المضادات الحيوية والإنزيمات، وبعض المركبات الصناعية[٢]، وبعض هذه الفطريات تتكاثر في الهواء من خلال الجراثيم المتواجدة فيه، وإذا كان الجهاز المناعي ضعيفًا أو عند تناول المضادات الحيوية بكثرة سيصاب الجسم بالعدوى لتعرضه لهذه الجراثيم، وغالبًا ما تبدأ هذه الالتهابات الفطرية في الجلد أو الرئتين[١].


تفضل الفطريات العيش في الأماكن الرطبة والدافئة مما يجعل الجلد عرضة للإصابة بها، ومعظم إصابات الفطريات تكون سطحية ولا تنتشر عند دخولها للجسم[٣]، وغالبًا ما تصيب بعض مناطق الجسم مثل القدمين، والشعر والأظافر، والفخذ، والجلد أكثر الأجزاء عرضةً للإصابة بالفطريات بسبب كثرة التعرق، وعند الإصابة بالعدوى فإنها تسبب الحكة وتظهر بشكل قشور، وطفح جلدي أو تغير في لون الجلد، وعادةً ما تنتشر عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق الملابس وغيرها من أدوات المصاب أو الحيوانات[٤].


كيف يمكن علاج الفطريات في الجسم؟

توجد العديد من الفطريات الضارة التي تؤثر على جسم الإنسان تاركةً آثارًا وآلامًا وحكةً في الجلد وغيرها من الأماكن الأخرى منها:


قدم الرياضي

هو مرض فطري شائع يصيب القدم، ويرتبط اسم هذه الفطريات بقدم الرياضيين؛ لأنها تنمو في بيئات دافئة ورطبة، كالجوارب والأحذية، وأدوات اللاعبين وغرف تبديل الملابس، وعادةً ما تظهر في فصل الصيف، ومن الممكن أن تصيب أي شخص، ويشعر المصاب بعدة أعراض منها: تقشر الجلد وتشققه، وحكة وحرقان في القدم، وبثور واحمرار، لكن ليس كلّ حكة هي قدم رياضي، ويمكن تشخيص قدم الرياضي بأخذ الطبيب جزءًا من الجلد ورؤيته تحت المجهر ليتأكد من وجود الفطريات، ويعالج هذا المرض عن طريق وضع المراهم المضادة للفطريات، وإذا كانت العدوى شديدة يتطلب أخذ أدوية فموية، لذلك من المهم المحافظة على نظافة القدمين وتجفيفها جيدًا[٥].


عدوى الخميرة المِهبلية

هي عدوى تصيب النساء بسبب نمو نوع معين من الخمائر تسمى المبيضات، خاصةً نوع المبيضات البيضاء، وهذا الخلل يُحدِث عدم اتزان بين البكتيريا النافعة والفطريات في المهبل، وقد يحدث بسبب المضادات الحيوية والتوتر والاختلالات الهرمونية، ومن الممكن أن يسبب طفح الحفاظات للأطفال، والتهابات فطرية في الأظافر، وتسبب هذه العدوى الاحمرارَ والحكةَ حول المهبل، وحرقةً أو ألمًا أثناء التبول والجماع، وألمًا في المهبل وإفرازاتٍ غير طبيعية كتكتلات رمادية تشبه الجبن، أو إفرازات تشبه الماء، وإذا تركت دون علاج قد تتسبب بالطفح الجلدي وغيرها من الأمور، وتشخص بفحص المهبل وعنق الرحم، وتُعالج عن طريق الأدوية، والتحاميل والكريمات، والاهتمام بالنظافة الشخصية وتغيير النظام الغذائي[٥].


السعفة الجرثومية

هي عدوى فطرية تصيب الجلد، وتستقر في المناطق الرطبة كالفخذ، والأرداف، والأفخاذ الداخلية، وتنتقل عند الاتصال المباشر، وغالبًا ما يكون شكلها دائريًّا وتصيب المناطق التناسلية لكلا الجنسين، وتحدث احمرارًا في الأرداف والأفخاذ وتهيجًا وحروقًا في المنطقة المصابة، وتشققاتٍ وقشورًا جافة، وتعالج عن طريق المراهم الموضعية الخاصة، والحرص على النظافة، كما أن لبس الملابس القطنية والفضفاضة يقلل من الحكة[٥].


سعفة الجسم

هي عدوى جلدية تسببها الفطريات التي تعيش على الأنسجة الميتة مثل: الأظافر والجلد والشعر، وتكون بشكل بقعة حمراء تسبب الحكة، أو حلقة ذات قشور وتكون مرتفعة الحواف، ومع مرور الوقت قد تتشكل العديد من الحلقات، وهذا النوع يكون شديد العدوى، وينتقل عن طريق ملامسة الأشخاص أو أدواتهم، والحيوانات الأليفة كالكلاب، وغالبًا ما تكون المراهم العلاجية والكريمات كافية لعلاج العديد من الإصابات، وعند إصابة الشعر بالفطريات تتطلب وصفة علاجية والمحافظة على النظافة والحرص على استخدام الأدوات الخاصة بمفردكِ[٥].


عوامل تزيد من خطر إصابتكِ بفطريات الجسم

توجد العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالفطريات منها:

  • الوراثة، إذ إنها تلعب دورًا في ظهور بعض أنواع الفطريات خاصةً على الأقدام والأظافر، إذ يبدأ الجهاز المناعي بتعلم كيفية العيش معها وعدم التخلص منها، لكن بعض المراهم قد تفيد في تخفيف الفطريات[٣].
  • المشي حافي القدم خاصةً في الحمامات وغرف تبديل الملابس، والسجاد والمرافق العامة، لذلك من المهم ارتداء الصنادل لمنع التعرق ومن ملامسة الأسطح الملوثة[٣].
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وهذا يعد العامل الرئيسي لحدوث الفطريات، من المهم المحافظة على تقليم الأظافر باستمرار، ولبس الملابس القطنية والفضفاضة للحد من التعرق، ومن المهم أيضًا الالتزام بالأدوات الشخصية وعدم مشاركتها مع الآخرين، وعدم استخدام الأحذية القديمة أو غير المناسبة[٣].
  • الاتصال المباشر بالأشخاص المصابين بالفطريات، لذلك من المهم توخي الحذر عند مخالطتهم ويمنع استخدام أغراضهم[٦].
  • بعض أنواع المضادات الحيوية قد تؤثر على البكتيريا النافعة الموجودة في أجسامنا، وتتحكم هذه البكتريا في نمو الفطريات الموجودة بداخلنا، مما يسمح للفطريات بالتكاثر وإحداث العدوى[٦].
  • عدم الاعتناء بالحيوانات الأليفة التي من الممكن أن تنقل العدوى لأجسامنا[٦].
  • ضعف الجهاز المناعي له دور كبير في الإصابة بالعديد من الأمراض منها العدوى الفطرية، بسبب حدوث عدم اتزان للكائنات الحيّة التي تعيش على الجلد.[٧]
  • الطقس الدافئ والرطب كالمناخ الاستوائي هي البيئة الملائمة لنمو الفطريات[٧].
  • زيادة الوزن، إذ إن زيادة الوزن تسبب ظهور ثنايا في الجلد والتي تشجع على نمو الفطريات، لذلك من المهم المحافظة على الوزن الصحي[٧].
  • التعرض المستمر للماء؛ لأن بعض الفطريات تعيش في الماء[٧].


أسئلة تجيب عنها حياتكِ

هل يمكن علاج الفطريات طبيعيًّا؟

بعض الأعشاب والنباتات والمواد الطبيعية التي لها القدرة على التخلص من العدوى الفطرية منها:

  • خل التفاح فهو مضاد للبكتيريا والفطريات، ويمكن أن تشرب منه كمية قليلة، ويُخفّف بالماء ويوضع على المنطقة المصابة[٨].
  • الزبادي، فهو مليء بالبكتيريا النافعة التي تنظم نمو الفطريات في الأمعاء عن طريق إخراج غاز بيروكسيد الهيدروجين الذي يقتل الفطريات[٨].
  • زيت شجرة الشاي، الذي يعمل كمطهر ومضاد للفطريات، وأثبت دراسة فائدته في تخفيف أعراض فطريات قدم الرياضي[٨].
  • الكركم، الذي يعمل كمضاد للالتهابات ويحارب الفيروسات والفطريات[٨].
  • الثوم، إذ يعالج الالتهابات الجلدية الفطرية، ويعزز من كفاءة المناعة[٨].
  • الصبار، فهو مليء بمضادات الأكسدة، ويمنع نمو فطريات الخميرة والمبيضات البيضاء[٨].
  • نُقْطِيَّاتُ الزُّهور، هي عشبة تعمل كمضادة للفطريات، وتعالج مشكلات الفم والالتهابات الجلدية[٨].
  • حمض الكابريليك الموجود في زيت جوز الهند، وتبينت قدرته في القضاء عليها واستعادة حموضة المعدة، وإنّ تناوله أثناء العلاج يمنع من نمو الفطريات[٩].
  • حمض الأنديسيلينيك هو عامل مضاد للفطريات يستخرج من زيت الخروع تبين أنه يعالج فطريات قدم الرياضي وفرط نمو المبيضات المعوية[٩].


هل فطريات الجلد معدية؟

بعض أنواع الفطريات تكون معدية خاصةً الالتهابات الفطرية السطحية مثل: فطريات سعفة الجسم التي تنتقل عن طريق الملامسة مباشرةً، وبعض الخمائر كالمبيضات التي تصيب الجلد الفم والأعضاء التناسلية ومن الممكن أن تنتقل عن طريق الجماع[١٠][٥]، وقد تؤثر بعض الفطريات على الجهاز التنفسي خاصةً عند استنشاق الجراثيم الفطرية الموجودة في الهواء أو التربة أو الحيوانات مثل: داء النوسجات وحمى الوادي[١١].


المراجع

  1. ^ أ ب "Fungal Infections", medlineplus,2020-6-4، Retrieved 2020-7-3. Edited.
  2. "Characteristics of Fungi", courses, Retrieved 2020-7-3. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "FUNGUS INFECTIONS: PREVENTING RECURRENCE", aocd, Retrieved 2020-7-3. Edited.
  4. Jill Seladi-Schulman (2020-1-7), "Types of Fungal Skin Infections and Treatment Options"، healthline, Retrieved 2020-7-3. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث ج Jon Johnson (2018-11-15), "What you need to know about fungal infections"، medicalnewstoda, Retrieved 2020-7-3. Edited.
  6. ^ أ ب ت Artem Cheprasov, "Transmission & Prevention of Fungal Disease & Infection"، study, Retrieved 2020-7-3. Edited.
  7. ^ أ ب ت ث "Fungal Skin Infections: Types, Symptoms and Treatment", healthpedian, Retrieved 2020-7-3. Edited.
  8. ^ أ ب ت ث ج ح خ Felicity Mann (2019-5-10), "10 natural remedies for fungal skin infections"، avogel, Retrieved 2020-7-4. Edited.
  9. ^ أ ب Katie Stone (2020-1-12), "TOP 8 ANTIFUNGAL SUPPLEMENTS TO FIGHT CANDIDA"، balanceone, Retrieved 2020-7-4. Edited.
  10. Jalal Aram, Jill Inverso (2015-8-6)، "Fungal Diseases of the Respiratory System"، gethealthystayhealthy, Retrieved 2020-7-4. Edited.
  11. "Fungal Diseases of the Respiratory System", courses, Retrieved 2020-7-4. Edited.
534 مشاهدة