علاج انسداد قناة فالوب بالادوية

علاج انسداد قناة فالوب بالادوية

انسداد قنوات فالوب

تُعد قنوات فالوب جزءًا من أجزاء الجهاز التناسلي الأنثوي، وهما أنبوبان رفيعان يقع كل أنبوب على جانب واحد من جوانب الرحم، وهذه القنوات تحمل البويضة من المبيض إلى الرحم، إذ تحتوي الأنابيب على شعيرات صغيرة تسمى أهدابًا وهي التي تساعد على نقل البويضة إلى الرحم، لكن في حالة حصول تلف لهذه الأهداب بسبب الإصابة بالعدوى فإنها قد تُسبب إعاقة وصول البويضة من المبيض إلى الرحم، مما قد يؤدي لبقاء البويضة في الأنابيب، وقد تُسبب العدوى انسدادًا جزئيًا أو كليًا لقنوات فالوب بسبب تكوُّن أنسجة ندبية فيها، كما توجد العديد من المُسبِّبات الأخرى لتلف قنوات فالوب وانسدادها ستبان لاحقًا، ويُعرَف اضطراب انسداد قنوات فالوب بوجود عائق يمنع استمرار نقل البويضة إلى الرحم، وهو ما يُشار إليه أيضًا باسم العقم البوقي، ويُمكن أن يحدث الانسداد في جهة واحدة من الأنابيب أو في كليهما وهو ما يُسبب العقم، وتجدر الإشارة إلى أنَّه يُشكِّل حوالي 30% من مُسبِّبات الإصابة بالعقم عند النساء، وعادةً لا يُسبب انسداد قنوات فالوب أي أعراض، فمعظم النساء اللواتي لديهن دورات شهرية منتظمة يعتقدن بأن خصوبتهن جيدة، ولكن هذا ليس صحيح دائمًا[١][٢].


علاج انسداد قنوات فالوب بالأدوية

في حال كان يوجد انسداد في أنبوب واحد من قنوات فالوب فقط، مع خلو الأنبوب الآخر من أي اضطرابات أو انسدادات فإن المرأة قد تكون قادرةً على الحمل دون علاج كبير، لكنّها قد تحتاج لاستخدام أدوية الخصوبة لزيادة فرص الإباضة من المبيض المجاور لقناة فالوب السليمة، لكن في حال كان الانسداد في كلا الأنبوبين فإن هذه الطريقة للعلاج لا يمكن أن تفيد[٢]، وفي الحقيقة يعتمد علاج انسداد قنوات فالوب على موقع الانسداد في الأنابيب ومدى التندب في الأنابيب المسدودة، فيُمكن أحيانًا علاج انسداد قنوات فالوب جراحيًا، إذ تهدف الجراحة إلى فتح الأنابيب باستخدام جراحة ثقب المفتاح وهي الجراحة باستخدام منظار البطن، وتهدف هذه الإجراءات إلى عدة أهداف، يمكن بيانها على النحو الآتي[٣]:

  • إزالة أنسجة الندبة من موقع انسداد الأنابيب.
  • فتح قناة فالوب من الداخل.
  • إجراء فتحة جديدة على الجزء الخارجي من قناة فالوب.


بالرغم من أن جراحة ثقب المفتاح تتميز بأنها منخفضة المخاطر نسبيًا، إلا أنها قد تُسبب بعض المضاعفات التي قد تحصل بسبب فتح قناة فالوب، وهذه المضاعفات تكون نفس المضاعفات المحتملة مثل أي عملية جراحية، وتتضمن[٣]:

  • العدوى.
  • تشكل المزيد من أنسجة الندبة.
  • إصابة بعض الأعضاء المجاورة لقناة فالوب المسدودة بالأضرار.
  • النزيف.
  • الحمل خارج الرحم: تُعد من المخاطر التي قد تحصل بعد الجراحة، وهذا يعني أن البويضة المخصبة لا تنغرس داخل الرحم، وغالبًا ما قد يحدث انغراس البويضة في قنوات فالوب، لكن في هذه الحالة لن تتطور البويضة وقد يوجد خطر على صحة المرأة.


أعراض انسداد قنوات فالوب

في حالات نادرة جدًا يمكن أن تظهر أعراض لانسداد قنوات فالوب، ويُمكن أن يكون العقم عند المرأة العرض الأول الدال على الإصابة بانسداد قنوات فالوب، فعند عدم حصول حمل بعد عام واحد من محاولة الحمل أو بعد ستة أشهر للنساء اللواتي بعمر 35 أو أكبر فقد يكون هناك انسداد في قنوات فالوب، وللتأكد من انسداد الأنابيب فإن الطبيب سيطلب صورةً للأشعة السينية للتحقُّق من سلامة قنوات فالوب، وفي الحقيقة يُصاحب ذلك الإصابة بموه البوق وهو من أنواع انسداد قنوات فالوب الناتج عن توسعها وانسدادها نتيجة تجمُّع السوائل فيها، وتظهر بعض الأعراض لدى بعض المُصابات مثل: ألم خفيف في البطن، وإفرازات مهبلية غير طبيعية، وبالرغم من أنه لا تظهر أعراض لكل حالات انسداد الأنابيب، إلا أن الأسباب التي قد تؤدي لانسداد في قنوات فالوب قد تؤدي لاضطرابات أخرى، مثل بطانة الرحم المهاجرة ومرض التهاب الحوض المُسبِّبان لفترات مؤلمة من الدورة الشهرية، والشعور بالألم عند الاتصال الجنسي، لكن هذه الأعراض لا تدل بالضرورة على انسداد في قنوات فالوب[٢].


أسباب انسداد قنوات فالوب

في أغلب الحالات ينتج انسداد قنوات فالوب عن وجود أنسجة ندبة أو التصاقات في الحوض، وهذه قد يكون سببها العديد من العوامل، منها[٤]:

  • مرض التهاب الحوض: عند الإصابة بمرض التهاب الحوض فإنه قد يُسبب ندباتٍ أو سوائلَ تسمى موه البوق قد تؤدي لانسداد قنوات فالوب.
  • بطانة الرحم المهاجرة: يُسبِّب هذا الاضطراب تراكم أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، ويُسبِّب تراكمها في قنوات فالوب انسدادًا فيها، كما يمكن لتراكم أنسجة بطانة الرحم خارج أعضاء منطقة الحوض أن يُسبب التصاقات تؤدي لانسداد في قنوات فالوب أيضًا.
  • بعض الأمراض المنقولة جنسيًا: بعض الأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي مثل الكلاميديا أو السيلان قد تُسبب تندبًا، وهذا التندب قد يؤدي إلى الإصابة بمرض التهاب الحوض.
  • حمل مسبق خارج الرحم: في حال كانت المرأة قد تعرضت لحمل خارج الرحم في وقت مسبق فإن ذلك قد يسبب ندبةً في قنوات فالوب تؤدي لانسدادها.
  • الأورام الليفية: إن نمو الأورام الليفية قد يُسبب انسدادًا في قنوات فالوب خاصةً عند تعلق هذه الأورام في الرحم.
  • جراحة سابقة في البطن: في بعض الحالات قد ينتج انسداد قنوات فالوب بسبب إجراء عمليات جراحية سابقة، خاصةً على قنوات فالوب نفسها، فهذه العمليات الجراحية قد تؤدي لالتصاقات في الحوض مُسبِّبةً انسدادًا في الأنابيب.


المراجع

  1. : William C. Shiel Jr., MD, FACP, FACR, "Medical Definition of Fallopian tube"، medicinenet, Retrieved 3-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Rachel Gurevich (23-11-2019), "Blocked Fallopian Tubes: Symptoms and Treatment"، verywellfamily, Retrieved 3-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Claire Sissons (6-4-2018), "Signs and symptoms of blocked fallopian tubes"، medicalnewstoday, Retrieved 3-12-2019. Edited.
  4. Erica Hersh (25-10-2017), "What You Should Know About Blocked Fallopian Tubes"، healthline, Retrieved 3-12-2019. Edited.