فوائد اليانسون للدوره الشهريه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ٥ يوليو ٢٠٢٠
فوائد اليانسون للدوره الشهريه

ما هو اليانسون؟

يعد اليانسون عشبة مستخدمة في صناعة الدواء بالاستعانة بكافة أجزائها مع شيوع استخدام زيتها وبذورها أكثر من استخدام أوراقها وجذورها في ذلك، وتختلط على الناس مع اليانسون النجمي والشمار؛ لإطلاق الاسم ذاته عليها أحيانًا، ومن استخداماته العلاجية التخلص من اضطراب المعدة، والغازات المعوية، وسيلان الأنف، بالإضافة إلى استخدامه لزيادة التبول، وإثارة الشهية، كما أن النساء تستخدمه لزيادة تدفق الحليب عند الرضاعة، ويستخدمه الرجال لعلاج أعراض إياس الذكور.


يمكن استخدام اليانسون في مجالات صحية أخرى، مثل: علاج إدمان النيكوتين، والأرق ومشكلات النوم، والربو، وداء السكري والإمساك، كما يضعه بعض الأشخاص على سطح الجلد مباشرة كعلاج موضعي لأمراض عديدة، مثل: القمل، والجرب، والصدفية، بالإضافة إلى استخدامه في طب الروائح لعلاج الغثيان، وأما في الطعام والغذاء فهو مستخدم كعامل توابل ونكهة؛ لاتصاف مذاقه بالحلو الفوّاح الشبيه بعرق السوس الأسود، ويستخدم في منتجات الألبان، والجيلاتين، واللحوم، والحلويات، وإنعاش رائحة الفم، وله استخدامات في الصناعة كرائحة للصابون، والكريمات، وأكياس عينات الكريمات والعطور والمعقمات[١].


هل يفيدكِ اليانسون للدورة الشهرية؟

تعرف تشنجات الحيض أو ما يسمى بعسر الطمث على أنها تشنجات مؤلمة تصيب أسفل البطن إجمالًا، وقد يصل الألم وينتشر إلى مناطق أسفل الظهر والفخذين أيضًا، ويحدث نتيجة لارتفاع مستويات البروستاجلاندنيات وهي أحماض دهنية حلقية مشابهة للهرمونات مرتبطة بالألم والالتهاب، تصاب النساء بهذه الآلام في أيام الدورة الشهرية الأولى وقبلها مباشرة، كما تصاب بعض النساء بالإسهال، أو الصداع، أو الغثيان، أو الدوار[٢].


تمتلك بعض مكونات اليانسون الكيميائية أثرًا مشابهًا لهرمون الإستروجين، إذ يؤثر شربه واستهلاكه على الدورة الشهرية لديكِ وانقطاعها، وذلك من خلال تخفيفه من آلام الحيض ونزيفه، وتخفيفه من حدة الهبات الساخنة وتكرارها والتي تحدث في سن اليأس ويعد استهلاكه آمنًا صحيًّا عند الاعتدال فيه، ولكن عليكِ تجنب استهلاكه كعلاج أو مشروب طبي إن كنتِ حاملًا أو مرضعًا؛ لافتقاره إلى دليل يثبت مدى أمان وسلامة استهلاكه علميًّا، كما أنه قد يؤثر على المصابين بحالات طبية حساسة للهرمونات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبايض، ومرض الانتباذ البطاني الرحمي والأورام الليفية الرحمية[٣].


ما هي الفوائد الأخرى لليانسون؟

يصل طول نبتة اليانسون إلى متر تقريبًا، وتنمو الأزهار عليها أيضًا، ويتوفر اليانسون بشكل بودرة، ومستخلص، وزيت، ويستخدم في وصفات مختلفة بكميات قليلة ومعتدلة، ويتميز بخصائصه العلاجية وفوائده الصحية العديدة المهمة لسلامتكِ ومنها ما يلي[٤]:

  • يحتوي اليانسون على كميات جيدة عديدة من المعادن الضرورية، مثل: الحديد الأساسي والضروري لإنتاج خلايا دم سليمة في جسمكِ، والمنغنيز بدوره كمضاد للأكسدة، والضروري لعمليات الأيض والنمو، والكالسيوم، وغيرها.
  • تساعد بذور اليانسون في تقليل أعراض الاكتئاب الشائع الذي يُضعف القوى ويوهن العزيمة وقد تتكافأ خصائص مستخلص بذوره مع جودة بعض أنواع أدوية مضادات الاكتئاب.
  • تخفض بذور اليانسون من إفراز حمض المعدة، وبذلك يقي من الإصابة بقرحة المعدة التي تتمثل أعراضها بعسر الهضم والغثيان وحرقة الصدر، كما أن بذور اليانسون تحمي الخلايا من التلف.
  • تقلل بذور اليانسون ومكوناته من نمو بعض أصناف البكتيريا وتحميكِ من أضرارها وذلك بتثبيطها، مثل الكوليرا التي تسبب الإسهال الحاد والجفاف، والفطريات مثل: الخمائر، والفطر الجلدي.
  • يمكن لمادة الأنيثول النشطة المتواجدة في بذور اليانسون الحفاظ على مستويات السكر في دمكِ عند الالتزام باستهلاكها مزامنة مع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى قدرتها على خفض هذه المستويات عبر تغييرها لمستويات عدة إنزيميات أساسية، كما أنها تعزز وظائف خلايا البنكرياس التي تنتج الإنسولين.
  • تمتلئ بذور اليانسون بمضادات الأكسدة القادرة على خفض الالتهابات الناتجة كرد فعل طبيعي من جهاز مناعتكِ لحمياتكِ ضد العدوى والجروح وأعراضهما من ألم والانتفاخ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الإصابات الكثيرة بالالتهابات لمدة طويلة مرتبطة بالإصابة بأمراض خطيرة ومزمنة مثل: أمراض القلب، والسرطان، وداء السكري، والتي يمكن لاستهلاك اليانسون أن يقي من الإصابة بها للتمتع بصحة جيدة.


من حياتكِ لكِ

تعد إصابة النساء بتشنجات الحيض أمرًا طبيعيًّا صحيًّا، ولكن في حال استمرارها وحدتها تجب مراجعة الطبيب للتأكد من السلامة من أي أمراض خطيرة مثل: الانتباذ البطاني الرحمي، والمرض الالتهابي الحوضي، وفي ما يلي بعض الأعشاب الطبية التي ينصح بها والتي تخفّف عنكِ آلام الحيض وأعراضه[٢]:

  • الزنجبيل، تساعد عشبة الزنجبيل على تخفيف التشنجات، وتسهيل المصاعب الصحية المصاحبة للحيض، وذلك من خلال تخفيضها لمستويات الألم المنتجة للأحماض الدهنية الحلقية البروستاجلاندنيات، ومحاربة التعب المصاحب لمتلازمة الطمث، وتقصير مدة تعرضكِ للألم عن المدة الزمنية المعتادة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى لهذه العشبة.
  • الأعشاب الصينية، تخفف الأعشاب الصينية من آلام التشنجات الحيضية، ومن الأمثلة على هذه الأعشاب: جذور حشيشة الملاك، وثمرة الشَمَر، وجذور عرق السوس، والقرفة، وجذر فاوانيا الأحمر، ومن الأعشاب الأكثر استحسانًا لعسر الطمث في تايوان هي الخلطة العشبية التي يطلق عليها اسم دانغ جوي شاوي ياو سان، لاحتوائها على مكونات مسكّنة، ومضادة للالتهابات.
  • الشَمَار، وهي عشبة تتشابه مع العرق سوس في طعمها، وتتشابه مع الكرفس بقوامها، وتحتوي هذه العشبة على الأنيثول، وهو مركب ذو أثر مضاد للتشنجات وقادر على تخفيف آلام التشنجات الحيضية.


المراجع

  1. "webmd", webmd, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Arno Kroner (14-5-2020), "4 Herbs to Relieve Menstrual Cramps"، verywellhealth, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  3. The Health Benefits of Anise (30-4-2020), "The Health Benefits of Anise"، verywellhealth, Retrieved 2-7-2020. Edited.
  4. Rachael Link (15-10-2018), "7 Health Benefits and Uses of Anise Seed"، healthline, Retrieved 2-7-2020. Edited.