كيف احفظ الدقيق من التسوس

تسوس الطحين

تُعد هذه الحشرة من الحشرات الصغيرة جدًا من حيث الحجم، وغالبًا ما يكثر تواجدها في الأغذية المجففة والحبوب، ولا يرتبط وجودها بالنظافة إذ من الممكن أن تتوفر في أكبر المطابخ وأكثرها نظافةً في حال كانت الظروف مهيئةً لذلك، فهي تنمو وتتكاثر في المناطق الرطبة وقليلة الإنارة والتهوية، وتدخل هذه الحشرة إلى المنزل من خلال الأغذية والأكياس الملوثة وغير النظيفة، وغالبًا ما ينتشر هذا السوس بكثرة في الأطعمة الجافة التي من أهمها الفواكه المجففة والذرة والدقيق[١]، الذي يتوفر بأصناف وأنواع عديدة ويُعد الطحين من المواد الغذائية الأساسية الذي يُستعمل لإعداد الخبز والمعجنات المتنوعة وهو السبب الرئيس لانتفاخ العجين، ومنه صنفان أساسيان هما الطحين الأبيض والأسمر، وفي هذا المقال سوف نوضح للقارئ بعضًا من طرق حفظ الدقيق والمحافظة من التسوس[٢].


طرق حفظ الطحين من التسوس

عند شراء الطحين بكميات كبيرة لا بد من حفظه بطريقة تضمن المحافظة عليه لمنع وصول الحشرات إليه التي من أهمها السوس ولتجنب اكتسابه الرطوبة وفيما يأتي بعض من أهم طرق حفظ الطحين[٢]:

  • استخدام عبوات زجاجية أو بلاستيكية، إذ يُنصَح بحفظ الطحين فى علب مغلقة جيدًا لضمان الحفاظ عليه وبقائه صالحًا للاستعمال لأطول فترة ممكنة، إذ إن حفظه في عبوات محكمة الإغلاق تحول دون اكتسابه للرطوبة وامتصاصه لأي روائح ونكهات أخرى من الأغذية الموجودة بالقرب منه، وكذلك فإن هذه العبوات المغلقة تمنع دخول الحشرات إلى الدقيق، وتُعد طريقة حفظ الدقيق في العبوات من الطرق السهلة والبسيطة، ويكون ذلك عن طريق تعبئة العلب الملائمة لتخزين الدقيق مع مراعاة عدم تعبئتها كاملةً إذ تُوزع كمية الطحين على أكثر من علبة، ويكتب على ورقة نوع الطحين وتاريخ حفظه لتُلصَق على العلبة، ويُنصَح بتخزين هذه العبوات أو العلب في مكان جاف وبارد وبعيد عن أشعة الشمس المباشرة وبهذه الطريقة يمكن أن يبقى الدقيق صالحًا للاستعمال دون تعرضه لأي تغير لمدة تصل إلى ستة أشهر.
  • تبريد الطحين، يوضع الدقيق في إناء ذي غطاء وإغلاقه والتأكد من أنه مغلق جيدًا، ويوضع نوع الطحين وتاريخ الحفظ على الوعاء من الخارج، ويحفظ في الثلاجة لمنع فساده وإبقائه صالحًا للاستخدام لمدة طويلة قد تصل لعامين.
  • تجميد الطحين، هذه الطريقة ملائمة للدقيق الكامل نظرًا لاحتوائه على مستوى عالٍ من الدهون، التي من المحتمل أن تتسبب بتغيير طعمه ليصبح على غير المعتاد إذا لم يحفظ بالطريقة المناسبة، ويكون ذلك من خلال تعبئة الدقيق في علب محكمة الإغلاق، ووضعها في المجمدة لتخزينها لأطول فترة ممكنة.


طرق ونصائح للقضاء على سوس الدقيق

تُوجد العديد من النصائح السهلة والبسيطة التي تساعد في التخلص من السوس نهائيا أهمها ما يأتي[٣]:

  • الشراء بكميات معقولة فمن أهم أسباب تسوس الطحين شراء كميات كبيرة لا تتناسب مع الحاجة والاستهلاك، مما يضاعف إمكانية ظهور السوس فيه نظرًا لإبقائه لفترة تخزين طويلة.
  • سوء التخزين وهو من أهم العوامل التي تؤدي لظهور السوس في الطحين، لذلك يجب حفظه في المناطق المناسبة والبعيدة عن الرطوبة الكبيرة والحرارة العالية كذلك مثل أسفل المجلى، أو بالقرب من غاز الطبخ.
  • من الممكن وضع بعض أعواد النعناع الجافة بالقرب من العبوات التي يحفظ فيها الطحين والحبوب، كوسيلة تساعد في منع ظهور السوس.


الوقاية من تسوس الدقيق

تُوجد العديد من الخطوات البسيطة والسهلة التي تساعد في الوقاية من تسوس الدقيق أهمها ما يأتي[١]:

  • الحفاظ على منطقة حفظ الدقيق نظيفةً وجافةً وذات تهوية مناسبة والحرص على تجنب التخزين في الأماكن الرطبة، إذ إن السوس لا يستطيع النمو في المناطق جيدة التهوية وقليلة الرطوبة.
  • الحرص على تخزين الأغذية المجففة والحبوب والدقيق في عبوات نظيفة ومغلقة جيدًا، إذ إن هذه الطريقة سوف تحفظ الطعام جافًا وتحول دون وصول الرطوبة إليه، وبذلك لا يمكن للسوس العيش فيه، ويُنصَح كذلك بالابتعاد عن تخزين الدقيق في الأكياس البلاستيكية الخفيفة التي يمكن للسوس اختراقها، واستعمال الأكياس السميكة أو العلب الزجاجية ذات الأغطية بدلًا منها.
  • الحرص على عدم شراء الأغذية والدقيق بكميات كبيرة، وبهذا يستطيع الشخص توفير بعض من المال ويُتيح للشخص استعمال كمية الغذاء أو الدقيق في فترة بسيطة وبالتالي لا يفسد وينمو السوس فيه.
  • الحرص على عدم دمج الدقيق أو الحبوب الجديدة مع الحبوب أو الدقيق القديم تجنبًا لفساده.
  • الاهتمام بتنظيف إناء التخزين وإزالة جميع البقايا القديمة فيه وغسله جيدًا وإبقائه حتى يجف بالكامل والتأكد من جفافه قبل وضع أي أغذية أو دقيق فيه.


أنواع الطحين

تُوجد أنواع متعددة من الطحين أهمها ما يأتي[٢]:

  • دقيق متعدد الأغراض: هو أكثر الأصناف استعمالًا وانتشارًا إذ يستخدم في كافة الأغراض.
  • دقيق الخبز: هو الدقيق الكامل ويتضمن نسبةً عاليةً من الجلوتين.
  • دقيق الكيك: يتضمن نسبةً بسيطةً من البروتين الذي يجعل ملمس الكعك والمخبوزات ناعمًا.
  • دقيق المعجنات: هذا النوع من الدقيق محضر من القمح الطري، وهو من الأصناف التي يستطيع الشخص شراءها من الأماكن المخصصة لبيع مستلزمات الحلويات ومكونات المعجنات.
  • دقيق القمح الكامل: يُعد أكثر صنف يتضمن موادَ غذائيةً وأليافًا إذ يتكون من أهم ثلاثة أجزاء في القمح: الجرثومية والسويداء والنخالة، ومن الجدير ذكره أنه يتطلب كمياتٍ كبيرةً من السوائل عند استخدامه في المعجنات أكثر بكثير مما يحتاجه الدقيق الأبيض.
  • دقيق الشوفان: هو نوع من الدقيق لا يتوفر فيه الجلوتين، لذلك فهو ملائم للأفراد الذين يحتاجون لبرنامج غذائي خالٍ من الجلوتين.


المراجع

  1. ^ أ ب الشيماء يوسف (29_5_2017)، "طرق التخلص من سوسة الدقيق"، almrsal، اطّلع عليه بتاريخ 6_7_2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت "طريقة حفظ الطحين"، murtahil، اطّلع عليه بتاريخ 6_7_2019. بتصرّف.
  3. "مشكلة تسوس الدقيق"، a7la7ayat، 30_11_2014، اطّلع عليه بتاريخ 6_7_2019. بتصرّف.
290 مشاهدة