كيف احفظ النعناع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢١ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٩

النعناع

يُعد النعناع من المواد الغذائية المهمة التي يحتاجها الإنسان باستمرار، كما أنه يدخل في كثير من الاستخدامات، والنعناع عامةً يتميز بفوائده الكثير التي لا حصر لها، لذا فإنَّ كثير من السيدات يبحثنَّ عن أفضل الطرق المستخدمة لحفظه بهدف الحفاظ على مدار العام، وهنا تجدر الإشارة أنَّ طرق تخزينه تختلف من سيدة لأخرى، ومع ذلك فإنَّ المقصود من تخزينه هو الحد من تلفه أو ذبوله، لذا سنقدّم في هذا المقال طرق حفظ النعناع.


طريقة تجميد النعناع

تُعد طريقة تجميد النعناع من أهم الطرق المعتمدة لحفظه، وهي من الطرق الرائعة التي تُحافظ على نسبة الزيوت الموجودة فيه، كما أنها تُحافظ على مذاقه الطازج، وعادةً تتطلب عملية التجميد عدة شهور، وللقيام بها يجب إتباع الخطوات التالية:

  • قطف النعناع الطازج، والتأكد من اختيار النعناع الطازج الذي يحتوي على أوراق سليمة وجيدة، ومن الأفضل أن يقوم الإنسان بعملية قطف النعناع في الفترة الصباحية، إذ تكون نكهته ألذ وأطيب لأنَّ الأوراق خلال تلك الفترة الزمنية تكون رطبة، كما أنَّ الجفاف يجعل النبتة جافة، ويُفقدها نسبة كبيرة من رائحتها العطرية، وخصائصها الموجودة فيها.
  • تنظيف النبتة من أي أتربة موجودة فيها خاصة الموجودة على الأوراق، ثمَّ غسل الأوراق جيدً.
  • تجفيف النعناع باستخدام المناشف الورقية، ولكن يجب العلم أنَّ طريقة التجفيف لا تتطلب تجفيف الأوراق تمامًا، كما أنَّ وجود المياه الزائدة على الأوراق يجعلها تظهر مثل البلورات الثلجية عليها.
  • فرد أوراق النعناع فتكون كل ورقة على حدة على صينية خاصة، إذ تُعد هذه الخطوة من الخطوات المهمة والضرورية لمنع أي تجمد يحدث في الأوراق، كما أنها تمنع تكتلات الأوراق مع بعضها البعض.
  • مراعاة المساحة الموجودة داخل الفريزر، فإذا كانت المساحة غير مناسبة يُنصح تجنب وضع صينية فيها بسبب عدم كفاية المساحة، وفي هذه الحالة يُفضل تقسيم النعناع على شكل دفعات أو وضع كل منها على شكل كميات صغيرة حتى تكتمل الكمية جميعها.
  • تغطية الصينية جيدًا، ثمَّ وضعها في الفريزر، وهنا يُمكن استخدام بعض الأشياء بهدف تغطية الصينية، كأن تستخدم المرأة البلاستيك أو الأوراق الشمعية، وعمومًا تُعد هذه الخطوة من الخطوات التي تُحافظ على نظافة أوراق النعناع، وتمنع سقوط أي أوراق داخل الصينية المستخدمة.
  • نقل أوراق النعناع لوعاء خاص بعد أن تكتمل عملية تجميدها بصورة كاملة، ويُمكن نقل أوراق النعناع لمرطبان خاص، ثمَّ إغلاقه جيدًا، ثمَّ نقل الوعاء أو البرطمان مرة أخرى للفريزر.


طريقة تجفيف النعناع

يُمكن الاحتفاظ بالنعناع لفترة زمنية طويلة والاستفادة منه من خلال تجفيفه، وللقيام بهذه العملية يجب إتباع الخطوات التالية:

  • تنقية النعناع، ثمَّ إزالة السيقان عن الأوراق، وغسلها جيدًا مع بعضها البعض.
  • تصفية النعناع في مصفاة خاصة بهدف التخلص من أكبر قدر من الماء.
  • إحضار منديل نظيف، ثمَّ وضعه في مكان خالٍ من الهواء، كأن يُوضع على الشرفة أو فوق السطوح، ثمَّ تركه حتى يجف، وتقليبه كل مرة لفترة زمنية مقدارها يوم كامل إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة، ولكن إذا كان الجو رطبًا أو باردًا فإنَّ عملية التجفيف تتطلب فترة زمنية أطول.
  • الاحتفاظ بالنعناع في أواني زجاجية واستخدامه عند الحاجة، وهنا يكفي وضعه في مكان تُوضع فيه الأعشاب المنزلية.


طريقة تجميد أوراق النعناع بمكعبات ثلجية

يُمكن تجميد أوراق النعناع بمكعبات ثلجية كما يلي:

  • قطف أوراق النعناع من السيقان، ثمَّ غسلها بمياه باردة، ثمَّ قطف الأوراق باليدين أو بالسكين الحاد بهدف قطعها من تحت السيقان مباشرة، وبعدها تُوضع الأوراق على مناديل ورقية جافة حتى تمتص الرطوبة الإضافية منها، وهنا تجدر الإشارة أنَّ هذه الطريقة من الطرق الرائعة المستخدمة لأوراق النعناع الباقية، ويُمكن تخزين حزمة منها مباشرةً عند شرائها من المتجر، كما يُمكن تقطيع أوراق النعناع مباشرة، وهكذا فإنَّ المرأة ستحتاج ترك الثلج حتى يذوب عندما يُصبح جاهزًا للطهي أو الخبز أو صنع المشروبات المختلفة.
  • وضع أوراق النعناع في قالب المكعبات الثلجية، ومن الضروي استخدام طرف الإصبع بهدف كبس الأوراق في قاع القالب، كما يجب استخدام ورقة أو ورقتين من النعناع لكل مكعب، وقد يحتاج الإنسان لاستخدام ورقة أو ورقتين إضافيتين من النعناع إذا استخدم مكعبات كبيرة الحجم أو غريبة الشكل.
  • تعبئة قالب المكعبات الثلجية بالمياه، ويكون ذلك بتقطير الماء على كل فراغ ببطء، وترك مسافة صغيرة على سطح القالب حتى تتمدد المكعبات، وتُصبح صلبة، ويجب عدم القلق إذا طافت بعض الورقات على سطح القالب طالما لم تخرج منه، أي أنَّه لا مشكلة في طفو الأوراق، وإذا كان الإنسان يُحضِّر المكعبات الثلجية للمشروبات عليه إضافة رشة من عصير الليمون أو رشة من سكر القصب.
  • تجميد النعناع وتركه حتى يذوب بحسب الحاجة، وهنا تجدر الإشارة أنَّ التجميد سيُحافظ على ورق النعناع، ويجعله طازجًا لمدة طويلة، كما يجب إخراج مجموعة من المكعبات الثلجية بمجرد أن يكون الإنسان مستعد لاستخدامها، ووضعها في مصفاة تحت مياه فاترة، ويُمكن إضافة مكعبات النعناع الثلجية كما هي في المشروبات المنوعة أو السموذي بهدف الحصول على طعم طيب وشهي، كما يُنصح تجربة تبريد دورق من عصير الليمون الطازج أو الشاي باستخدام مكعبات الثلج المصنوعة، وبعد تذويب أوراق النعناع يُنصح بالضغط عليها بعض الشيء بين طبقات المناديل الورقية بهدف التخلص من الرطوبة الزائدة.


أسهل طريقة لحفظ النعناع

  • غسل النعناع جيدًا، ثمَّ نزع الأوراق عن العيدان، ومن الضروري ترك قطعة صغيرة جدًا من العود في الورقة.
  • التخلص من المياه الزائدة، ثمَّ وضع النعناع على ورقة كبيرة.
  • فرد أوراق النعناع جيدًا، ثمَّ تركها لفترة زمنية لا تزيد عن يومين حتى تجف، ثمَّ حفظه في كيس بلاستيكي في الثلاجة، وهنا يُنصح تجنب فركه أو جعله ناعمًا بهدف الحفاظ على رائحته لأطول فترة زمنية.